هل تؤيد/ين إخفاء الراتب (أو الدخل) عن الزوج/ـة؟! - الصفحة 8 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

قديم 28-08-2011, 03:21 PM
أنا كذا
عضو متألق
أنا كذا غير متصل  
هل يوجد احد منكم اشترى او بنى بيتاً.. من راتبه ؟؟

اعتقد انك تبني بيت من راتبك من اكبر المستحيلات

لنفرض ان الراتب 10000 او 15000 او 20000 كأقصى حد
ناخذ منها مصاريف البيت واجار الشقه ومصاريف الزوجة والاولاد + ميزانية سفر لماليزيا او اي دولة 20 الف

كيف نوفر مبلغ بناء بيت او شراء بيت ؟؟

كل اللي بنوا بيوت من القرض العقاري بالاضافه الى البنوك المحليه

وياكثر البيوت اللي تبنى وتتوقف لعدم وجود مبلغ لتكملة البناء !!!!
قديم 28-08-2011, 04:12 PM
الأخلاق
عضو مثالي
الأخلاق غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ورد ساهر مشاهدة المشاركة
اقبح صفة بالرجل ( البخل )
..!
كلام سليم 100 % ..

ولكن الإشكالية في ...

أن ما تراه المرأة بخلاً قد لا يراه الرجل كذلك .
قديم 28-08-2011, 04:26 PM
La isla
عضو نشيط جدا
La isla غير متصل  
أشكر كل من أضاف للموضوع ،،
بصراحة ما توقعت التأييد الكبير هذا أبداً
قديم 28-08-2011, 04:30 PM
La isla
عضو نشيط جدا
La isla غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنا كذا مشاهدة المشاركة

ناخذ منها مصاريف البيت واجار الشقه ومصاريف الزوجة والاولاد + ميزانية سفر لماليزيا او اي دولة 20 الف

جمع المال لا يكون لبناء البيت .. المفروض تجمع مبلغ مالي عشان تستثمره ،، والمبلغ اللي يطلع لك تبني فيه بيت .. وقد تحتاج لمساعدة (قرض) ..
قديم 28-08-2011, 04:34 PM
La isla
عضو نشيط جدا
La isla غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الحكمي مشاهدة المشاركة
أنا أؤيد إخفاء الراتب عن الزو ج إذا كان إستغلالي وعينه على راتب زوجته .
وأؤيد إخفاء الراتب عن الزوجة
إذا كانت من النو عية المسرفه والمبذرة و ماتقدر قيمة الريال وتجري ورى المظاهر والموضات وبإمكانك تعطيها مصروف خاص لها شهري والباقي تخفيه عنها وكمان المصروف اللي تعطيها إياه تحاول إنك تزيده لها في أوقات المناسبات والأعياد علشان تاخذ
كل إحتياجاتها بالذات إن كل شئ صار غالي في هاذا الزمن والإنسان إذا الله رزقه وأعطاه هو كمان يوسع على أهل بيته بقدر مايستطيع ويحاول يحط كل أموره المادية بجدول وينظمها بشكل صحيح والصراحة أنا أشوف إن الشعب السعودي ككل همهم إمتلاك السكن وإذا كل مواطن إمتلك منزل بإذن الله إن كل أمور حياته بتصير حلوة والله إن حتى لو راتبه 5000 آلاف إنها كافيه له بس أهم شئ البيت الملك
إذا توفر هاذا الأهم الحين أغلب الناس توفر من رواتبها علشان تمتلك بيت العمر وفي الحقيقه أنا أشوف إن العقارات والأراضي ومواد البناء صارت نار في نار والناس أكلتها البنوك وحتى إذا وفرت من راتبك لابد من إنك تقوم للبنك بزياره للإقتراض منه لأن كل إللي وفرته ماراح يكفي قيمة بيت
فيضطر الإنسان للإستدانه علشان يحقق حلم حياته ويمتلك منزل .
وأحسن طريقة لتوفير هي إنك تستقطع جزء من راتبك وتدخل فيه جمعية مثلا إستقطعت من راتبك مبلغ 5000 آلاف ريال ودخلت جمعية مع أصحابك لمدة سنة وتجمعها بتحصل تقريبا على مبلغ 60000 ألف ريال ولماتستلمها تودعها في حساب التوفير وبعد ماتخلص الجمعية تبدأ الدخول في جمعية أخرى وتودعها على إللي قبلها وهاكذا دواليك في خلال 5 سنوات بإمكانك إنك تجمع مبلغ 300000 مئة ألف ريال وخمس سنوات ثانية بتجمع مثلها وبإمكانك إنك تشتري بيت في خلال 10 سنوات
بدل ماتنتظر20 أو 25 سنة قرض البنك العقاري وبدون ماتدخل نفسك في قروض البنوك والديون الجمعيات أحسن حل بس أهم شئ إنك تشترك فيها مع ناس أهل ثقه وأمانة .
حياك الله اختي بنت الحكمي ..
طريقة تجميع المال لا اعتقد انها جيدة أبداً ،،

لا تنسي الزكاة سنوياً يخصم من المبلغ 2.5% ..
يعني بيبقى لك في عشر سنوات حوالي 560 الف .. وهالمبلغ اساساً ما يكفي للأرض ..
بينما الاستثمار هو الحل الأفضل ،، بحيث أقدر أحصل على ضعف هالمبلغ في نفس الفترة ..
قديم 28-08-2011, 04:40 PM
La isla
عضو نشيط جدا
La isla غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البليغ مشاهدة المشاركة
يا أخي الفاضل:
كما قيل أن الثقة هي الأساس والمحك لكن للواقع كلمته أحيان كثيرة...
أعتقد أن طبيعة الشخصية التي أمامك وأسلوبه/أسلوبها الحياتي والمعيشي هي من يحدد الإقدام للقول أو الإحجام عنه.
أي بعد معاشرتك للطرف الآخر، ومعرفة شخصيته تستطيع تحديد ذلك.
مع العلم أن الكثير يؤيد الإخفاء.
:::
رأي الأخت لا تظلمونه سديد، والله أعلم.
اهلاً وسهلاً بأستاذي البليغ،، بالتأكيد شخصية الشريك لها دور كبير في تحديد هذا الامر لكن البعض يتخوف من أن المرأة اذا شافت رصيد زوجها فيه كم مئة ألف قامت تتهمه بالبخل والتقصير فلذلك يفضل الكثير الإخفاء مثلما ذكرت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مس ماربل مشاهدة المشاركة
كنت أحرم نفسي من كل شي عشان يسدد ديونه أول زواجنا وحتى بعد ما جبت بنتنا
بس ألاقي ان جزء من اللي جمعناه اعطاه واحد من اخوانه والباقي صرفه مدري فين
فقلت ليــــــــــــــــــــــه أحرم نفسي أطلب منه و اعيش حياتي
اذا هو ما فكر فيا فلازم انا أفكر بنفسي
بعد ما قرأت الموضوع حسيت اني من شاكلة الزوجات اللي لازم يتخبى عنها الراتب واللي ما ينعطو وجه
غصبن عني لانه الله يهديه ما يوفررر ابدا
الله يهديك يا أخيتي .. ممكن هو سدد بعض ديونه .. وممكن أنه متسلف من أحد أخوانه ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشكلتي زوجتي مشاهدة المشاركة
كانت وصية ابو زوجتي لي..(بدون ماتسمع هي) ان المرأة يجب ان لا تعلم كم دخلك ولكن اجعلها تعرف كم عليك من الالتزامات والديون.. من يومها وامور المالية لاتظهر كلها للزوجه.. ولها مصروفها الشهري وبعمري ما وقفت معها في سوق او بغت شي الا اخذت لها .. وماقلت لها بيوم ومصروفك الشهري ليش ما تاخذين منه..!! وياليت عاجب..!!! صرت اشك ان من يعيشون في بيوتنا بشر
الله يعينك على المشاكل اللي انت فيها ..
ما اقول الا الله يصلح زوجتك ويعوضك خيراً منها ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر الشرقية مشاهدة المشاركة
في مجتمع مثل مجتمعنا الخليجي الاستهلاكي النساء يعتبرن محرقة للمال , و كل ريال تطاله عينها ستسعى للظفر به بأقصى طاقتها ...
لذلك أرى انه من حق الزوج ان يخفي بعض من أمواله للادخار و من أجل المستقبل ,,,
و لولا اخفاء الرجال لمدخراتهم عن اعين نسائهم لما رأينا بيوت تبنى و لا سيارات تشرى و لذهب اغلب المدخرات ملابس و مكياج و شنط !
لكن هذا الكلام لا يمنع من الشفافية المالية حول الراتب بأن تعرف الزوجة كم راتب زوجها
يكفيني الكلام اللي بالاحمر ..
قديم 28-08-2011, 05:18 PM
أم يوسف2
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم يوسف2
أم يوسف2 غير متصل  
اقتباس:
اقتباس:

نعم ممكن ولله الحمد وفرنا نص المبلغ للان و مصرين ما ناخذ قرض ..

كيف توفر .. ببساطة فكر قبل ما ترمي الريال باي مكان
وعلم زوجتك و اولادك هذه القاعدة.. مش بخل والعياذ بالله لكن حرص
وتوفير للفترة محددة..

اايجار البيت و فواتيره شر لابد منه .. بس الواحد يحاول يقتصد
بالكهربا و الما و التلفون .. خاصة العوايل اللي اطفالها صغار و قليل ..
مو تخلي اضواء البيت كله مفتوحة تقول مهرجان

مصاريف الزوجة و الاولاد .. لا اسراف و لا بخل.. الثياب اشتري لهم من احلى الماركات
في ايام التخفيضات ...

السفريات لخارج الممكلة مافي داعي لها اول 5 سنوات مثلا..

والله ممكن جدا خاصة الي راتبه 15000 ومافوق
بس للاسف صار اولويات عندكم غريبة . الايفون و البلاكبيري و اخر الابتوبات و فساتين الاعراس
و الديوانيات ..
اهم مافي الموضوع تفاهم الزوجين ووضعهم لهدف نصب اعينهم .. ساعتها الاثنين بيجتهدوا عشان
يحققوه ..

التعديل الأخير تم بواسطة أم يوسف2 ; 28-08-2011 الساعة 05:35 PM
قديم 28-08-2011, 10:07 PM
أم سلطان1
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم سلطان1
أم سلطان1 غير متصل  
الأخت الغالية نورة كل عام وأنتي وأسرتك بخير وصحة وسلامة يارب وعساك من عواده يارب .
بالنسبة للجمعية أنا في الحقيقة ما أتركها أبد لي تقريبا 10 سنوات أنا أنظمها لي ولجاراتي وصديقاتي وأمسكها أرتبها ونشوف من إللي تكون أشد بحاجتها ونعطيها أول وحدة أجمع المبلغ وكل مرة أسلمه لواحدة من الحريم إللي معي
طبعا فيه بعض المشتركات معانا تكون بحاجة ماسة إما تبغى تكمل فيها بناء بيت أو شراء أرض أو سيارة أو تبغى تزو ج ولدها أو تزو ج >>>>>>>زوجها هههههههه طبعا حنا نقدر ظروفها والأولوية للي ظروفها صعبه الأحقية لها والحمدالله ماعمره صار معي موقف أو إنحرجت في شئ معاهم لأنهم أهل ثقة ودين ويخافوا الله صح التنظيم حق الجمعيات تعب بس خلاص صرت مدمنه عليها وماتخلص الجمعية الأولى إلا والحريم يتصلون ويسألون متى بتنظمي الجمعية الجديدة طبعا أنا أستفدت من الجمعيات كثير وقد جمعت منها بالإضافة على قرض للبنك وبعت ذهبي كامل وإشترينا أرض وبنينا البيت بس في بيتنا في ديرتنا عند أهلنا والحين عيالي وزوجي رافضين إنا نغادر منطقتنا الحالية إللي نسكنها ويبغونا نشتري بيت ثاني في نفس منطقتنا ونستقر فيه عيالي وزوجي يقولوا هاذاك البيت في الديرة خليه للإجازات ونبغى بيت ثاني بعد التقاعد في مدينتنا الحالية والحين نجمع من جديد للبيت الثاني مع مكافئة نهاية الخدمه وبنشتري بيت ثاني
بعد التقاعد إن شاء الله وطبعا من الجمعيات شرينا سيارتين جديدة كاش وحدة للدوام وواحدة للعائلة والسفريات وأنا كنت بالأول اشترك في الجمعيات وأشتري فيها ذهب علشان تنحفظ الفلوس فيه والحمدالله كل نهاية سنة أنزله السوق وأوزنه وأزكيه بس من يوم الذهب إرتفع سعره توقفت عن شرائه أخاف يهبط وبعدين أختك في الله تنجلط والذهب يلحق الأسهم .
وجمال الكلام بالصدق

اشهد ان لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله
قديم 28-08-2011, 11:17 PM
أم سلطان1
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم سلطان1
أم سلطان1 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة La isla مشاهدة المشاركة
حياك الله اختي بنت الحكمي ..
طريقة تجميع المال لا اعتقد انها جيدة أبداً ،،

لا تنسي الزكاة سنوياً يخصم من المبلغ 2.5% ..
يعني بيبقى لك في عشر سنوات حوالي 560 الف .. وهالمبلغ اساساً ما يكفي للأرض ..
بينما الاستثمار هو الحل الأفضل ،، بحيث أقدر أحصل على ضعف هالمبلغ في نفس الفترة ..
أخي الفاضل الزكاة السنوية ياخذونها مافيه مشكلة وباقي المبلغ بإذن الله راح يجيب أرض وكمان تقدرتبتدي منها في أساس البيت تقدر تبني منه التأسيس لأن أتوقع إن هناك مخططات قطع الأراضي تتراوح مابين 300000مئة ألف إلى ثلاث مئة وخمسين ألف أنت بس أختار المخطط الطيب لأن فيه مخططات مبالغين في أسعارها بشكل خيالي حنا عندنا في منطقة تبوك أفخم مخطط تلاقي قطعة الأرض فيه بحدود 400000 مئة ألف وفيه على ثلاث مئة ألف وفيه على حدود 200000 ألف في بعض المخططات ومد لحافك على قد رجولك الإنسان على حسب إمكاناته يقدر يختار إللي يناسبه موضروري أسكن في حي كله من سكان الطبقة العليا أهم شئ ألاقي بيت يضفني أنا وعيالي مع الطبقة الوسطى هاذا الأهم أحيانا الواحد فينا يحلم في بيت كبير فيه حديقة وحوش ومواقف سيارات داخل البيت ويحلم بعدد كبير من الغرف في البيت ويبغى لكل فرد من الأسرة غرفة خاصة فيه بملحقها ولاكن هاذا مجرد حلم لأكثر سكان السعودية وأنا أشوف إن الواحد لو أستطاع أن يبني له بيت مكون من ثلاث غرف نوم بملحقاتها واحدة للأم والأب وواحدة للأولاد وواحدة للبنات ومجلسين واحد نساء وواحد رجال وصالة ومقلط للضيوف ومطبخ ويحمد ربه ويبوس إيده وجه وقفى لاكن أنا أعرف واحد عمره فوق 60 سنة هو وزوجته وماخلفوا إلا بنت واحدة وزوجها وتسكن البنت في منطقة ثانية أبوها ساكن في بيته هو وزوجته فيه 8 غرف وصالة و6 دورات مياه ومطبخ
وكلفه بناء البيت حدود مليون وعليها شوي وتقاعد الشايب ومازال مديون للبنوك ورجع يشتغل بشركات حراسات الأمن على كبر سن ومريض بالضغط والسكر ومازال يدفع أقساط هالبيت إللي يسكن فيه وحمل نفسه فوق طاقته .

وأشوف إن الإنسان إذا كان عنده إرادة وعزيمة ويحط أمامه هدف ضروري كأمتلاك منزل ويتخلى عن الكماليات والسفرات الخارجية وينظم أموره المادية ويضغط على نفسه ويقتصد في كل شئ لتحقيق هدفه بإذن الله إن ربنا يعينه ويوفقه في مايسعى إليه
مافيه مشكله أحرم نفسي من اشياء كماليات علشان أحضى بشئ أساسي ومهم مثل إمتلاك المنزل سبحان الله بكرة لو قدر الله على رب هاذي الأسرة تطفي عينه وهو ماعنده بيت ملك عياله وأسرته وين ترو ح والله إنها راح تتبهذل بهذله بالذات في هاذا الزمن أحس إن البيت مهم وضروري جدا ولابد إن يكون من أولويتنا نحن نساء ورجال إمتلاك منزل للأسرة أول شئ رب الأسرة لمايكون على راس عمله راتبه يكون كامل بجميع بدلاته وبعد التقاعد يهبط لنص وأحيانا أقل من النص وهو على راس العمل بإمكانه إنه يوفر قدر مايستطيع من راتبه لإمتلاك منزل لاكن عقب التقاعد ماراح يمديه يوفر شئ وراح يقضي باقي حياته كلها في الإيجارات ولو قدر الله وحصل له شئ ومات راتبه التقاعدي راح ينقص مبلغ وقدره وبعدها أسرته راح تتبهذل لابيت ولا راتب مثل الناس والواحد لازم يفكر في أسرته وراحتهم قبل كل شئ سوى في حياته أو بعد مماته .
وجمال الكلام بالصدق

اشهد ان لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله
قديم 29-08-2011, 12:03 AM
جروحي كثيره
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية جروحي كثيره
جروحي كثيره غير متصل  
صراحه

المفروض الزوج يخفي الراتب عن زوجته لايوقل لها الحقيقه\

الزوجه ماتنعطى وجه

لو يقول لها الحقيقه بتزعجه بطلبتها

والزوج يحب يجمع للمستقبل