أشعر انه غير مقتنع بي وافكر في رفضه وفسخ الخطوبه - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

قديم 13-09-2011, 02:34 AM
Arab-pearl
مستشارة طبية
Arab-pearl غير متصل  
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
ياأختي من أهم مقومات الزواج الناجح هي الصراحة والوضوح وانتم لازم تكون صريحين مع بعضكم وكيف عرفتي انه غير مقتنع فيكي؟؟؟ياأختي عودّي نفسك على القناعة فهي أُس السعادة.. وأعني بذلك أن تتجنبي المقارنة فإياك ومقارنة حياتك بحياة الآخرين. فأنت لا ترين من حياتهم إلا الجانب المضيء
يا اختي من طبيعه المراءه لما بتكون مقبله علي موضوع زواج بتبقي راسمه حياه زاهيه واحلاما ورديه عن حياتها الزوجيه وعن زوج المستقبل فابمجر انه يتم الخطبه او بمجرد دخولها الحياه الزوجيه تبدأ تقارن واقعها بخيالها المرسوم ومع او شئ يحصل بينكم تبدأ بالنحيب علي خيالها وامالها اللي رسمته فتعيش حياه بأسي
يااختي انتي حاولي اذا انتي شايفه الوضع غير مريح حاولي تكلمي الوالده تقربي منها او انتي حاولي تكلمي احد مثلا اخوات الخاطب تقربي منهم بس لا تحاولي تفسخ الخطبه بدون سبب
ارجو من الله أن يتممها لك بالخير
قديم 13-09-2011, 06:54 AM
DR.TALAL
عضو جديد
DR.TALAL غير متصل  
نصيحة أخ يتضح من اسلوبك ورد الاخت الي تقوليك اهانه وما اهانه ... ان مرح تنجحي على حفاظ حياتك الاسرية
وفاهمة ان الرجال بيجيك كل شهرين ويقولك انا وش سويت وشو ماسويت .. الواحد مايقيم احد إلا لما ينهي عمله بعدين قولي شو المانع الي هالفتره مؤثر عليه نصيحتي لك اشغلي ذهنك وتفكيرك ولاتسمعي ولاتشوفي افكار الاخرين وتطبقين عليك
لان هذا هو طريق الفشل قد سمعتي بمثل اللي يقول المرآه تحفر قبرها بنفسها ...
فارجو منك يا اختي العزيزه ان تشغلي نفسك وتدعي الله واعلمي ان طبيعة الرجل وتكوينة يختلف عنك فمفهوم الاهتمام عند الرجل هو الفعل وليس القول يعني ممكن الله يبليك بكره بشخص يعطيك كل كبيره وصغيره ويعيشك بوهم
ويهتم فيك ... وهو لاهو قول ولا فعل لكن بالمقابل هناك شباب بمجرد خطبته واحساسه بالطمائنينه من ناحية والدك خلاص
يبدا يروح ويسعى في الارض طبعا هو كل شغله الشاغل تكوين نفسه بتجين انتي تقولين ليش ماقالي ... طيب هو ليس له الحق بالتواصل معك ثانيا قد يكون اتفق مع والدك على ماسيفعله هناك احتمالات كثير من الصعب ان تحكمي عليها
ولا زاد الغل داخلك ثم اتى ليملك عليك اكثر وحده بتنظري انتي .. الزواج اسمى من منظور تفكيرك وارى انك تحتاج
ان تقرآي كتب قيمة ستفيدك عن عقلية الرجل واعلمي ان ليس كل امرآه فاهمة شعور الرجل حتى امك
ونصيحة افهمي عقلية زوجك واطباعه بنفسك بدون مقارنات ومخيلات .....ثم ان على كلامك الخطبة لها 6 شهور
وانا اراها انها طبيعي فمنا من هو خاطب له سنة وسنتين ويملك قبل الزواج بسبوع
ابعدي التفكير السئ حقيقه لا ارى اي داعي للأمور هذي

التعديل الأخير تم بواسطة DR.TALAL ; 13-09-2011 الساعة 07:00 AM
قديم 13-09-2011, 09:06 AM
بسمة 111
عضو متألق
بسمة 111 غير متصل  
عذار اخي الكريم انا اقول ضع هذا الاحتمال في اختك او ابنتك
ياتي خاطب ويخطبها وتتم الموافقه والنظره الشرعيه ومن ثم الخاطب يقول الاهل سيحددو متى الزواج
يمر سنه واشهر والخاطب ساكت لم يتم التحديد ولا شيء وابنتك او اختك يتقدم لها الكثير وانت ترفض بسبب العهد الذي قطعته مع هذا الخاطب ..
اخبرني بموقفك ماذا عليك ان تفعل
هل تعلق الفتاة المسكينه بمصير مجهول ام ماذا *
قديم 13-09-2011, 01:23 PM
DR.TALAL
عضو جديد
DR.TALAL غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسمات البرد مشاهدة المشاركة
عذار اخي الكريم انا اقول ضع هذا الاحتمال في اختك او ابنتك
ياتي خاطب ويخطبها وتتم الموافقه والنظره الشرعيه ومن ثم الخاطب يقول الاهل سيحددو متى الزواج
يمر سنه واشهر والخاطب ساكت لم يتم التحديد ولا شيء وابنتك او اختك يتقدم لها الكثير وانت ترفض بسبب العهد الذي قطعته مع هذا الخاطب ..
اخبرني بموقفك ماذا عليك ان تفعل
هل تعلق الفتاة المسكينه بمصير مجهول ام ماذا *
اختي وعلي اي اساس علمتي ان الخاطب هل لديه اتفاق مع والد او اخ البنت على موعد معين او لا الان له ست شهور انا يا اختي حصل هذا الموقف مع اختي شخصيا تقدم لها شاب زميل لي وخطبها مباشره مني
وكان متواصل معاي انا فقط لمدة سنة بعدين جا ملك عليها وكان اختي تراودها نفس الافكار
وانا هنا ردي واضح انا اقول اننا لانجزم انه منسحب خصوصا صاحبة الموضوع ماناقشت والدها ولاتدري عن اي امر وتقول ما ابرز اهتمامه لي ولا جا هناك امور كثير تحصل واتفاقيات بين الرجال وانا منهم لما خطبت كل تنسيقي حاليا مع اخو البنت واخوانها ووالدهم بدورهم هم من يوصلون او لايوصلون اي تفاصيل للبنت
ولكن ليس ذنبي انا لأن انا الان في مرحلة بناء وتجهيزات وكل يوم قبل لا انام اسجل كل شي ومنهد حيلي
ولنفترض ان نصيحتك اخذت فيها الاخت وانسحبت وطلع الولد له ضروف والذنب مو ذنبه هو راح يسعى بالرزق ولديها والد واخوان هم من يتواصلون معه ويقررون ويعلمون ماهو ان كان سحب او لا
فالأرجح ان لاتفكر واذا جاها شخص خطبها هنا دور اهلها يعلمون قد يكون هناك تواصل مع الخاطب الاول
وكثير من الاباء لايخبرون بكل شي لكن ارجع اقول هذا مو ذنب الشاب الي خطب انا خاطب لي سنة
ولا عمري دخلت حتى بيت اهل البيت او جبت طاري شي سو اني جالس اكون نفسي واجهز اموري ومتواصل مع اخوانها وعارفين كل شي والبنت في دراستها وشاغله نفسها وجالسه تهيئ نفسها على المسؤولية وتطور من قدراتها وادارة المنزل ولا يوم شكت وقالت هو مو مهتم ولا مايسال ولا جا ....

اتمنى وصلت لك الفكره اختي الكريمة فمن الخطأ انك تسمعين من طرف واحد المشكلة وتقررين على اثرها
بل حتى ظلما ... حتى انك تذكري انه لايستحقها قد بهذه الجملة تظلمي شخص بسبب وصف وسوء تقدير وسوء فهم من صاحب الموضوع وعلى اثرها انتي تقررين وتعلقين على المشاكل من منظرو كتابة اسطر فهذا هو مايسمى قصر النظر في الحياه او النظرة المحدوده صدقيني اختي لم نسجل في هذا المنتدى إلا اننا نريد او نفيد ونستفيد ونخرج بمخرجات ايجابية ولانزكي احدا عن احد فمجتمعنا مجتمع يحتناج للوعي وفهم الحياه كثير وادارة المشاكل وكيفية تقيمها ولانرد برد اتركيه هينيه اسحبي عليه ما اخرب البيوت الي النصائح هذي وانا هنا لا اقلل من اسلوبك ولكن انصحك انت تبتعدي عن القرارات هذي فكل بيت له حال مهما قرآتي الموضوع لن تعايشي وضع الطرفين حتى تستطيعي ان تردي وتقرري هل هذا الشخص يستاهل او لا
ياما زوجات وازواج لما يشكي بمشكلة تلاقيه كأنه مظلوم وفجأة تراجع الوضع وتعايش الوضع تكتشف ان الخلل منه ... لاننظر للامور بنظرة عاطفية فانتي غدا ستمثلي ام ومربية اجيال وقدوة والارجح ان تتصفي بالقيادية والدبلومامسية ...

تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة DR.TALAL ; 13-09-2011 الساعة 01:33 PM
قديم 13-09-2011, 05:18 PM
abo marym
عضو المنتدى الفخري
abo marym غير متصل  

معذرة يا اختى ليه كل هذا

لمجرد ان خطيبك تأخر فى
الملكة صار غير متحمل
للمسئولية ويلعب بعواطفك
ولا يريدك وغير مقتنع بك
وتريدى فسخ الخطبة

لا حول ولا قوة الا الله

ليه يا اختى هل الزواج لعبه
بأيدى الاطفال والنساء

يا اختى هذا كلام رجال واتفاقات
ولا يفسخ كلام الرجال الا الرجال

يا اختى استهدى بالله وبلاش
تسبقى الاحداث

اعرف احد الاخوة عندما عقد
على زوجته طلب منه والدها
الا يتحدث لها فى الهاتف ويمتنع
عن الزيارات الى ان تنتهى من
الدراسة وهى مثلك تقول كيف
لا يتصل وكيف لا يهتم اذن هو
لا يريدنى ولا يحبنى الخ هذا
الكلام ولكن بعد الزواج علمت
بالحقيقة منه وشعرت كيف
كانت ظالمة له سبحان الله

يا اختى اذا كان لا يريدك فلا
يوجد اى سبب يجعله يرتبط
بك وخصوصا وانت تقولى
انك ما شاء الله لا ينقصك
شياً بفضل الله

اذن عروسة دين واخلاق
واصل وجمال ماذا يريد
اكثر من هذا بسم الله
ما شاء الله

انت فقط تحدثى مع اخته
او احد من اهله وتعرفى
على اخباره واكيد ستعلمى
ما يسرك بإذن الله

وفقك الله عز وجل لما يحب
ويرضى واسأل الله ان يتمم
لكم على خير

قال الله تعالى

فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً
{10}
يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً {11} وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ
وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً {12}

قديم 13-09-2011, 07:13 PM
بسمة 111
عضو متألق
بسمة 111 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DR.TALAL مشاهدة المشاركة
اختي وعلي اي اساس علمتي ان الخاطب هل لديه اتفاق مع والد او اخ البنت على موعد معين او لا الان له ست شهور انا يا اختي حصل هذا الموقف مع اختي شخصيا تقدم لها شاب زميل لي وخطبها مباشره مني
وكان متواصل معاي انا فقط لمدة سنة بعدين جا ملك عليها وكان اختي تراودها نفس الافكار
وانا هنا ردي واضح انا اقول اننا لانجزم انه منسحب خصوصا صاحبة الموضوع ماناقشت والدها ولاتدري عن اي امر وتقول ما ابرز اهتمامه لي ولا جا هناك امور كثير تحصل واتفاقيات بين الرجال وانا منهم لما خطبت كل تنسيقي حاليا مع اخو البنت واخوانها ووالدهم بدورهم هم من يوصلون او لايوصلون اي تفاصيل للبنت
ولكن ليس ذنبي انا لأن انا الان في مرحلة بناء وتجهيزات وكل يوم قبل لا انام اسجل كل شي ومنهد حيلي
ولنفترض ان نصيحتك اخذت فيها الاخت وانسحبت وطلع الولد له ضروف والذنب مو ذنبه هو راح يسعى بالرزق ولديها والد واخوان هم من يتواصلون معه ويقررون ويعلمون ماهو ان كان سحب او لا
فالأرجح ان لاتفكر واذا جاها شخص خطبها هنا دور اهلها يعلمون قد يكون هناك تواصل مع الخاطب الاول
وكثير من الاباء لايخبرون بكل شي لكن ارجع اقول هذا مو ذنب الشاب الي خطب انا خاطب لي سنة
ولا عمري دخلت حتى بيت اهل البيت او جبت طاري شي سو اني جالس اكون نفسي واجهز اموري ومتواصل مع اخوانها وعارفين كل شي والبنت في دراستها وشاغله نفسها وجالسه تهيئ نفسها على المسؤولية وتطور من قدراتها وادارة المنزل ولا يوم شكت وقالت هو مو مهتم ولا مايسال ولا جا ....

اتمنى وصلت لك الفكره اختي الكريمة فمن الخطأ انك تسمعين من طرف واحد المشكلة وتقررين على اثرها
بل حتى ظلما ... حتى انك تذكري انه لايستحقها قد بهذه الجملة تظلمي شخص بسبب وصف وسوء تقدير وسوء فهم من صاحب الموضوع وعلى اثرها انتي تقررين وتعلقين على المشاكل من منظرو كتابة اسطر فهذا هو مايسمى قصر النظر في الحياه او النظرة المحدوده صدقيني اختي لم نسجل في هذا المنتدى إلا اننا نريد او نفيد ونستفيد ونخرج بمخرجات ايجابية ولانزكي احدا عن احد فمجتمعنا مجتمع يحتناج للوعي وفهم الحياه كثير وادارة المشاكل وكيفية تقيمها ولانرد برد اتركيه هينيه اسحبي عليه ما اخرب البيوت الي النصائح هذي وانا هنا لا اقلل من اسلوبك ولكن انصحك انت تبتعدي عن القرارات هذي فكل بيت له حال مهما قرآتي الموضوع لن تعايشي وضع الطرفين حتى تستطيعي ان تردي وتقرري هل هذا الشخص يستاهل او لا
ياما زوجات وازواج لما يشكي بمشكلة تلاقيه كأنه مظلوم وفجأة تراجع الوضع وتعايش الوضع تكتشف ان الخلل منه ... لاننظر للامور بنظرة عاطفية فانتي غدا ستمثلي ام ومربية اجيال وقدوة والارجح ان تتصفي بالقيادية والدبلومامسية ...

تحياتي
صحيح صاحبة الموضوع لم تبين لنا اي بينات تتعلق عن خطيبها وانا ذكرت لك هذا المثال بناء على تجربة صديقتي التي ذكرتها في ردي السابق .
شي جميل خطيب اختك كان يتواصل معك وهذا هو المطلوب ونحن هذا الذي نريده فقط
(( التواصل والاحترام ))
ممكن لو تقدم شخص لها واحسست بأرتياح له دون ان تخبر خطيبها بذلك متل مافعلت صديقتي وفقها الله وتمم زواجها على خير .
بما انك خاطب لك سنه ماالمانع ان تسأل عن احوال خطيبتك واهلها ولماذا لاتزورهم في البيت وتجيب طاري
بالعكس تواصلك معهم سيسعد خطيبتك << اذا كنت تريد لها السعاده والطمئنين والراحه النفسيه .
اذا كنت تتواصل مع اخوانها شيء طيب بارك الله فيك لذالك انت ترى ان خطيبتك لم تقلق بموضوعك .
اما كون الخاطب يعيش حياته ويكون نفسه واهل الفتاه لايعلمون وين الدنيا فيه هل هو حي ام ميت فهذا هو الخطء.
اذا فعل هذا الشاب مثل هذا ,,
عدم التواصل مع اهل الخطيبه فأقول له لاترجع لهم وتحدد موعد زواجك لها فأن اهل الفتاه سيردونك بنتهم مو لعبه بيد هذا الشاب المماطل ..
ماالمانع ان يبين لهم انه مشغول بترتيب حياته وتكوين نفسه فنحن تطورنا ويوجد لدينا وسائل اتصال بدقيقه وحده يستطيع ان يخبرهم عن حاله في هذا الوقت .
نعم انافاهمه قصدك تماما واعلم ان الشاب يفكره في تكوين حياته القادمه وتكوين حياة مستقره والزوجه كذلك فهي تفكر بأسعاد زوجها
وهناك نقطه مهمه لم تذكرها الاوهي (( الذوق والاحترام ))
وانا لااخذ المشكله من طرف واحد ومن الممكن رأي السابق كان خطء
ولكني في ردي السابق ذكرته بناء على تجربه صديقتي ..
واقول لك صديقتي الان خطيبها الى الان ساكت ولم يحدد موعد زواجها وهي نست الموضوع وتقدم شاب وارتاحت له وتمت الموافقه وخطيبها السابق لايعلم بذلك .
طبعا طلبت من والدها ان تخبر خطيبها السابق فرفض والدها وقال لو يريدك ياابنتي حدد موعد زواجك من زمان ..
بارك الله فيك ووفقك وبأذن الله اكون مربية اجيال ناجه
تحياتي لك بالتوفيق والنجاح ..
قديم 13-09-2011, 11:09 PM
sgoon
عضو جديد
sgoon غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DR.TALAL مشاهدة المشاركة
نصيحة أخ يتضح من اسلوبك ورد الاخت الي تقوليك اهانه وما اهانه ... ان مرح تنجحي على حفاظ حياتك الاسرية
وفاهمة ان الرجال بيجيك كل شهرين ويقولك انا وش سويت وشو ماسويت .. الواحد مايقيم احد إلا لما ينهي عمله بعدين قولي شو المانع الي هالفتره مؤثر عليه نصيحتي لك اشغلي ذهنك وتفكيرك ولاتسمعي ولاتشوفي افكار الاخرين وتطبقين عليك
لان هذا هو طريق الفشل قد سمعتي بمثل اللي يقول المرآه تحفر قبرها بنفسها ...
فارجو منك يا اختي العزيزه ان تشغلي نفسك وتدعي الله واعلمي ان طبيعة الرجل وتكوينة يختلف عنك فمفهوم الاهتمام عند الرجل هو الفعل وليس القول يعني ممكن الله يبليك بكره بشخص يعطيك كل كبيره وصغيره ويعيشك بوهم
ويهتم فيك ... وهو لاهو قول ولا فعل لكن بالمقابل هناك شباب بمجرد خطبته واحساسه بالطمائنينه من ناحية والدك خلاص
يبدا يروح ويسعى في الارض طبعا هو كل شغله الشاغل تكوين نفسه بتجين انتي تقولين ليش ماقالي ... طيب هو ليس له الحق بالتواصل معك ثانيا قد يكون اتفق مع والدك على ماسيفعله هناك احتمالات كثير من الصعب ان تحكمي عليها
ولا زاد الغل داخلك ثم اتى ليملك عليك اكثر وحده بتنظري انتي .. الزواج اسمى من منظور تفكيرك وارى انك تحتاج
ان تقرآي كتب قيمة ستفيدك عن عقلية الرجل واعلمي ان ليس كل امرآه فاهمة شعور الرجل حتى امك
ونصيحة افهمي عقلية زوجك واطباعه بنفسك بدون مقارنات ومخيلات .....ثم ان على كلامك الخطبة لها 6 شهور
وانا اراها انها طبيعي فمنا من هو خاطب له سنة وسنتين ويملك قبل الزواج بسبوع
ابعدي التفكير السئ حقيقه لا ارى اي داعي للأمور هذي

كلاامك جرحني وش زاد الغل انت موحاس بمعاناتي كلن يساني وش صار على خطوبتك وش اقولهم
تخيل اعرفوحده تمت مخطوبه بعد سنه او اكثر قال خلاص انسحبت وشف هي كم ردت واحد علشانه
قديم 14-09-2011, 03:02 PM
abo marym
عضو المنتدى الفخري
abo marym غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sgoon مشاهدة المشاركة
كلاامك جرحني وش زاد الغل انت موحاس بمعاناتي كلن يساني وش صار على خطوبتك وش اقولهم
تخيل اعرفوحده تمت مخطوبه بعد سنه او اكثر قال خلاص انسحبت وشف هي كم ردت واحد علشانه

اذن تاهت يا اختى ووجدنها

يجب ان يتدخل الرجال فى هذا
ولا تقول هم لا سهتموا بهذا الآمر

ولكن انقلى هذا الكلام الى امك
وهى لها اسلوبها فى توصيل
الآمر الى والدك وهو من يتصل
ويتأكد من الآمر ويحسمه

وطبعا معك كل الحق فى هذا
لانه لا سقبل بأى حال ان يعلق
الرجل فتاه بنية الخطبة وبعد
عام يقوم خلاص بطلت

هذا لا يخاف الله وسيرزقه