عادات وتقاليد الزواج ... بدءاً من الخطوبة وحتى العرس - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 23-01-2007, 09:41 PM
ام ميريام
عضو متألق
ام ميريام غير متصل  
فعلا فكرة رائعه
ولكن لكى يتم سرد قصة واحدة
تحتاج لوقت طويل لاسترجاع الذكريات
قديم 23-01-2007, 09:48 PM
Wingz_of_Hope
شيف مع مرتبة الشرف
 الصورة الرمزية Wingz_of_Hope
Wingz_of_Hope غير متصل  
والله يا أختي ملك شادي سبقتيني بالموضوع..فبعد موضوع أخي الكريم محمد جد حبيت أعرف عن عادات
بلدي و اللي بتختلف من منطقة للتانية..

على كل سأكمل ما بدأتيه..

عنا بتشابه العادات اللي عندكم..

نيجي للحنة..فعنا بلبسوا لبس فلاحي..أي أثواب ذات طراز و موديلات بغاية الروعة..أذكر أني لبستها لأول مرة بحياتي وقت حنة أخوي..و يتم إما بالبيت أو القاعة..و بنحط الأغاني الشعبية و أغاني دبكات..شعر...
و ترقص النساء و يقمن بعرض الذهب..حيث يتم تلبيس العروس الذهب يومة الحنة..ثم يرقصن و هن حاملات
الحنة اللي بكون في سلة مخصوص و مزينة بالورد..

عند الإنتهاء من حفلة الحنة..تبدأ التجهيزات و الإستعداد للسهرة..فكما قلت يا بتم قدام البيت أو الشارع..بس عنا بعملوها قدام مقهى البلد..يتم وضع الأضواء ..بيجوا فرقة دبكة..وواحد بلعب عالمزمار و يلقي شعر بالعرسان..و بيجي حلاق و يحلق للعريس و بغنوا أغنية خاصة بهذا الحدث

طبعا العروس بتكون موجودة..بس النساء بكونوا على الجهة المقابلة للرجال بعاد عنهم شوي..وبقعدوا ما بعملوا شي..و يتم توزيع قهوة و فستق و في ناس بتوزع أيضا بقلاوة(كله حسب الإمكانيات) و ما ننسى الحنة بوزعوها أيضا..

يومة العرس..

بآخرها بدخلوا أهل العروس و العريس للتصوير و في ناس بعملوا زي ما قلتي بس عنا قليل..

الغدا عنا بكون بعد العرس..أي يومة الصباحية..ويتم تقديم القهوة والبقلاوة أو الكنافة أيضا..
بعيلتنا إحنا ما بسأل الأسئلة اللي مالها داعي ..بس في نساء كبار وبتعرفي كيف..
الشطارة بكون بكيفية الإجابة..

والعادات التانية ما عنا اياها..يمكن بعضها بس بعيلتنا لأ..

التعديل الأخير تم بواسطة Wingz_of_Hope ; 23-01-2007 الساعة 09:52 PM
قديم 23-01-2007, 10:13 PM
Wingz_of_Hope
شيف مع مرتبة الشرف
 الصورة الرمزية Wingz_of_Hope
Wingz_of_Hope غير متصل  
صحيح بالنسبة للذهب عنا اياه كمان..بس في عائلات شو بتعمل ..بتلبس بناتها من ذهب الأم..فوق ذهبها يعني..عشان الناس ما تحكي..
قديم 23-01-2007, 11:31 PM
أبو محمود الفلسطيني
كبار شخصيات المنتدى
أبو محمود الفلسطيني غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملَك شادي
اخي الكريم شكرا للمرور والرد
لكن بالنسبة لموضوع الشفافية لي راي
لا ارى اي نقص بالشفافية في الحب الي في حدود الشرع
أعني
ان احب شاب فتاة بدون ان يحدث شيئ غير شرعي
راها احبها ارتاح قلبه لها
ذهب مباااااشرة لبيت اهلها بكل وضوح لخطبتها
الا يوجد اكثر من شفافية لهذا؟؟؟
دخول البيوت من ابوابها؟
والرسول عليه الصلاة والسلام قال انه لا يرى اطيب من النكاح للمتحابين
لا ارى اي نقص بالشفافية بالموضوع
انا خطبت بالطريقة التالية ::: شاهدني خطيبي باحد الاماكن الخاصة بالعلم
مركز دورات
لم يقل لي اي شيئ
لكنه احبني من اول نظرة واحس ان قلبه وروحه ذهبت معي
وانني هذه انا من يريدها (هكذا قال لي بعد الخطبة)
وان خبرته بالحياة رغم صغر سنه لكن بسبب تجربه القاسية في الحياة التي مر بها
هذه الخبرة قالت له واعطته احساسا عميقا انني من يريدها زوجة له
تكرر الموقف مرتين
ثم لم اعد اتردد عالمركز
ومن ثم
فكر ثم فكر
خطيبي لم يكن وقتها لديه ادنى جاهزية مادية للخطبة
كان مضغوط ماديا جدا
لكنه كان راااافضا تماما ان اضيع من يديه
خاصة بعدما سال عني وعن اخلاقي وعن عائلتي
وبطريقة واخرى عمل المستحيل ليوفر مبلغا ليقدر على خطبتي
بصعوبة بالغة عرف اسمي عن طريق السؤال
وبصعوبة اكتر عرف مكان سكني
شهران او ثلاثة وهوة يبحث في المكان الذي سال عنه
الى ان توصل للبيت
وسال اهل المسجد عنا
ثم عن طريق اخته اوصل الي حبه ورغبته في الارتباط في
كان يريد جس نبض حتى لا ارده خائبا وارفضه
وانا كنت ابادله الشعور (ليس عيب او حرام)
ثم قابل ابي
وتم الموضوع باسبوع واحد وصار النصيب
اليست قمة الشفافية والصدق والمحبة؟؟؟
رغم انه ابدا لم يكن لديه امكانات مادية
حيث انه قال لي انه كان وقتها ناوي بعد سنتان او ثلاثة
لكنه لم يكن لديه استعداد لاضاعتي من يديه
لم يكن لديه الا خياران
الخطبة او عدم الخطبة واضاعتي
لم يكن لديه خيار عمل علاقة او شيئ غلط لاسمح الله وذلك لحسن خلقه وتدينه
لا اعتقد انه يوجد أكثر من هكذا شفافية
لا يختلف ابداااا عن الطريقة التي قلت عليها
اللهم الا ان الموافقة من الطرفان كانت موجودة من قبل التقدم الرسمي
فقط لاغير وبهذا وفرت وقتا كبيرا
انما كل شيء اخر تماما كما قلت عنه
فلا اجد اي شائبة تشوب الموضوع ولا اي شيئ يمس الدين او الاخلاق او خطأ
ولاشيئ عيب
ابدا
ان كان هناك شائبة واحدة فلتقلها لي
المقصد انها طريقة مشابهة جداااااااااااااااااااااااااا
وطبيعية جدااااااااااااااا
ولاعيب فيها
ولااقول هذا لاني هكذا خطبت
انما لاني من قبل احب هكذا اسلوب او الاسلوب الي قلتو في ردك
اكرر لااااااا توجد اي شائبة او نسبة قلة شفافية ولو1%
.
.
.
أشكر لك مرورك
أختي ملك ...

أنا ما اقصده بالشفافية ما يلي .....
أن يكون اختيار العروس مبني على معلومات دقيقة وواضحة من كلا الطرفين .......
و أنا أعرف نفسية الشباب .... الشاب إذا أعجب بفتاة فإنه ببساطة سيدخل دوامة الحب الأعمى حتى لو كان من طرف واحد .. و الحب الأعمى ترجمته العملية أن الفتاة ستكون كل سيئاتها و كل سيئات أهلها مزايا بالنسبة له .. و كل نقص فيها سيكون تبريره جاهزا ....

فتاة ارتاح لها القلب ... فإن خطوة الحب الأعمى التالية ستكون طريقة الحصول عليها و الزواج بها أكثر مما تكون خطوة نحو معرفة المزيد عنها .......و على هذا ستكون العروس مثل البطيخة المغلقة لن تعرفي انها جيدة الا بعد فتحها ....... وسينبري العريس في الدفاع عنها قبل خطبتها أمام أهله إذا أظهروا له عيوبا ما و لا أقصد العيوب الجسدية بل العيوب الأخرى "معنوية و أخلاقية و سمعة ....ألخ" و لن يشعر بانه قد وقع في الوهم الا بعد ان يعاشرها و يعاملها و يدرك أنها ليست كما توقع .. و ليست كل الدنيا مظاهر ...

أما عندما يفكر أحدنا بالخطبة و يبحث عن مواصفات محددة من ناحية الدين و الخلق و جميلة بالمعنى العام و ليس بالتفصيل "على الكاتالوج" يعني كلها على بعضها حلوة ... بغض النظر عن مواصفات دقيقة كلون العيون والطول و و وووو فإنه سسيبحث عنها من ناحية الدين والخلق و السمعة والمعاملة و بالتالي سيأخذ فتاة عرف عنها كل شيء و عن عائلتها عبر من عاملها و عرفها جيدا و نصح فيها نصيحة لوجه الله تعالى ... و في المقابل فإن اهل العروس و العروس لن تقبل به إلا بعد استيفاء كافة متطلبات الشخص المحترم المتدين ذي السمعة الطيبة ... الخ

دعيني أعترف لك ...
فتاة كانت في الجامعة معي متحجبة و قمة في الجمال و من الأوائل على مستوى الجامعة و كانت تحترمني كثيرا و تعاملني بحكم وضعي النقابي كرئيس منتخب لنادي الطلبة في الكلية و قعت في التفكير الجدي بها و يمكنني أن أقول بأني أحببتها و لكن بحكم وضعي استطعت معرفة أنها فتاة من عائلة أهلها مطرودون من مدينتهم بسبب علاقتهم بالاحتلال و سمعتهم الاخلاقية السيئة ... طبعا البنت ليس عليها شيء ... و لكن اسرته قمة في السوء ,,, هي ترتدي الحجاب الكامل و لا يظهر إلا وجهها و كفيها ..فبقيت أتمناها لنفسي رغم كل ذلك و رغم محاولة أصدقائي دفعي لعدم التفكير بها علما بأني كنت أنفي اني افكر بها ... ولم أتحرر من التفكير بها إلا عندما استشهد أخي و أمي على يد العملاء الذين ابلغو الاحتلال بمخططاتهم الجهادية
و قبل ذلك كنت مستعد لفعل اي شيء لأجلها ....... و أبرر لنفسي هي بريئة ... لا علاقة لها ... مؤدبة متحجبة و متدينة .. خلوقة ... تعاملني باحترام فائق و ادب و خجل ....... و أصبحت أدافع عنها امام اصدقائي انها مسكينة و أشفق عليها لوضعها و و ووو .... يعني كل هدفي هو تبرير وضعها و عدم تحميلها و زره و نسيت حديث رسول الله "إتخذ لولدك خالا " أو كما قال ...و فيما بعد تكشف لي ان حجابها لم يكن إلا للتغطية على وضعها وذلك عبر انفلات ممارساتها بالحديث مع الكثير من الشباب بعد ان صمدت فترة طويلة و حاولت اختراق حركتنا لصالح منافسينا العلمانيين

و أنا مررت بتجربتين اخريين و كانت النتيجة أن تلك الفتيات بعد ان انخلع قلبي عنهن نتيجة ارتباطهن و زواجهن بغيري أو لظروف اخرى إحداهما خطبتها وفسخت عنها و قد أحببتها قبل الزواج حمدت الله مليون مرة لأني رأيت بعقلي بعد أن كان قلبي يطمس ذلك العقل ... فكان الحب الأعمى
و الحب الأعمى تولد نتيجة نظرة فابتسامة فكلمة ... فغشاوة على العينين لا نرى إلا بالعاطفة التي تحب ولا تفكر .... أما لو أمي رأت فتاة و سألت عنها و أتت لي وقالتلي ما رأيك .. أقول لها سنرى فأرها بعد أن أعرف عنها معرفة مبدأية أنها بنت خلق و دين فإن أعجبني شكلها نتوكل على الله ..
أما لو أعجبتني فتاة في الشارع ..... فقد يقود ذلك الإعجاب إلى الحب الأعمى .. والحب الأعمى لا يعني الغرام و لكنه يعني أن قلبي ارتاح لها ... فعطل عقلي عن التفكير و بحث عن كل مبرر لزواجها على الرغم من عيوبها

أنا نفسي تزوجت فتاة أحببتها قبل الزواج و الحمد لله لم يتغير حبي لها بل زاد مع الأيام و لكن لا أنكر إطلاقا أن ما كان بعد الزواج أوضح لي أني لم أكن أرى سوى جزء من الصورة إلى أن اكتملت الصورة بما فيها من إيجابيات إضافية و سلبيات أخرى

هذا هو رأيي والله أعلم و لكل قاعدة شواذ

التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمود الفلسطيني ; 23-01-2007 الساعة 11:43 PM
قديم 24-01-2007, 04:33 PM
ريووما
عضو جديد
ريووما غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملَك شادي
اختي ريووما شكرا الك كتير
بعدين شفتي كيف عاملين احنا الفلسطينيين غزو ثقافي للمنتدى

بمزح كل الناس حلوين وخير وبركة
شكرا عالتوضيح
يعني انتو ماعندكو مهر هيك انا فهمت من كلامك؟
ولا قصدك الحفلة؟؟
احنا كل اشي عالعرس المسكيييين
اللهم الا حفلة الخطوبة

شايفة !!!
المهم عاداتكو حللوة
كل العادات عفكرة بتكون حلوة
بس فيه شغلات مش حلوة ولاااااااازم الواحد يتخلص منها ويحاربها كمااااااااااان
يعني عنا لازم قال شو العروس تشتري دهب اكتر من نص المهر
يعني مش عارفة بينقص عليها شغلات كتير
فاما بتضطر تحط من فلوسها الخاصة
او تاخد من اهلها
وتكلفة
انا ماعجبني الوضع
قسمت المبلغ بالنص
لانو الي احتياجات تانية غير الدهب الي مابحبو اصلااااا
والحمدلله شريت الذهب حلو كتير
وشريت حاجياتي الخاصة وحلوة كتير كمان
اما فيه امهات بتجبر بناتهم تحط اغلب المهر للدهب
ثم عاد اما تشتري شغلات رخيصةاي كلام
او ماتشتري الا قليل
وووووووووووو
الله يعينا يارب

شكرا عالرد الحلو

أهلين أختي

والله لنا شرف وجودكم ...ماشاء الله كلكم مثقفين وناس محترمة كثييير بيشرفني أتعرف عليكم :14:

أنا اقصد أن إحنا ماعندنا حفلة خطوبة ولا حفلة ملكة والا شي

بتنخط البنت وغالباً الملكة بتكون قبل الزواج مابين شهرين إلى يوم الزواج ..لانه بعرف ناس كثيير ملكتهم بيوم الزواج على طوول

بالنسبة للمهر

أقصد أنه أهل العروس المسؤلين عن الحفلة

بمعنى فيه ناس ماحطوا حفلة زواج عشان أهل العروس رروا مايحطوا حفلة

والحفلة تكاليفها نصفها أو ربعها من مهر البنت وبالغالب الأب بيتكفل بالحفلة

بالنسبة لي بكره التكلف ... ومابدي يكون حفلة زواجي مكلفة وبالشيء الفلاني ..

مو بخل مني والله .. أو مابدي الناس تفرح فيحفلة زواجي ..

لن الهدف الأسمى هو .. معروف أنو كل ماقلت التكلفة زادت البركة ... وبركة الزواج أهم شي

<<<ماتعرف شو بيصير لها .. لانو في بعايلتنا مناصب كبييرة إبتداءا من عمي أبو خطيبي لأبي وبعض عماني

رغم إنو الوالد مابيحب المظاهر .. وبيفضل الزوا العائلي .. لكن المكتوب مامفر منه ...

بالنسبة للمهر .. بالغالب البنت بتشتري طقم واحد وبيكون مثلاً مابيقل عن 4 أو 5 آلاف ريال ..

والباقي لها بتوزعوا زي ماتبغى

وكثير عنا بيخلوا جزء لو بسيط من المهر بتشتري فيه البنت على راحتا لما تروح لشهر العسل ..

لأنوا كثير من الأحيان بتكون البنت مالها نفس أو مهمومة لما تشتري أغراضها ..قبل الزواج ..فما تشتري بشكل جيد ..

فيه عوايل عندنا شو بيصلحون...

مايحطوا حفلة زواج

وبكون حفلة رجالية يحظرها الرجال فقط

ومن بكره بتكون حفلة كبيير للنسوان بس .. و بيزفوا العروس وبتكون لابسه فستان الفرح نفسه .. وبيعملو بوفيهات وحفلة على مستوى

لكنها مو مكلفة كثيير .. أكثرها من إعداد الأهل نفسهم ..

واللي بيعملوا الحلفة هم أهل العريس في بيتهم أو في إستراحة

آسفه طولت عليك ...لكن حديثك ذو شجون ومشكوره على إمتاعي في صفحتك هذي ..كل الشكر

تحيتي ملك شادي
قديم 24-01-2007, 10:46 PM
ملَك شادي
عضو متألق
ملَك شادي غير متصل  
اختي sunshineشكرا كتير للتوضيح بالنسبة للاهل والمهنئين انا ايضا لم اقصد شيئ لكن وضحت لك وجهة نظري بشكل عام
وقصة المهر اول مرة اسمعها منك مع انا ابناء بلد وحدة
بس الاختلاف بكون ممكن من منطقة لاخرى
اشكر لك مروروك اللطيف

قديم 24-01-2007, 10:47 PM
ملَك شادي
عضو متألق
ملَك شادي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohmajd2
أختي ملك ...

أنا ما اقصده بالشفافية ما يلي .....
أن يكون اختيار العروس مبني على معلومات دقيقة وواضحة من كلا الطرفين .......
و أنا أعرف نفسية الشباب .... الشاب إذا أعجب بفتاة فإنه ببساطة سيدخل دوامة الحب الأعمى حتى لو كان من طرف واحد .. و الحب الأعمى ترجمته العملية أن الفتاة ستكون كل سيئاتها و كل سيئات أهلها مزايا بالنسبة له .. و كل نقص فيها سيكون تبريره جاهزا ....

فتاة ارتاح لها القلب ... فإن خطوة الحب الأعمى التالية ستكون طريقة الحصول عليها و الزواج بها أكثر مما تكون خطوة نحو معرفة المزيد عنها .......و على هذا ستكون العروس مثل البطيخة المغلقة لن تعرفي انها جيدة الا بعد فتحها ....... وسينبري العريس في الدفاع عنها قبل خطبتها أمام أهله إذا أظهروا له عيوبا ما و لا أقصد العيوب الجسدية بل العيوب الأخرى "معنوية و أخلاقية و سمعة ....ألخ" و لن يشعر بانه قد وقع في الوهم الا بعد ان يعاشرها و يعاملها و يدرك أنها ليست كما توقع .. و ليست كل الدنيا مظاهر ...

أما عندما يفكر أحدنا بالخطبة و يبحث عن مواصفات محددة من ناحية الدين و الخلق و جميلة بالمعنى العام و ليس بالتفصيل "على الكاتالوج" يعني كلها على بعضها حلوة ... بغض النظر عن مواصفات دقيقة كلون العيون والطول و و وووو فإنه سسيبحث عنها من ناحية الدين والخلق و السمعة والمعاملة و بالتالي سيأخذ فتاة عرف عنها كل شيء و عن عائلتها عبر من عاملها و عرفها جيدا و نصح فيها نصيحة لوجه الله تعالى ... و في المقابل فإن اهل العروس و العروس لن تقبل به إلا بعد استيفاء كافة متطلبات الشخص المحترم المتدين ذي السمعة الطيبة ... الخ

دعيني أعترف لك ...
فتاة كانت في الجامعة معي متحجبة و قمة في الجمال و من الأوائل على مستوى الجامعة و كانت تحترمني كثيرا و تعاملني بحكم وضعي النقابي كرئيس منتخب لنادي الطلبة في الكلية و قعت في التفكير الجدي بها و يمكنني أن أقول بأني أحببتها و لكن بحكم وضعي استطعت معرفة أنها فتاة من عائلة أهلها مطرودون من مدينتهم بسبب علاقتهم بالاحتلال و سمعتهم الاخلاقية السيئة ... طبعا البنت ليس عليها شيء ... و لكن اسرته قمة في السوء ,,, هي ترتدي الحجاب الكامل و لا يظهر إلا وجهها و كفيها ..فبقيت أتمناها لنفسي رغم كل ذلك و رغم محاولة أصدقائي دفعي لعدم التفكير بها علما بأني كنت أنفي اني افكر بها ... ولم أتحرر من التفكير بها إلا عندما استشهد أخي و أمي على يد العملاء الذين ابلغو الاحتلال بمخططاتهم الجهادية
و قبل ذلك كنت مستعد لفعل اي شيء لأجلها ....... و أبرر لنفسي هي بريئة ... لا علاقة لها ... مؤدبة متحجبة و متدينة .. خلوقة ... تعاملني باحترام فائق و ادب و خجل ....... و أصبحت أدافع عنها امام اصدقائي انها مسكينة و أشفق عليها لوضعها و و ووو .... يعني كل هدفي هو تبرير وضعها و عدم تحميلها و زره و نسيت حديث رسول الله "إتخذ لولدك خالا " أو كما قال ...و فيما بعد تكشف لي ان حجابها لم يكن إلا للتغطية على وضعها وذلك عبر انفلات ممارساتها بالحديث مع الكثير من الشباب بعد ان صمدت فترة طويلة و حاولت اختراق حركتنا لصالح منافسينا العلمانيين

و أنا مررت بتجربتين اخريين و كانت النتيجة أن تلك الفتيات بعد ان انخلع قلبي عنهن نتيجة ارتباطهن و زواجهن بغيري أو لظروف اخرى إحداهما خطبتها وفسخت عنها و قد أحببتها قبل الزواج حمدت الله مليون مرة لأني رأيت بعقلي بعد أن كان قلبي يطمس ذلك العقل ... فكان الحب الأعمى
و الحب الأعمى تولد نتيجة نظرة فابتسامة فكلمة ... فغشاوة على العينين لا نرى إلا بالعاطفة التي تحب ولا تفكر .... أما لو أمي رأت فتاة و سألت عنها و أتت لي وقالتلي ما رأيك .. أقول لها سنرى فأرها بعد أن أعرف عنها معرفة مبدأية أنها بنت خلق و دين فإن أعجبني شكلها نتوكل على الله ..
أما لو أعجبتني فتاة في الشارع ..... فقد يقود ذلك الإعجاب إلى الحب الأعمى .. والحب الأعمى لا يعني الغرام و لكنه يعني أن قلبي ارتاح لها ... فعطل عقلي عن التفكير و بحث عن كل مبرر لزواجها على الرغم من عيوبها

أنا نفسي تزوجت فتاة أحببتها قبل الزواج و الحمد لله لم يتغير حبي لها بل زاد مع الأيام و لكن لا أنكر إطلاقا أن ما كان بعد الزواج أوضح لي أني لم أكن أرى سوى جزء من الصورة إلى أن اكتملت الصورة بما فيها من إيجابيات إضافية و سلبيات أخرى

هذا هو رأيي والله أعلم و لكل قاعدة شواذ

اخي الكريم
اشكر لك مرورك وردك وتوضيحك
لكن حضرتك كبرت الي اقصد عليه
كل ماقلت عنه سليم 100%
بالنسبة لك ماقلته عن امر الشفافية فكلامك صحيح تماما
وانا لم اقل او اقصد الحب والاعجاب الاعمى الغير مبني على اسس ومبادئ
فكل ماقلته انت صحيح ومثال واضح جدااااا على ان ليس الحب وحده والاعجاب يكفيان
بما قلته خاصة عن مثلا الفتاة ذات الحجاب الي من عائلة سمعتها مش منيحة
هذه أشياء واضحة ومن يدافع عنها يكون فعلا يحب حب اعمى
لانه الانسان يجب ان يختار لنطفه
انا ماقصدت عنه امر ابسط من هذا بكثير
اقصد اعجاب وحب وخطبة بدون علاقات او غيره
يعني مثلا سأضرب مثال على نفسي انا :::
حكاية خطبتي التي قلتها لم يكن فيها اي نوع من العميان ولا غيره
السبب ان خطيبي مثلا كان يريد فتاة متدينة متعلمة جامعية ذات اخلاق وسمعة ممتازة هي وعائلتها وشكلها جميل بدون شروط
كان سيفكر في يوم من الايام ان يخطب فتاة بهذه المواصفات
وكان اكيد يبكلف الام بهذه المهمة
...
حدث ان رآآني ...
احبني واعجب بي
استخاااااااااااار
ثم استخااااااااااااااار
واستخااااااااااااار
لمدة اسبوع
وكل مرة كان يكون سعيد جدااا
فالخطوة التالية كانت ان يتأكد انني مستوفية شروطه
فعندما عرف من انا وعرف عائلتي وبيتي
ذهب وسأل عنا وسأل المنطقة كلها وطبعا الحمدلله الكل شكر فينا
وذهب طبعا لامام المسجد الذي قال له(هادول ناس مافيه منهم خد منهم وانت مغمض مافيه احلى من هيك نسب)
بالتالي توفرت البيانات التالية :::
فتاة ارتاح لها قلبه احبها... متعلمة... متدينة...محجبة...أهلها ذو سمعة طيبة وناس محترمين والكل يشيد بهم
إذا الخطوة التالية محادثة أبي ومفاتحته بحديث رجل لرجل يعني تمهيد للموضوع
أتت الوالدة التي قالت ( والله البنت واهلها باين مافيه منهم)
أتى الوالد والاهل والعريس...
جلست انا وهو على انفراد وبدون ان ينغلق علينا باب غرفة اكيد طبعا
كان سعيدا جدا
استخار مرة اخرى وكذلك قمت انا
ويسر الله الامور
...
لا اعرف كيف اوصل الفكرة لكن الي قصدي عليه هنا ان الموضوع تم كاي خطبة تقليدية اللهم الا ان الخاطب نفسه كان
محدد البنت الي يريدها
ولم يتنازل عن احد مواصفاته بسبب الحب
فمثلا لم يجدني غير محجبة
او لم يجد عائلتي مثلا اخلاقها سيئة لاسمح الله
او لم يجد مثلا اننا ناس مش مناح كتير
عادي
اعجاب وحب
دعمه وقواه انه بعدما سال وبحث بشكل موسع
رأى انه ما من مشكلة
أعني انه تخيل مثلا:: امه هي اتت بالاول بدون ماكان شايفني اصلا
ثم اتى هوة واهله
وسال عنا واستخار وكل شي
وسار بعدها الموضوع
النتيجة واحدة
والاخلاق الي تقول عنها او مثلا التدين من السمعة التي اشاد الناس بها
اما مسالة المواصفات والشخصية والاطباع
فهذه لا يمكن معرفتها الا بطريقتان:::
علاقة كانت قبل الخطوبة وهذا لم يحدث
او خطوبة شرعية وعلاقة شرعية كاي خطوبة عادية
ثم تعامل وعشرة ووووو
يعني في موقفي انا مثلا
ما تعامل معي من قبل الخطوبة ليعرف اطباعي
ولو كان خطبني بطريقة تقليدية بحتة
برضو ماكان حيكون عرف اطباعي او شخصيتي
فالمجهول واحد في الحالتان
والمعروف كان قصة الاخلاق والسمعة والتدين
لاااااااااا ادري هل فكرتي وصلت ام لا
لكن الحالة التي حضرتك قلت عنها انا معك فيها تماما انه الحب اعمى ويخلي الانسان ينسى اشياء كثيرة
فانت كنت ستتغاضى عن اهلها وسمعتهم السيئة مثلا
اما خطيبي مثلا هنا لم يتغاضى عن شيئ بسبب الحب.. الحب لم يعميه عن شيئ
فلو كان وجدني سمعتي سيئة لاسمح الله او شيئ من هالقبيل
ماكان راح يكمل المشوار
ولا كان حيكمل الخطوبة اكيد
فهون الي قصدي عليه انو يكون مختارني من حيث المبدا ويكمل عاساس استيفاء الشروط التي تدعم الحب وتجعل القبول اكبر
ويكون هناك دافع اكبر ليتمم الخطوبة
والحمدلله انظر للتوقيع ترى مدة خطوبتنا
والحب كل يوم بينا ببكبر
والتفاهم موجود
وطبعا مرينا بمرحلة تفاهم وفهم لبعض وصحبه بعض الخلافات البسيطة
وكل يوم بنحس بتقارب وسعادة ببعض اكتر واكتر من اليوم الي قبل
وكل يوم بيمر بنشعر انو حظنا سعيد بسبب انا نصيب بعض
اضافة انه مثلا لدي عيوب اكيد ككل الناس وعادي هوة مدرك هالاشي ومتقبلو وبنسعى سوا لانو
يساعدني لتخفيف من هالعيوب او
التخلص منها او من بعضها
مثل الحساسية الزائدة او العصبية وقت المشاكل
والحمدلله التفاهم يزيد والتقارب كبير جدا وحتى في وقت المشاكل لم يشعر احدنا بأنه ندم او اخطأ في اختياره
وحتى انه بسبب سفره انا اصبحت عصبية ولااتحمل شيئا وحساسة بطريقة غريبة
وأشهد له بأنه تحملني وراعاني واحتواني بشكل لااتخيل ان ممكن احد غيره كان ممكن يتحملني ويقوم بما فعله هو
هذه وحدها تجعلني مدينة له لاخر العمر
فانا نفسي لم اكن اشعر انني متحملة نفسي واحيانا لااطيقها
بينما هو ... ماشاءالله عليه كان دوما يعذرني ويتحملني بسبب سفره
ودوما كان يأخذني بالحسنى والاحتواء والحب التفاهم ويحاول ان يهدئ من نفسيتي

ما شاء الله لا قوة إلا بالله تبارك الله
كل قصدي من الكلام ان الحب ليس اعمى دوما
اتمنى ان تكون فكرتي قد وصلت
اسفة للاطالة اردت التوضيح فقط

قديم 24-01-2007, 10:49 PM
ملَك شادي
عضو متألق
ملَك شادي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Wingz_of_Hope
والله يا أختي ملك شادي سبقتيني بالموضوع..فبعد موضوع أخي الكريم محمد جد حبيت أعرف عن عادات
بلدي و اللي بتختلف من منطقة للتانية..

على كل سأكمل ما بدأتيه..

عنا بتشابه العادات اللي عندكم..

نيجي للحنة..فعنا بلبسوا لبس فلاحي..أي أثواب ذات طراز و موديلات بغاية الروعة..أذكر أني لبستها لأول مرة بحياتي وقت حنة أخوي..و يتم إما بالبيت أو القاعة..و بنحط الأغاني الشعبية و أغاني دبكات..شعر...
و ترقص النساء و يقمن بعرض الذهب..حيث يتم تلبيس العروس الذهب يومة الحنة..ثم يرقصن و هن حاملات
الحنة اللي بكون في سلة مخصوص و مزينة بالورد..

عند الإنتهاء من حفلة الحنة..تبدأ التجهيزات و الإستعداد للسهرة..فكما قلت يا بتم قدام البيت أو الشارع..بس عنا بعملوها قدام مقهى البلد..يتم وضع الأضواء ..بيجوا فرقة دبكة..وواحد بلعب عالمزمار و يلقي شعر بالعرسان..و بيجي حلاق و يحلق للعريس و بغنوا أغنية خاصة بهذا الحدث

طبعا العروس بتكون موجودة..بس النساء بكونوا على الجهة المقابلة للرجال بعاد عنهم شوي..وبقعدوا ما بعملوا شي..و يتم توزيع قهوة و فستق و في ناس بتوزع أيضا بقلاوة(كله حسب الإمكانيات) و ما ننسى الحنة بوزعوها أيضا..

يومة العرس..

بآخرها بدخلوا أهل العروس و العريس للتصوير و في ناس بعملوا زي ما قلتي بس عنا قليل..

الغدا عنا بكون بعد العرس..أي يومة الصباحية..ويتم تقديم القهوة والبقلاوة أو الكنافة أيضا..
بعيلتنا إحنا ما بسأل الأسئلة اللي مالها داعي ..بس في نساء كبار وبتعرفي كيف..
الشطارة بكون بكيفية الإجابة..

والعادات التانية ما عنا اياها..يمكن بعضها بس بعيلتنا لأ..

wings of hop
شكرا الك كتير
احنا ليلة الحنة مو شرط نوزع حنة
ومابنلبس لبس فلاحي
قال بنلبس يختي فستان سواريه
ليلة حنة modernزي متقولي
عارفة ليلة الحنة عندكو احلى والله
وحفلة الحنة منفصلة عن السهرة
الاتنين غالبا بيوم واحد
لكن الحنة عند العروس ولاهلها فقططط
والسهرة بنفس اليوم عند العريس واهلو
عاد يوم الحنة ممكن ام العريس واخواتو البنات يجو للحنة شوي ويجيبو معهم كتقليد سكر ولمون(للحلاوة)
قال يعني
مع انو عاد العروس بتكون عاملة ومخلصة
وبجيبو معهم ممكن شيئ لبس او فستان او جلابية او شي زي هيك يعني
وبيروحو مابطولو
وعاد عارفة احلى شي العريس لما يزفوه في الحارة ويصيرو يحملوه ويغنولو اغاني شعبية
مرة شفت هيك لابن جيرانا
كانو بيحكو(ياعريس يا بو الحطة من وين صايد هالبطة)
واغاني حلوة
وبيروحو للعروس بعدين ياخدوها
وعارفة فيه عائلات ماتعمل حنة ولاسهرة ولاغيرو
وحكاية تلبيس الدهب من الام
عارفاها هالحركة وكاشفاها
صراحة مش حلوة
خلص يعني الجود من الموجود
هي المهر وهي الدهب الي جبناه عقد المهر
لشو الفشخرة والتزايد
كانو يعني البركة بالدهب؟؟؟
كل شغلة الدهب هاي ماتعجبني
الله يعين
موكل شي بعجبنا اكيد
شكرا لمرورك الجميل
خليكي دايما منورة المواضيع هيك

قديم 24-01-2007, 10:50 PM
ملَك شادي
عضو متألق
ملَك شادي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريووما

أهلين أختي

والله لنا شرف وجودكم ...ماشاء الله كلكم مثقفين وناس محترمة كثييير بيشرفني أتعرف عليكم :14:

أنا اقصد أن إحنا ماعندنا حفلة خطوبة ولا حفلة ملكة والا شي

بتنخط البنت وغالباً الملكة بتكون قبل الزواج مابين شهرين إلى يوم الزواج ..لانه بعرف ناس كثيير ملكتهم بيوم الزواج على طوول

بالنسبة للمهر

أقصد أنه أهل العروس المسؤلين عن الحفلة

بمعنى فيه ناس ماحطوا حفلة زواج عشان أهل العروس رروا مايحطوا حفلة

والحفلة تكاليفها نصفها أو ربعها من مهر البنت وبالغالب الأب بيتكفل بالحفلة

بالنسبة لي بكره التكلف ... ومابدي يكون حفلة زواجي مكلفة وبالشيء الفلاني ..

مو بخل مني والله .. أو مابدي الناس تفرح فيحفلة زواجي ..

لن الهدف الأسمى هو .. معروف أنو كل ماقلت التكلفة زادت البركة ... وبركة الزواج أهم شي

<<<ماتعرف شو بيصير لها .. لانو في بعايلتنا مناصب كبييرة إبتداءا من عمي أبو خطيبي لأبي وبعض عماني

رغم إنو الوالد مابيحب المظاهر .. وبيفضل الزوا العائلي .. لكن المكتوب مامفر منه ...

بالنسبة للمهر .. بالغالب البنت بتشتري طقم واحد وبيكون مثلاً مابيقل عن 4 أو 5 آلاف ريال ..

والباقي لها بتوزعوا زي ماتبغى

وكثير عنا بيخلوا جزء لو بسيط من المهر بتشتري فيه البنت على راحتا لما تروح لشهر العسل ..

لأنوا كثير من الأحيان بتكون البنت مالها نفس أو مهمومة لما تشتري أغراضها ..قبل الزواج ..فما تشتري بشكل جيد ..

فيه عوايل عندنا شو بيصلحون...

مايحطوا حفلة زواج

وبكون حفلة رجالية يحظرها الرجال فقط

ومن بكره بتكون حفلة كبيير للنسوان بس .. و بيزفوا العروس وبتكون لابسه فستان الفرح نفسه .. وبيعملو بوفيهات وحفلة على مستوى

لكنها مو مكلفة كثيير .. أكثرها من إعداد الأهل نفسهم ..

واللي بيعملوا الحلفة هم أهل العريس في بيتهم أو في إستراحة

آسفه طولت عليك ...لكن حديثك ذو شجون ومشكوره على إمتاعي في صفحتك هذي ..كل الشكر

تحيتي ملك شادي

ريووما شكرا الك كتير
الله يخليكي والله كلك زوق
بالنسبة للحفلة والتكلفة معك حق قلة التكلفة فيها بركة
احنا عنا برضو حفلة الخطوبة على العروس
اهلها يعني
سواء من المهر او من خارجه او من اهلها او
ايا كان
انا افضل مثلك الحفلات البسيطة حتى لا يكثر المعازيم
لااحب المعازيم الكثر احب الحفلات العائلية احلى ولها جو اكثر دفئا
احنا عنا غالبا بكتبو الكتاب مع الخطوبة يعني ماعنا خطوبة خلص خطوبة تستمر لمدة يوم (قراءة الفاتحة)
وتاني يوم او بعد اسبوع بالغالب بكتبو الكتاب
وهي بنسميها مجازا خطوبة اما هي عقد قران
قد تطول وتقصر
فيه شهر وفيه سنة
وفيه 6شهور
وهيك يعني
والحفلة العرس غالبا في صالة تكون
الصالة للنساء وخارج الصالة الاقارب الرجال المقربون لحراسة النساء واستقبال المهنئين الرجال
شكرا الك كتير
والله يفرحنا فيكي قريب وتخبرينا اول ناس عشان نكون اول المهنئين
شكرا الك

قديم 25-01-2007, 12:25 AM
أبو محمود الفلسطيني
كبار شخصيات المنتدى
أبو محمود الفلسطيني غير متصل  
اختي الكريمة ملك ... الله يتمملكم على خير و إن شاء الله تفرحوا و يرزقكم الله البنين و البنات الطيبين

الحمد لله رب العالمين الذي جعل الكمال له وحده و جعل جميع خلقه يعتريهم النقص و يختلف نقصهم باختلافهم من شخص لآخر و من مجال لآخر

من هذا القبيل حتى بالطريقة التي أريدها أنا من الزواج التقليدي قد نرى أمورا سلبية لدى العروس و أهلها ولكن نتجاوزها من باب ان الكمال لله و أن كل شيء يمكن أن يتغير مع الزمن

أنت بفضل الله رآك و اعجب بك و سأل عنك و كان توفيق الله بأن كنت كما يريد العريس من خلق و جمال و سمعة و وووو
فهذا أمر طبيعي للغاية ...
حصل أن كان بعض أصدقائي مروا بمثل التجربة بعضهم نجح و بعضهم فشل ..

نركز هنا على جانب الفشل باعتباره احد عيوب هذه الطريقة و هو عيب يمكن ان يواجه كل الطرق على اختلاف النسب
كان أحدهم قد رآى فتاة .. و أعجبته و طلب من أمه ان تتقدم بطلبها بعد السؤال عنها و تبين أنها من المواصفات التي يريدها و لكن أهلها لا ينوون تزويجها ... فكانت الطامة الكبرى عليه و كأنه كان يحبها من 10 سنوات و كانت ملامح من اليأس بادية على وجهه .. فلو كانت الفتاة لا يعرفها الشاب و قامت الام بالسؤال عنها و رأتها مناسبة و رأت استعداد أهلها لتزويجها و ثم رأيا بعضهما و كان قرارهما على اختلافه سلبا وايجابا لا اثر نفسي كبير إذا فشل الأمر و بالعكس سيكون الأثر النفسي كبير إذا نجح لأن النجاح كان على بينة و كان على اسس سليمة ومعرفة كاملة لكلا الطرفين

لا أعارض الطريقة التي قلتها و لكني أجد أنها ليست المثلى من وجهة نظري على الرغم من ان بعض الحالات قد تكون نتائجها في القمة

وأنا صراحة كنت أكره شيء اسمه زواج تقليدي و كنت أشعر انه كبت لحرية الاختيار و منع للرجل من حقه في اختيار شريكة حياته و لكن مع الممارسة و زواج أخي الذي تم بالطريقة التي ذكرتها و الحب الضخم "ألله يوفقهم" الذي يجمع العروسين يجعلك تقولين أنهما بمرحلة عشق و هيام و لكن هذا العشق والهيام كان نتيجة ولم يكن سببا ... فقد كان نتيجة حسن الاختيار القائم على الشفافية التي أوضحتها

أسأل الله أن يوفقكما لما يحبه و يرضاه

بارك الله لكما و بارك عليكما و جمع بينكما على خير

مواقع النشر