الضرب .. وسيلة تأديب - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

ركن الطفل مستلزمات الطفل في الغذاء والرضاعة والصحة.

قديم 02-09-2011, 02:19 AM
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
خاله بيتا غير متصل  
الضرب .. وسيلة تأديب

السلام عليكم

هل ترون في الضرب وسيلة تأديب ناجحة على المدى القريب والبعيد ؟؟؟

ما آثارها على شخصية الطفل ؟؟؟

ما هو الضرب المقصود في حديث الرسول عليه السلام الخاص بتعليم الصلاة ؟؟

سأطرح رأيي وتجربتي وأكون ممنونة إن أنتم شاركتموني بآرائكم

من صميم معتقداتنا في عائلتي بأن الضرب وسيلة تربية وفي أحد الأيام مارست هذا المعتقد في صغري على أخي الأصغر .. كنت أبلغ من العمر الخامسة عشر وأخي في الثامنة من عمره وأخطأ فضربته ووقع على الأرض واستمريت بضربه وركله فسمعت تعليقا من أحدهم ممن كانوا حولنا فقال " برافو ... قدرتي عليه " مع ابتسامة ساخرة .. وكأنه يقول لي بأنه استشعر استقوائي على أخي لصغر سنه ولولا انه صغير لما تجرأت وضربته .

ومنذ ذلك اليوم لم أستعمل الضرب إلا بطريقة مقننه يتمثل فيها التأديب واضحا وعلى أضيق نطاق

والان وبعد تجارب كثيرة سواء في تربية أطفالي أومشاهداتي لمن حولي أو من خلال احتكاكي بالأطفال في العمل فقد خلصت لأن للتربية من هذه الزاوية 3أنواع

هناك من يضرب بدون وعي ويفرغ ضغوط الحياة اليومية من خلال هذا الضرب بدون أن يدرك ذلك وهو يظن بأنه إنما يؤدي واجبه . وقد لاحظت بأن أبناء هذا النوع من الأهل يكبروا ليصبحوا مستقبلين لضرب كل من حولهم من المتنمرين بالمدرسة أو الحي من الأولاد الاخرين .

وهناك من لا يضرب أبدا ولا يوجه أصلا وهو يظن بأنه هكذا ينمي شخصية طفله وثقته بنفسه وإنما هو يريح نفسه من عناء التربية والتوجيه . وأبناء هذا النوع من الأهل يكبروا ليصبحوا عدوانيين متسلطين على حقوق الاخرين .

وهناك الفئة الثالثة والتي رأيتها بمربيات فاضلات ربما لو سمعت عنهن وعن أسلوبهن لقلت بأنه من وحي الخيال وليس هناك من بشر ممن هم بطول هذا النفس والصبر .
لكني رأيت بعيني ... فهي توجه الطفل عند الخطأ ولا بد من أن تشرح للطفل خطأه والعواقب والصواب البديل عن هذا الخطأ وإذا تكرر الخطأ تعيد الشرح ثم تعاقب بكل هدوء عقابا يتناسب مع الخطأ وبعد توضيحه ليعرف الطفل سبب العقاب وليعلم بأنه لن يفلت إن هو أهمل اتباع التعليمات مرة أخرى . ولهذا ولأن العقاب يتم بهدوء تام تجد بأنك لو سألت الطفل نفسه لأقنعك بضرورة أن يعاقب ...

وأبناء هذه النوعية من الأهل تجدهم معتدلين متعاونين يجيدون اللعب الجماعي .

بإنتظار مشاركاتكم
قديم 02-09-2011, 02:32 AM
GREEN222
VIP
GREEN222 غير متصل  
بيتا يا بيتا ينعاد عليكي

حبيبتي تصدقي ولا ي من اللي كتبتيه نفع مع ولادي

عشت في بيت اهلي اكثر وحده اكلت ضرب كنت عنيده وكان مخي مقفل وقت الدرس

وكان ابي يدرسني وامي مشغوله ويا ويلي بعد ساعه من الدرس واقرا جيدا ولكن وقت يسـلني عن كلمه فين نص الصفحه ما اعرف اجاوب

وعينك ما تشوفي الا النور الضرب يفضل شهر على جسمي

ولكن بالمدرسه لم اتعرض للضرب كنت عاقله

اولادي لم اكن استطع ان اضرب البنات لان يبكو قبل اي عقاب او حتى كلمه

الولد ما نفع معه لا كلام ولا ضرب ولا اي تفسير لاي خطا يرتكبه وقت افسر له ان هذا غلط

ولكنه يحفظه ويطبقه على اخوته والناس انما مثل اللي يقولون ما لا يفعلون

كثر من الناس احس ينتظرو ويحبو يتفرجو انو ام تضرب اولادها

او مثلا يعذبك اخرجيه من البيت وانا اقول لهم : لو كان ابنكم لما كان هذا تصرفكم

الجرح لا يؤلم الا صاحبه

ولكن الضرب ليس وسيله ورسخت برأسي:

لا تهدي من تحب ان الله يهدي من يشاء

الله يهديهم جميعااااااا
قديم 02-09-2011, 07:29 AM
زهـرة الـرمـان
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية زهـرة الـرمـان
زهـرة الـرمـان غير متصل  
انا متى أضرب ..

لمن أنبه الطفل اكتر من مررا ومايسمع كلامي ..
اضربه بس ضرررب بسييط وفي حدود المعقوول ..

لأن الدلع الزااايد ابببببببد مو كووويس ومايعجبني ..

سلمت اناملك على الطرح الراائع =)
قديم 02-09-2011, 07:50 AM
Arab-pearl
مستشارة طبية
Arab-pearl غير متصل  
موضوع جميل
شوفي انا لا اؤيد فكره الضرب ابدا ابدا انا مو متزوجه ولا عندي اطفال بس عيال اختي >> أختي الله يهديها عقابها شديد جدا انا اللي مو طفله اخاف منها واجري << دائما عندنا في اوقات الاجازه...المهم انا تعلمت شئ جميل وهو انه العقاب شئ مهم مثلا اذا الولد الكبير عمل شئ غلط اعاقبه 5 دقائق لانه عمره 5 سنوات و ما اخليه يكلم اي احد ومافي تلفزيون وما في اي شئ لين يخلصو ال 5دقائق وهو بنفسه يجئ يعتذر ونفس الشئ مع الثاني بس 3 دقائق لانه عنده 3سنوات مو كويس تطويل المده
او مرات اقولهم اذا عملو اي شئ غلط ما حأخذهم علي مكان فلان الفلان مثلااو اماكن اللعب وكده
انا اشوف انه في بديل للضرب او اعمل لهم مثلا مكافأه والا ماحيعمل اللي قلت عليها يحرم من المكافاه وهنا يكون العقاب مرتبط بمكافاه لازم نعرف انه العقاب مهما كان بسيط بس يترك اثارا سلبيه في نفسيه الطفل .... الضرب لا يصح لجعله من وسائل التربية الناجحة، والاطفال بطبعهم يختلفو في الهادئ وفي العنيد وطبعا اسلوب العقاب من طفل لطفل يختلف

مواقع النشر