أنا رجل ... والشرع حلل لي أربع - الصفحة 4 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 05-06-2011, 01:12 PM
  #31
cila
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 2,224
cila غير متصل  
كثيرا ما الاحظ كلمة تكرر كثيرا وهي انه الزوج ما عدد الا لانه راى من الاولى تقصيرا ونقصا
ا لرجل دائما دائما دائما بيحط الحق على زوجته لاجل رجولته وصورته ماتنهز عند زوجاته الثانيات والغالب انو يحب يعدد لاجل التجديد فقط وهو بهدا لا يريد سوى مصلحته ..
يعذر بالاولى عشان تقبله الثانية
ولو قال مامنها تقصير
بس انا حاب اني اجدد
كان لقى الرفض
لان الثانية تخاف انه يكون نسونجي.
الله يسلمك عالطرح الموضوعي لكن بجد خايفة يهاجمونك الرجال .
__________________
قديم 05-06-2011, 06:01 PM
  #32
أبو حكـيم
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 4,384
أبو حكـيم غير متصل  
أشكر الجميع على مشاركاتهم , وأشكر الإشراف لحذفهم بعض الردود الخارجة عن صلب الموضوع .
_______________

الأخت الفاضلة رسايل وجد
جزاك الله خيراً وأسعدك , وأشكر لك ثقتك .
_______________

الأخت الفاضلة عبره وهلت
بارك الله بكِ وجزاكِ خيراً وأسعدك
أشكر لك ثقتك .
_______________

حياكِ الله أختي الفاضلة GREEN222
جزاكِ الله خيراً على حسن ظنك
أشكر من قيم الموضوع من أخواتي الفاضلات
وليس الهدف منه سوى توعية نوعيات محددة من المعددين أصبح فعلهم هو الشائع .
_______________

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلم الواقع مشاهدة المشاركة
فعلا
كلام حكيم من رجل حكيم
بارك الله لك في نفسك واهلك
وزادك حكمة وعلما
اسمحلي يا اخي الفاضل ان اذكر نقطة عن المعددين
دائما كنت اسمع امي تقول ان الرجل المعدد اذا احب احدى زوجتيه احب ابنائها وبذالك يضلمهم
وان زوجة المعدد تخشى على ابنائها اكثر من نفسها
اذكر احدى المواقف الصعبة لاحدى الاخوات حينما سؤلت عن اصعب موقف اثر فيك
قالت كنت العب مع اختي من ابي في الساحة واذا بابي ياتي ويضمني ويقبلني
تفاجأت اول مره يفعل ابي معي ذالك
فرحت كثير وازدادت يدي الصغيرة تمسكا به ونضرت في عينيه واذا به يتفاجأ
ويبتعد عني
وقال
عفوا ظننتك اختك الاخرى
حينها اسودت الدنيا في عيني واحسست بالخجل وكانني غريبه عنه وتمنيت لو انه لم يقلها
عرفت حينها انه يحبها اكثر مني ويفرق بالمعامله بيني وبينها
فعلا نماذج المعددين الذين يخافون من الله ويجتهدون في تحقيق العدل قليلون
اسأل الله ان يطرح في كل معدد مخافه الله والسعي لتحقيق العدل للزوجة والابناء
جزاكِ الله خيراً على دعائك الطيب , ولكِ بالمثل
القصة التي ذكرتيها هي مثال من صور أخرى كثيرة مماثلة , أصبحت هي الأغلب للأسف .

_______________

الأخت الفاضلة دلوعة مودي
جزاكِ الله خيراً على حسن ظنك وبارك بكِ وأسعدك .

_______________

الأخت الفاضلة قلبي حنون
جزاك الله خيراً وبارك بكِ .
______________

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمير الحرف مشاهدة المشاركة
مع احترامي الشديد لك أخي / ابوحكيم
هناك خلط كثير في اوراق الموضوع ..
ولن انبش على كل ما ذكر

انبش كل شيء أخي الفاضل , ولا تبقي شيئاً في خاطرك

ولكن دعني اذكر لك نقطة واحدة انت قلتها وهي ان الرجل اذا عدد ضاعو
الاولاد

أنا لم أقل ذلك على سبيل التعميم
ولو تعيد قراءة الموضوع مرة أخرى , لن تجد أي تعميم , وإنما قلت الأغلب
وأزيدك أيضاً , أن أغلب الرجال الظلمة الذين نجح أولادهم وحماهم الله من التشتت والضياع , كان ذلك بجهد الأم , أما الأب الظالم فهو لاه في دنياه عن أمانته .

وكأن الغير معدد خرج لنا الطيارين والمهندسين وصنااع الفضاء ..!!!! أخي الكثير من الناس
ليس عنده الا زوجة واحدة والبيت ضايع ..

وهل أنا قلت أن من ليس عنده سوى زوجة واحده , خرج لنا المهندسين وصناع الفضاء , وهل أنا قلت أن كل موحد لا يظلم زوجته أو أبنائه ؟!

وعندما تزوج الثانية اعتدلت الزوجة الاولى واصبحت تهتم
بالابناء وهي بالاول تعيش في غيها ..
ووالله العظيم اعرف معدد لديه 18 ولد و 18 بنت وكلهم ماشاء الله اطباء ومهندسين وطيارين
والبنات كذلك معلمات ومشرفات وطبيبات .. وغيرهم على زوجة وحدة .. والله يستر ..

يا أخي الفاضل
ما على المحسنين من سبيل
عند وجود نماذج ناجحة , وسط أغلبية فاشلة
لا يعني أن الناجح هو الأغلب وإنما العكس
وأنا أيضاً أعرف معدد تعيش زوجتاه معه بفلة دورين , وتتعاملان كالأخوات
ولكن هذه النماذج قلة قليلة , ولا تُعتبر شيء مقابل النماذج الفاشلة


اسمحي لي أخي / ابو حكيم
في هذه النقطة عكست الوضع .. الزوجة الاولى في الغالب بحكم المجتمع لا يمكن معرفة الكثير
من المواصفات وزواج على البركة .. ولكن عند الزوجة الثانية يصبح عامل الخبره له دور

لم أفهم هذه الجزئية جيداً
أليس المجتمع الذي تتزوج منه الثانية هو نفس المجتمع الذي تزوجت منه الأولى ؟
ما هو وجه الإختلاف في المجتمع بين الزواجين , وما هي علاقة خبرتك في هذا الموضوع ؟

فمثلا شخصي اذا اردت ان ابحث عن زوجة ثانية لابد يكون عمرها صغير ( هلا بكر تداعبك وتداعبها ) ..

أما شخصك الكريم
لا أرى داعي أن يُقحم هذه الجملة هنا , وموضوعنا لا يتحدث عن تفضيلاتك الشخصية في الثانية , بكراً أو ثيباً
كما أن هذه الجملة وعلى شدة اهتمامك بها , وحرصك على ترديدها , فأنت لم تحفظها جيداً , وحرفت بالحديث الشريف , وإليك نص الحديث :

" عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : تزوجت ؟ قلت : نعم ، قال بكرا أم ثيبا ؟ قلت : بل ثيبا قال أفلا جارية تلاعبها وتلاعبك ؟ قلت : إن لي أخوات فأحببت أن أتزوج امرأة تجمعهن وتمشطهن وتقوم عليهن قال أما إنك قادم فإذا قدمت فالكيس الكيس "

رواه البخاري ( 1991 ) ومسلم ( 715 ) .

وفي رواية أخرى عند البخاري ( 2805 ) ومسلم ( 715 )
" قال وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي حين استأذنته هل تزوجت بكرا أم ثيبا فقلت تزوجت ثيبا فقال هلا تزوجت بكرا تلاعبها وتلاعبك قلت يا رسول الله توفي والدي أو استشهد ولي أخوات صغار فكرهت أن أتزوج مثلهن فلا تؤدبهن ولا تقوم عليهن فتزوجت ثيبا لتقوم عليهن وتؤدبهن "

جابر رضي الله عنه نظر لمصلحة أخواته وتزوج ثيباً ترعاهن
كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما لمح لجابر رضي الله عنه بالبكر , كان السبب على ما أظن أنه الزواج الأول لجابر , وكان شاباً صغيراً , والله أعلم .

ثم مستوى الجمال والجسم والنسب والحسب .. ولا يعني انني اذا ركزت على هذه المواصفات انني لا اريدها الا للشهوة فقط .. للشهوة وغير الشهوة .. لهذا اخي هذه النقطة اسمح لي اقول غير صحيحة لانها عكسية ..
وجهة نظرك أحترمها , ولا أتفق معها .

بقي شي مهم هذا راى خاص بك ولكن والله اعرف الكثير من المعددين انجح بكثير من يعيش
مع زوجة واحدة طول عمره ويا قلب لا تحزن ...

لاتنس اخي انت في عصر زوجة واحدة لا تكفي
أيضاً وجهة نظرك , أحترمها لا أتفق معها


مشكوور أخي / ابو حكيم ...
شكراً أخي الفاضل أمير الحرف لمشاركتك وإبداء وجهة نظرك .

_______________

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبيبي دوما مشاهدة المشاركة
الزواج الثاني بيكون اله اسباب معينة بس للاسف هناك بعض الناس بيسؤا استخدام الرخصة اللي ربنا سمحلهم اياها
يعني مثلا(اخفف عنها اعباء الحياه)او(وقت الدورة ) (ما بتهتم فيني بتهتم بالاولاد كانو الاولاد ولادها احالها)
ولا واللي بيغيظ اكتر انو في منهم فيفسر الاية او الحديث على كيفو
ما بيكلموا الايه
شكرا كتير للموضوع هادا انك حطيت النقط على الحروف يمكن في معددين ما راح يعجبهم كلامك
شكراااااااااااااااااااااااا
شكراً لكِ أختي الفاضلة لتشريفك موضوعي , وإضافتك
جزاكِ الله خيراً .
_______________


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جراح الماضي1 مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً اخي الفاضل على ماتقوم به في هذا المنتدى وجعله في ميزان حسناتك
اولاًماشرع الله التعدد إلا لحكمة سبحانه
رضيت المرأة أم لا لاننا ليس أفضل من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام
لكن الذي يسئ للتعدد هو الرجل في عدم العدل والظلم سواء للزوجه او الابناء
وفي مجتمعنا واذا نظرت في من حولي من المعددين فنادراً ماتشوف معدد عادل بين زوجاته
فأنا والدي معدد وطلق والدتي وانا صغيره وعشت كأني يتيمة الاب ولم يأتي الي الابعد ماكبرت ليزوجني
والان عنده زوجتين وابناء ه من زوجتيه على خلافات بسبب عدم العدل بينهم
بالله كيف انظر للتعدد بعد هذا؟؟
بارك الله بكِ أختي الفاضلة على مشاركتك وإضافتك , وجزاكِ الله خيراً .
_______________


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة $المتفائله$ مشاهدة المشاركة

لكن أشباه الرجال هم من كرهوا المرأه بالتعدد وجعلها ترفضه وتخافه

من النماذج الفاشله التي رايناها وسمعنا عنها

صدقاً الرجل هو الركيزه الأساسيه التي أذا صلحت صلح حال زوجاته حتى لو كانوا أربع وحال أبنائه

وأذا كان العكس فسد كل شي والأهم من هذا كله أن كل مايقوم به يعود عليه يوم القيامه سواءاً كان بالأيجاب

أو السلب
حياكِ الله أختي الفاضلة وأشكرك على إضافتك .
_______________

الأخت الفاضلة دلعي غير8
شكراً لكِ لمروك وتعقيبك .
_______________

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موهبة الكويت مشاهدة المشاركة
ماشاء الله عليك يا اخوي


سلمت اناملك


انا اعرف عائلة واحدة فقط اللي الزوج فيها مهدد

وأخذ الثانية أرملة وعندها أيتام ابتغى فيها وجه الله


ولم يفكر بطريقة بهيمية في شهوته

طبعا الزوجة الاولى ليس لها أبناء

وسبحان الله تعتبر زيجتهم من انجح الزيجات



الله يبارك لهم ويوفقهم


ويبارك فيك وفيما قلت


ولكن صدقني الرجل الذي يريد التعدد لن يصحو من سكرته الا اذا ضرب من قفاه من قبل احدى زوجاته


والا هو ما يرى الا زخارف التعدد ولوحاته المرسومة على الماء
الأخت الفاضلة موهبة الكويت
رائع النموذج الذي ذكرتيه , ولكنه للأسف من النماذج القليلة
أما بخصوص صحوة المعدد , هذا غالباً ما يحدث .

بارك الله بكِ ووفقك وشكر لك حضورك وتعقيبك .
_______________

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قاع البحر مشاهدة المشاركة
موضوع جميل ليتنا نعيه جميعا ... صحيح من حق الرجل الزواج من اربع . . ولكن ليست من المروءة لتأديب الزوجة نأتي لها بضرة .. الله شرع اساليب في القران للتعامل مع نشوز الزوجة .. الوعظ ثم الهجر ثم الضرب .. ولم يذكر في الحلول الزواج عليها ..!العديد من الازواج الذين لديهم مشاكل مع زوجاتهم يعددون من اجل اغاظة الزوجة وليس البحث عن الراحة مع الزوجة الجديدة وبعد ان تعود الزوجة الاولى مطيعة بعد ان رأت بأن زوجها ضاع منها فإنه لا يتردد في طلاق الثانية .. رفقا بقواريرنا ..
أخي الفاضل قاع البحر
إضافتك في مكانها الصحيح , وفي الصميم
شكراً لك .
_______________

[QUOTE=سيدة الموقف;2628885]
والمجتمع السعودي أكثر مجتمع فيه رجال


معددين منصرفين تماماً عن الزوجة الأولى

وابناءها بل أنه بمجرد زواجه وبمجرد مرور

سنتين يخرج الأولى وابناءها من حساباته


فلانفقة ولازيارة ولا معاملة بالمعروف

والحمدلله أن عقوبة المعدد الغير عادل


أنه يأتي مخزياً مذلولاً يوم القيامه

حين تجتمع الخصوم
وشقه مائل


(من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما، جاء يوم القيامة وشقه مائل )متفق عليه

أبوحكيم

جزاك الله خيراً وكثر من أمثالك

موضوع بالصميم وقف على جرح غائر في قلب

مجتمعنا ومازال هذا الجرح نازف حتى يتغير
فكر هذا المجتمع الذي ينتقي من الدين مايناسب
أهوائه ويترك مالايتماشى معها
ووالله لو ناقشنا أصحاب هذا الفكر في حقوق
الزوجة والابناء لوجدناهم لايحفظون حديثاً واحداً
بهذا الشأن بمقدار حفظهم لمثنى وثلاث ورباع
ووالله أن بعض الأزواج لايعلم في أي سنة دراسية
هم ابناءه ولايعلم هل عادوا مساءً إلى البيت أم لا
ولايعلم هل هم منتظمين في مدارسهم أم متغيبين
ولايعلم هل هم متفوقين أم مخفقين لايعلم هل هم
مرضى أم متعافين ؟
هل لديهم مشاكل نفسيه أو مشاكل في مدارسهم أم
لا والعبء كله على الزوجة ثم بعد هذا يأتي ليردد
أن الدين أباح له أربع
قبل أن ترى ما أباحه لك الدين
أنظر أيها الزوج إلى مدى أهليتك كزوج وأب وراعي
مسؤول عن رعيته
والذين يتشدقون بإباحية التعدد هؤلاء للأسف أخذو الحكم
بأباحية التعدد وتركوا الحكم بالعدالة
إذن أيها المتغني بالتعدد
"إذا أخذت الحكم ، فخذ الحكم من كل جوانبه ، فلا تأخذ الحكم
وبإباحة التعدد ثم تكف عن الحكم بالعدالة "


أخي الفاضلة سيدة الموقف
شكر الله لكِ حضورك وتعقيبك , وأشكر لك حسن ظنك
أتفق معك بما ذكرتي , ولكن ليس على التعميم المطلق .
_______________

الأخت الفاضلة زحمة ذكريات
أشكر لك حضورك وتعقيبك .
_______________

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعة المعنى مشاهدة المشاركة
ما شاء الله ابو حكيم ..

اسلوبك فاق الوصف ببلاغته .. وضعت يدك على الجرح
طرحك كان صريح بدون لف ودوران زي مانشوف عادة ..
فعلا نادر بطريقة تفكيرك ونظرتك العميقة للامور للاسف انك نادر

جزاكِ الله خيراً على ثنائك وثقتك

لو تلاحظ اخ ابو حكيم .. مجتمعنا الكل يركز على الزواج ولا نجد
من يركز على اساسيات الزواج هل هي صحيحة او لا .. الكل يتمنى
الزواج ولا احد يعي ان : التوفيق بالزواج اهم من الزواج بحد ذاته ..
مو كل من تزوج توفق بحياته ..

نعم ... التوفيق بالزواج أهم من الزواج بحد ذاته
وإلا ما الفائدة من زواج غير موفق , يكون عبئاً ونكداً على أصحابه ؟

لاحظت ان من يرغبون بالتعددد مع كونهم مبسوطين مع زوجاتهم
لا يهمهم التوفيق في الحياة الزوجية بقدر ما يهمهم التغيير ..
يعني يتزوجون وهم مايهمهم تنجح حياتهم الزوجية الثانية او لا .. كانه اخذ
الثانية سبير .. بحيث مشت الامور معها خير على خير .. ما مشت سحب عليها
ورجع للاولى ..

نعم ... صحيح

انا ممكن اثق برجل مو سعيد مع زوجته الاولى وحاول بكل الطرق ينجح
حياته معها ولا قدر ففكر يتزوج عليها .. ولكن لا يمكن اثق بشخص سعيد
معها ويبي يتزوج عليها !! الشخص محل شكوك مني ومن اغلب فئات المجتمع
وتزيد الشكوك هذا وتتاكد اذا قعد يتشرط بالثانية .. انها تكون موظفة صغيرة الخ الخ

بالنسبة لي هالاشياء تكفي عشان احكم عليه ان ماهو اهل للتعدد ..
ما تتفق معي بهالشي ؟؟

أتفق معك تماماً .
أختي الفاضلة روعة المعنى
أشكر لك مشاركتك وتعقيبك , وجزاكِ الله خيراً .
_______________

أختي الفاضلة أنيسة الروح
جزاكِ الله خيراً وبارك بكِ .
_______________

أختي الفاضلة أعشق اسمك
شكر الله لكِ حضورك وتعقيبك , وجزاكِ الله خيراً .
_______________

الأخت الفاضلة سحابة الصحراء
بارك الله بكِ وجزاك خيراً لحضورك وتعقيبك , ولك بمثل ما دعوتِ لي .
_______________

الأخت الفاضلة الملاك يونا
جزاكِ الله خيراً على ثنائك وأسأل الله أن أكون منصفاً بالحق ولا أحابي .
شكراً لحضورك وتعقيبك وإضافتك .
_______________

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علوالنفس مشاهدة المشاركة
حتى لو عدل الرجل وكان مثاليا في معاملته مع زوجاته , لن يرضين عنه ...

هذا الأمر مفروغ منه , ولا نتوقع أن النساء سيرضين بالتعدد تمام الرضا

ولكن بتطبيق العدل الشرعي الصحيح , تخف الغيرة المفرطة , وتخف وطئة الأمر على المرأة .

لأن الكثير من النساء ينظرن للتعدد أنه خيانة مها كان صلاح الرجل وتقواه في تعامله مع زوجاته ..
لا تهم نظرتهن وحكمهن , ما دام الرجل قائماً بحق الله عليه تجاههن .

أشكرك أخي الفاضل علو النفس لمشاركتك وتعقيبك .
_______________

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cila مشاهدة المشاركة

الله يسلمك عالطرح الموضوعي لكن بجد خايفة يهاجمونك الرجال .
أختي الفاضلة
بارك الله بكِ لمشاركتك وتعقيبك وسلمك الله
لا أخشى مهاجمة الرجال , بما أني مقتنع أن ما طرحته صائباً .
_______________

سأعود لاحقاً بإذن الله للرد على الأخت الفاضلة شيهانة
والأخ الفاضل Falhung
قديم 05-06-2011, 07:38 PM
  #33
أبو حكـيم
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 4,384
أبو حكـيم غير متصل  
أختي الفاضلة شيهانة
جزاكِ الله خيراً لحضورك وثنائك .

سبق أن طرح الأستاذ الوليد .. المدير العام للمنتدى , سبق له أن طرح موضوعاً عن التعدد
بعنوان " التعدد مرة أخرى ( هل هو مشكلة أو حل ؟) "
أظن أن هذا الموضوع سيوضح لكِ ما تريدين .

http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=27012

سأقتبس هنا أصل الموضوع , ولكن أنصحك بقراءته كاملاً , وبالذات المشاركات
15 و 16 و 18 و 19

اقتباس:
إخواني .. أخواتي ....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... وبعد ,
فرغبة مني بالمشاركة حول موضوع التعدد حاولت التطرق لبعض النواحي الهامة حول الموضوع , والتركيز على النقاط التي غالبا ما تكون محل أخذ ورد , وخاصةمن قِبل الأخوات ـ وفقهن الله ـ بل إن البعض قد صور التعدد بأنه مشكلة ينبغي بترها من المجتمع , وهذا لاشك أمر خطير , إذ أننا لابد ان يقر عندنا أن التعدد حل وخيرللأمة ؛ لأنه شرع الله تعالى .


وأحب في البداية التركيز على نقاط هامة :
أولا : ينبغي ملاحظة أن التعدد أمر مقرر شرعا , ولذا إذا وردت مناقشة عليه يجب أن لا يكون الاعتراض عاما مما يوحي بالاعتراض على هذا الأصل الشرعي , فلا ينبغي القول ـ مثلا ـ : بأن التعدد مرفوض !!! بل يقال : أنا عن نفسي لا أقبل بأن يكون زوجي معددا , ونحو ذلك ... أو لا أعتقد بأن التعدد مناسب لهذا الشخص أو هذه الفئة, لكي يعلم أن النقد يتعلق بالأشخاص أو تصرفاتهم لا بالتعددذاته.
مع ملاحظة طبيعة المرأة من ناحية شعورها , وأن لانطالبها بضرورة القبول والفرح بأن زوجها سيتزوج بأخرى , إذ أن هذا الشعور من الطبيعة والجبلة التي خلقت عليها , ولكن ينبغي في الوقت ذاته عدم تحميل الأمر أكثرممايحتمل , فالرضا شيء , والقناعة شيء آخر .


ثانيا: ينبغي النظر إلى التعدد نظرة أعمق من النظرة المتعجلة , فينظر له من خلال التساؤلات الآتية ـ مثلا ـ :
ـ هل التعدد حل لظاهرة العنوسة ؟ أو لا . مع بيان الأسباب لذلك .
ـ هل التعدد حل لقلة الرجال مقارنة بالنساء ؟ ....
ـ هل التعدد حل للمرأة المريضة , أو العقيمة ,؟ أو أنالطلاق بالنسبة لها أفضل ....
وهكذا ....


ثالثا : أن لا يركز على التعدد على أنه عقوبة للمرأة , أو لنقص بها , وهذا قد يقع من الرجال عملا , ولاشك أنه تصرف خاطئ يعود على الشخص ذاته , ولايمتد ليصم النظام بالخلل ـ كما هو الحال بالنسبة لسائر المشاريع الإنسانية ـ
ويقع من النساء ظنا , فتعترض على أن هذا العقاب لاتستحقه , وهو في واقع الحال ليس إلا رغبة مجردة من الرجل لستر امرأة فقيرة ـ مثلا ـ
وتقول الدكتورة نورة السعد: ( ولابد من التأكيد على ضرورة دراسة فقه التعدد وإدخالها في مناهج الثقافة الجامعية وعدم إبرازها كنوع من العقوبة للزوجة الأولى أو دليل على وجود نقصان أو خلل بها لأن الحكمة ليست كذلك أبدا.)


رابعا : إبعاد النظرة العاطفية عند ابدأ الرأي قدر الإمكان , لكي لا تقع تجاوزات لفظية ُيندم عليها !! .


خامسا : التصرفات الخاطئة من بعض الرجال في هذا الأمر لايجعله محل نقد , بل يقتصر النقد عليهم فقط , فالزواج من زوجة واحدة يحصل فيه تجاوزات وظلم للمرأة , فهل هذا يسوغ لنا وصف مشروع الزواج بالفشل ؟!!!


سادسا : بالنسبةللرجال يجب النظرة للتعدد نظرة صحيحة , فهو ليس للمتعة واللذة , والتشدق في المجالس , بل هو أكبر من ذلك , هو حل للنساء اللاتي فاتهن الزواج في سن مبكرة , والمطلقة , والأرملة ....
وينبغي أخذ القدوة في ذلك من الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ فلم يتزوج بكرا إلا عائشة ـ رضي الله عنها ـ
فما أحرى بالرجال أن يسلكوا هذا الطريق , إذ لو سلكوه لحلت مشاكل اجتماعية خطيرة , و كثيرة في المجتمعات الإسلامية , ولكانت المشاكل الأسرية المتعلقة بهذا الأمر والتي أعيت الخبراء الاجتماعيين والنفسيين لم توجد أصلا !!



سابعا: التعدد لصالح المرأة من حيث النظرة المتأنية , ولصالح المجتمع ـ أيضا ـ وليتصور كل واحد أخته أو ابنته إذا فاتها قطار الزوجية لسبب من الأسباب.. أو لنتصور حال تلك الأرملة أو المطلقة التي كان من قدر الله تعالى عليها أن تصبح كذلك فمن سيقدم على الزواج من تلك النساء؟! هل سيقدم عليهم شاب في مقتبل عمره؟ وماذا لو أن الله لم يشرع التعدد ما هو مصير أولئك النسوة اللاتي ينتظرن ؟ فلهذا يتبين أن التعدد هو لصالح المرأة أولاً قبل أن يكون لصالح الرجل .


ولا أطيل عليكم في كلامي ، واكتفي هنا بذكر بعض النماذج من المقالات حول التعدد والتي تناولته من الناحية الاجتماعية والنفسية :



اجتماعيا :



أبدا بذكر مقال رائع للأستاذة هيا الرشيد بعنوان (برأة التعدد من الظلم) :



( ...ومن الأشياء التي أباحها الله للإنسان هو تعدد الزوجات ، هذا النظام الاجتماعي الذي تنظر إليه سائر الأمم بأنه نظام غير إنساني ومهين للمرأة ، ولكن الإسلام نظر إليه من زاوية أخرى تحفظ للمرأة عزتها وكرامتها ، فبينما ينظر الغرب للمرأة بأنها كالسلعة التي تباع وتشترى وتنتقل من رجل إلى آخر دون قيد أو شرط ، كان للمرأة المسلمة التعامل الإسلامي المناقض ، فالإسلام اعتبرها كالدرة المكنونة ، والجوهرة المصونة التي لا سبيل إلى امتهان كرامتها ، ولاطريق إلى النيل من عزتها ، فالإسلام كفل لها الأسلوب الإنساني الصحيح للعيش في سلام في كنف زوج مسلم أياً كان ترتيبها لديه ، كأن تكون زوجته الوحيدة أو الثانية أوالثالثة أو الرابعة .



يركز بعضهم على ظلم المعدد لإحدى زوجاته ، ويتناسى هؤلاء ظلم غير المعدد لوالدته وعقوقه لها ، وظلمه لأخته بعضلها ، ولابنته بأخذ راتبها ، وغير ذلك من أنواع الظلم التي تقع على المرأة ، فيكون التركيز على الظلم الذي يحدث حال التعدد ، فتكون النتيجة لذلك تنفير أفراد المجتمع من هذا النظام ، ونقول هنا الرجل الظالم سيكون ظالماً أياً كان وضعه الاجتماعي ، والرجل العادل سيكون أيضاً عادلاً أياً كان وضعه الاجتماعي ، والظالم دائماً يتبع هواه فيظلم من يكون في ولايته ، وليس شرطاً أن تكون المظلومة زوجة لمعدد ، فكم من رجل ظلم زوجته وهو غير معدد ، وكم من آخر أعطاها كامل حقوقها وله غيرها أكثر من زوجة .



لا تفتأ الأصوات المغرضة تهاجم أنظمة ديننا الإسلامي ، وتتبعها مع بالغ الأسف أصوات من بني جلدتنا تنعق دونما تفكير ، تطعن هذه الأصوات فيما أباحه الإسلام ، وتتجاهل تماماً أثره الكبير على أفراد المجتمع ، فالظروف تتغير من وقت إلى آخر ، وأفراد المجتمع المسلم تعتريهم ظروف تجعلهم بأمس الحاجة إلى هذه الأنظمة ، وعندما يقع خطأ ما يهب الجهلاء لمهاجمة النظام دون النظر إلى المتسبب في هذا الخطأ ، فالله سبحانه وتعالى عندما أباح التعدد جعل العدل شرطاً لذلك ، ويأتي في هذا الزمان من يخل بهذا الشرط ، ويأتي بالحجج والبراهين الملتوية التي تبررظلمه ، ويأتي الناس بدورهم فلا يذكرون الظالم بشيء ، بل يلبسون النظام العادل الذي أباحه الله ما ليس فيه من ظلم وتقصير. )



وقد ذكرت بعض الدراسات إن تعدد الزوجات ضرورة اجتماعية لابدمنها لما يلي:



(دلت الإحصاءات في جميع دول العالم وعلى مر العصور أن عدد الإناث دائما أكثر من عدد الذكور وذلك لسببين :



☻ أن الله تعالى قد شاءت حكمته أن تكون المواليد من الإناث أكثر من الذكور وذلك للتكاثر ، فالذكر في مقدوره تلقيح أعداد من الإناث ولكن في مسالة الحمل والولادة والبيض هي للإناث فقط ، ففي كثرة الإناث كثرة للجنس .



☻ إن تعرض الذكور للفناء أكثر من تعرض الإناث وذلك بسبب الحروب والأعمال الشاقة التي يقومون بها .)



ـ والتعدد يحمي المجتمع من مشكلات كثيرة ، ويقلص ظواهر سيئة فيه ، مثل : العنوسة ، وانتشار الزنا



فهو الحل الشافي لوجود مئات الآلاف من نساء المسلمين اللاتي فقدن أزواجهن في الحروب المختلفة في فلسطين ولبنان والعراق وأفغانستان والبوسنة وكوسوفا ؟ .



نفسيًا :



هناك عوامل نفسية قررها الطب في هذاالمجال :



لقد خلق الله تعالى الرجل محبا للنساء ميالا لحيازة اكبرعدد منهن ، فكليلا يستغل هذا الميل في الاستمتاع بهن فقط شرع التعدد في زواج شرعي يتفق وكرامة الإنسان .



التعدد استجابة لعامل جنسي في طبيعة الرجل والمرأة ، ففاعلية الرجل الجنسية مستمرة وممتدة بينما قابلية المرأة متقطعة بسبب الحيض والحمل والولادة وغير ممتدة إذ تنتهي بسن اليأس ، فكان لابد من سبيل يحمي الرجل من الزلل .



ويقول أحد الباحثين :



((وقد نلاحظ أن المرأة تميل إلى العلاقة الأحادية أكثر من ميلها إلى العلاقات المتعددة . ولهذا نجد ظاهرة الوفاء في العلاقات الجنسية لدى المرأة أكثر منها لدى الرجل .. لأنها تشعر بالاكتفاء بالعلاقة الواحدة في حالتها الطبيعية في ما يخفّفه ذلك من عوامل الإثارة لديها ، بينما لا نجد ذلك الشعور نفسه لدى الرجل .


وعلى ضوء ذلك كله ، نقف أمام الحقيقة الواقعية التي تفرض الحاجة إلى التعدد لدى الرجل من ناحية الغريزة والأوضاع الإنسانية العامة))



ويقول الدكتور لطفي الشربيني ـ استشاري الطب النفسي ـ :



((وقد ورد في الدراسة عرض للأسباب النفسية التي تدفع إلى التعدد كان في مقدمتها التركيبة النفسية للرجل والتي تميل إلى التعدد بصورة فطرية حتى أن دراسة حديثة أشارت إلى وجود جينات تدفع الرجال إلى ممارسة التعدد بعلاقات خارج نطاق الزواج في الشرائع التي لا تسمح بتعدد الزوجات بما يفسر انتشار خيانة الأزواج على حد التعبير الغربي0


وركزت الدراسة على رد فعل الزوجة الأولى التي تكون الطرف الأكثر تأثرا ، والآثار النفسية السلبية للزواج المتعدد وتم وصف متلازمة مرضية تصيب الزوجة بعد أن يتزوج زوجها بأخرى وتبدأ برد فعل عصبي برفض هذا الزواج الثاني وإبداء الغضب والمقاومة ثم تتجه الحالة إلى الاستقرار والاتزان مع قبول الواقع الجديد في فترة زمنية تتراوح من 6 شهور إلى عامين ))



ورغم كل التعليلات الاجتماعية والنفسية , والتي ولاشك تبين مكانة التعدد كحل لكثير من الظواهر الاجتماعية والنفسية , إلا أنه ينبغي أن يقر في نفوسنا أن الله تعالى لم يشرع أمراً إلا وفيه الخير والصلاح متى ما طبقناه على الوجه الصحيح , يدل على ذلك الإطلاع على سيرة خير القرون , فقد كان التعدد هو الأصل , ولم يكن هناك اختلاف في حكمته , ولم تنجم عنه مشكلات كما هو الحال اليوم , بل كان حلا ناجعا لكثير من المعضلات .... والله المستعان .



وقد تعمدت عدم التطرق للتفصيل الشرعي , لأسباب منها : ثقتي بأن حكمه واضح , بالإضافة إلى أن التطرق لمسألة هل هو الأصل أو لا ؟ لاتفيد في الجانب العملي كثيرا ...



وقبل أن اختم كلامي أحب أن أبين حال الدول الكافرة التي تمنع التعدد من خلال ما ذكره الكاتب الإنجليزي "برتراندرسل": ( إن نظام الزواج بامرأة واحده وتطبيقه تطبيقاً صارماً قائم على افتراض أن عدد أعضاء الجنسين متساوٍ تقريباً ، وما دامت الحالة ليست كذلك فإن في بقائه قسوة بالغة لأولئك اللاتي تضطرهن الظروف إلى البقاء عانسات )



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,


_______________

الأخ الفاضل Falhung

اقتباس:

*في البدايـة أحببت إن أعلق على بعض النقاط .. فوجت نفسي سوف أعلق على كامل الموضوع.





علق على كل ما تريد أخي الفاضل



اقتباس:
*فكــرتك جميلة // لكـن طرحك للموضوع به أخطأ جما .. حيث أنك لم تتكلم من منظـور ديني ولا حتى نفسـي بــل:



من ناحية المنظور الديني ...

وضحت في موضوعي أن التعدد من الناحية الدينية محسوم سلفاً
بـ " قال الله وقال الرسول " والتفصيل فيه من الناحية الفقهية ليس هو هدف الموضوع
ويتصل بالموضوع من الناحية الدينية الناحية النفسية أيضاً , وليس هذا هدف موضوعي .



اقتباس:
من منظـور آجتمـاعي بحت من مجتمع صغير بذهنـك وللأسف أصبحت تضرب بالديـن و أيضاً بالمنظور النفسي العلمي. أي بمعنى هناك تخبط كبير بالموضوع.




بنظرك أنت أنني تحدثت من مجتمع صغير بذهني , ولكن من وجهة نظري فهو العكس تماماً , ولعلك لم تقرأ الموضوع جيداً , ولم تستوعب الهدف منه , لذلك ظننت أنني ضربت بالمنظور الديني والنفسي , وأنني تخبطت كما تزعم .

على أي حال ... لقد تطرقت في موضوعي للناحية الإجتماعية بشكل سريع عندما قلت :


اقتباس:

إن من مسوغات التعدد :
حماية المجتمع من الانزلاق للهاوية ... غلق منافذ الشيطان ... حماية الأعراض من الانتهاك ... حماية البيوت من الخراب ... الرأفة بحال من قلت فرصتها بالزواج , مطلقة ... أرملة ... متأخرة , ولا تمانع الاقتران بمتزوج


اقتباس:

*أخيـراً ... هدفك جميل ... لكـنك سلك بالموضوع الطريـق الخاطيء.
إذا أحببنا مستقبلاً إن نكتب مقالة توعوية .. لابد إن نتحدث من منظور ديني وعلمي اجتماعي .. بحيث لا يصبح هناك عشوائية بالطرح .. ويكون هناك توافق.
الهدف من الموضوع هو إلقاء الضوء على إساءة استخدام حق التعدد
وشيء من الآثار السلبية لذلك , وركزت على أبرز هذه السلبيات , وأكثرها شيوعاً في المجتمع من وجهة نظري .
أشكرك على نصائحك الطيبة , وهناك إسلوب للنصح أكثر أدباً لكي لا يكون النصح متخبطاً وعشوائياً .



إذا كنت تبحث أخي الفاضل عن الفائدة , وليس النقد لمجرد النقد
إليك الرابط المدرج بردي على الأخت شيهانة أعلاه
لعله يفيدك إن شاء الله .
قديم 05-06-2011, 07:40 PM
  #34
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 9,516
خاله بيتا غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علوالنفس مشاهدة المشاركة
حتى لو عدل الرجل وكان مثاليا في معاملته مع زوجاته , لن يرضين عنه ...

لأن الكثير من النساء ينظرن للتعدد أنه خيانة مها كان صلاح الرجل وتقواه في تعامله مع زوجاته ..
سبحان الله .... موضوع عن التعدد ولم تلتهب الساحة بصراع دام ؟؟؟؟ سبحان الله ... لا يصح إلا الصحيح ...

أرى أخي علو النفس في هذا الموضوع وردة الفعل من السيدات دليل على أن من اتقى الله في طريقة اختياره للزوجة الثانية وكذلك في تعامله مع زوجاته لن تنظر زوجته لزواجه بأنه خيانة . ربما تكون زوجته ذات مشاكل بكل حال سواء عدد أم لم يعدد لكن لن يكون التعدد سببا بحد ذاته .

وهل إن تعامل الرجل مع التعدد بهذه النظرة المنصفة التي وردت بهذا الموضوع المرتكزة على الشرع بروحه ومعناه كنا سنجد الهجوم القوي على التعدد في أرض الواقع ؟؟؟

هل لو أنصف غالبية المعددين وهل لو كانت النية المبيته عند المعدد كما أرادها الشارع الكريم للمصلحة العامة كنا سنجد من ترفع صوتها بالتنديد ؟؟؟ ربما يغص قلبها لكنها بالتأكيد لن تعترض بل ربما ساعدت إن كانت ممن يبتغين الأجر .

أكرمك الله أخي أبو حكيم وجزاك خير الجزاء وكثر الله من أمثالك
__________________
قديم 05-06-2011, 09:30 PM
  #35
رسيـــل
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 2,470
رسيـــل غير متصل  
جزاك الله خيرا أخونا الفاضل قلت فأصبت بارك الله فيك ونفع بك ..

عن زوجي طالما ردد على مسامعي الزواج الثاني ... وسألته مؤخرا عن هدفه من الزواج فأخبرني رغبته في المزيد من الذرية التي تعجز صحتي عنها ..
فقلت له: ان كان هذا مسوغك للزواج فسأتوكل على الله وسأحاول انجاب اثنين فقط .. ولا تتزوج
أما ان كنت تريد المزيد وأكثر من ذلك فأخبرني قبل الانجاب وسأكتفي بما رزقني الله واما أنت فتوكل على الله وتزوج وأنا الزم ما علي صحتي ..

ويبدو أنه اختار الثانية ...
قديم 05-06-2011, 10:29 PM
  #36
جروحي كثيره
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية جروحي كثيره
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 453
جروحي كثيره غير متصل  
أشكرك على الموضوع

التعدد نعمه من الله

لمصحلة الجميع

خاصة في هذا الزمن ل إنتشار ظاهرة العنوسه

وفيه مصلحة للأرمله والمطلقه

لكن على الزوج أن يعدل بين زوجاته

ولا يظلم إحداهن


ومن حق الرجل أن يتزوج ولكن يعدل
قديم 06-06-2011, 12:10 AM
  #37
ابوزيد
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,094
ابوزيد غير متصل  
الفاضل ابوحكيم
لقد صفق لك النساء في هذا الموضوع كثيرا وبكل حرارة لكونك لامست معاناتهم ومشاعرهم

ولكن للاسف تناسيت أو تعمدت هضم الرجل حقوقه وكأنه آله تدار بالريموت من أجل رضاء الزوجة

عزيزي هناك حلقة مفقودة في موضوعك لا أعلم هل تدركها أم لا!!
ولا ألومك في عدم إدراكها لكونك لم تعايشها ولم تتلذذ بوجودها

أتعلم ما هذه الحلقة

إنها الإماء (الجواري )
نعم لقد كان الجواري في الزمن السابق يسدون حاجة الرجل ويملؤن حجرات قلبه ويمتعون عينيه بالجمال الحسن والشعر الطويل والجسم الأنيق ولاحرج
أما اليوم فليس لدى الرجل إلا غض البصر عن غير زوجته كي لا يقع في المحظور وكذلك زوجة واحدة لاتكفيه ولاتسد حاجاته ولارغباته أو أن يحمل على عاتقه الأثقال الكبيرة ودفع الأموال الطائلة من أجل أن يعدد وأي تعدد هذا بعدما كسر ظهره

كن منصفا بارك الله فيك

ملاحظة
لايفهم من كلامي أعلاه أني ارغب بعودة الجواري الحسان ولكن كي أوضح أن الرجل في الزمن السابق كان يعيش في أسعد أيامه وأمسايته أم اليوم فالوضع مختلف تماما مما جعل كثير من الرجال يرغبون في التعدد من باب الأحلام والأمنيات وكان الله في عون كل صابر .
__________________



التعديل الأخير تم بواسطة ابوزيد ; 06-06-2011 الساعة 12:24 AM
قديم 06-06-2011, 12:31 AM
  #38
علوالنفس
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 1,326
علوالنفس غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوزيد مشاهدة المشاركة
الفاضل ابوحكيم
لقد صفق لك النساء في هذا الموضوع كثيرا وبكل حرارة لكونك لامست معاناتهم ومشاعرهم

ولكن للاسف تناسيت أو تعمدت هضم الرجل حقوقه وكأنه آله تدار بالريموت من أجل رضاء الزوجة

عزيزي هناك حلقة مفقودة في موضوعك لا أعلم هل تدركها أم لا!!
ولا ألومك في عدم إدراكها لكونك لم تعايشها ولم تتلذذ بوجودها

أتعلم ما هذه الحلقة

إنها الإماء (الجواري )
نعم لقد كان الجواري في الزمن السابق يسدون حاجة الرجل ويملؤن حجرات قلبه ويمتعون عينيه بالجمال الحسن والشعر الطويل والجسم الأنيق ولاحرج
أما اليوم فليس لدى الرجل إلا غض البصر عن غير زوجته كي لا يقع في المحظور وكذلك زوجة واحدة لاتكفيه ولاتسد حاجاته ولارغباته أو أن يحمل على عاتقه الأثقال الكبيرة ودفع الأموال الطائلة من أجل أن يعدد وأي تعدد هذا بعدما كسر ظهره

كن منصفا بارك الله فيك

ملاحظة
لايفهم من كلامي أعلاه أني ارغب بعودة الجواري الحسان ولكن كي أوضح أن الرجل في الزمن السابق كان يعيش في أسعد أيامه وأمسايته أم اليوم فالوضع مختلف تماما مما جعل كثير من الرجال يرغبون في التعدد من باب الأحلام والأمنيات وكان الله في عون كل صابر .

حبيبي ارفع من همتك وعشم نفسك بالحور العين بدلا من الجواري والإماء ..
قديم 06-06-2011, 12:37 AM
  #39
ابوزيد
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,094
ابوزيد غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علوالنفس مشاهدة المشاركة
حبيبي ارفع من همتك وعشم نفسك بالحور العين بدلا من الجواري والإماء ..
علينا تباين الحقائق ولوكانت مزعجة للبعض
__________________


قديم 06-06-2011, 01:25 AM
  #40
أبو قتيبة
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 222
أبو قتيبة غير متصل  
أحييك على صدقك في الطرح ,, لكن فيه نقطة مهمة جداً ,, وهو أنك صورت المعدد في هذا الزمان "بالفاشل" وأن القاعدة هي الفشل والشذوذ هو النجاح في التعدد ,, وفي هذه أظن بأنك أخطأت ,,
لأنك تقيس على مجتمع واحد أو بيئة واحدة عايشتها أنت ,, لذا فقد يكون حكمك منطبقاً على بيئتك ذاتها ,, لكن هناك مجتمعات أخرى نجح فيها التعدد وبشكلٍ ملفتٍ للنظر ,, قد سافرتُ خارج المملكة كثيراً وفي عدة دول عربية وإسلامية ,, ووجدت حالات نجاح رائعة في التعدد والعدل بين الزوجين وكذلك الأبناء ,,
عزيزي أبا حكيم ,, ما شرع الله التعدد إلا صيانة - للرجل - ,, فالرجل الذي يظن أنه لو لم يعدد لربما يسقط في الحرام هو وقع في أحد أكبر الأسباب الداعية للزواج الثاني ,, فمن يقلن بأن الزواج الثاني هو لمجرد الشهوة - إن سلمنا على فرضية قولهن - فما حال الزواج الأول ؟؟ ,, أظن بأن نسبة الشهوة في الزواج الأول أعلى بكثير من الثاني ,, وأليس من ضمن ترغيب رسول الله صلى الله عليه وسلم للزواج بشكل عام قوله "وأحصن للفرج" ؟؟
فلربما ما عادت زوجة هذا الرجل تملأ عينه !! ,, وربما سفره كثير بحكم عمله ,, ويرى أصنافاً متنوعة من النساء ,, ما لا يحقق له الكفاية في بيته ,, خصوصاً إن كانت زوجته كحال كثيرٍ من نساء اليوم للأسف ما إن يصبح لديها اثنان أو 3 من الأبناء إلا وقد أهملت زوجها ونفسها إلا في أوقات "الإجازات والعطل" ,, وأعطت كل وقتها لأبنائها فقط !! ,, وظنت أنه وبحكم مرور العمر فسوف تقل الرغبة بالطرف الآخر ,, لذا فمن الطبيعي جداً ,, خصوصاً وسط هذا الكم الهائل من المغريات ,, أن يفكر الرجل بالزوجة الثانية !! ,, أما وإن توفرت لديه مقومات الزوج المعدد ,, فليتوكل على الله ,, أما أن ننفي العدل عن 90% من رجالنا ونقره ل10% ,, فهو حجة رائعة لشقائق الرجال كي يستمروا في عنادهم الفطري ضد موضوع الزواج الثاني

دمتم بود جميعاً ^ ^

التعديل الأخير تم بواسطة om abdlah ; 06-06-2011 الساعة 01:53 AM
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:33 PM.


images