هذه رسالة توعوية لكيفية التعامل مع الابناء في فترات اعمارهم المختلفة .. والهدف منها الوقاية
باذن الله من الانجراف في طريق المخدرات والمسكرات....فبسم الله نبدأ:
**اولا : في المرحلة الابتدائية :_
نظرا لان الطفل في هذه المرحلة لا يستطيع ان يميز حقائق ومفاهيم الكلمات التي يسمعها ولاننا
لانريد له ان يكتشف اشياء تؤدي الى مردودات سلبية وتحاشيا لاثارة فضول الطفل ورغبته في
التجربة , لذلك ينبغي ان تكون الوقاية عن طريق تعليم الطفل اكتساب المهارات وايجاد مواقف
لتطبيق الحلول والقرارت الصحية والصحيحة .. وكامثلة لهذه الانشطة:_
أ) تعليم الطفل كيفية التعامل مع الكذب والخجل .. والصراحة وتعليمه كيف يقول ( لا) في مواجهة
الضغوط من الاصدقاء ...
ب) تعليمه ضرورة الحذر من اي تناول دواء موجود في البيت بدون الوالدين واخوته الكبار البالغين
خشية ان يكون هذا الدواء مؤذيا له او يسبب له اضرارا خطرة....
ج) اطلاعه على حقيقة ان التدخين خطأ وخطر وحرام ومضرة بالمدخن والمجاور له..
د)اطلاعه على ان المواد الطيارة خطيرة كالاسيتون .. البوية.. الليكويد او المزيل .. المناكير .. الغراء..
هـ) تعليم الطفل الفرق بين الصديق الحسن والصديق السيئ...
و) تعليمه الحذر من تقليد الآخرين وخاصة ما يفعله الكبار مما يجهله ولا يفهمه ..
ز) تعليم الطفل بان يوجه فضوله لمعرفة الاشياء الصحية التي تنفعه .. ولاجتناب ما يضره..
**ثانيا: في المرحلة المتوسطة (الصف الاول والثاني):_
أ) يعطى في هذه المرحلة شرحا عن بعض المواد المخدرة وتصنيفها واضرارها .
^..كالدخان بانواعه..
^النشوق....المضغ ... الشيشة ... المعسل .... الخ
^الادوية المخدرة الخاضعة للرقابة ... المهدئات .. الفاليوم...المنشطات..ادوية السعال
المحتوية على مواد مخدرة .. الكحول..
^المواد المخدرة الطيارة..
ب) التحذير من استخدام بعض الادوية في غير الاغراض المخصصة لها ..
ج)تدريبه على كيفية قول ( لا) في مواجهة ضغوط الاصدقاء اذا حاولوا اغراءه او خداعه او
دفعه الى تصرف خاطئ..
#مثال: تمرين على مواجهة ضغوط اصدقاء ليتعاطى الدخان ..تخيل ان صديقك سامي يدخن
وفجأة قال لك خذ سيجارة ماذا تفعل؟؟
التدريب على هذه المواقف يقوي شخصيته..
**ثالثا: في المرحلة المتوسطة ( الصف الثالث):_
يجري والتأكيد عليه في هذه المرحلة بصفة خاصة على التحذير من استعمال الادوية المنبهة
التي قد تؤخذ لغرض المساعدة على المذاكرة والتنبيه على خطورتها البالغة وانها تسبب
الادمان وتدمر العقل..
**رابعا : المرحلة الثانوية :_
نظرا لخطورة مرحلة المراهقة وما يصاحبها من تغيرات نفسية وانفعالية وعقلية واجتماعية..وميل
المراهق الى سرعة الاندفاع وسرعة الاستثارة .. وحب الذات والرغبة في جذب الانتباه مما قد يدفعه
الى تحقيق بعض او كل ذلك الى مخالفة الاوامر والعناد حتى يصل الى غايته مهما كانت الوسيلة..
وقد اثبتت الدراسات ان 50%من المدمنين بدأوا تعاطي التدخين والمخدرات ماقبل 15 عام.. لذلك:
أ)يعلم ضرورة تحمل المسؤولية امام الله عزوجل ثم امام نفسه واهله وتعليمه كيفية السيطرة على مشاعره
السلبية كالغضب الذي قد يحدث مثلا كنتيجة انتقامية تجاه ردة فعل الوالدين على تصرف معين
.. فلو انقاد الى مع هذا الغضب قد يفتح ذلك على نفسه طريقا يدخل منه الى رفقاء السوء ليستغلوا
حالته ويشجعوه على تعاطي التدخين والمخدرات...
ب) دور المعلمين والمربيين في توضيح العلاقة بين تعاطي المخدرات والحوادث المرورية...
وخطورة الرفقة السيئة..
**اكتشاف بوادر الانحراف :_
كثرة الغياب عن المدرسة.. حب الانعزال... الميل للعدوانية... مخالطة جلساء السوء... احمرار العين
سوء المظهر وعشوائيته...سيلان الانف .. الخوف والقلق... الاهمال في الدراسة
انبعاث رائحة غريبة منه...
^ واخيرا: من المهم جدا تنبيه الابناء الى الخداع الذي تلجأ اليه وسائل الاعلام والحملات الاعلانية
والافلام التي قد تبدو في ظاهرها عادية ولكن مضمونها يعطي نتيجة في صالح تعاطي التدخين
والمخدرات فللتاثير النفسي غير المباشر دور بالغ الاهمية والخطورة .. يفوق دور العبارات المجردة
التي قد تكتب في احد زوايا المادة الدعائية .. والا ينخدعوا ببعض مدمني التدخين والمخدرات
الذين قد لاتبدو عليهم ظاهريا اعراض واضحة لاضرار وامراض التدخين والمخدرات سواءا كانوا
من الاهل والاحباب .. او الشخصيات المرموقة او نجوم الشاشة واللاعبين ...
حمانا الله واياكم وابناءنا من المخدرات ومايدور حولها ورد عنا كيد الكائدين انه ولي ذلك والقادر عليه
.... وجزاكم الله خيرا......0