هل تبدأ المرأة بقضاء رمضان أو بستّ شوال؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الفتاوى الشرعية الفتاوى الشرعية والدينية وخاصة فتاوى الأسرة والمجتمع

موضوع مغلق
قديم 31-10-2006, 05:23 PM
  #1
samoura
قلم مبدع
 الصورة الرمزية samoura
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 2,181
samoura غير متصل  
هل تبدأ المرأة بقضاء رمضان أو بستّ شوال؟


السؤال:
بالنسبة لصيام ستة من أيام شوال بعد يوم العيد، هل للمرأة أن تبدأ بصيام الأيام التي فاتتها بسبب الحيض ثم تتبعها بالأيام الستة أم ماذا؟



الجواب:
الحمد لله
إذا أرادت الأجر الوارد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ." [رواه مسلم رقم 1984] فعليها أن تتمّ صيام رمضان أولاً ثم تتبعه بست من شوال لينطبق عليها الحديث وتنال الأجر المذكور فيه.
أمّا من جهة الجواز فإنه يجوز لها أن تؤخرّ القضاء بحيث تتمكن منه قبل دخول رمضان التالي.

الشيخ محمد صالح المنجد
__________________
قديم 31-10-2006, 05:29 PM
  #2
مــريم
موقوف
 الصورة الرمزية مــريم
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 14,194
مــريم غير متصل  
جزاك الله خيرا ..
قديم 01-11-2006, 07:50 PM
  #3
اسبريسو
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية اسبريسو
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 7,194
اسبريسو غير متصل  
جزاك الله خيرا
__________________
اللهم إني تصدقت بعِرضي على الناس وعفوت عمن ظلمني
وأسألك في ذلك بلوغ مراتب المحسنين
ربنا هب لنا من ازواجناوذرياتناقره اعين واجعلنا للمتقين اماما
رب اجعلني مقيم الصلاه ومن ذريتي
اللهم اني اسالك لذريتي صحبه الاخيار وتوكل الاطيار
اللهم الف بين قلوبهم وبلغني فيهم غايه املي ومناي بحولك وقوتك
اللهم اسعدني ببرهم في حياتي وبدعواتهم بعد مماتي
قديم 02-11-2006, 01:16 AM
  #4
الكسائي
عضو مميز
 الصورة الرمزية الكسائي
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 4,050
الكسائي غير متصل  
الله يوفقك ويدلك على الخير دائما
__________________
لادار للمرء بعد الموت يسكنها**إلا التي كان قبل الموت بانيها

فاءن بناهابخيرطاب ساكنها**وإن بناهابشرخاب بانيها

وأعمل لدارالبقاء رضوان خازنها**الجار أحمد والرحمن بانيها

أرض لها ذهب والمسك طينتها**والزعفران حشيش نابت فيها
قديم 09-11-2006, 11:13 PM
  #5
m_alaaelden
قلم مبدع
 الصورة الرمزية m_alaaelden
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 715
m_alaaelden غير متصل  
أختنا في الله samoura

أمس فقط كان هناك نقاش بيني وبين زوجتي في هذا الموضوع وأختلفنا فيه

حيث أن كان رآي لابد من صوم الست من شوال أولاً وبعدها الأيام الأخرى

وكان رآيها أن الفرض قبل السنه

وبعد أن قرأة رأيك هذا لابد لي من الأعتذار لزوجتي على خطأي رغم أن كلا

الرآيين صحيح .

أشكرك أختنا في الله على هذا الموضوع وبارك الله فيكِ وجزاك الله خيراً .

أخوكِ في الله
قديم 15-11-2006, 06:34 PM
  #6
samoura
قلم مبدع
 الصورة الرمزية samoura
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 2,181
samoura غير متصل  
جزاكم الله خيرا على مروركم و ردوردكم و اهتمامكم

أخي في الله m_alaaelden مشكور على مرورك
المهم أن يصوم الانسان الست من شوال
لأن في ناس نعوذ بالله أن نكون منهم
لا يهتمون بهذه الايام الفضيلة
__________________
قديم 16-11-2006, 02:07 PM
  #7
لما بابا ينام
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 385
لما بابا ينام غير متصل  
السلام عليكم

بالرغم من الاختلافات العميقة التى تثار كل عام حول هذا الموضوع
لا نصل الى حل قاطع ابدا

ولكن الرأى الذى ارتاح له قلبى وعقلى هو:

صيام الست من شوال يجب ان يكون فى شوال فقط

اما قضاء ايام رمضان فيتم فى اى يوم من ايام السنة قبل رمضان العام الجديد

وقد ورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها انها كانت تقضى ايام رمضان فى شعبان التالى له. لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام فى شهر شعبان فكانت تستأنس بصيامه فتصوم معه.

فبالمنطق هل كانت السيدة عائشة لا تصوم الست من شوال او سنن الايام البيض والاثنين والخميس؟

طبعا كانت تصومهم ولكنها تؤخر صيام ايام القضاء ولم يعارضها رسول الله فى ما فعلت.
قديم 17-11-2006, 06:52 PM
  #8
samoura
قلم مبدع
 الصورة الرمزية samoura
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 2,181
samoura غير متصل  
مشكورين لما بابا ينام (ما أعرف هل أخي ام أختي)
لكن شكرا على المعلومات القيمة التي أضفتم للموضوع
جزاكم الله خيرا
__________________
قديم 18-11-2006, 04:06 PM
  #9
لما بابا ينام
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 385
لما بابا ينام غير متصل  
اختك :14:

واعتذر عن عدم وجود الادلة والحجج والبراهين.

التعديل الأخير تم بواسطة لما بابا ينام ; 18-11-2006 الساعة 04:08 PM
قديم 18-11-2006, 07:22 PM
  #10
حلو وقمر
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 51
حلو وقمر غير متصل  
الاختلاف في الاراء الفقهية يدل على سعة الدين

سواء اخر القضاء ام بدا باوله فهذا فيه خلاف كبير عند العلماء


وكل ياخذ الاجر اذا فعل هكذا او فعل الراي الاخر

وانما الاعمال بالنيات
__________________
الحياة راحة إذا اصبحت من غير كد وشقاء
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:21 AM.


images