وظيفتي وطفل اخي , مشكله اريد لها حلاً - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 01-03-2012, 04:06 PM
نقآء ’
عضو جديد
 الصورة الرمزية نقآء ’
نقآء ’ غير متصل  
وظيفتي وطفل اخي , مشكله اريد لها حلاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا متابعه جيده لهذا المنتدى الرائع منذ فتره
ترددت كثيراً في التسجيل ليس لشيئ ولكني كنت اتابع ما يسطر هنا بصمت
مرات ومرات اتمنى التسجيل ولم يكتب الله لي ذالك إلا قبل قليل حينما عزمت على كتابة مشكلتي او مشكلة أخي إن صح لي التعبير
صحيح ان كل بيت لا يخلو من المشاكل والغيوم التي تعصف به ولكن بيتنا غالباً ما يكون هادئ كسماء هولنديه صافيه ولله الحمد
عندي مشكله او بالأحرى مشكلتين , الأولى اريد ان اساعد اخي في الخروج مما يعتريه وكذالك اريد ان اتوظف فطفله اعاقني من الوظيفه

----------

في البيت انا وأختين اي اننا ثلاث اخوات وانا الكبرى انا متخرجه من فتره واخواتي على وشك تخرج
عندي 6 أخوان ذكور
ترتيبي من بينهم الخامسه
الحمدلله أنا واخواتي نجد تقديراً منهم جميعاً سواء ابي وامي واخواني او اقاربي ولله الحمد
عندي أخ كبير متزوج وهو خارج المنزل
الذي يليه على وشك زواج هو من يعقبه
المشكله ليست في هؤلاء الثلاثه
الأخ الذي يليهم وهو من يكبرني بسنتين او ثلاثه تقريباً
اعطيكم نبذه بسيطه طباعه
[ إنسان محافظ - عنده لا مبالاة في كثير من الأمور حيث اني واخواتي لا نستطيع ان نصارحه او نتناقش معه او نقرب منه لحدة طبعه - طبعه عصبي ولكن يعتريه برود في بعض الأحيان يرفع ضغط من أمامه , وهو أقربهم إلى قلب أمي , اشك انه يعاني من مرض نفسي , فطبعه غريب جداً مره يضحك معنا مره يغضب من اي شي , صحيح اني احب اخي الذي يكبره اكثر منه , ولكن الحق يقال انه هو الأخ الوحيد من بينهم من يقوم بإخراجنا للأسواق وللتمشيه وللسفر وغيرها - دائماً ما يحاول إغضابي , لا يعرف كيف ينصح او معي بالأحرى , دائماً ما اجلعه يشتاط غضباً , انا وهو اكثر من في البيت نتخاصم على اتفه الأسباب , وسرعان ما نعود ولكن انا قد اجد في نفسي شي واعود بعد فتره وهو بعد المشكله وكأن شي لم يحدث ]
اخي هذا تزوج قبلهم وعمره 20 سنه , كان مندفع جداً للزواج حيث انه كان خارج المنطقه يعمل وكان لا بد له من الزواج حيث يحفظ نفسه ويعفها , ولكنه تسرع في زواجه وإختياره والحمدلله على كل شيئ
[ خطب - ونظر - وعقد نكاحه - وتزوج ] كل هذا في شهر واحد فقط
لم يكن يعرف زوجته من قبل إلا من معرفة ابوها فقط لكن ابوها كان رجل صاحب دعوه ويخرج في التلفاز ويقيم ندوات ومحاظرات , ويتكلم عن التربيه
وهذا ما جعل اخي يطمع في القرب منه
بعد ان تزوج وفي ثاني يوم تفاجئ بالرجل , حيث انه يريد الدخول في حياته والدخول في خصوصياته
اخي بطبعه لايبقل ان يدخل احد في خصوصياته لذالك فضل الإنفصال , والدها امام الناس اتقاهم ولكنه في داخل بيته يتفاجئ من يقترب منه من تصرفاته
زوجته كانت مع والدها حيث ان والدها شخصيه مشهوره او انه [ شيخ ] فهو نازل من السماء قطره نقيه لا تغلط ولا يشوبها غلط , بعد خمسة اشهر زواج عانى فيها اخي من اهل زوجته ووالدها وزوجته مالم يتوقعه , فضل الطلاق ولكن كانت زوجته في شهرها الثالث , لا اقول ان السبب الرئيسي هم ولكن قد يكون اخي لضغر سنه لم يدرك افعاله او لم يحسن التصرف مع الزواج او اموره كما قلت لصغر سنه
طلقها واصبح الطفل عندها , لما دخل الطفل في شهره الثامن اعطته اخي لكي يقوم بتربيته فهي تريد الزواج ومن حقها هذا الشيئ
تزوجت وانتقلت إلى بلد أخر
ليست المشكله هنا

المشكله اخي هذا اصبح اكثر حناناً من قبل اكثر حساسيه
من يقوم بتربية الطفل امي واخواتي وأنا جميعنا متشاركين في تربيته , او بالأصح في الإهتمام به
اخي هذا يعيش حاله نفسيه سيئه هذه الأيام حيث اصبح عمر طفله سنتين
وكثير من اقاربنا عرضو عليه الزواج وهو لا يقبل الفكره نهائياً , قد تكون صدمه من زواجه الاول , ولكن ما يصرح به أخي لهم [ ما عنده إستعداد أن يخوض تجربه فاشله مره اخرى , وكذالك لا يريد أن يظلم ابنه بزوجة أب لا تحبه وقد تقسو عليه ]
نحن في اهتمامنا بطفله نتعب احياناً في تنظيفه ونتكاسل في ذالك , ولكن ما نلاقيه منه شده علينا في هذه المسأله وكأننا خدم لطفله , اعرف اخي لا يقصد ذالك ولكن من حبه لطفله يتصرف هذا التصرف , انا اغضب كثيراً من تصرفاته حتى اني لا اهتم بطفله امامه لكي اشعره اني لا ارضى بهذا , ولكن امي وابي حاولوا مراراً جعلنا أكثر هدءواً وان نساعد اخي كي يمر من هذه الحاله مرور الكرام , اخي يغضب من اي تصرف سلبي تجاه طفله ويظن ان من يرفع صوته على طفله او من يأدبه يكرهه او لا يطيقه , طفله هذا قد يأسر من يراه , فهو طفل يدخل القلب لشدة ذكائه وفهمه وإدراكه , لكنه بطبعه شقي جداً قد يغضبنا ونضربه ونرفع اصواتنا عليه واخي لا يريدنا ان نفعل ذالك كل ما يريده هو خدمة طفله بكل تودد حتى وإن أغضبنا فيقول لنا [ لا تحطون عقلكم بعقله ] وإن شاف الوالده غضبت على إبنه , يتهم الوالده بعدم محبة طفله , على طول يفكر بترك المنزل هو وطفله والإنتقال خارج الرياض , انا اعرفه لا يستطيع فعل ذالك ولكن هو يظن اننا لا نحب طفله , واننا لا نهتم به , اخي من بعد طلاقه اصبح حساس لدرجه لا أحد يتصورها

الوالده في مجال عملها وكذالك الوالد ولا يبقى في البيت في الصباح إلا انا وطفله , الان قدمت على وظيفه في مستشفى وهو معارض على هذه الوظيفه بحجة الإختلاط وانا اعلم يقيناً انه لم يعارض لهذا السبب بل عارض من اجل طفله , [ من سيجلس مع طفله في الصباح ] , انا من حقي ان اتوظف , وليس من حق اخي منعي من أجل طفله , انا لستُ أما له ولست مكلفة به , من حقي ان اعييش حياتي وان اظمن مستقبلي بوظيفه تناسب تخصصي
هل بالفعل هي مشكله , او اني هولت الأمر كثيراً
اخي الأن اصبح اكثر نضجاً بعد طلاقه , وهو ما يجعلني اصر على امي كي تجبره على الزواج ولكن هو لا يبالي بالأمر
اعتذر قد اكون لم اوفق في طرحي ولكن ما خرج من قلبي تركته لكم مسطراً هنا , واتمنى منكم مساعدتي

التعديل الأخير تم بواسطة نقآء ’ ; 01-03-2012 الساعة 04:12 PM
قديم 01-03-2012, 10:13 PM
دنيـ غريبھ ـــا
عضو نشيط
دنيـ غريبھ ـــا غير متصل  
يأختي الوظيفه أضمن لك من أخيك وابنه.هذا..... سيكبر الأبن ويتزوج الأخ ولن يفيدك بعد الله الأوظيفتك
ولكن المشكله هنا أن وظيفتك مختلطه.... اذا استطعتي ان تكوني في قسم للنساء أفضل
وان لم تستطيع فالتزمي بالحجاب الشرعي الكامل... رعاك الله
الأماكن المختلطه فيها من الفتن ما الله به عليم... كفانا الله واياكِ شر الفتن ماظهر منها ومابطن
يحترق قلبي عندما ارى حال فتياتنا من تساهللهن بالحجاب في المستشفيات والأسواق
رزقك الله زوجا صالحاًتقيا نقيا غنيا ..
. وابن أخيك لو يستقدم له مربيه الى أن ترجع أمك
ولكن لا تعتمدون علًـ المربيه في تربيته.....£
واستخيري الله في الوظيفه....£
دعواتك لي بالنقل بالقرب من أهلي....£

التعديل الأخير تم بواسطة دنيـ غريبھ ـــا ; 01-03-2012 الساعة 10:20 PM
قديم 01-03-2012, 10:29 PM
× الرسمي ×
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية × الرسمي ×
× الرسمي × غير متصل  
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة

تذكري دائماً أن من يصنع الخير .. يلقى الخير في حياته بإذن الله

وكل أمر تحتسبي فيه الأجر من الله .. سيكون لك ذخراً يوم القيامة وستفرحين بذلك إن شاء الله

ومن كان في حاجة أخيه .. كان الله في حاجتة وفرج عنه كربته وستره يوم القيامة

..

أختي الكريمة
جزاك الله خير على ماقدمتي من قبل في حق رعايتك لطفل أخيك .. فأسأل الله أن يأجرك على ذلك ويرفع قدرك

وأتمنى كذلك أن تستمري على أن تحتسبي الأجر في معونة أخيك وطفلة بقدر إستطاعتك .

أما مسألة وظيفتك .. فهذا أمر يخصك .. ولك الحرية في إتخاذ قرارك في التقدم للوظيفة أو تركها

وليس بملزم لك تقديم رعايتك للطفل على مصلحتك الشخصية ..

ولكن ..

إن أستطعتي أن تتحببي لأخيك بأنك تحبيه هو وأبنه

وأنه يسعدك خدمتهما .. وتأكدي له أنك تحبيه وتحبي طفله الصغير

ولكن .. قولي له أنك لا ترضى علّي ضياع الفُرص

وهذه فرصة قد أتتني .. وسأبتعد إن شاء الله عن مواطن الفتن والإختلاط بقدر المستطاع

فإن رضي بذلك .. فالحمد لله قد كسبتي قلب أخيك

وإن لم يرضى .. فالقرار لكِ .

أعانك الله
قديم 01-03-2012, 10:40 PM
نقآء ’
عضو جديد
 الصورة الرمزية نقآء ’
نقآء ’ غير متصل  
اقتباس:
يأختي الوظيفه أضمن لك من أخيك وابنه.هذا..... سيكبر الأبن ويتزوج الأخ ولن يفيدك بعد الله الأوظيفتك
ولكن المشكله هنا أن وظيفتك مختلطه.... اذا استطعتي ان تكوني في قسم للنساء أفضل
وان لم تستطيع فالتزمي بالحجاب الشرعي الكامل... رعاك الله
الأماكن المختلطه فيها من الفتن ما الله به عليم... كفانا الله واياكِ شر الفتن ماظهر منها ومابطن
يحترق قلبي عندما ارى حال فتياتنا من تساهللهن بالحجاب في المستشفيات والأسواق
رزقك الله زوجا صالحاًتقيا نقيا غنيا ..
. وابن أخيك لو يستقدم له مربيه الى أن ترجع أمك
ولكن لا تعتمدون علًـ المربيه في تربيته.....£
واستخيري الله في الوظيفه....£
دعواتك لي بالنقل بالقرب من أهلي....£
اولاً شاكره لك اختي
واسال الله ان ييسر امر نقلك
وشاكره لك دعاك اختي
صدقتي مصلحتي فوق كل شيئ والحمدلله استخرت قبل القدوم على هذه الوظيفه
الحمدلله تخصصي فيه شيئ من الخصوصيه وبإذن الله لا يوجد في نفس القسم الذي اريده مخالطه للرجال
مسألة المربيه صعبه قليلاً كنا في السابق لا نستطيع ان نستغني عن الخادمه
ولكن عندما كبرنا واصبحنا نساعد امي في المنزل استغنينا عنها لعدم الحاجه لها
لذالك اقترحت على امي قبل قليل ان يتم إدخاله حضانه خصوصاً وأن امه لا تسأل عنه وانشغلت بزواجها وحملها انتظر امي لتقنع اخي بهذه الفكره والله ييسر الامر
وشاكره لك نصيحتك اختي
قديم 01-03-2012, 10:49 PM
نقآء ’
عضو جديد
 الصورة الرمزية نقآء ’
نقآء ’ غير متصل  
اقتباس:
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة

تذكري دائماً أن من يصنع الخير .. يلقى الخير في حياته بإذن الله

وكل أمر تحتسبي فيه الأجر من الله .. سيكون لك ذخراً يوم القيامة وستفرحين بذلك إن شاء الله

ومن كان في حاجة أخيه .. كان الله في حاجتة وفرج عنه كربته وستره يوم القيامة

..

أختي الكريمة
جزاك الله خير على ماقدمتي من قبل في حق رعايتك لطفل أخيك .. فأسأل الله أن يأجرك على ذلك ويرفع قدرك

وأتمنى كذلك أن تستمري على أن تحتسبي الأجر في معونة أخيك وطفلة بقدر إستطاعتك .

أما مسألة وظيفتك .. فهذا أمر يخصك .. ولك الحرية في إتخاذ قرارك في التقدم للوظيفة أو تركها

وليس بملزم لك تقديم رعايتك للطفل على مصلحتك الشخصية ..

ولكن ..

إن أستطعتي أن تتحببي لأخيك بأنك تحبيه هو وأبنه

وأنه يسعدك خدمتهما .. وتأكدي له أنك تحبيه وتحبي طفله الصغير

ولكن .. قولي له أنك لا ترضى علّي ضياع الفُرص

وهذه فرصة قد أتتني .. وسأبتعد إن شاء الله عن مواطن الفتن والإختلاط بقدر المستطاع

فإن رضي بذلك .. فالحمد لله قد كسبتي قلب أخيك

وإن لم يرضى .. فالقرار لكِ .

أعانك الله
شاكره لك اخي هذه النصيحه , ويعلم الله اني اذكر نفسي دائماً واخواتي بإحتساب الأجر
على هذا الامر واننا على خير بإذن الله في الإهتمام بهذا الطفل الذي بالفعل قد وجد جفاء من امه بعدم السؤال عنه , لدرجه ان لها الان ما يقارب السنه واكثر لم تسأل عنه
ليت اخي يعلم بمدى حبنا وتعلقنا بطفله , واتمنى ان تزول من رأسه تلك الوساوس
انا واخواتي تعلقنا به لدرجه اننا نشتاقه حتى لو ذهب مشوار مع والده بالسياره لمدة ساعه او اقل
اخي لم يقتنع بالوظيفه , ولم يبدي لي ذالك بل فاتح امي بالموضوع , وانا مصره على هذه الوظيفه التي اسال الله ان يجعلها فاتحة خير لي , وان يعطيني خيرها ويكفيني شرها
شاكره لك اخي
قديم 01-03-2012, 10:54 PM
ندى_1406
عضو المنتدى الفخري
ندى_1406 غير متصل  
والله ياأختي مدري ليه رحمت ولد أخوك كثييييير معقوله في ام تترك ولدها ضناها

اخوك حساس من جهة أبنه لأنه حاسس أن طفله مثل اليتيم الي انحرم من حضن امه صح انكم ان شاء الله ماتقصرون لكن مافي شي بالدنيا يعوض عن الام وحنانها
حاولي ياأختي انكم تحنون على الطفل الي مو ذنبه ان امه تركته وهو في امس الحاجه لها
وبعدين ياأختي بالعكس انا لو منك قدام اخوي ببين اكثر شي اني مهتمه بولده وحنونه عليه علشان يتطمن أكثر وصدقيني ادا أحتسبتي الاجر ربي بيعوضك خيييييير وماتدري بكره لكبر بيحطك على راسه لأنك كنتي بمثابة الام له

وبالنسبه لعملك أشوفها سهله دخلوه الحضانه الصبح منها يغير جو ويتسلى ومنها يستفيد الطفل ولو جيتم لأبوه من هالناحية ماعتقد انه يعارض لأنه واضح انه أب حنون ويحي ولده كثير ماشاء الله

مدري اذا كلامي صح والا غلط بس انا عندي طفل صغير ورحمته لابن اخوك وكسر خاطري
الله يسعدكم يارب
قديم 03-03-2012, 02:11 AM
نقآء ’
عضو جديد
 الصورة الرمزية نقآء ’
نقآء ’ غير متصل  
يعطيك العافيه اختي ندى
وشاكره لك , مشكلتي مع اخوي اننا من صغرنا ما نتقبل بعض دائماً مشاكل انا وياه
صحيح اني ما اكرهه لكن يرفع ضغطي بحركاته , وهذا الي يخليني اظهر له عدم إهتمام لا فيه ولا في طفله
ويعلم الله اني اهتم بطفله واحبه مووت ولا اكرهه واحتسب هالشيئ لله سبحانه
-----
الحمدلله اقنعته الوالده اليوم انه يدخل ولده حضانه وانا انتظر بس متى يجي التعيين والله بييسر
انا اتمنى بجد اخوي يتزوج ويكون إنسان مستقبل في بيته وطفله
هو يتمنى يطلع ويتزوج بأي طريقه , والسبب مثل ما يقول يتمنى يشوف أثر تربيته في طفله , لان حالياً الكل يربي والكل يعلم
وهو ما يقبل الشيئ هذا , ومتخوف من الزواج , ومن زوجة أب لطفله تعامله تعامل سلبي ويأثر على طفله

شاكره للجميع مرورهم والي عنده حل لمشكلة اخوي أو إضافة تعليق اكون له شاكره
قديم 04-03-2012, 09:16 AM
أوراق ملونة
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أوراق ملونة
أوراق ملونة غير متصل  

حياك الله بيننا عزيزتي..

بالبداية خليني أتخيل شكل السماء الصافية بهولندا.. هذي العبارة وايد وقفت أتأمل بها .. ما أدري ليش !! : )

عزيزتي ::

طبيعي تزداد الحساسية عند أخوكِ بعد ما مر به من مشاكل مع طليقته وأهلها .. خصوصا إنه ما كان متخيل

هذا اللي بيصير معه ..

خصوصا اللي زاد " الطين بلة " عنده .. تخلي طليقته عن الطفل وزواجها بسرعة وعدم سؤالها عنه .. بياخذ بخاطره موقف

من جميع النساء وبيشكك بنواياهن .. وبيشوف نفسه فقط هو الأدرى والأعلم باللي يناسب طفله ..

حاولي التودد إلى أخوك .. وربي بيجازيك لاهتمامك بطفله .. ولما راح يحس بحاجة الطفل ومحبته لكم راح تقل

حساسيته إن شاء الله ..

الحمدلله إنه الأمور تسهلت عشان الحضانة .. وربي يرزقك الوظيفة بالقريب العاجل ويرزقك من حلاله ..

قديم 05-03-2012, 03:57 PM
نقآء ’
عضو جديد
 الصورة الرمزية نقآء ’
نقآء ’ غير متصل  
أتمنى أنكِ استمتعتي عند العبارة التي توقفت عندها ^_^
الله يحيك ويبقيك حبيبتي
صدقتي وتفسيرك قريب جداً , هو صحيح كان يتمنى تربية طفله وانه يريده بجانبه
لكن ما كان يتمنى ان تتركه امه بهذا العمر , ترك أمه له وهو بعمر 8 اشهر يعتبر صغيير جداً وهو ما جعله يتغير , وجعله اكثر حساسيه
وديناه اليوم الحضانه والحمدلله تأقلم ورجعنا الظهر وسألناهم قالو من حطيتوه جلس يلعب وبعدها نام ^_^
شاكره لك مرورك عزيزتي
قديم 05-03-2012, 05:16 PM
om abdlah
عضو المنتدى الفخري
om abdlah غير متصل  
ياقلبي الله يحفظه لكم من كل سوء ويعينكم على تربيته التربيه الصالحه

عزيزتي وظيفتك ليس لأخيك الحق في ان يمنعك منها فقط لأجل أبنه هناك الكثثير من الحلول

أولها واسهلها الحضانه الله يحفظه والحمد لله انه قبل بهالشي يعني أن شاء الله أنحلت المشكله

لكن حابه انصحك حاولي تبينين أهتمامك ومحبتك له قدام أخوك لاتحبسين مشاعرك امام أخوك

فصدق اللي مر فيه صعب وواضح أنه جداً حنون وحساس

ومن ناحية حساسيته من تعاملكم مع الطفل ماأحد فيكم تكلم معاه ؟

يعني انه مهما كان لازم يصير أختلافات أما رفع صوت او غضب من هذا الطفل ومعروفين الأطفال بهالعمر كيف متعبين

وأن هذا لايعني عدم محبته لأن هذا الشي يجري من الام

على أبنائها وأنه لازم يشيل هالحساسيه من تعاملكم مع أبنه

أسأل الله العلي القدير ان يوفقك ويرزقك وييسر لك طريق الخير وان يحفظ لكم ابن أخيك ويجعله من الصالحين البارين

ويعوض والده بالزوجه الصالحه التي تعوضه وتسعده وتكون خير أم لابنه

مواقع النشر