كوفي شوب الصبايا (٣) - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مملكة المرأة جمال المرأة ، الازياء ، العطورات، ومستحضرات التجميل المشاركة للنساء فقط

 
قديم 14-09-2015, 05:38 AM
  #11
*علو الهمه *
VIP
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 7,105
*علو الهمه * غير متصل  
رد: كوفي شوب الصبايا (3)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

إليكن بعضًا من الزاد

《 للحاج .. ولغير الحاج 》

☆ لقاءات تخص العشر من ذي الحجة
مثل فضل العشر، كيف نغتنم هذه الأيام، الله أكبر رمز التعظيم

☆ ولقاءات تخص الحج
مثل قلب حاج، موعد مع الملك، يوم عرفة

http://tafaregdroos.blogspot.com/201..._4361.html?m=1



( أحكام مختصرة متعلقة بالأضحية )



[ أحكام تتعلق بالأضحية ]

1) وقت ذبح الأضحية أربع أيام ،
و أوله من بعد صلاة العيد ،
و ثلاث أيام بعده ، و ينتهي بغروب شمس اليوم الثلاث عشر ،
و يجوز الذبح في الليل و النهار

فتاوى ابن عثيمين رحمه الله :
25 / 167
---------------------

2) يحرم على المضحي في أيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة :
1) إزالة شعره ،
2) تقليم أظافره ،
3) إزالة بشرته أي جلده .

أما أهل المضحي فيجوز لهم إزالة الشعر و تقليم الأظافر و إزالة الجلد .

فتاوى اللجنة الدائمة :
11 / 397
---------------------

3) شرط سن الأضحية :
الإبل خمس سنين ،
البقر سنتان ،
المعز سنة ،
الخروف ستة أشهر

فتاوى ابن عثيمين :
25 / 13

--------------------

4) عيوب مانعة من الإجزاء في الأضحية :
1) العوراء البين عورها ،
2) المريضة مرضا شديدا ،
3) العرجاء ،
4) العجفاء التي لا تنقي ، أي ليس فيها مخ لهزالها و ضعفها ،
5) ما كان مثل هذه العيوب أو أشد فهو بمعناها ،

فتاوى ابن عثيمين :
25 / 13
---------------------

5) الوكيل الذي وكله شخصا أن يذبح عنه ،
يجوز له أن يزيل شعره ،
و أن يقص أظافره ،
و أن يزيل بشرته .

فتاوى ابن عثيمين :
25 / 155
---------------------

6) يظن بعض الناس أن من أراد الأضحية ثم أخذ من شعره ، أو ظفره ، أو بشرته شيئا ،
في أيام العشر من شهر ذي الحجة أنه :
لم تقبل أضحيته ،
[ و هذا الأعتقاد غير صحيح ]

فتاوى ابن عثيمين :
25 / 161
---------------------

7) يحرم أن يبيع شيئا من الأضحية :
من اللحم و الشحم و الدهن و الجلد أو غيره ،
لأنها مال أخرجه لله فلا يجوز الرجوع فيه كالصدقة ،
و لا يعطي الجازر منها في مقابلة أجرته أو بعضها

فتاوى ابن عثيمين :
25 / 162
--------------------

‏8)
لا يجزئ أن يشترك اثنان فأكثر اشتراك ملك في الأضحية الواحدة من الغنم و الماعز ،
أما الأشتراك في البقرة أو البعير فيجوز أن يشترك سبعة في الواحدة ، هذا باعتبار الاشتراك في الملك .

فتاوى ابن عثيمين :
‏25 / 22
---------------------

9 ) أما التشريك بالثواب فلا حرج أن يضحي الإنسان بالشاة عنه و عن أهل بيته و إن كانوا كثيرين ،
بل له أن يضحي عن نفسه و عن علماء الأمة الإسلامية و ما أشبه ذلك من العدد الكثير الذي لا يحصيه إلا الله .

فتاوى ابن عثيمين :
‏25 / 22
---------------------

10) يجزئ الأشتراك في البعير و البقرة عن سبعة يشتركون في ثمنه ، سواء كانوا من أهل بيت واحد ، أو من بيوت متفرقين ،
و سواء كان بينهم قرابة أو لا ]

فتاوى اللجنة الدائمة :
11 / 401 _ 403
---------------------

11) يعتقد بعض الناس أن الأضحية بالضبع تكفي عن سبع أشخاص ]
و هذا الاعتقاد غير صحيح ،
فالضبع لا يضحى به ، لا عن واحد و لا عن السبعة ،
و إنما الضحية الشرعية تكون من الإبل و البقر و الغنم .

فتاوى اللجنة الدائمة :
11 / 415
--------------------

‏12) بعد ذبح الأضحية يجوز أن يكسر عظم الأضحية .

فتاوى اللجنة الدائمة :
‏11 / 429 _ 430
---------------------

13) يجوز مشط الشعر لمن يريد أن يضحي ،
لكن يكون برفق ،
و ما يسقط من الشعر بغير قصد فلا إثم عليه]

فتاوى ابن عثيمين :
‏25 / 146
---------------------

‏14) يعتقد بعض الناس أن للميت سبع أضاحي ،
و هذا الأعتقاد غير صحيح ]

فتاوى ابن عثيمين :
‏25 / 131
---------------------

‏15) مسح الظهر عند ذبح الأضحية من أجل تعيينها لا أصل له ، و ليس بمشروع ،
و من فعله تقربا إلى الله فقد ابتدع في دين الله ما ليس منه ]

فتاوى ابن عثيمين..
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆


5⃣

💎فقه أحكام الأضحية 💎

♨ كيفية النحر والذبح: ❓❓

🎐1- السنة نحر الإبل قائمة معقولة يدها اليسـرى،
🍁ويَذبح غيرها من البقر والغنم مضجعة،
🍁ويجوز ذبح الإبل باركة على الأرض ،
🍁والنحر للإبل يكون في أسفل الرقبة من جهة الصدر.
🍁والذبح للبقر أو الغنم في أعلى الرقبة عند الرأس، يُضجعها على جنبها الأيسـر ، ويضع رجله اليمنى على رقبتها، ثم يُـمسك برأسها ويذبح،
🔪ويقول عند الذبح أو النحر:
💫 (باسم الله ، والله أكبر، اللهم تقـبَّل مني).

1- ☀قال الله تعالى: {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } [ الحج/36].
2-💫 وعن أنس رضي الله عنه قال: ضَحَّى النَّبِيُّ ﷺ بِكَبْشَيْنِ، أَمْلَـحَيْنِ، أَقْرَنَيْنِ ، ذَبحَهُـمَا بِيَدِهِ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ، وَوَضَعَ رِجْلَـهُ عَلى صِفَاحِهِـمَا. متفق عليه.

🎐2- يسن أن يذبح الهدي أو الأضحية بنفسه،
⤴فإن لم يُـحسن الذبح حضره،
📛ولا يعطي الجزار منها أجرته،
🔹 ويُسمي مَنْ هي له أو عنه عند الذبح.
🔸وتَـحلُّ الذبيحة بقطع الحلقوم، والمريء، والودجين أو أحدهما، وإنهار الدم.

♨ ما لا يجزئ من الهدي والأضاحي:
إذا ذبح المسلم الهدي أو الأضحية ونحوهما من ذبائح القُرَب
🔸ولم يعلم بمرضها إلا بعد الذبح فإنها لا تجزئ ؛ ◀لفوات المقصود منها.
🔸ومقطوعة الألية أو بعضها،
🔸ومجبوبة السنام،
🔸والعمياء
🔸 ومقطوعة الساق،
⤴كلها لا تجزئ في الهدي والأضحية ونحوهما من ذبائح القُرَب.
عن البراء بن عازب رضي الله عنه أنه
💫سمع النبي ﷺ يقول: «أَرْبَـعَةٌ لا يَـجْزِينَ في الأَضَاحِي، العَورَاءُ البَـيِّـنُ عَوَرُهَا، وَالمَرِيضَةُ البَـيِّـنُ مَـرَضُها، وَالعَرْجَاءُ البَـيِّـنُ ظَلْعُهَا، وَالكَسِيرَةُ الَّتي لاتُنْقِي». أخرجه أبو داود والنسائي.

🔖 أفضل الهدي والأضاحي :
🚩الأفضل في الهدي والأضحية بدنة كاملة،
🚩 ثم بقرة كاملة،
🚩ثم شاة،
🚩ثم سُبع بدنة أو بقرة.

🔳أما العقيقة فلا تجزئ البدنة أو البقرة أو الشاة ◀إلا عن واحد،
↩ والشاة أفضل من البدنة ؛
🔅 لأنها التي وردت في السنة،
🔅والذَّكَر أفضل.

📕مختصر الفقه الإسلامي 📕
💙 فقه زاد الحاج والمعتمر 💙
📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚
 

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:04 PM.


images