الفوبيا عند الأطفال - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

ركن الطفل مستلزمات الطفل في الغذاء والرضاعة والصحة.

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2009, 11:25 PM
  #1
رومانسيه عاطفيه
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 3,076
رومانسيه عاطفيه غير متصل  
الفوبيا عند الأطفال




منقول عن الدكتور : محمد شريف سالم


المخاوف المرضية ومع إنها غير واقعية فهى شائعة جدًا بين الأطفال وهى أول استجابة عصابية للطفل.. تتفرع وتنشأ منها كل الاضطرابات العصابية مثل القلق والرهاب والاكتئاب في الأطفال.


إن مخاوف الأطفال هى جزء طبيعي من تطورهم ونموهم ولابد من مساعدتهم لتخطيها ولا يجب أن ينكر الآباء على الأبناء هذه المخاوف لأنه ليس هناك إنسان كبير أو صغير يعيش دون مخاوف.. الفرق هو أن مخاوف الكبار مخاوف حقيقية عقلانية ولكن مخاوف الصغار في كثير من الأحيان غير واقعية ولذلك لابد للآباء أن يضعوا مخاوف أطفالهم في حجمها ومنظورها المناسب لعمر الطفل ويتحاشون دفع الطفل لكى ينضج ويتخلص من مخاوفه قبل الأوان و لا يتوقعوا إنجاز أشياء لابد من إنجازها في مراحل عمرية متقدمة عن عمرهم، وفي الجانب الآخر لا يجب على الآباء تقديم حماية زائدة أو رعاية فائقة بلا داعٍ حتى لا تتسبب هذه الحماية في تأخير عملية النمو بل والإضرار بها.



إن لمشاعر الخوف أهمية قصوى لدى الإنسان للحفاظ على حياته وذاته، والذين لا يخافون مطلقًا تتعرض حياتهم للأخطار، فالذي يشتبك في معارك دائمة دون إستعداد أو الذي يجابه الأعداء باندفاع ودون تدبر أو روية والذي يدخل النيران دون الحذر منها كل هؤلاء يعرضون أنفسهم للفناء والموت.


ويعتبر الخوف أمرًا عاديًا ومقبولاً طالما ساعد الإنسان على البقاء وطالما كان واقعيًا كالخوف من مواجهة الأسر أو القفز من الدور التاسع ، أما الخوف من قطة صغيرة أو من الدش في الحمام أو من البعوض الطائر فهو أمر غير معقول وغير مقبول خصوصًا إذا كان الإنسان أقوى من هذا التهديد أما في حالة كون الإنسان أضعف من هذا التهديد يصبح الخوف أمرًا معقولاً ومقبولاً بل ونافعًا.


وهنا لابد أن نشيرإلى أن الطفل الذكي الذي يدرك الخطر ويخافه تجده عندما يكبر يتغلب على هذا الخوف غير العقلاني أسرع ويتكيف معه أحسن.
وبمناسبة الكلام عن الخوف غير العقلاني فلابد من أن نذكر أنه أحيانًا ما يتسبب الخوف في شل حركة الإنسان ومنعه من الهرب من موقف قد يهدد حياته.. أما بالنسبة إلى ردود الأفعال التي تحدث أثناء تلك المخاوف فهى غير مفيدة في التغلب عليها بل تزيدها مثل العرق والرعشة وزيادة ضربات القلب والرغبة في التبول المتكرر وخور العضلات والمفاصل والغثيان وربما الإسهال والبكاء وفقدان الشهية والأرق.


وإذا كان دفع الآباء للأبناء وإرغامهم على مواجهة مخاوف لا قبل لهم بمواجهتها في سن صغيرة محبطًا ومثبطًا لهم فإننا نؤكد أيضًا إن الحماية الزائدة ومنع الأطفال من مواجهة أى أخطار أو حتى مسئوليات بزعم حمايته والخوف عليه كما يحدث هذه الأيام فإن ذلك يفاقم المخاوف ويزيدها ويجعلها مزمنة.



__________________

التعديل الأخير تم بواسطة رومانسيه عاطفيه ; 12-05-2009 الساعة 11:28 PM
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:09 PM.


images