عيادة رجل الرجال النفسية: - الصفحة 127 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 10-12-2011, 06:06 PM
أنا مو أنا
عضو جديد
 الصورة الرمزية أنا مو أنا
أنا مو أنا غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل الرجال مشاهدة المشاركة
التحليل:
الوالدة حفظها الله تعيش ردة فعل أو نتيجة ضغوط قديمة بسبب أشخاص لا تستطيع الرد عليهم فتقوم بما يسمى بجلد الذات وهو أنها تأمن من ردة فعل نفسها تجاه نفسها فتعاقب نفسها بدلاً من الآخرين
حيث يظهر إنها تربت في بيت حازم وكتم لم يجعلها تفرض رأيها وتأخذ حقها ثم تابع ذلك زوج كاتم كما اتوقع مما رسخ عندها مفهوم الصمت مع القهر والتوتر فترجع على نفسها.
النصيحة :
لعلك تخرجين مما في نفسها ( العقل الباطن ) واسحبيه منها بالسواليف معها لتتحدث عما في نفسها (زي ما سوينا معك واتقنتي التفاعل وشفتي النتيجة حتى صححتي لنفسك) وبفكرة بسيطة أنك تحبين أن تكتبي تاريخ حياتك وتبدئين بما حصل لوالدتك واسمعي منها وسجلي على هيئة نقاط وجهزي أسئلة وابدئي بالسحب من طفولتها.
سترين أنها تحب هذه الطريقة فأنتي تفرمتينها وتحذفين من عقلها ملفات متراكمة سنوات طويلة.
بعد جلسات السحب ولا تتحدثي معها بلغة القيّم عليها والمتحكم بما يجب أن تفعل فهذه الشخحصية لا ترتاح لها لأنها تذكرها بالسابق .

بعد التطبيق نتابع بإذن الله:
اممم اول شيء اشوف ماما ماشاء الله مافي احد ماتقدر ما ترد عليه دايم هي تنفس عن غضبها
هي يتيمه وماعمرها قالت لنا شيء عن حياتها الا انها اتزوجت بعمر 12 سنة وابوها ماتعرفه مماقد شافته وامها اتزوجت بعد ابوها وزوج امها كان بخيل وامها ااتطلقت منه وسوت (كلمة ماعرف انطقها) بما معناه بمجتمعنا انه حفله ونادت الكل تقول ماما امها اول وحده تحتفل بطلاقها بمجتمع شديد بس تقول كانت تبي تقهر زوجها لما يسمعوحكتنا وعن انتقالها مع بايتي الي مدينة ثانيه بعد زواجها وبعد ماولدت اخواني الكبار رجعت ثاني لمدينتنا ترا هي كانت الحازمة والغاضبه وبابا الكتوم و الصبور يعني ماكانت تخفي شيء بنفسها شخصيتها قويه وبعد موت بابا هي صارت رجال وسيدة البيت كل شيء هي تسويه مقاضي البيت ووكل شيء هي تجيبه مع السواق وكان دايم يومها مشغول كانت طباخه ماهرة هوايتها الطبخ تسوي وترسل للاقارب والجيران و بيت اخواني طبعا وتسوي عزايم وسفر ولها كم أكله مشهورة فيها محد يضبطها غيرها وكانت اجتماعية ماتقصر في احد ع قولتهم راعية واجب ماتسمع بمريض الاتزورة واي اجب ثاني وكانت لها كلمة مسموعة من الكل الا لما بدا المرض يلعب فيها وصارت مقعدة اتغيرت شخصيتها طبعا بس مازالت عنييده ماقابلت بحياتي احد بعنادها غيري اممم هو صح طبيعي انها تتغير يعني سارت ماتقدر تعتمد على نفسها بولا شيء يعني من ايش لاايش بالبدايه كتبوا لها حبوب اكتئاب كانت تأخذها ماتدري حبوب ايش وكانت نفسيتها حلوة تضحك وماكأنه صار شيء بس بعدين رفضت كل انواع الحبوب ترميها من فمها وتصرخ علينا (نظام خذوهم بالصوت) اما بالمستششفى طبعا ماتقول للمرضه شيء تحطها بفمها واول ماتطلع ترميها بالبداية كانت حساسه جدا من ناحية احد يساعدها بس ماكانت تبين بس اول ماتكون لوحدها تبكي اممم انا احس ماما مشكلتها احساسها بالعجزواحساسها انو خلاص محد يبغاها
وبرضو مافي احد يعبر لها عن مشاعره انوا يحبها ويتلصق ويبوس فيها غيري بس فصارت الحين كل فترة تكلمني عن اذا ماتت لازم اتصبر وهالكلام فيكون ردي لها قبري جنب قبرك فتصير تضحك وتقول والله انك دروويشه ناقصة عقل امم ودايم تقول ايش تبغوا فيني مامني فايده ماوراي غير التعب طبعا كل المسؤليات الي كانت مسؤله عنها الحين ولاشيء مسؤله عنه او تسال عنه اقلها ميزانية البيت ولاشيء وبرضوا في شيء ثاني احنا غلطانين فيه ماعمرنا سألناها عن ايش نجيب او ايش نسوي احنا كانت نيتنا انوا مانبغى نتعبها ونشغل بالها وانوا تقدر تعتمد علينا بس الحين بدأت افهم ان هالشيء كسرها كان لازم نحسسها بقيمتها وان الرأي رأيها واحنا ادوات هي تحركها بس القصد مانشغل بالها اممم ايوا حاولت اتكلم معاها واسألها تقولي اسكتي بلا دوخ صدعتي لي رأسي انا ماادرس بنفس المدينة لان مافيها التخصص الي انا ابغاها فااضطريت اسافر والحين اشوفها ويك اند ايوا وويك اند لا بس وفي شيء ثاني عنها اتمنى تقدر تفسره !هي تجلس لوحدها مره كثير تقريبا طول اليوم بدأت الاحظ عليها انها تفكر كثير ومندمجه للآخر وكأنها بفلم جالسه تابعه مندمجه مره واحيان اطالع فيها احسها كأنها تكلم نفسها بس من داخلها افهمت شيء من خرابيطي؟؟ ااممم وي شي اسألها عنه تقولي بلا درووشه وبلا دوخ ايوا اتذكؤت شيء فجاءه وهي تفكر تقول سالفه قديمة مو كويسه بي مدري ايش هي ع طول اخواتي يسكتوها ويقولوا لها لاتعطي الشيطان هواكي ياامي وتفكري بهالاشياء اقولك مثال من الي تفكر فيه تقول يوم عزاء ابوك وتذكر اخواتي بفلانه وعلانه تقولهم جات وهي تتشمت قالت لي والله يموت ولايتزوج عليك ولا فلانه الي قالت بناتك مو اول بنات يموت ابوهم عندهم ام في ناس ماعندهم ام ولااب ههههههههههه وتتذكر هالمواقف الي هي عمرها ماقالتها او تكلمت فيها واغلب المواقف السيئه الي صارت لها مع الناس ومافكرت فيها اول الحين تفكر مره شيء عجيييب

الي قلت لي حاولت اطبقه معاها ولاكن مافي استجابه غير بلا دوخ وبلا دروشه عندك كلام زي الناس قوليه ماعندك روحي عني

كلمتها الدائمه استنى موتي وكل اكلها مضر ولاشيء من الي نسويه لها مفيد تأكله
اول ماتشوف اختها الوحيده تبدأ تمثل انوا هي مسكينة وتشتكينا عليها من ورانا واتقول البنات جالسين لي ع الاكل مايبغوني اكل الأكل الي احبه ويشيلوا الشيء من قدامي ىتروح خالتي تقولها لالالا ياحبيبتي ياحبيبتي وماتدخل عليها الا بالحلى وتحطه جنبها وانه لماما لوحده نحاول نفهمها نقولها ياخالتي انتي تضريها تقول مادام متوكله ع ربي وتقول بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء وتأكل حلبه مو صاير لها شيء ان شاء الله

انا خلاص يأست مااقدر اتفاهم معاهم اقرأ كم مره قرأت بطرق الاقناع وحاولت ااقناعا بس ماما حاطه برأسها ان ان صغيره ماافهم
من ناحية الدين لان ماما يهمها وتتأثر دايم لما اذكرها بالآيه (ولاتلقوا باايديكم الى التهلكه) واعطيها شوي محاضره تسكت وتسكت وبعدين تستهزيء فيني تقوول يالله بالله لما تقومي لصلاة الفجر اول بعدين تعالي تكلمي

الفائده من القرقره الي فوق
1- ماما كل ماسألتها عن حياتها القديمة تسكتني يعني مافي مجال تسرد قصة حياتها مثلي
2- عنيده مااقدر اقنعها بشيء
3- ابغى اشيل من رأسها فكرة الموت وتنتبه لصحتها

+
ردود الفضفضة الي فاتت احم احم احم ماحللت مواقفي من خلال كلامي او اسلوبه او حتى علقت عليه ماكأني قلت شيء كل الي كنت تقوله لي حددي النقاط لسلبيه التي تريدين مناقشتها او استمري بالحديث اذاكان يريحك
امم حتى ماقلت لي عادي هي كذا الحياة كلها مصايب عليك بالصبر

+

الرد الاخير يحمل نفس التحليل لي والى الاخت نوارة

اقتباس:
ابنتي الكريمة :
لديك مؤهلات لتقييم نفسك ومن حولك جيدة وقدرة على التفاعل بروح مرحة وهذا يشجع على التقدم معي هنا بإذن الله.
التحليل:
كما سبق أن ذكرت لك تم تغييبك عن قيادة نفسك بنفسك بالتدليل وتهيئة أمورك واتخاذ القرارات عنك ولما كبرتي وأعطيت لك القيادة لم تجدي خلفية تساعد على القيادة السليمة فصرتي تقودين نفسك ( بطريقة عليمي توه يتعلم السواقه ومرة تضبط ومره لا ) وسواقتك أزعجت اللي يسوقون حولك صح وتريدين منهم الاستمتاع معك بقيادتك.
الآن سنبدأ باستخراج ما في ذاكرتك على شكل نقاط محددة
فأكتبي هنا سلبيات تربيتك عليك الآن وما يجب أن يتغير منك لتتقني قيادة نفسك.
ومن ثم نتابع.

جزيت خيرا كثيرا
قديم 10-12-2011, 06:55 PM
طموحي غير ~
عضو دائم
طموحي غير ~ غير متصل  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
المستشار الفاضل "رجل الرجال"
أعاني من بعض المشاكل وأكتم في داخلي الكثير
فهل تسمح لي من وقتك لطرح مشكلتي وأخذ مشورتك بارك الله فيك ؟؟
قديم 11-12-2011, 12:13 AM
رجل الرجال
عضو المنتدى الفخري
رجل الرجال غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طموحي غير ~ مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
المستشار الفاضل "رجل الرجال"
أعاني من بعض المشاكل وأكتم في داخلي الكثير
فهل تسمح لي من وقتك لطرح مشكلتي وأخذ مشورتك بارك الله فيك ؟؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أتشرف ابنتي الكريمة
وأسأل الله لك وللجميع سلامة القلب والنفس والبدن.

لتوفير الجهد والوقت للجميع :
1- كتابة الوقائع ثم المشاعر ثم المطلوب.
2- ما أقوم به هو التعامل مع عقل صاحب أو صاحبة المشكلة وشخصيتهما ونظرتهما للحياة لترقيتها للأفضل بإذن الله على ضوء ما يكتبان هنا.
3- لا بد أن تكون لدى صاحبة أو صاحبة الموضوع الرغبة في القبول بالنصح والرغبة في التغيير لا طلب الدوران معه على محور شكواه والبكاء معه.
4- لا يمكن بعد الله أن أعدل من ظروف الكاتب أو من شخصيات أطراف العلاقة في مشكلته إلا بتواصلهم معي هنا شخصياً.

قديم 11-12-2011, 12:44 AM
الذوق نجدي
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية الذوق نجدي
الذوق نجدي غير متصل  
والدي دعواتك فأنا حتى الآن لم أتمكن من الكتابة ...
أشعر باكتئاب شديد وكره لنفسي أتمنى أغمض عين وأفتح عين ألقاني شخص ثاني مو أنا ...
شخص أفضل مني بكثير ....
قديم 11-12-2011, 12:46 AM
الذوق نجدي
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية الذوق نجدي
الذوق نجدي غير متصل  
http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=230959
هذي آخر صدمة تعرضت لها بحياتي ......
بكل صراحة كلما أردت أن أكتب لك أتذكر والدي فأجهش بالبكاء
قديم 11-12-2011, 01:38 AM
نوآرة
عضو مميز
 الصورة الرمزية نوآرة
نوآرة غير متصل  
والله مو عآرفة وش أبي أكتب :
لكن بآحآول //
بسم الله ..

سلبيآت تربيتي //
1-الشعور بعدم الرضا أو القناعة بكل تفاصيل حيآتي .. دآيم مآ آشعر آن مثلي تستحق خيآرآت آفضل ..

2-الآلتزآم مع آلشك وآلتشدد آلديني .. ولد عندي رغبة جآمحة في آلتمرد .. فعندمآ آتمرد .. آحس بنشوة مع حسرة في آلضمير ..

3-آريد حيآة منفتحة تمآمآ .. آريد قليلآ من آلثقة في تلك آلحريّة , وقليلآ من آلآحترآم ..

4-تربيت على آلسذآجة وآلطيبة آلزآئدة وآلتغآضي وعندمآ مآرست هذه آلآخلاق معي مجتمعي وجدت آني آلغبية آلبلهاء ,..
فآنآ محترمة من آلعجآئز فقط ..

5- يوجد بدآخلي طفلة لآ آكآد آن آتمكن من آلتخلص منهآ نهآئيآ ..
طفلة تحب آلدلآل .. الللآ مسؤولية .. آلعبث .. آللعب ..
فمثلا آعشق آلسبآحة عندمآ آسبح .. آشعر بأني ولدت من جديد .. آعشق آلركض ولعب آلكرة .. آحب آلجلوس مع الشبآب من محآرمي .. آنسجم معهم .. وآحب حركآتهم آلصبيآنية .. وهذآ الآمر يضآيق آهلي ..لآ آدري لمآذآ ..
لآ يوجد في قآنوني ممنوع .. آمآم آلسعآدة .. فكلّ مآ يجلب آلسعآدة وهو مبآح مقبول لديّ .. لكني آوآجه تنطع آسري فآدح .. يكسر آلمرآة آلقوية آلمندفعة بدآخلي ؟

6-فكري مختلف تمآمآ عن تفكير وآلدتي وآخوآتي بحكم فآرق آلسن آلكبير جدآ ..
آصغر آخوآتي بيني وبين آبنتهآ آلكبيرة عشر سنوآت ..

7-يعني هي مرآهقة وآحب تفكيرهآ آكثر من حبي للبقآء مع آختي وآمي آلتي هي وآلدتهآ ..

8- في بيتي عندمآ كنت متزوجة .. أصبحت زوجة نآجحة يفخر بي زوجي دآئمآ .. لكن بمجرد مآ آدخل بيت آهلي آعود تلك آلطفلة آلعآبثة ..

9-آحس بالآكتفآء وآلشبع آلعآطفي فآنتج .. آفتقد آلعآطفة وآلحب آنطفيء

10-آلآحظ آنني آحرم في طفولتي من آشيآء من قبل إخوتي آلذكور .. بينمآ صآر آبنىئهم يمآرسونهآ الآن بمنتهى آلحرية ..

11-آشعر برغبة في آلهروب .. الآنتحآر .. آلسفر لوحدي ..

آحس بآني آنثى متمردة جدآ .. ولآ آرتآح إلا حينمآ آسطوآ على كل آلقوآنين بآلذآت في بيت آهلي ..
عندمآ آدخل لبيت آهلي بعد زوآجي آشعر بعدوآنية وكرآهه .. آتمنى آلعودة سريعآ لزوجي ..

12-قرر آهلي وضعي ببيت مستقل الآن لآتحمل مسؤولية آلحيآة وحدي .. وآنآ آجد هذآ آلقرآر آجمل قرآر في حيآـي ..
فآلتمرد قآدم .. ولكنه آلتمرد آلمسؤول .. أريد آن آنجح .. آريد آلنجآآآآآآآآح ..

فقط هذا مآ آتى بآلخآطر وعبرت عنه ..

شكرآ ..

آخر شي : آنآ مآآحب آتفلسف .. وآكتب مرحبا بك أيها المبارك ..هع هع
آحب آكتب هلآ والله وغلى ..
هل هذآ تمرد .. وإلا قلة ذوق ..
أحس إن آسلوبي شوي جريء ومآخذه رآحتي ..

التعديل الأخير تم بواسطة نوآرة ; 11-12-2011 الساعة 02:00 AM
قديم 11-12-2011, 09:19 AM
طموحي غير ~
عضو دائم
طموحي غير ~ غير متصل  
اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أتشرف ابنتي الكريمة
وأسأل الله لك وللجميع سلامة القلب والنفس والبدن.

جزاك الله خير -
حسناً والدي - ماذا تفضل اكتب هنا او افتح موضوع خاص في قسم ساعدني ؟
قديم 11-12-2011, 09:58 AM
رجل الرجال
عضو المنتدى الفخري
رجل الرجال غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طموحي غير ~ مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير -
حسناً والدي - ماذا تفضل اكتب هنا او افتح موضوع خاص في قسم ساعدني ؟
ابنتي الكريمة :
لعل الأفضل فتح قسم خاص بقسم ساعدني والكتابة تكون كالتالي:
1- كتابة صورة لمحيطك (والديك وأسرتك وشخصياتهم )
2- كتابة الوقائع التي حدثت وخاصة ما ترك أثراً في تنفسك من الطفولة حتى الآن حسب المراحل الدراسية.
3- كتابة مشاعرك تجاه تلك الأحداث.
4- تحديد المطلوب بنقاط محددة والأسئلة التي لم تجدي لها جواباً.
5- قد يصاحب الكتابة ألم وضيق وبكاء ورغبة في التوقف أو رفض المواصلة وعندها لا أنصحك إلا بالمتابة مع تمرين التنفس بعمق وبعد الزفير تذكرين الله عشر مرات ثم تواصلين.
وبالانتظار وأسأل الله أن يبدل عسرك بيسرين.

لتوفير الجهد والوقت للجميع :
1- كتابة الوقائع ثم المشاعر ثم المطلوب.
2- ما أقوم به هو التعامل مع عقل صاحب أو صاحبة المشكلة وشخصيتهما ونظرتهما للحياة لترقيتها للأفضل بإذن الله على ضوء ما يكتبان هنا.
3- لا بد أن تكون لدى صاحبة أو صاحبة الموضوع الرغبة في القبول بالنصح والرغبة في التغيير لا طلب الدوران معه على محور شكواه والبكاء معه.
4- لا يمكن بعد الله أن أعدل من ظروف الكاتب أو من شخصيات أطراف العلاقة في مشكلته إلا بتواصلهم معي هنا شخصياً.

قديم 11-12-2011, 10:09 AM
أنا مو أنا
عضو جديد
 الصورة الرمزية أنا مو أنا
أنا مو أنا غير متصل  
صباح الخير..

مازلت انتظر ..
قديم 14-12-2011, 03:22 AM
cute roses
عضو نشيط
cute roses غير متصل  
والدي رجل الرجال أنا لا أحبذ الكلام عن نفسي وشؤووني الخاصة بتاتاً سواء في حياتي العامة أو خلف معرف

لكني اضررت لذلك ولأول مرة في حياتي ..

أريد رأيك وفقك الله فأنا محتاااارة ..

http://www.66n.com/forums/showthread...604#post273760
4

مواقع النشر