ما هو التوحد وما هو علاجه - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

عيادة الاسرة الإجابة على الإستشارات الطبية العامة

 
قديم 03-08-2006, 12:23 AM
  #7
soo_soo
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية soo_soo
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,171
soo_soo غير متصل  
icon51

* طرق التعلم عند الأطفال التوحديين :
هذه عبارة عن ملخص لمحاضرة ألقتها ( الدكتورة كاثلين كيل ) ( Kathleen Quill ) حول طرق تعزيز التعلم عند الأطفال المصابين بالتوحد حيث بدأت بشرح أهمية فهم الطريقة التي يفكر بها هؤلاء الأطفال ، ثم قامت بعرض طريقة التفكير الإدراكي والاجتماعي عند هؤلاء الأطفال ، ثم شرحت الطرق التي تساعد على تعزيز التعلم من خلال استخدام الأعمال الروتينية المعتادة وأدوات التعليم المرئي 0
قامت ليسا روبل بكتابة هذا الملخص ، وهو مترجم عن صفحة جمعية التوحد الأمريكية

* التفكير الإدراكي والتواصل الاجتماعي :

تقدم كتابات تمبل جراندن ، ودونا ويليامس ، وغيرها وسيلة لفهم كيف يفكر الأشخاص المصابون بالتوحد 0 حيث يظهر من خلال هذه الكتابات اعتماد الأشخاص المصابين بالتوحد على طريقة من التفكير تتميز بالتالي ( في معظم الأحيان ) :

1- التفكير بالصور، وليس الكلمات 0
2- عرض الأفكار على شكل شريط فيديو في مخيلتهم ، الأمر الذي يحتاج إلى بعض الوقت لاستعادة الأفكار 0
3- صعوبة في معالجة سلسلة طويلة من المعلومات الشفهية 0
4- صعوبة الاحتفاظ بمعلومة واحدة في تفكيرهم ، أثناء محاولة معالجة معلومة أخرى 0
5- يتميزوا باستخدام قناة واحدة فقط من قنوات الإحساس في الوقت الواحد 0
6- لديهم صعوبة في تعميم الأشياء التي يدرسونها أو يعرفونها 0
7- لديهم صعوبات في عدم اتساق أو انتظام إدراكهم لبعض الأحاسيس 0

وتبين المعلومات المتوفرة حول التواصل الاجتماعي لدى هؤلاء الأفراد أنه من المحتمل أن :

أ- تكون لديهم صعوبات في فهم دوافع الآخرين وتصوراتهم حول المواقف الاجتماعية 0
ب- يواجهوا صعوبة في معالجة المعلومات الحسية التي تصل لديهم ، مما يؤدي إلى وجود عبء حسي sensory overload 0
ج- يستخدموا العقل بدلاً من المشاعر في عمليات التفاعل الاجتماعي 0 ولذلك ، وبناء على افتراض أن التلاميذ التوحديين يكتسبوا المعلومات بطريقة مختلفة ، فإنه يجب أن يكون هنالك توافق بين أساليب التعلم عند هؤلاء التلاميذ، وطرق عرض المواد لهم 0 حيث يجب أن يبدأ المعلمون بالعمل على الاستفادة من نقاط القوة عند التلاميذ التوحديين 0 وقد أكدت الدكتورة كيل على أنه من أجل خلق بيئة تعليمية مساعدة ، يجب على المعلمين أن يقوموا بوضع بنية ثابتة structure أثناء التدريس 0

* البنية الثابتة : ( Structure ) :

تعتبر البنية الثابتة من الأمور الحيوية عند تدريس الأطفال المصابين بالتوحد ، ويمكن تعزيز الأنشطة ببنية ثابتة تعتمد على :

1- تنظيم المواد المطلوبة للدرس 0
2- وجود تعليمات واضحة 0
3- وجود نظام هيكلي لتقديم التلميحات المساعدة للطفل ، بحيث لا يتم تقديم الإجابة أو الاستجابة المطلوبة مباشرة ، بل يتم مساعدة الطفل على الوصول إلى الاستجابة المناسبة بتقديم تلميحات تنتقل بالطفل من درجة إلى أخرى ( من السهولة ) حتى يصل إلى الاستجابة المطلوبة 0
كما يتم تعزيز البنية الثابتة باستخدام أعمال روتينية وأدوات مرئية مساعدة لا تعتمد على اللغة 0 فالروتينات المتكررة تسمح له بتوقع الأحداث، مما يساعد على زيادة التحكم في النفس والاعتماد عليها 0 فالتسلسل المعتاد للأحداث : يوفر الانتظام وسهولة التوقع بالأحداث ، يساعد على إنشاء نسق ثابت لكثير من الأمور ، كما يوفر الاستقرار والبساطة ، ويجعل الفرد ينتظر الأمور ويتوقعها ، الأمر الذي يساعد على زيادة الاستقلالية 0
وهناك ثلاثة أنواع للروتينات :

أولا : الروتينات المكانية : التي تعمل على ربط مواقع معينة بأنشطة معينة ، والتي يمكن أن تكون على شكل جدول مرئي تُستخدم كجدول يومي للأنشطة 0

ثانيا : الروتينات الزمانية : التي تربط الوقت بالنشاط وتحدد بداية ونهاية النشاط بشكل مرئي وواضح 0

ثالثاً : الروتينات الإرشادية : التي توضح بعض السلوكات الاجتماعية والتواصلية المطلوبة 0

وتعمل الأدوات المرئية المساعدة على إضافة بنية ثابتة للتدريس ، حيث إنها ثابتة زمنياً ومكانياً ويمكنها أن تعبر عن أنواع متعددة من المواد ، كالمواد المطبوعة ، والاشياء الحسية الملموسة ، والصور 0 وعادة ما نتفرض أن الكلمات المطبوعة تعتبر أصعب ، ولكن توضح الدكتورة كيل على أن هذا افتراض غير صحيح 0 فالأدوات المرئية المساعدة :

1- تساعد الطفل على التركيز على المعلومات 0
2- تعمل على تسهيل التنظيم والبنية الثابتة 0
3- توضح المعلومات وتبين الأمور المطلوبة 0
4- تساعد الطفل في عملية التفضيل بين أكثر من خيار 0
5- تقلل من الاعتماد على الكبار 0
6- تساعد على الاستقلال والاعتماد على النفس 0
كما أن الأنشطة المرئية مثل تجميع قطع الألغاز puzzles ، وحروف الهجاء ، والطباعة ، والكتابة ، وقراءة الكتب ، واستخدام الكمبيوتر كلها تتميز بوجود بداية ونهاية واضحتين مما يساعد على وضوح تلك المهام 0

* مبادى التفاعل الاجتماعي :

عند تدريس التفاعل الاجتماعي قم باستخدام :

1- سلسلة متوقعة من المواقف الاجتماعية 0
2- مجموعة معدة مسبقاً من المحادثات الشفهية المنتظمة 0
3- رسائل شفهية تتمشى مع النشاط الحالي 0
4- الاستخدام الآني للكلام والأدوات المرئية المساعدة 0
5- الوقفة كاستراتيجية من استراتيجيات التعلم ، أي توقف بين فترة وأخرى 0
6- المبالغة ( في إظهار العواطف مثلاً 000 ) 0
وباختصار فقد بينت الدكتورة كيل أنه من الضروري جداً تطابق طرق التدريس مع طرق التعلم الإدراكي ( الذهني ) والاجتماعي للشخص المصاب بالتوحد 0 كما أن استخدام البنية الثابتة على شكل روتينات وأدوات مرئية مساعدة يعمل على تعزيز التعلم عند هؤلاء الأطفال 0

مراجع باللغة العربية حول التوحد :

1- الأطفال التوحديون , الدكتورة لورنا وينج ، ترجمة الأستاذة هناء المسلم - اختصاصيه نفسانية – الكويت 0
2- المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ الذين لديهم اضطراب التوحد , ترجمه وتعريب الدكتور طارش الشمري 0 من مطبوعات مركز الكويت للتوحد 0
3- معاناتي والتوحد الدكتورة سميرة السعد 0 دار ذات السلاسل ، الكويت ، 1997م 0
4- دراسة حول تقدير والدي الأطفال المصابين بالتوحد للاحتياجات التدريبية والتعليمية لأطفالهم في دولة الكويت والمملكة العربية السعودية 0 سميرة السعد 0 المجلة التربوية (جامعة الكويت ) ، العدد 45 ، المجلد 12 ، خريف 1997م 0
5- سلسلة نشر الوعي بالتوحد ، سلسلة يصدرها مركز الكويت للتوحد 0 وقد صدر منها : مختصر لإعاقة التوحد ، نحو فهم متكامل للتكامل الحسي ، رسائل من عالم التوحد 0
6- الشروق ( قصة شيقة لطفله توحديه) مترجمة عن EMERGENCE: Labeled Autistic بقلم تمبل كراندن , ترجمة الدكتور د. فؤاد العمر " من مطبوعات مركز الكويت للتوحد 0
7- التوحد – الإعاقة الغامضة 0 إعداد وتأليف الدكتورة فضيلة الراوي وآمال صالح حماد ، الدوحة 1999م 0
8- إرشادات تعليمية وإجراءات تتخذ مع الطلبة الذين لديهم اضطرابات ضعف الانتباه " مرشد عملي للوالدين والمدرسين " 0 ترجمة وإعداد : رجاء التويتان وخزنة سعيد 0 إصدار : مركز الكويت للتوحد 1999م ( لسلة نشر الوعي بالفئات الخاصة 8 ) 0
9- لماذا يتصرف طارق هكذا؟ بعض المقترحات بشأن أسباب و معالجة السلوك غير العادي للأطفال والبالغين الذين يعانون من التوحد والاسبرجر 0
بقلم : الدكتور توني أتوود ، ترجمة : ياسر الفهد 0 إصدار : مركز الكويت للتوحد ( سلسلة نشر الوعي بالفئات الخاصة 11 ) 0
10- التوحد ، مظاهرة الطبية والتعليمية 0 تأليف : الدكتور س 0 جيلبرج و ت 0 بيترز , ترجمة : وضحة الوردان 0 إصدار مركز الكويت للتوحد ( سلسلة نشر الوعي بالفئات الخاصة 15 ) 0
11- التوحد ، العلاج باللعب 0 تأليف : أحمد جوهر ، مراجعة : الدكتورة لولوة حمادة 0
صادر في الكويت 0
12- الذاتوية ( إعاقة التوحد لدى الأطفال ) ، إعداد الدكتور عبد الرحيم سيد سليمان ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، سنة النشر 2000 ، الناشر : مكتبة زهراء الشرق 0
13- التوحد2 : المفهوم والتعليم والتدريب ، مرشد إلى الوالدين والمهنيي 0 تأليف : محمد بن أحمد بن عبد العزيز الفوزان ، الناشر : دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع ، الرياض ، سنة النشر 2000، 1421هـ 0
14- استراتيجيات بصرية لتحسين عملية التواصل ( الجزء الأول ) ، تأليف ليندا هودجون ، تعريب سهام حسن بصراوي 0 الدار العربية للعلوم ، 2000م 0

هذه بعض المعلومات الهامة عن مرض التوحد ، ومما لا شك فيه أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال تنحية الجانب الديني عن العلاج والاستشفاء في الجوانب العضوية والنفسية ، فالقرآن الكريم خير وشفاء لكافة الأمراض العضوية والنفسية والروحية ، وكذلك لا يمنع مطلقاً الاستفادة من الدراسات الغربية المتعلقة بعلاج كثير من الأمراض العضوية والنفسية شريطة أن تتوافق الممارسات المتبعة في العلاج والاستشفاء مع أحكام الشريعة السمحة ، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظنا بحفظه وأن يشفي مرضى المسلمين إنه على كل شيء قدير ، والله تعالى أعلم 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0
 

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:17 AM.


images