تبادل الأدوار بين الرجل والمرأة - الصفحة 3 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 16-05-2004, 10:18 PM
عزاام
عضو دائم
عزاام غير متصل  
تحياتي للأخ فلسطيني ,,,

فعلا مسالة تبادل الادوار مسألة مخالفة للفطرة ,,,

وعندي مداخلة رغم اني جديد في المنتدى ,, وهي ماتحدثت عنه الاخت مهره ,, فيها يبدو لي انها اخذت الامر من ناحية عاطفية كما يظهر فقرنت بين من يلغي المرأة كلية ومسالة خروج المرأة عن دورها الحقيقي ,,

واذكر اني سمعت عن احد المفكرين كلاما حول هذه القضية وسجلته وانقله اليكم :
يقول :
ان البعض يخلط بين دور المرأة المنسجم مع طبيعتها وتكوينها وبين ماتعتقد انه من شخصيتها ,, اي ان الخلط في الذهن عند البعض وخاصة النساء , وعليه فإنها لكي تثبت ذاتها على حسب قولها تتعدى دورها الى غيره ومن ثم تكون النتيجة انها لم تؤدي دورها كمايجب , ولم تنجح في ذلك العمل ايضا!!
ومثل لذلك : بالعمل في الجيش مثلا والشرطة هل يناسب المرأة ؟؟! وهل تثبت المراة شخصيتها فيه ؟؟!!!
وكذا العمل في المصانع مثلا ؟؟ على الرغم من وجود ذلك في الغرب ,, وجاء عندنا بعض النساء بدون وعي ليطالبن بذلك !! وهنا يقع الخلط الكبير ,,,

فالمجتمع نصفان : خارج البيت , وداخله ,, فهل يستقيم احد النصفين اذا ترك ؟!!!
المراة دورها الأساسي بيتها وفيه غنية عن غيره وفيه تحقق ذاتها وتبني اسرتها وتفيد مجتمعها , وهذا هو الدور الذي فهمه السلف وحققوه واقعا ,,,,,
واما اذا وجدت ظروف معينة تدعو المراة للعمل فتقدر بقدرها , كالتدريس مثلا ونحو ذلك ,,,

ولانكون امة تابعة ندس راسا في الرمل ونقول / نريد تحقيق شخصية المرأة , نريد تحقيق ذاتها , ثم نأتي بمراة أخرى لإنجاز مهام تلك المرأة التي تركت دورها وراءها وجرت وراء اوهام ,,,
من المسؤول عن تربية الآبناء ؟!! وتحقيق الجو الأسري الملائم للأسرة .؟؟؟؟!!! . ا. ه كلامه ـ وفقه الله ـ ...

وجزاكم الله خيرا ..
قديم 17-05-2004, 06:59 AM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  
مرحبا عزام..

بدايةً نرحب بك في منتدانا .. ويسعدني أن يلفت ردي انتباهك ويكون سبباً في اكتسابنا عضواً جديداً هنا.

عودة للموضوع..

فأنا يا أخي لم أتناول الموضوع من ناحية عاطفية كما بدا لك ـ وإن كان ذلك لا يضيرني ) .. وعندما تحدثت عمن يحاول إلغاء المرأة أو حصرها إن أردت الدقة .. فهذا يا أخي ليس من قبيل الانفعال .. ولكنه أمر موجود بالفعل .. ومرده الأساسي هو اعتقاد البعض بأن المرأة لها (دور وحيد) في هذه الدنيا وهو (الإنجاب والتربية) .. ورغم سمو هذا الدور دون شك إلا أنني فقط قلت إنه (ليس بالضرورة أن يكون دورها الوحيد).

وليس معنى كلامي أن تتخلى المرأة عن أمومتها كلياً في سبيل العمل .. وليس من عاقل من يقول ذلك .. ولكنني أرى أن (من حقها) أن تؤدي دوراً آخر إلى جانب أمومتها إن رأت أنها تستطيع التوفيق بينهما .. وإذا رأت أنها لا تستطيع تحقيق هذا التوازن (فمن حقها) أن تقرر عدم العمل في سبيل إعطاء الأولوية لأبنائها ... يعني أنني أرى أن من حق المرأة اتخاذ قرار العمل أو عدمه بناءً على ظروفها وقدراتها ومؤهلاتها .. ورفضت أن يكون قرار العمل أو عدمه مفروضاً عليها وكأنها ليست هي المعنية به في المقام الأول.

أما بالنسبة للأمثلة التي تفضلت بذكرها .. فلعلك قرأت في ردي الأول رغبتي في تحديد الأعمال الشاقة التي ترون أنها لا تناسب طبيعة المرأة حتى يكون الأمر واضحاً المعالم .. ثم تفضل الأخ فلسطيني وفاجأني بأنه يقصد الشقاء النفسي والمعنوي وليس الشقاء المادي!

وعلى كل حال فلن أجادلك في أن ما ذكرته من أعمال ربما تكون شاقة بالفعل وأتفهم بالطبع اعتراضكم على أن تمتهنها المرأة نظراً لانعكاسها بطبيعة الحال على أسلوبها وشخصيتها بشكل أو بآخر .. وإن كنت أعتقد أن بعض هذه الأعمال ربما تستوجب عمل المرأة فيها، ففي مجال الشرطة وفي حالات التفتيش الذاتي مثلاً هل يفترض أن يفتشني رجل!!!

ومن ناحية أخرى فأرى أن عليكم الاعتراف بأن هناك الكثير من الأعمال والوظائف ـ وهي غالب ما تعمل فيه النساء ـ ليس فيها من هذا الشقاء الذي تتحدثون عنه (طبعاً ربما يختلف الأمر من بلد لآخر .. فوظائف النساء في بلدي هي وظائف غير ميدانية إن صح التعبير .. ولا تتطلب مجهوداً عضلياً وإنما مجهوداً ذهنياً وعقلياً)

الخلاصة يا أخي الرجل .. حاول أن تكون موضوعياً بعض الشيء .. وعندما ترى تقصيراً حقيقياً من زوجتك فامنعها عن العمل .. ولن يجادلك أحد دون شك .. أما إن لم يبدر منها أي تقصير فمن الظلم أن تحرمها من أمر يشبع لديها احتياجاً ما لمجرد أنك لا تتفهم ولا تستوعب معنى هذا الاحتياج.

ومنكم المعذرة

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
قديم 17-05-2004, 07:38 PM
فلسطيني
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فلسطيني
فلسطيني غير متصل  
السلام عليكم
.
.
.
شكرا أختي loverose على مرورك الكريم ...
.
.
.
أخي عـــــــزام ...
شكرا أخي لمداخلت ومشاركتك في الموضوع ...
.
.
.
الأخت الكريمة مهره ...
على مهلك يا ستي علينا ...
نازلا فينا طخ من الصبح ...
يا ستي كلامك لا تشوبه شائبة ...
وأنا أعترف بحقها في العمل طالما أن الموضوع لا يؤثر على واجباتها المنزلية ...
ولا يؤثر على طبيعتها الأنثوية (الصحة) ...
فأمنا خديجة -رضي الله عنها- كانت تعمل بالتجارة وهي زوجة خير خلق الله ...
.
.
.
اقتباس:
ثم تفضل الأخ فلسطيني وفاجأني بأنه يقصد الشقاء النفسي والمعنوي وليس الشقاء المادي!
ما فهمت ... هل وضحت الصورة عندك ولا إزدادت غموضاً ؟!؟!؟!
.
.
.
اقتباس:
الخلاصة يا أخي الرجل .. حاول أن تكون موضوعياً بعض الشيء .. وعندما ترى تقصيراً حقيقياً من زوجتك فامنعها عن العمل .. ولن يجادلك أحد دون شك .. أما إن لم يبدر منها أي تقصير فمن الظلم أن تحرمها من أمر يشبع لديها احتياجاً ما لمجرد أنك لا تتفهم ولا تستوعب معنى هذا الاحتياج.
خلاصة تمااااااااااااااااااااااااااااااااااااام بارك الله فيكي
.
.
.
والله المستعان
قديم 17-05-2004, 11:28 PM
شموخ
كبار شخصيات المنتدى
شموخ غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أخي الفاضل فلسطيني .... بارك الله فيك على هذا الطرح الرائع ... وعلى هذه الردود الاروع منها ... ولاكن اخي الفاضل كلامك حطمني شوي .... مو لشي لا سمح الله .... بس انا كنت حاطة في بالي بس اتخرج اتوظف ... واجتهد في الوظيفة كي احصل على اعلى المناصب .... وكان لي سبب في ذلك قبل الزواج واصبح سبب آخر بعد الزواج ...

طبعا كان السبب قبل الزواج انه عشان اثبت نفسي واعتمد على نفسي ... ولا اعتمد على احد ثاني خصوصا اني كنت غاضبة كثيرا على الاهل كيف يخلوني ادرس في مدينة وهم في مدينة اخرى وكيف انهم لم ينتقلوا للمدينة التي ادرس فيها لكي يريحون تفكيري من الهم والغربة ... وايضا لكي امد يدي لاهلي واساعدهم واغير من حالهم لحال افضل ... وغير كذا اهلي كانوا حاطين الامل فيني ومازالوا الى الآن حاطين فيني الامل يريدون ان يروني في احسن وضع ... لدرجة ان الفترة الاخيرة كثر غيابي عن الكلية فاصبح الوالد لايكلمني ويقول لو ماتخرجتي هالترم اغضب عليكي .. لاني حاط املي فيكي ... ونفس الشي للوالدة كلهم يبغوني اتوظف واحقق الي ماحققوه ....

وطبعا تغير الهدف بعد الزواج تغير بسيط هو بان اقف مع زوجي واساعده في بناء مستقبل لنا ولاولادنا .... فانا لا اريد لاطفالي بان يعيشوا كما عشنا نحن اريد لهم حياة كريمة وهذا الشي لن يتحقق لو كان زوجي لوحدة هو المتحمل لهذه الامور .... فالراتب لن يكفي لشراء منزل مثلا مستحيل ....

فاصبحت عندي عقدة اسمها لا اريد ان اعيش مثل عيشة اهلي او اهل زوجي ... فهم اقتنعو بان المراة فقط للمنزل والزوج يتكفل بالعمل ... فماذا استفادوا مازالوا في بيوت مؤجرة لم يستطيعوا ان يحصلو على متع الحياة التي تريحهم في كبرهم .. بل زادت همومهم بعد تقاعد الوالد ... بذلك قلت المادة وزاد الهم عليهم .. والكل ندمان ليه ماسويت كذا وليه ماسويت كذا .. الوالدة تعاتب نفسها تقول لو اني توضفت لكان الحال غير كذا نهائيا ....

وطبعا الكل لاحظ التغير الكبير في المعيشة وصعوبة الحياة ..... فلا بد من التكاتف على الاقل الى ان يحصلو على بيت ملك ومشروع يكفل لنا باذن الله الحياة الكريمة ...

مع فائق احترامي وتقديري ...

أختـك : شمـــــــــــــــــــوخ ...

قديم 18-05-2004, 06:21 AM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  
الأخت الكريمة مهره ...
على مهلك يا ستي علينا ...
نازلا فينا طخ من الصبح ...

طيب

أعترف أنني تحمست قليلاً .. فاعذرني

على كل حال .. كلامك ليس غامضاً أخي الكريم .. ولكنني فقط كنت أفسر الشقاء بشكل وفسرته أنت بشكل آخر.

الله يعطيك العافية.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
قديم 18-05-2004, 10:56 AM
فلسطيني
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فلسطيني
فلسطيني غير متصل  
السلام عليكم
.
.
.
أختي الكريمة شمــوخ ...
طبعا الوضع الذي أشرت إليه هو وضع ساااااااااااااامي ...
إذ أنك تريدين العمل لمساعدة الأهل والزوج في المستقبل ...
إذا كان هالهدف هو تحقيق الحياة الكريمة فلا بأس بالوسيلة ...
.
.
.
أنا لست ضد عمل المرأه ... ولست ضد تعلمها ...
بل أنا معك قلبا وقالباً في رغبتك بالعمل ...

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموخ
أخي الفاضل فلسطيني .... بارك الله فيك على هذا الطرح الرائع ... وعلى هذه الردود الاروع منها ... ولاكن اخي الفاضل كلامك حطمني شوي .... مو لشي لا سمح الله .... بس انا كنت حاطة في بالي بس اتخرج اتوظف ... واجتهد في الوظيفة كي احصل على اعلى المناصب .... وكان لي سبب في ذلك قبل الزواج واصبح سبب آخر بعد الزواج ...

توظفي اشتغلي واجتهدي واحصلي على أعلى المناصب ...

ولكن على أن لا يكون هذا الشي على حساب أنوثتك وأسرتك المستقبلية ...
.
.
.
وقد تحتم ظروف الحياة في هذه الأيام عمل الزوجة لمساعدة زوجها في تحمل أعباء الحياة ...
وعملها هو شيء تثاب عليه بإذن الله ...
إذ أنه ليس فرضاً عليها أن تساعد في مصاريف الحياة ...
.
.
.
استمري أختي الكريمة في الإجتهاد ...
ولكن انظري إلى نفسك من وقت لآخر وحدثيها ...
هل لازلت أنا الأنثى شموخ ...
هل لازلت أريد أن أكوّن أسرة وأرعاها وأصل بها إلى أعلى المراتب ...
فإن كانت الإجابة " نعم " لإاستمري والله يعلي مراتب ...
.
.
.
بارك الله فيكي
.
.
.
والله المستعان
قديم 23-05-2004, 01:01 PM
بنت الموج
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية بنت الموج
بنت الموج غير متصل  
اصبح الموضوع متكامل وردود موفقه

(نسخه للمميزه )
قديم 23-05-2004, 01:23 PM
فرووته الحلوه
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فرووته الحلوه
فرووته الحلوه غير متصل  
tongue3

انا عن نفسى افضل الجلوس بالبيت...

والتفرغ حق زوجي وتلبيت طلباته..

وبالنسبه للعمل انا اعرف مدرسااات ..

مايتقابلوون بالبيت..هي الصبح بالشغل وترجع الساعه 1ونص

والزوج..يخلص دوامه قبل ويرجع البيت يتغدى وينام..

توصل الزوجه البيت وتتغدى..وتراجع حق عيالها..
والعصر الزوج يطلع..
ومايشوفون بعض غير بالليل..
--------------------------------------------------------
الشغل مش عيب..بس هذااا الى احسه..يناسبنى جلسه البيت..

الله يرحمك يافيصل ويرزقك جنات الخلد يابعد عمري

قديم 23-05-2004, 05:34 PM
فلسطيني
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فلسطيني
فلسطيني غير متصل  
السلام عليكم
.
.
.
أختي الكريمة فرووته الحلوه
.
.
.
شكرا على مشاركتك والتي أكدتي من خلالها قصر الفترة الزمنية التي يقابل فيها الزوج زوجته في ظل عملها ...
.
.
.
بارك الله فيكي
.
.
.
والله المستعان
قديم 24-05-2004, 12:34 PM
keep-In-touch
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية keep-In-touch
keep-In-touch غير متصل  
اخوي العزيز فلسطيني ...

ماشاء الله عليك طرح موفق وموضوع ولا اروع...

وانا بصراحة مع بقاء الانثى كما خلقها الرحمن... انثى .. بمعنى الكلمة...

جزاك الله خير على موضوعك ....

تقبل تحياتي

مواقع النشر