ســـر : تــفــشــيــن ســـرك ، يـــنـــهـــار بــيــتــك ! - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 17-11-2005, 08:53 PM
aboanas
من كبار شخصيات المنتدى
aboanas غير متصل  
Lightbulb ســـر : تــفــشــيــن ســـرك ، يـــنـــهـــار بــيــتــك !

سر : تفشين سرك ، ينهار بيتك !
- لو واجهت الزوجة مشكلة من مشاكل الحياة الزوجية فلمن تحكي أسرارها؟

وهل الزوجة هي التي تثرثر بأسرارها أم الزوج أيضًا؟

وهل هناك حالات يصبح فيها إفشاء الأسرار الزوجية ضرورة؟

وهل يقتدي الأبناء بالآباء في إفشاء الأسرار؟

وما الرؤية الإسلامية لهذه القضية؟

أسئلة محيرة ومتعددة، نحاول أن نسلط الضوء عليها من خلال هذه المشاركة ومن خلال إجاباتكم

فلا تبخلوا علينا في هذا التقرير .....
قديم 17-11-2005, 11:47 PM
yaho
عضو دائم
yaho غير متصل  
tongue3

أولا يعطيك العافية على هالموضوع
وثانيا لازم يكون عند كل بني آدم شخص قريب حيل حيل ذا ثقة يستشيره الإنسان ببعض المشاكل اللي تصعب عليه وما يعرف وش يسوي
وأكبر غلط إن البني آدم يعطي أحد أسرار بيته ( وين طلعنا , وش كلنا , وش لبسنا , وش سوالي , وخصوصا ما يحدث بين الزوجين في الفر اش )
وهذا طبعا كرهه الرسول صلى الله عليه وسلم
أما مين يفشي الأسرار الرجل أم المرأة ؟ الإثنان
زي ما في بعض النساء ينقلون كل شي , هم تسمع من بعض الحريم يقولون ( كل شي يروح يقوله لأمه )
وأكيد الأبناء يقتدوا بأهلهم في كل شي
فلما البنت أو الإبن يشوف أمه أو أبوه يكلمون بالتيلفون ويرصون كل شي صار ولا لما يروحن لأهلهم الأم تمسك أمها ولا إختها وترص لها كل شي صار ببيتها من قامت
بياخذها الولد عادي السالفة من وين بيدري إن هذا غلط وما يصير .
في مثل يقول ( البيوت أسرار ) واللي تبي تحافظ على بيتها وزوجها وعيالها تحفظ أسرار بتيها
والمفروض المرأة تصير ستر وغطى على زوجها

تحياتي
أم البنات
قديم 18-11-2005, 07:59 PM
aboanas
من كبار شخصيات المنتدى
aboanas غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yaho
أولا يعطيك العافية على هالموضوع
وثانيا لازم يكون عند كل بني آدم شخص قريب حيل حيل ذا ثقة يستشيره الإنسان ببعض المشاكل اللي تصعب عليه وما يعرف وش يسوي
وأكبر غلط إن البني آدم يعطي أحد أسرار بيته ( وين طلعنا , وش كلنا , وش لبسنا , وش سوالي , وخصوصا ما يحدث بين الزوجين في الفر اش )
وهذا طبعا كرهه الرسول صلى الله عليه وسلم
أما مين يفشي الأسرار الرجل أم المرأة ؟ الإثنان
زي ما في بعض النساء ينقلون كل شي , هم تسمع من بعض الحريم يقولون ( كل شي يروح يقوله لأمه )
وأكيد الأبناء يقتدوا بأهلهم في كل شي
فلما البنت أو الإبن يشوف أمه أو أبوه يكلمون بالتيلفون ويرصون كل شي صار ولا لما يروحن لأهلهم الأم تمسك أمها ولا إختها وترص لها كل شي صار ببيتها من قامت
بياخذها الولد عادي السالفة من وين بيدري إن هذا غلط وما يصير .
في مثل يقول ( البيوت أسرار ) واللي تبي تحافظ على بيتها وزوجها وعيالها تحفظ أسرار بتيها
والمفروض المرأة تصير ستر وغطى على زوجها

تحياتي
أم البنات
شكرا لك يا أم البنات على هذه الإضافة التي أكملت الموضوع
قديم 18-11-2005, 11:54 PM
بنت أخته
عضو متألق
بنت أخته غير متصل  

حسب نوع المشكلة وحجمها .. قد احكيها لطبيبتي .. أو أختي الكبيرة .. أو أحد المشائخ .. أو إحدى القريبات ممن مرت بمشكلة مشابهة .. أو هنا بالمنتدى .. المهم أن يكون الشخص الذي استشيره أكبر مني سناً وأكثر خبرة ومعرفة ودراية .. إضافة إلى أني أكون عاجزة عن حلها بنفسي ..

حتى الزوج يثررررثر .. ويا ليته يثرثر وينقل كل شي لأهله فحسب بل يصل حد الكذب على زوجته من أجل أن لا يُلام أو أن يقال أنه المتسبب في المشكلة .. وكله على ظهر المسكينة الزوجة .. والأدهى والأمر .. أنه حذر زوجته وهددها من أن تبوح بأسرار البيت لأهلها .. لتُفاجئ بأن أهله يصلهم كل شي مضاف إليه الكثير من الكذبات والبهارات ضدها!!!!
(هذا ما شاهدته مع زوجي للأسف)

نعم .. إذا كانت هذه الأسرار مرتبطة بمشاكل عَجِز الزوجان عن حلها .. كأن تكون مشاكل صحية أو نفسية إلخ

قد يقتدي الأبناء بالآباء .. وقد يشعر الأبناء بحرج من هذا الأمر إذا شاهدو والدهما أو والدتهما تفشي بعض أسرار البيت فيكرهون هذه الصفة فلا يقومون بها.

بصراحة أنا أقل من أن أتكلم في هذا الجانب .. أتركه لمن هم أكثر مني دراية ومعرفة ..

جزاك الله خير أخي الفاضل أبو أنس على هذا الموضوع

اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها
قديم 19-11-2005, 01:36 AM
aboanas
من كبار شخصيات المنتدى
aboanas غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت أخته

حسب نوع المشكلة وحجمها .. قد احكيها لطبيبتي .. أو أختي الكبيرة .. أو أحد المشائخ .. أو إحدى القريبات ممن مرت بمشكلة مشابهة .. أو هنا بالمنتدى .. المهم أن يكون الشخص الذي استشيره أكبر مني سناً وأكثر خبرة ومعرفة ودراية .. إضافة إلى أني أكون عاجزة عن حلها بنفسي ..

حتى الزوج يثررررثر .. ويا ليته يثرثر وينقل كل شي لأهله فحسب بل يصل حد الكذب على زوجته من أجل أن لا يُلام أو أن يقال أنه المتسبب في المشكلة .. وكله على ظهر المسكينة الزوجة .. والأدهى والأمر .. أنه حذر زوجته وهددها من أن تبوح بأسرار البيت لأهلها .. لتُفاجئ بأن أهله يصلهم كل شي مضاف إليه الكثير من الكذبات والبهارات ضدها!!!!
(هذا ما شاهدته مع زوجي للأسف)

نعم .. إذا كانت هذه الأسرار مرتبطة بمشاكل عَجِز الزوجان عن حلها .. كأن تكون مشاكل صحية أو نفسية إلخ

قد يقتدي الأبناء بالآباء .. وقد يشعر الأبناء بحرج من هذا الأمر إذا شاهدو والدهما أو والدتهما تفشي بعض أسرار البيت فيكرهون هذه الصفة فلا يقومون بها.

بصراحة أنا أقل من أن أتكلم في هذا الجانب .. أتركه لمن هم أكثر مني دراية ومعرفة ..

جزاك الله خير أخي الفاضل أبو أنس على هذا الموضوع

شكرا لك أختي الكريمة على هذا المرور الطيب وعلى هذه الآراء ....

جزاك الله خيرا
قديم 19-11-2005, 02:13 AM
دفء الحياة
قلب المنتدى النابض
دفء الحياة غير متصل  
اشكرك على طرحك لهذ الموضوع

انا عن نفسي كنت اشكي للشيوخ اتصل وأسأل وأجد الجواب والحل الصواب

الحين الحمدلله ما عدت اشكي لأحد,,,,,,,,مو لانه ماكو مشاكل ,,,,,,,بل لأني أشكي الى الله الرحمن الرحيم الخبير العليم من بيده الامر وهو على كل شيء قدير.(حسبي الله ونعم الوكيل)

والثرثرة من اسباب زيادة المشاكل وتأججها في البيوت خاصة عندما تكون للأهل .
قديم 19-11-2005, 04:57 AM
ختام
قلب المنتدى النابض
ختام غير متصل  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

بدايه اخي الكريم سأشارك في الموضوع بناء على قول احد اقاربي عندما اعطيته عنوان الموقع واردت ان يشارك معنا قال لي ارسليلي بعض مواضيعك قلت له اغلبها ردود قال وريني اياها قلت له اغلبها شكر قال مشاركة الناس تحسسك بالانتماء جلس صدى هذه الكلمه يتردد في مسامعي واحاول تطبيقه
...
[COLOR=Black
]- [CENTER لو واجهت الزوجة مشكلة من مشاكل الحياة الزوجية فلمن تحكي أسرارها؟ [/COLOR]
[/CENTER] [/COLOR]

عندما كانت تاتيني مشكله كانت تنتابني نوبات من الارق قد تمتد الى اسبوع لا انام غير ساعات قليله ولا اجد من يشاركني او يساندني وخصوصا اهلي لاني لا احب ان تتشوه صور زوجي امامهم
وذات مره حدث بيني وبين زوجي سوء فهم بسيط فكف عن الكلام معي لمدة اسبوع وانا لا احب ان ينام زوجي وهو غضبان علي ودائما مااحاول ان انهي الخلاف ساعة حدوثه بس ركب راسه وانا كل يوم جايه حابه راسه احاول ان يسامحني مع انه هو الغلطان طيب في النهايه كتبت كل الاخطاء اللي عملها معي من يوم عرفته وبينت له حجم الايذاء فيها وما كانت ردة فعلي ولا اخفي عليك كانت روايه الدفتر كله فل حتى الاخير
وجاء يوم وحاولت استرضيه ولما شفته لان شوي قلت له انا كاتبه شي وابغاك تسمعه وسردت له الحديث والله اني شفت عيونه تدمع
وكان من ضمن ما كتبت له ما فائدة سكوتك انت ما حاولت تحل الموضوع بل كان سكوتك قادر على تكبيره
وش الحل تبي تدخل اهلي في الموضوع بيحاولون يحلونه وبنرجع احلى من العسل لكن الموقف سيطبع على ذاكرتهم ولن ينسوا اساءتك لبنتهم ماعاشوا وفي نهاية الموضوع علق على هذا الكلا وقال معك حق

انا عارفه سويتها قصه ولكن عل يكون فيها نفع لاصحاب الرؤس العنيده

وبعدين اطلعت على هذا المنتدى بالصدفه فقد كان شبيه باسم منتدى ابحث عنه فقرات مافيه واعجبني وشاركت فيه لسبب رئيسي
انه اذا اعترتني نائبه يكون لي احد افضفضله لا يعرف عني شيئا
ارجو ان يكون السطر الاخير كافيا للاجابه

وكانت عندما تعتريني مشكله اقرا مايكتبه الاعضاء من مشاكل ويخفف عني الكثير ولا اجد غير الحمد للله الذي فضلني على كثير ممن خلق تفضيلا

غالبا تكون الزوجه لان قدرتها على التحمل قليله فهي ضعيفه ليس لها الا لسانه وعاطفيه
وهذا يكون بدرجات متفاوته ففي بعض النساء من كمل عقلها تراها في هذه المواقف قد ابتلت مكارهها بالماء من اثر الوضوء ساجده وراكعه وتاره رافعه اكف الضراعه لمولاها بان يكشف عنها الضر ويجلي عنها سحابة الغم ولم تنسى نصيب حبيبها من الدعاء له بالهدايه والعفو من الله

هل تقارن هذه بالثرثاره لايقنعها الجميل ولاتشكر هذا المسكين حنانه تشكو في كل الاحوال الى المخلوقين عافانا الله واياكم منها
.

نعم اذ قل عجزه عن حلها بمفرده ونفذ صبره وضاقت نفسه عن الاحتمال واحس بتزعزع الحياه والاستقرار

قد يحدث ذلك ولكن يعتمد على شخصية الابن ومدى تقبله للفكره فقد يكون من الابناء من يستحقر فعل احد الوالدين ويقرر نهج اسلوب مخالف عما راى والديه عليه

قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (خيركم خيركم لاهله وانا خيركم لاهلي)

ولاننسى يصبح ابن ادم وعلى كل سلامى من جسمه صدقه ففي كل تسبيحه صدقه وتهليله صدقه .....معنى الحديث ---وغيرها من اعمال الخير والتي منها ادخال السرور على المسلم
وابتسامتك في وجه اخيك صدقه وفي بضع احدكم صدقه فلما سؤل الرسول عن ذلك قال ارايت لو وضعها في الحرام اكان عليه وزر كذلك ان وضعها في الحلال كان له اجر .... معنى الحديث

كذلك لانغفل الاثار الروحيه للعباده فكيف تكون اذا عدة مريضا وواسيت مصابا ومنكوبا وتصدقت وقمت مع ابناءك بنزهه لتروح عنهم وتبتغي وجه الله في ذلك وأنست زوجتك وانت تريد وجه الله سينتهي يومك وانت تشعر بالراحه لان اثار العباده تظهر عليك

كذلك ان شؤم معصيت العبد تظهر في خلق زوجته ودابته ....معنى الحديث فاستغفر ربك واقلع عن الذنوب وتب الى خالقك

وفقني الله واياكم الى مافيه صلاح الدنيا والاخره
وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

قديم 19-11-2005, 06:33 PM
dot
قلب المنتدى النابض
dot غير متصل  
شكرا اخي ابو انس على هذا الموضوع الراااااائع

وردا على اسئلتك

1-لو واجهت الزوجه مشكله مو ضروري تحكي اسرارها لاحد........و الزوجه مراح تموت لو كتمت بقلبها و سكتت......ثم ان الشكوى لغير الله مذله......ولو سمعت الزوجه راي فلانه و علانه راح ينخرب بيتها بلا شك.....!!!

2-المعروف و الشائع ان الزوجه هي التي تفشي باسرار بيتها و تثرثر.......ولكن هالايام اصبح الزوج ايضا يثرثر على الفاضي و المليان.....

3-لا اظن ان هناك حالات يصبح فيها افشاء الاسرار الزوجيه ضروره ملحه.......ابدا ابدا

4-اما عن اقتداء الابناء بالاباء.......ممكن حدوث هذا الشيء.......لم لا؟؟؟

5-والله ما ادري عن الؤيه الاسلاميه....بس في حديث للرسول مفاده ان من اسوأ الاعمال هو افشاء المرأة لاسرار زوجها و العكس صحيح.....

وشكرا اخي الفاضل على هذا الطرح الموفق

دووووووووت

مواقع النشر