يا متزوجات ماذا كان مهركن،، يا متزوجون ماذا كان مهر زوجاتكم؟؟ - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 06-04-2005, 11:52 AM
_sa3iidsara
عضو نشيط
_sa3iidsara غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلذة كبدي
السلام عليكم.. موضوع شيق.. وارجو ايضا المشاركة بذكر المبالغ...
عن نفسي طلب أبو البنت إني احدد المهر بنفسي ورفضت وقلت له هذا من حق والد البنت... في النهاية قال بما يعادل 25000 ريال سعودي... وهذا المبلغ يعتبر قليل جدا جدا... (أقلهن مهرا أكثرهن بركة) تقديرا مني ونضرا لأني كنت حاط 40000 ريال في بالي.. دفعت 35000 ... تقديرا لزوجتي... ولأنه مصاريف تجهيز الزواج مرتفعة هذي الأيام... وفي نفس الوقت 35000 يعتبر منطقي وعقلاني ومناسب جدا ويظل منخفض في حد ذاته....
يوم الملكة أشتريت لها الشبكة وبعض الهدايا...هذي الأشياء لا تحدد بقيمة معينة ولكن حسب ما يجيب الزوج....ويفضل إعطاء المرأة مبلغ من المال مهرا وليس عقد ألماس أو ما شابه.. وعاد هي بكيفه تشتري إللي نفسها فيه... وشكرا
ماشاء الله،، يزيد ويبارك من امثالك،،
ابو البنت يقلك كده وانت تبغى تزيد،،يعني توريهم انهم اخذين واحد مافي منه (ترى امزح لا تزعل )

بارك الله فيك و وفقك في حياتك الزوجيه
قديم 06-04-2005, 12:29 PM
_sa3iidsara
عضو نشيط
_sa3iidsara غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النور والحنان
الأخت الفاضلة ( sa3iidsara )

أشكرك على طرح مثل هذا الموضوع الموفق حقيقة ... والذي قد يأخذ فيه الكثير من العبرة عن طريق ضرب أمثلة واقعية ومعاصرة . وأتمنى من جميع الاخوة الأعضاء الكرام وضع خبراتهم وتجاربهم ونتائج الحالتين حتى تعم الفائدة المرجوَّة بإذن الله تعالى .

أحبتي الكرام ... النبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى .. وإذا قال كلمة فهو يعنيها .. ولكن الكثير منا في غفلة عن بعض كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ بغض النظر عن أسباب الغفلة فهي ليست موضع الحديث هنا ـ فحينما يقول عليه الصلاة والسلام ( أكثر الناس بركة أقلهن مؤونة ) فإنه يعني ذلك .. ولا يًفهم من معنى الحديث أن قلة المؤونة بأن لا يكون لها شيء أو يكون مهرها بالقرآن وما شابه ذلك ... ( وإن كنا نقول ما أروع هذا إن وجد ) ولكن القاعدة [ أقلهن ] على حسب الزمان ... فزمان رسول الله صلى الله عليه وسلم يختلف عن زماننا في بعض الجوانب .. المادية منها مثلا .. وكل على حسب استطاعته ... الشاهد أن هذا الأمر ليس له مقياس معين ... المهم أن لا يدخل في المهر أمور التكلف الزائد الذي فيه ضغط على الشاب وأهله ، ولا يدخل في أمور البذخ والترف والإسراف والخيلاء ....

حقق الله السعادة لكل عروسين .. ولكل زوجين ...
والحقيقة ننتظر التجارب العملية في هذا الجانب كونها أنفع من الكلام التنظيري ..

تحياتي لكِ أختي . ولجميع الاخوة الأفاضل
اشكرك جزيل الشكر اختي الفاضله النور والحنان، يا مشرفتنا
انا لا اريد فعلا ان اضغط عل خطيبي،، ولكن هو يقول بأن علي ان اقول ماهو مهري مهما يكن،، اعرف انه يقول ذلك لمعزتي لديه لنه حقا لا يملك قرشا واحدا،، لذلك اريد ان اطلب شي يكون جديد على وفي نفس الوقت في حدود المعقول،،

بماذا تنصحيني؟؟؟
قديم 06-04-2005, 12:32 PM
_sa3iidsara
عضو نشيط
_sa3iidsara غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيثار
السلام عليكم ورحمة الله

فعلاً الموضوع شيق

وأنا من رأيي إن هذا المهر جداً مبالغ فيه يعني إحنا في بلدنا(البحرين) الي تطلب مهر غير الفلوس غالباً ما يكون قرآن أو حج بيت الله الحرام أو تعليم القرآن في الزمان الذي لم تكن كل الفتيات متعلمات

وأحب أضيف نقطة إن كل بلد تحدد المهور المتعارفة عندها يعني المهر الي يدفع للبنت في بلد معين ويكون عادي في بلد ثاني يكون مرتفع جداً و على سبيل المثال المبلغ الي ذكره الأخ فلذة كبدي بالنسبة له عادي بس بالنسبة لنا في بلدنا جداً مبالغ فيه لأن المتعارف عندنا............................ 1000 دينار فقط ويصرخ الشباب بين الحين والآخر بغلاء المهور

و غالب بنات البحرين يطلبون مهر السيدة الزهراء بنت الرسول الأعظم عن طريق حساب المبلغ بالصرف المتداول هذه الأيام وأظن إنه وصل 800 دينار بحريني
اشكرك اختي الغاليه على المشاركه
ولكن ليس في بالي ان اطلب مبلغا ماديا،، اريد شي معنوي وجديد،،
قديم 06-04-2005, 12:41 PM
_sa3iidsara
عضو نشيط
_sa3iidsara غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دااااااااااانه
السلام عليكم
أختي الفاضلة
إن غلاء المهور هذه الأيام كثرة وأن الأهل البت لا يهم الرجل مهم غني أم فقير وهذا الموضوع في أيامنا هذه. لا يهم الرجل المتقدم بدينه أو محترم أو .....الخ.
و قليل هذه الأيام من يطلب مهر قليل، ومن تجربة كان مهري عشرة آلاف درهم. وهذا كان أمام أهلي ، وبعد شهرين من زواجنا لقد بعت مهري لكي أعيش حياة سعيدة مع زوجي ، والحمد الله أنا سعيدة ولا أحتاج إلا هذا المال طالما زوجي سعيد ومرتاح وليس عليه ديون.

بالنسبة إلى صديقة فأقول لها اتقى الله في طلبك
أوافقك الرأي100% بشأن صديقتي،،
كما تعلمين اختي،، اذا اهل البنت طلبو مبلغ جدا بسيط يقول العريس هذي اكيد فيها شي وعشان كده اهلها يبغو يتخلصو منها،، فيقوم في كل صغيره وكبيره يعايرك ،،،
واذا الأهل طلبو مهر غالي يقوم يشوف انها متكبره وطماعه وكانت بس تبغى فلوسه ،،،
صحيح خير الأمور أوسطها،،،،

اشكرك اختي
قديم 06-04-2005, 01:59 PM
بنت الإسلام
من كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية بنت الإسلام
بنت الإسلام غير متصل  
hi

مشكوره اختي الفاضلة على هذا الموضوع

والحمد لله المعروف في قبيلتنا ان المهر مايزيد عن 40الف ريال سعودي

وبالنسبة لي كان مهري 30الف

وتكاليف الزواج من بناءالمنزل والاثاث واجرة القصر والعشاء على الزوج

والذهب والملابس واجرة الكوافيره والمنشده علينا

وهذا الامر هو الماشي عندنا في مجتمعنا .
قديم 06-04-2005, 02:18 PM
_sa3iidsara
عضو نشيط
_sa3iidsara غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الإسلام
مشكوره اختي الفاضلة على هذا الموضوع

والحمد لله المعروف في قبيلتنا ان المهر مايزيد عن 40الف ريال سعودي

وبالنسبة لي كان مهري 30الف

وتكاليف الزواج من بناءالمنزل والاثاث واجرة القصر والعشاء على الزوج

والذهب والملابس واجرة الكوافيره والمنشده علينا

وهذا الامر هو الماشي عندنا في مجتمعنا .

يحليلكم،،، نحنا في مجتمعنا العريس هو الوحيد الي يدفع كل شي،، من مهر ،شبكه، حفله، البيت واحتياجاته مثل غساله وتلفزيون وكمبيوتر والخخخ، لا وبعد ملابسها، حتى الملابس الداخليه وبجامات النوم ومكياجها وعطورها ،، كل هذا لازم يكون من جيب العريس المسكين ( والله اسميه مسكين لئنه يكسر قلبي)
الا اذا هي كانت تشتغل وتبي تساعد خطيبها وبدؤا طريقهم على بركة الله،،

اشكرك اختي بنت الإسلام،، وجعلك قرة عين لزوجك،،،
قديم 07-04-2005, 07:43 AM
_sa3iidsara
عضو نشيط
_sa3iidsara غير متصل  
وينكم يا جماعة الخير،،، اعطوني نصائح الله يخليكم،،،
والله ماني عارفه ايش اطلب كمهر،،، تكفووووون لا تخلوني
قديم 07-04-2005, 08:21 AM
النور والحنان
عضو المنتدى الفخري
النور والحنان غير متصل  
أختي الفاضلة ...
سوف أفكر لكِ بفكرة جديدة .. مادمت مصرة على الأمر المعنوي .... و زوجك أيضاَ مصر ...

لي عودة قريبة بإذن الله .....

والله يكون في عونه ....
تحياتي ..

وأرجو من جميع الاخوة مساعدة الأخت الفاضلة بأفكارهم النيّيرة والمضيئة ... فبعد إضافة رأيهم وتعليقهم أتمنى أن توضع الأفكار لمهر معنوي ... أو أي فكرة أخرى حسب رؤيتكم وخبرتكم الواسعة .. حتى نحقق الفائدة المطلوبة من الأخت جزاها الله خيرا ...

تحياتي لجميع الأعضاء ... وشكرا
قديم 07-04-2005, 09:03 AM
3asola
عضو نشيط
3asola غير متصل  
السلام عليكم ..موضوع رائع ومهم ..انا اختي كان مهرها ليره ذهب و ابي رفض انياخذ من زوجها مهر و السب في ذلك انه في بدايه حياته و الفلوس الي كان حابب يدفعها لمهر يشتري فيها اثاث البيت ..طبعا يوم الخطبه يعني كتب الكتاب جابلها طقم ذهب و كذلك يوم العرس ..ابي يقول احنا نشتري رجل ..و ابي هو من جهز اختي ..الله يرزق كل بنات المسلمين بلازواج الصالحين :14:
قديم 07-04-2005, 09:37 AM
AIM
عضو مميز و مثالي
AIM غير متصل  
لكل بلد عاداته...........
لكن المعقول هو التوسط
واتباع السنة هو البركة
تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة Reemona ; 07-04-2005 الساعة 09:54 AM
موضوع مغلق

مواقع النشر