في الحقيقة أستغرب جدا من التعميم !
فليس كل زواج عن طريق النت تم عن طريق محرم ، وليس كل زواج عن طريق النت فيه تلاعب أو تغرير ..
هناك وسائل متعددة في النت ، فمثلا : هناك مواقع محافظة للزواج ، ليس فيها أي محظور شرعي ، تكتب فيه البنت مواصفاتها ويكتب الشاب فيها مواصفاته ، فحينما يجد الشاب ما تناسبه ويراسلها بإعطائه رقم أهلها وتكون والدتها تعلم بذلك ، وكل رسائلهم محفوظة ، وليس فيها إلا إعطائه رقم أهلها ، ويتم الزواج بهذه الطريقة ، فأين المحرم هنا ؟!
لكن إذا حصل التلاعب من أحد الطرفين وتم التجاوب معه من الطرف الآخر ، فهذا ليس ذنب الزواج من النت وإنما ذنب نفس الشخصين !
ومع أني كررت أكثر من مرة أن يكون الزواج بدون استرسال من الطرفين إذا عرف أنه تصلح له فقط يراسلها لتدله على أهلها ، إلا أني أجزم أنه سيأتي من يقول أن تدعوا إلى الزواج بالوسائل المحرمة !!
وفيما يتعلق بالتلاعب فهذا ليس سببه النت وإنما سذاجة الفتاة ، الفتاة هي من استرسلت معه وأسمعته صوتها وأطلعته على صورتها ، لكن إذا أعجب شاب بفتاة وطلب التواصل مع أهلها وأوصلته بأهلها ، فأين التلاعب ؟!
وفيما يتعلق بالتغرير ، فبالنسبة لمجتمعنا فأنا أرى أن معرفة الشاب للبنت عن طريق النت أوثق من زواجه من جماعته !
عندنا الزواج مجرد إرضاء وصلة رحم !
فتأتي الأم تخطب لابنها ابنة أختها فقط لأنها ابنة أختها ، أو يأتي الأب ليخطب لابنه ابنة أخيه فقط لأنها ابنة أخيه !
أنا أقول هنا يحق للزوج أن يعاير زوجته بأنه لم يتزوجها إلا لإرضاء أهله أو أهلها !
أما الذي يتزوج فتاة هو بنفسه من اختارها فلا يحق له أن يعايرها أبدا .
أنتم تتكلمون عن حالات منحرفة ، فمثلا العقد الفريد يتكلم عن حالة عشق واسترسال من الشاب والبنت ويعممها على كل حالات الزواج عن طريق النت !
سأحدثكم بحالتين أعرفهما شخصيا ، وأخبروني أيهما تفضلون :
1- الحالة الأولى : أحد الأقارب أعرفه جيدا متزوج قريبة له من عشر سنين ولديه ولد وبنت ، يقول لي شخصيا والله العظيم أنني غير مقتنع بزوجتي ، ولا أجد حتى طعم الأبوة تجاه أبنائي ، سألته عن السبب ، وأخبرني بأن أمه من اختارت له هذه الزوجة وهو لا يرغب بها تماما وحتى لا يرغب بأن تكون أما لأبنائه ، ونحن من عاداتنا عدم الخروج من القبيلة ، وبناتنا من صغرهن لا يخرجن للرجال ، فلا يمكن للشاب أن يعرف حتى ملامح الأطفال من البنات ، فكيف بأخلاقهن وغير ذلك .
يقول أنا مجبر أني أتزوج بنت خالي هذه لأرضاء والدتي وأنت تعرف أنني ممنوع من الزواج من خارج القبيلة ، ولم أكن أعرف شيئا عن طبيعة زوجتي ولما تزوجتها تأكدت تماما أنها لا تصلح لي ولا أصلح لها .
فعلى كلامكم جميع الشروط التي تعتبرونها مؤدية لزواج مستقر متوفرة في هذا الرجل ، ولكن ما رأيكم بالنتيجة ؟!
وكثير يحصل عندنا مثل هذه الحالة ، أو يحصل العكس بأن تخطب فتاة من شخص غير قريب فيرد هذا الخاطب مع أنه قد يكون أحسن من أقاربها !
2- الحالة الثانية : كانت هناك طالبة علم جادة تكتب في أحد المنتديات العلمية ، وكل طالب علم يقرأ لها يعرف أنها تفوق بعض المشايخ في العلم الشرعي ، وكان في نفس المنتدى طالب علم له صديق من طلاب العلم غير متزوج أخبره عن هذه الفتاة وقام الآخر بقراءة مشاركاتها التي هي بالآلاف ، وعرف مدى علميتها ، ثم بعد ذلك تطفل على منتدى خاص بالنساء من طالبات العلم يكتبن فيها ما يخصهن ، وقرأ لها فيه وعرف عن شخصيتها الكثير ومما عرفه عنها أنها غير متزوجة ، وراسلها لتربطه بأهلها ، وبالفعل تم الزواج من ثلاث سنوات تقريبا ويشكر الله على ذلك المنتدى الذي دله عليها !!
أليس هذا زواج عن طريق النت ؟!!
هل فيه محظور شرعي ؟!!
والله العظيم إن هذا الزواج أفضل من كثير من الزواجات التي تتم عن طريق الأهل ؛ لأنه عرف عنها كل شيء قبل أن يرتبط بها ، فهي كانت تكتب باسم مستعار وكانت غير مراقبة وتستطيع أن تكتب أي شيء ، لكنها كانت إنسانة متدينة وطالبة علم ولم تكتب إلا ما يفيد الدين وطلبة العلم والعامة ، بينما بنت خالته أو بنت عمته لا يعرف ما ثقافتها ولا عن توجهها !
وهذه الفتاة لا يمكن لأحد أن يقول إنها كانت تكذب ؛ لأنه لا يمكن أن يقال إنها كانت تعرض نفسها ؛ لأنها تكتب في منتدى علمي ولا تستطيع التماثل بالعلم خصوصا أنها بين مشايخ وطلبة علم يميزون بين طالب العلم والمتعالم ، ولذلك استطاع أن يختبرها بدون أدنى جهد !
ما أريد أن أقوله : أن النت مجرد وسيلة ، ولا نستطيع أن نغلب الحكم ، لأننا دائما نضع صورة سيئة عن النت ، ولكن كما أن هناك مواقع للدردشة والضياع فهناك مواقع شرعية سواء للزواج أو غيره ، وهناك وسائل تستطيع أن تجد منها الفتاة المناسبة التي قد لا تجدها في أقاربك !
ففتاة تكتب في الفيس بوك باسم مستعار لا حسيب عليها ولا رقيب ولكنها لا تكتب فيه مع ذلك إلا الرسائل الدعوية وتنقل المقاطع المفيدة للدعاة والمشايخ ، وتنصح الناس ، وتجعل صفحتها منبرا للعلم والدعوة خير عندي من بنت عمة أو بنت خالة لا أعرف عنها أي شيء !
أكرر : يحق للزوج فعلا أن ينتقص من زوجته التي لم يتزوجها عن رغبة شخصية وإنما لضغط اجتماعي ، ولكن لا يحق للزواج أن ينتقص من زوجة تزوجها عن رغبة بعد أن اختبر أخلافها بتروي وذكاء وكان هو من اختارها ولم تفرض عليه ما دام أنه لم يحصل منه محظور شرعي ..
أما كون السائلة هنا قد استرسلت مع الشاب وحصل منهما محظورات فهذا شيء آخر !
انصحوها لأنها وقعت في محرم إن كانت وقعت في محرم فعلا ، ولكن لا تعمموا كل حالات الزواج عن النت على حالاتها ، مع أنها ما قالت أنه حصل بينهم استرسال ولكن حكم عليها العقد الفريد بهذا الشيء !!
__________________
[ ادعوا الله لي أن يرزقني بزوجة على المواصفات التي أريد ]
أجد أنه من المناسب كثيرا أن أكتب بالعامية ..