أصول الضيافة هل تغيرت ؟ - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
قديم 09-08-2009, 01:59 PM
غـاليــة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية غـاليــة
غـاليــة غير متصل  
الأطباع تختلف حتى بين الأخوات المتزوجات

كل بيت غييير عن الثاني وهذا اللي لاحظته

ناس متعودين على كذا وغيرهم لااا

صعبة اطلع متضايقة أو إني أخذ منهم موقف

صحيح بتجي بنفسي شوي لكن اقنع نفسي بنفسي إنه بكيفهم ماعلي منهم

ويمكن المره الثانية مااتكلف إذا زاروني بس مااقلل من ضيافتهم .. لأ
قديم 09-08-2009, 03:27 PM
مُنتهـى
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية مُنتهـى
مُنتهـى غير متصل  
Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smor33 مشاهدة المشاركة
طيب بلكيعندهم ظرووف يومها
او ممكن حدث امر طاريء او مشاحنه على امر بينهم قبل قدومكم
هالشي يغير من طبيعة الجلسه ممكن
او ممكن ما عندهم مثل ما عندكم
يعني بلكي مادياتهم شوي عنكم
الله اعلم بس انتوا كل ما تروحوا يصير معكم كذا ولا بس هذا النهار
يعني التمس لاخوك المسلم سبعين عذر
الله يهدي النفوس
انا مع هالراي اختي وهم وسراب

التمسيلهم العذر ومافي داعي للنرفزة .. كل انسان وظروفه

وانتو خلكم مثل ما انتم طبعا لأن بالفعل هي هذي عاداتنا حنا العرب

حسن الضيافه والكرم .. في ناس حتى لو ما عندهم يتكلفوا عشان خاطر يكرموا ضيوفهم

ويحطوهم فوق روسهم

بس مهما كان انتي ما تعرفي ايش ظروف هالعايله بذاك اليوم

طـريقك الشخصي الى الحمـل (1) (2)
قديم 12-08-2009, 12:21 PM
اموت في اولادي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية اموت في اولادي
اموت في اولادي غير متصل  
اختي وهم امك لانها تعبت نفسها زعلت
انا مثلا بعض الاحيان ياالعمل او اشتري جاهز
واحياننا يكون عندي ظروف مااقدراسوي شي
وزوجي يكسل يطلع بس اكون جالسه منحرجه حتى لو ضيفت بس حلى سواء جاهز او من البيت انحرج بغض النظر عن ضيافتهم لي كل وحده وظروفها
في لي صديقه كنت كل خميس نسهر عندبعض بالتناوب لمايجي دوري اجيب عشا ونروح عندها عادي تقدم كيك وشاي
ماعتبت عليها لانه انا متعوده كدا مع اخواتي
وبعد فتره صارت تجيب عشا يعني عرفت كيف احنا وصارت تعمل زينا
واخواتي ماشاالله عليهم لمايجيلهم احد مايخلواموالح وحلويات انا احاول اكون كريمه لاني ماامدح بنفسي بس مالي اي علاقه بالبخل لا من قريب ولا بعيد بس الي تتحكم فيبني ظروفي
واحس اني مشكلتي اني اعتمد كثير على الجاهز يعني لو ماقدرت اطلب توصيل وزوجي جالس بالبيت مايقدر يطلع اتوهج ومااعرف ايش اسوي
طولت عليكي بس حبيت اوضح وجهة نظري وتجربتي موفقه باذن الله

قديم 12-08-2009, 01:19 PM
حرم فلان فلاني
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية حرم فلان فلاني
حرم فلان فلاني غير متصل  
مافي شي اسمه معايير في الضيافه والكرم أنواع

المهم هل انكم حسيتوا انهم مو حابينكم او لاحظتوا شي ثاني غير الضيافة

اختي الكريمة أهم مافي الموضوع عن الزيارات وصله الارحام والمعارف اهميتها وفضلها كم تحتسبين الأجر أما اساليب الضيافه نحن اخترعناها.....قبل على أيام اجدادنا القهوة والتمر هي الضيافه وكل ما تقدمت الايام شفنا أصناف وأصناف فاغترينا فيها وتفننا فيها....

احتسبوا الاجر في الزيارة وخلونا شوي بعيد عن المظاهر والله اني ماراح ازعل لو قدمولي كأس ماء لان باللي انا جايه فيه أخير وأبرك من الطعام اللي راح يضيفوني فيه.....

اختي الكريمة فهمي والدتك هالشي وهذا من طيب اصلها انها تعامل وتضيف ضيوفها بهذه الطريقة لكن مو شرط غيرها يعمل زيها ولا هي فرض يا حبيبتي....

أهم الشيء العلاقات ما تهتز ولا تنقطع عشان ضيافه مو مستوى بارك الله فيك....والدنيا لسه بخير

اما اذا حسيتوا بطريقتهم او كلامهم انكم مو مرغوبين هناك يصير كلام ثاني لكن اصول الضيافه ما تحكم على الناس وجلستهم....

بوركتي

التعديل الأخير تم بواسطة حرم فلان فلاني ; 12-08-2009 الساعة 01:22 PM
قديم 12-08-2009, 06:47 PM
basmat-hayati
موقوف
basmat-hayati غير متصل  
الصراحة أنا لا أتفق مع رأيك

الضيافة لا تعني تقديم أكل كثير و أنواع أشكال
الضيافة هي البشاشة و حسن الاستقبال و أن لا يكلف الشخص على نفسه أكثر من وسعه
فيه ناس و الله لو حتى قدمو أكل الدنيا ما ترتاح لمجالستهم

بكل صراحة أنا عندما أدهب لزيارة شخص ما لا أعير اهتماما للأكل بقدر ما يهمني استقباله و فرحه بنا و اهتمامه بنا و جلوسه معنا

و ادا لاحضت أن زيارتي كلفت على شخص ما كثيرا فأنا أحاول تفادي زيارته مرة أخرى و لا أعاودها الا للضرورة القصوى

أضن أن الطبيعي و العادي هو ادا أتى شخص لزيارتنا نحاول قدر المستطاع في الأكل مع كثير من الأدب و حسن الخلق و التلقائية
أنا لا أقول أن لا نكرمه ولكن أنا ضد التبدير
و أريد اضافة شيء هو بالنسبة للناس اللدين لا يأتون لزيارتنا الا نادرا هنا ينبغي أن يكون اهتمام أكثر
قديم 12-08-2009, 07:38 PM
good man2000
عضو نشيط جدا
good man2000 غير متصل  
اجعلي والدتك تعاملهم بنفس الطريقة لما يزوروكم ، ان كنت خاطب فتاة اهلها غاية في البخل ، بخل فظيع لا يوصف ، خطبتها لمدة ثلاث سنوات و لم اكل عندهم الا مرات تعد علي اصابع اليد الواحدة ، حتي الزيارات العادية لا يقدمون الا مشروب واحد فقط لا غير ، و الحمد لله عاملتهم بالمثل ، فلم اعزمهم علي الغداء الا مرات قليلة ايضا ، لكن للاسف الشديد لم استطع التقصير في المواسم ، و انا الان هفرقع من الغيظ علي هذه الاموال التي انفقتها و لم اخذ منها شيئا بعد الانفصال ، فلم اخذ منها الا الشبكة فقط ، حتي الهدايا لم اخذ منها شيئا و لا حتي الاموال التي دفعتها في المواسم ، رغم ان هذا حقي شرعا بنسبة 200% ، و لكن حسبي الله و نعم الوكيل .
قديم 12-08-2009, 10:20 PM
وهم وسراب
عضو نشيط
وهم وسراب غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة good man2000 مشاهدة المشاركة
اجعلي والدتك تعاملهم بنفس الطريقة لما يزوروكم ، ان كنت خاطب فتاة اهلها غاية في البخل ، بخل فظيع لا يوصف ، خطبتها لمدة ثلاث سنوات و لم اكل عندهم الا مرات تعد علي اصابع اليد الواحدة ، حتي الزيارات العادية لا يقدمون الا مشروب واحد فقط لا غير ، و الحمد لله عاملتهم بالمثل ، فلم اعزمهم علي الغداء الا مرات قليلة ايضا ، لكن للاسف الشديد لم استطع التقصير في المواسم ، و انا الان هفرقع من الغيظ علي هذه الاموال التي انفقتها و لم اخذ منها شيئا بعد الانفصال ، فلم اخذ منها الا الشبكة فقط ، حتي الهدايا لم اخذ منها شيئا و لا حتي الاموال التي دفعتها في المواسم ، رغم ان هذا حقي شرعا بنسبة 200% ، و لكن حسبي الله و نعم الوكيل .

والله ان امى احيانا تقول سوف اعاملهم بالمثل بس لما يقرب موعد الزيارة نتفاجا ان امى شحنت
الطاوله ههههههههههه يعنى هذى عاداتها المشكله ان امى تشعر بالاحراج حتى لو تكلف على نفسها انقول لها ما فى داعى كل هذا بس هى ما تقتنع تقول لازم نبيض الوجه
طبعا انا هنا اتكلم عن الزيارات النادره وليست العادية او اليوميه او الاسبوعيه
يعنى هذول الناس امى ما زارتهم من تقريبا سنتين او ثلاث
قديم 12-08-2009, 10:47 PM
همس الأصيل
عضو مميز
همس الأصيل غير متصل  
حبيبتي الأغلب الأن مثل ماقلتي الناس في هالزمن تتكلف وتتعب وتعمل أشكال وألوان وتعتبر كتقدير للضيوف وكرم وهذا

الأغلب وكنت اتوقع كل أن الناس كذا لكن انصدمت في المجتمع الأخر بعد زواجي كنت متعوده على كرم الضيافه لكن

اكتشفت أن فيه بعض المجتمعات طبيعتهم ماتغيرت مع انفتاح المجتمع وتغير الزمن يعني يكتفون بالقهوة والتمر والشاي مع

ان محلات الحلويات كثيره اذا كانت العزومة مفاجئة او الواحد ماله خلق يصلح او صار له ظروف وسعي صدرك انتي وامك

احتمال طبيعة مجتمعهم كذاواهم شئ اديتوا واجب الزيارة وصلة الرحم &

التعديل الأخير تم بواسطة همس الأصيل ; 12-08-2009 الساعة 10:52 PM
قديم 13-08-2009, 01:37 AM
الغربه مره
قلب المنتدى النابض
الغربه مره غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حرم فلان فلاني مشاهدة المشاركة
مافي شي اسمه معايير في الضيافه والكرم أنواع

المهم هل انكم حسيتوا انهم مو حابينكم او لاحظتوا شي ثاني غير الضيافة

اختي الكريمة أهم مافي الموضوع عن الزيارات وصله الارحام والمعارف اهميتها وفضلها كم تحتسبين الأجر أما اساليب الضيافه نحن اخترعناها.....قبل على أيام اجدادنا القهوة والتمر هي الضيافه وكل ما تقدمت الايام شفنا أصناف وأصناف فاغترينا فيها وتفننا فيها....

احتسبوا الاجر في الزيارة وخلونا شوي بعيد عن المظاهر والله اني ماراح ازعل لو قدمولي كأس ماء لان باللي انا جايه فيه أخير وأبرك من الطعام اللي راح يضيفوني فيه.....

اختي الكريمة فهمي والدتك هالشي وهذا من طيب اصلها انها تعامل وتضيف ضيوفها بهذه الطريقة لكن مو شرط غيرها يعمل زيها ولا هي فرض يا حبيبتي....

أهم الشيء العلاقات ما تهتز ولا تنقطع عشان ضيافه مو مستوى بارك الله فيك....والدنيا لسه بخير

اما اذا حسيتوا بطريقتهم او كلامهم انكم مو مرغوبين هناك يصير كلام ثاني لكن اصول الضيافه ما تحكم على الناس وجلستهم....

بوركتي

انا مع هذا الراي

كلام كله درر وجواهر
قديم 14-08-2009, 03:05 AM
Mort Vivant
عضو جديد
Mort Vivant غير متصل  
اختي الكريمة وهم وسراب،

اولا الله يعطي الوالدة الف عافيه على اهتمامها بالضيوف اللي يزورونكم، وعسى ربي يخليها لكم ويخليكم لها...

وبالنسبه لموضوع الضيافيه، فهي تختلف من بيت لبيت، ومن مجتمع لمجتمع...

ولا ينبغي الحكم على بيت بالبخل او بعدمه من خلال ضيافتهم، فلا تستطيعين تماما معرفه ظروفهم وسبب تقصيرهم، وحتى وان كان اصاحب المنزل تربطكي فيهم صله قرابه...

فمثال على ذلك، في منطقة نجد تقدم القهوة بعض الاحيان بدون تمر خصوصا اذا كانوا الضيوف تربطكي بهم علاقة قويه، لكن في منطقة الحجاز يعتبر هذا الشي عيبا حتى لو الشخص زاير اخته...

فلا يجب علينا الحكم على الناس من هذا المنظور...

وانا الله افضل عند زيارتي لاي شخص ان لا يتكلف بالضيافة، وافرح اذا كانت بسيطة جدا، لثقتي التامة ان هذا الانسان ما سوى كذا معي الا بسبب تقديرة لعلاقتنا القويه ببعض.

وعلاقة الناس يجب ان لا تقاس بمستوى الضيافه، بل على العكس تماما كلما تعامل الناس فيما بينهم بطبيعيه وببساطه، كلما قويت العلاقات فيما بينهم...

أختى اعذرني لكن للامانه ما خرب علاقات الناس ببعض الا هالتكلف الزائد والتركيز على المظاهر، لدرجه ان الاخت لما تعزم اخواتها عندها صار لازم ينحط بيوفيه وخرط فاضي... انا اتمنى ان شاء الله هالشي يروح وننساه مع الوقت...

ولكن ايضا يجب علينا التفرقه بين زيارة سريعة لصديق او قريب وبين عزيمة رسميه،
فالعزيمة الرسميه لها عادات وبرتوكولات يجب المحافظة عليها، اما الزيارة السريعة كلها فنجال قهوة ولا بيالة شاهي ولا حتى علبة سن توب وصلى الله وبارك...

ولكي مني اجمل تحيه وتقدير

أخوكي
Mort Vivant
موضوع مغلق

مواقع النشر