ثياب مطرز وشعور مجدلة ونساؤهم في منازلهم "رجال" - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الرجل أفضل عطورات الرجال، ملابس الرجال، شياكة وأناقة.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 18-07-2007, 12:48 AM
  #1
روح الغالي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية روح الغالي
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 9,203
روح الغالي غير متصل  
ثياب مطرز وشعور مجدلة ونساؤهم في منازلهم "رجال"

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





أبدأ بالاعتذار للرجال الحقيقيين الذين حملوا لقب "رجل" بكل ما تعنيه الكلمة، وهم من لا يشبههم أي وصف مما سأذكر!



فلسان الحال ينطق بمأساة فعلية تحتاج منا وقفة رفض لذلك الانحدار في كافة مقاييسه في عالم المسمين (رجالاً)، ولن يحتاج المستهجن لكلماتي أن يجتر الذاكرة ليتعرف إلى تلك الصور، بل يكفي أن يتلفت يمنة ويسرة، وينظر حوله في أي مكان!


.. يا عالم.. يا ناس، الرجولة في الأجيال المقبلة عرضة للانقراض ونحن نرى ونسمع وضمائرنا صامتة، ولم نحرك ساكناً.


@@ اعتبروني جائرة وفسروا لي الفساتين الرجالية على رجالنا ماذا تعني؟!،

أسبلوا وسكتنا ورضينا وقلنا: "إنما الأعمال بالنيات"،


ومادامت بالحد المعقول وانتفى فيها حكمة التحريم من جر الثوب خيلاء - فلله الحكم فيها


- ولكن أن نشاهد بهذا العصر سترة وبنطال يخصر، والثياب تفتح على الأرجل ومن الأجناب،

وخالطها الألوان المطرزة والمرسومة، ومهما تحدثنا فلا حرج عن موضة موديلات الأكمام،

إذ شيء مفتوح ليتماشى مع الأسفل، والآخر مزركش، وثالث بقصة مائلة، أو بحبال من نفس القماش تربط "فيونكة"،

وذي القصاصات المتعددة، والمفتوح حلقات "على قولهم في مشاغلنا النسائية"، والأوسع عند كف اليد، وغيرها!،

فضلاً عن أن رسم الخطوط والكاروهات لم يعد يرضي حب التغيير لديهم،

وصارت الأقمشة تأخذ أشكالاً شتى أرقاها بصراحة المرسومة بخيال صورة النخلة والسيفين الشعار الوطني، أما غيرها فالله المستعان.




وليتهم ظلوا يطيلوا الرقبة ويقصرها، ويثنوها وبلغوا الثنية،

ويا ليت اكتفوا بموديل الجيوب المخفية ففي أقله ليتناسب مع وجود الجوال وكثرة السرقات الآن،

وتركوا شكل الجيب الأمامي على حاله! وصدقاً وبشكل شخصي فأني لأود وأطمح في أن أكون مبادرة بفتح "مصمم رجالي" والاسم للتفرقة،

على شاكلة مصممي الفساتين النسائية، وأنوي أن يكون لي السبق في إيصال أسعار الثوب الرجالي للأرقام الفلكية اقتداءً بالفساتين النسائية،

لاسيما بعد أن يغدو أسفل الأكمام وأطراف الجيوب الأمامية مواكباً لآخر موضة،

كأن يصبح اليوم "بربري" ليتماشى مع الحذاء والمحفظة، ويصمم معه سبحة كإكسسوار، والإبداع في قسم السهرات الذي لن نكتفي فيه بالموضة السابقة للخيط اللامع من أصل القماش بل سنتدرج باستبدال التطريز بالشك بشكل خفيف،

وخرز مفرق الى أن يغدو دارجاً، وتألفه العين، ويتقبله المجتمع، وهذا لن يأخذ وقتاً طويلاً باعتقادي في دائرة العولمة وبعدها تكبر الرسمة، ويزداد عدد الخرز، فتثقل التكلفة بين الخياطين والمصممين، ونظم اليد وبالتالي ارتفاع السعر طبيعي!




@@ وقولوا عني ظالمة واشرحوا لي كيف عساي أقبل أشكال هؤلاء مطيلي الشعور، فتارة تجدها مجعدة، ومرة مسترسلة فردت بالسشوار، وأخرى مجدلة، تقليداً للاعبي الكرة في الغرب، إذاً كيف أقبل وهم يتمحكون بشرع السلف، ويتحججون بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان مطيل الشعر، والله ونبيه بريئان منهم ومما يصنعون.



واسمعوا لتلك القصة الواقعية لفتاة وحيدة بين اخوة صبية أخذت عنهم بالمعاشرة والمخالطة جل الأمور حتى باتت تتأذى بطول الشعر وترفض مثلهم (في السابق) الشعر الطويل،

ونجتهد لنزع لقب المسترجلة عنها ونستحثها لتركه دون قص، فتسمع من أخيها يقول: من رأيي لا تقصيه فجميع الشباب الآن على تلك الشاكلة "ويا بختك" لن يجبرك أي أحد على الحلاقة مثلي.





وأيضاً بعض شباب يبيعون في محلات مستحضرات التجميل النسائية رتبوا الحاجبين، وغيروا لون عدسة العين، ونسقوا قصات الشعر الطويلة، ليوصلوا للمرأة ربما معنى فهمهم بصنع الجمال.



@ عدوني كاذبة وقولوا إنهم ليسوا رجال بشوارب هؤلاء الذين تخلوا عن مسؤوليات بيوتهم وأولادهم ورموا الحمل على المرأة، وجعلوا البيت كالفندق لا بل في الفندق سيدفع ما قد لا يدفعه في بيته، ويعيش عالة على امرأة، وأخيراً يطالبون بزواج متعة بلا ثمن،

وشيمة الرجال لم تمنعهم أن تصرف عليهم امرأة واستغلوا تأثرها بكلام الناس بالعيش وحيدة، وتأخرها عن سن الزواج لتقبل وتتنازل، ولم يخجل على رجولته حين اشترته امرأة كباقي كماليات البيت، ورضي ولم يهتم مادام سيشبع رغباته ولن يخسر مادياً، حتى لو خسر رجولته!



@@ الأمين في الحكم، والصادق مع النفس، الخائف من إنكار الحق سيؤيد قولي، ويعترف أن هذه الصور واقعية وصادقة، وأني لم (أفلم) في عرضها وللعلم (يفلم علينا) هي احدى المصطلحات المتناغمة لشبابنا اليوم وهي تعني أنه بدأ يسرد الأكاذيب أو ما ينافي الحقيقة أي (كالأفلام)،


وفي بحر المصطلحات أقوال وأقوال، خاصة (النقي) وهم ذو الصرعات الغربية الناطقي العجائب على لسان أبنائنا من دون فهم المعنى!


لم أقصد أن (أتمحرش) على قول الشباب الصغير في المدارس لرفاقهم، وإنما كان هذا الطرح غيرة على معنى أصحاب القوامة، ومستقبل الأمة، وأمل الوطن.



.. لابد أن نحتال للأمر قبل وقوعه، نعم نريدهم رجالاً بالكلمة والمضمون، ونريد أن نحترم أفعالهم وأقوالهم، وهيبة صورتهم، وعتبنا عليكم في الداخل أما خارج الحدود فلقد ظهر في العرب "الرقص الشرقي الرجالي" بلا استحياء، وأغلب الظن أنه قد بات يسير في العروق ماء ملوث بدل الدم!



@@ وفي المساحة الأخيرة (للرجال فقط) اذكر ان التعميم ليس شرعياً بيد انكم ان لم تكونوا من هؤلاء فأنتم أهلهم وذووهم ومسؤولون سؤال الراعي عن رعيته،

أو المؤمن المطالب بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولو بأضعف الإيمان، لابد أن نصنع محميات لهم من الغرب الذين قتلوا فيهم معاني، يوشك منها أن ذكر لقب الرجل مع الديناصور ان استمرت تلك المهزلة.



.. وإن مررتم بأشباح الرجال هؤلاء، فاجزعوا واشمئزوا وتحسروا وانفروا فليسوا أشباه رجال، بل أشباح مات فيهم حس الرجولة وهم شبحة!



@@ لا تساهل فأول الغيث قطرة، لا صرامة في الشكل وانسلاخ من المسؤولية والشيمة، وبلا مظهر ولا جوهر ولا مضمون ما الذي بقي من الرجل، عفواً الوضع خطير فكيف نأمن العواقب؟!!

:


:

:

منقول عن : مها العبدالرحمن
__________________




إلهي احفظ لي(سلطان وسعود) واقر عيني ببرهم وصلاحهم وعوضني واياهم الرجل الصالح الذي يخافك فينا
قديم 19-07-2007, 04:15 AM
  #2
مهاااااوي
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية مهاااااوي
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 264
مهاااااوي غير متصل  
جزاك الله خير على النقل ‏
والله يهدي جميع شباب المسلمين
__________________
[blink]اللهم هب لي من لدنك ولياً نصيرا[/blink]
قديم 19-07-2007, 11:32 AM
  #3
hazem007
عضو مميز و مثالي
 الصورة الرمزية hazem007
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 819
hazem007 غير متصل  
جزاك الله خيراً مشرفتنا الفاضله

وازيد على كلامك مقالة وجدتها فى أحد المواقع الاسلاميه والتى يشرف عليها فضيلة الشيخ سلمان العوده

المقاله


آداب اللباس و الزينة و المظهر


إن الإسلام دين الجمال والنظافة ، ولذا أباح للمسلم الظهور بالمظهر الطيب الجميل في ملبسه ومسكنه وهندامه أمام الآخرين ، ولذلك خلق الله سبحانه الزينة وكل ما تحصل به المتعة من لباس ورياش، قال تعالى : (( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكم وريشا )) وقال سبحانه : (( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ))

ويمكن أن نلخص ما شرعه الله من آداب للباس والزينة والمظهر في الآتي


أولا" : التوسط والاعتدال في هذه الزينة المباحة


قال تعالى : (( والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما )) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري: ( كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا من غير إسراف ولا مخيلة )


ثانيا" : المحافظة على النظافة


لأنها الأساس لكل زينة حسنة ، ومظهر جميل لائق : روى ابن حسان عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال : (تنظفوا فان الاسلام نظيف)، وروى الطبراني: (النظافة تدعو الى الايمان ، والايمان مع صاحبه في الجنة)، وروى أبو داود وغيره أن النبي (صلى الله عليه وسلم) أوصى بعض أصحابه - وهم قادمون من سفر بالاعتناء بالنظافة وحسن المظهر بهذه الوصايا (انكم قادمون على اخوانكم ، فأصلحوا رحالكم وأصلحوا لباسكم حتى تكونوا شامة في الناس ، فان الله لا يحب الفحش ولا التفحش)


ثالثا" :- الحث على التنظف والتجمل في مواطن معينة

مثل مواطن الاجتماع وفي أوقات الجمعة والعيدين : روى النسائي : (أن رجلا" جاء الى النبي (صلى الله عليه وسلم) وعليه ثوب دون ، فقال له : ألك مال؟ قال : نعم ، قال : من أي المال ؟ قال : من كل المال قد أعطاني الله تعالى ، قال : فاذا أتاك الله مالا" فلير أثر نعمة الله عليك وكرامته) . كما روى أبو داود و غيره عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : (ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين ,ليوم الجمعة غير ثوب مهنته) و يظهر من ذلك مشروعية تخصيص بعض الملابس للخروج للصلاة ،و بعضها للعمل. و فيه حفاظ على نظافة ملابس المسجد لأن العمل يؤثر على الملابس ، و يدخل في هذا المفهوم جواز أن يخصص الانسان بعض الملابس للزيارة و المناسبات الاجتماعية العامة.


رابعا : الحث على إصلاح شعر اللحية و الرأس

روى الإمام مالك (رحمه الله) في الموطأ : أن رجلا جاء النبي صلى الله عليه و سلم ثائر اللحية و الرأس ، فأشار إليه الرسول صلى الله عليه و سلم كأنه يأمره بإصلاح شعره ففعل، ثم رجع، فقال النبي صلى الله عليه و سلم: (أليس هذا خيرا من أن يأتي أحدكم ثائر الرأس كأنه شيطان) والمراد بذلك أن يهتم بنظافة شعر رأسه ولحيته وترجيلها، وتطييبها إن أمكن.


خامسا : استحباب الابتداء باليمين في اللباس

قال تعالى : ((فأما من أوتى كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرؤوا كتابيه )) و في الحديث عن عائشة (رضي الله عنها) قالت : (كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعجبه اليمين في شأنه كله : في طهوره ، و ترجله ، و تنعله ) و عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين، وإذا نزع فليبدأ بالشمال ، لتكن اليمن أولها تنقل ، و آخرها تنزع )


سادسا : ذكر الله تعالى

إذا كانت التسمية قد شرعت قبل الطعام، فكذلك تشرع عند اللباس لأن البركة تحصل فيه بسبب ذلك وإلا فالشيطان يشرك الإنسان فيما لم يذكر اسم الله عليه كما ورد في حديث جابر(رضي الله عنه ) الذي أوردناه سابقا : (إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله و عند طعامه ، قال الشيطان لأصحابه : لا مبيت لكم و لا عشاء . و إذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت. و إذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال : أدركتم المبيت و العشاء) و شرع لمن لبس ثوبا جديدا أن يتأدب بأدب رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي رواه أبو سعيد الخدري (رضي الله عنه) قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا استجد ثوبا سماه باسمه –عمامة، أو قميصا، أو رداء –يقول : اللهم لك الحمد كما كسوتني ،أسألك خيره ،و خير ما صنع له ، و أعوذ بك من شره و شر ما صنع له)


سابعا : اجتناب المحرم من اللباس و الزينة و المظهر

إن الإسلام قد شرع للمسلم أن يظهر أمام الآخرين بمظهر جميل و امتن الله عليه بأنه خلق له كل ما يتمتع به من زينة و لباس و ريش : ((يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم و ريشا )) بل طلب ذلك بقوله سبحانه ((يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد )) و استنكر على من حرم تلك الزينة التي خلقها لعباده ((قل من حرم زينة الله التي أخرج لععباده و الطيبات من الرزق )) و لكن الإسلام حرم أنواعا من الزينة و اللباس و المظهر لحكم عظيمة ،


و من تلك المحرمات



1) تحريم الذهب و الحرير على الرجال

عن علي (رضي الله عنه ) قال : أخذ النبي صلى الله عليه و سلم حريرا فجعله في يمينه ، و أخذ ذهبا فجعله في شماله ثم قال : (إن هذين حرام على ذكور أمتي ) و زاد ابن ماجة : (حل لإناثهم ) روى البخاري عن حذيفة (رضي الله عنه ) : (نهانا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نشرب في آنية الفضة ، و أن نأكل فيها ، و عن لبس الحرير و الديباج ، و أن نجلس عليها ) و العلة في تحريم الذهب و الحرير على الرجال هو البعد عن التخنث الذي لا يليق بشهامة الرجال ، و محاربة الترف الذي يؤدي إلى الانحلال ، و قطع دابر التفاخر و الخيلاء من نفسية الإنسان ، و الحفاظ على القوة ، و ترك مشابهة الكفار. و أما النساء فقد استثنين من ذلك ، مراعاة لأنوثتهن و تلبية لفطرتهن في حب الزينة و تشويقا للزوج حين يراها في أبهى منظر و أجمل هيئة.


2)تحريم تشبه المرأة بالرجل ، و الرجل بالمرأة

عن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال: (لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم المخنثين من الرجال ، و المترجلات من النساء) و في رواية : (لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم المتشبهين من الرجال بالنساء ، والمتشبهات من النساء بالرجال) وقد ذكر العلماء أن اللعن في الحديث يدل على أن التشبه من الكبائر. والحكمة من التحريم أن المتشبه و المتشبهة كل منهما يخرج نفسه عن الفطرة والطبيعة التي وضعها أحكم الحكماء رب العالمين سبحانه. و عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال ( لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم الرجل يلبس لبسة المرأة ، و المرأة تلبس لبسة الرجل)


3)تحريم لبس ثياب الشهرة و الاختيال

لقوله صلى الله عليه و سلم : ( من لبس ثوب شهرة ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ) و المقصود أن يلبس الشخص ثوبا غير معهود أو شديد الفخامة و باهظ السعر لأجل لفت الأنظار اليه أو المباهاة و التعاظم و الافتخار على الناس . و هذا أمر لا يحبه الله و رسوله ((ان الله لا يحب كل مختال فخور )). كما روى الشيخان أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله اليه يوم القيامة ) و في حديث عن معاذ بن أنس (رضي الله عنه) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من ترك اللباس تواضعا لله و هو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي حلل الايمان شاء يلبسها )


4)تحريم تغيير خلق الله

لقوله صلى الله عليه و سلم : ( لعن الله الواشمة و المستوشمة و الواشرة و المستوشرة ) والوشم : هو تشويه الوجه و اليدين بالنار أواللون أوالنقش. و الوشر: هو تحديد الأسنان وتقصيرها، وقد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم و لعن من يفعله لما فيه من تغيير لخلق الله و عدم الرضا بقدره سبحانه و خلقته. وقد اعتبر القرآن الكريم هذا التغيير من وحي الشيطان حيث يقوم بمهمة التضليل لأتباعه : (( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله )) و يستثنى من ذلك ما يكون بقصد إزالة ما يسبب للإنسان ألما حسيا أو نفسيا كاستئصال الزوائد
__________________
اللهم اليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ياأرحم الراحمين انت رب المستضعفين وانت ربنا الى من تكلنا..الى بعيد يتجهمنا ام الى عدو ملّكته امرنا ان لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي غير ان عافيتك هي اوسع لنا نعوذ بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات وصلح عليه امر الدنيا والاخرة ان يحل علينا غضبك او ينزل بنا سخطك لك العتبى حتى ترضى
ولا حول ولا قوة الا بك




اللهم لا تحرمنا من عفوك وفضلك وجزيل عطائك يا كريم
قديم 19-07-2007, 11:51 AM
  #4
أخي في الله
موقوف
 الصورة الرمزية أخي في الله
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 6,299
أخي في الله غير متصل  
جزاك الله خير

والله ان حالهم قاهرني

أنا ماأدري لو هجمت علينا احدى الدول لاقدر الله وش بنسوي ومع هذولا ، بدلاً من أن يساعدونا على التحرير هم انفسهم يحتاجون الى من يساعدهم .

الله يهديهم ويعيدهم الى جادة الطريق ، وأحلى تحية لأهاليهم الذين تركوا أبناؤهم لكي يتفرغوا للهث وراء ملذات الدنيا .

الله يرحمنا برحمته
قديم 19-07-2007, 03:35 PM
  #5
روح الغالي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية روح الغالي
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 9,203
روح الغالي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهاااااوي
جزاك الله خير على النقل ‏
والله يهدي جميع شباب المسلمين

وجزاك الله كل خير على مرورك الكريم

الله الهادي لسواء السبيل

حفظك المولى ورعاك

الله يفتح لك ابواب رحمة
__________________




إلهي احفظ لي(سلطان وسعود) واقر عيني ببرهم وصلاحهم وعوضني واياهم الرجل الصالح الذي يخافك فينا
قديم 19-07-2007, 03:37 PM
  #6
روح الغالي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية روح الغالي
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 9,203
روح الغالي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hazem007
جزاك الله خيراً مشرفتنا الفاضله

وازيد على كلامك مقالة وجدتها فى أحد المواقع الاسلاميه والتى يشرف عليها فضيلة الشيخ سلمان العوده

المقاله


آداب اللباس و الزينة و المظهر


إن الإسلام دين الجمال والنظافة ، ولذا أباح للمسلم الظهور بالمظهر الطيب الجميل في ملبسه ومسكنه وهندامه أمام الآخرين ، ولذلك خلق الله سبحانه الزينة وكل ما تحصل به المتعة من لباس ورياش، قال تعالى : (( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكم وريشا )) وقال سبحانه : (( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ))

ويمكن أن نلخص ما شرعه الله من آداب للباس والزينة والمظهر في الآتي


أولا" : التوسط والاعتدال في هذه الزينة المباحة


قال تعالى : (( والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما )) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري: ( كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا من غير إسراف ولا مخيلة )


ثانيا" : المحافظة على النظافة


لأنها الأساس لكل زينة حسنة ، ومظهر جميل لائق : روى ابن حسان عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال : (تنظفوا فان الاسلام نظيف)، وروى الطبراني: (النظافة تدعو الى الايمان ، والايمان مع صاحبه في الجنة)، وروى أبو داود وغيره أن النبي (صلى الله عليه وسلم) أوصى بعض أصحابه - وهم قادمون من سفر بالاعتناء بالنظافة وحسن المظهر بهذه الوصايا (انكم قادمون على اخوانكم ، فأصلحوا رحالكم وأصلحوا لباسكم حتى تكونوا شامة في الناس ، فان الله لا يحب الفحش ولا التفحش)


ثالثا" :- الحث على التنظف والتجمل في مواطن معينة

مثل مواطن الاجتماع وفي أوقات الجمعة والعيدين : روى النسائي : (أن رجلا" جاء الى النبي (صلى الله عليه وسلم) وعليه ثوب دون ، فقال له : ألك مال؟ قال : نعم ، قال : من أي المال ؟ قال : من كل المال قد أعطاني الله تعالى ، قال : فاذا أتاك الله مالا" فلير أثر نعمة الله عليك وكرامته) . كما روى أبو داود و غيره عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : (ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين ,ليوم الجمعة غير ثوب مهنته) و يظهر من ذلك مشروعية تخصيص بعض الملابس للخروج للصلاة ،و بعضها للعمل. و فيه حفاظ على نظافة ملابس المسجد لأن العمل يؤثر على الملابس ، و يدخل في هذا المفهوم جواز أن يخصص الانسان بعض الملابس للزيارة و المناسبات الاجتماعية العامة.


رابعا : الحث على إصلاح شعر اللحية و الرأس

روى الإمام مالك (رحمه الله) في الموطأ : أن رجلا جاء النبي صلى الله عليه و سلم ثائر اللحية و الرأس ، فأشار إليه الرسول صلى الله عليه و سلم كأنه يأمره بإصلاح شعره ففعل، ثم رجع، فقال النبي صلى الله عليه و سلم: (أليس هذا خيرا من أن يأتي أحدكم ثائر الرأس كأنه شيطان) والمراد بذلك أن يهتم بنظافة شعر رأسه ولحيته وترجيلها، وتطييبها إن أمكن.


خامسا : استحباب الابتداء باليمين في اللباس

قال تعالى : ((فأما من أوتى كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرؤوا كتابيه )) و في الحديث عن عائشة (رضي الله عنها) قالت : (كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعجبه اليمين في شأنه كله : في طهوره ، و ترجله ، و تنعله ) و عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين، وإذا نزع فليبدأ بالشمال ، لتكن اليمن أولها تنقل ، و آخرها تنزع )


سادسا : ذكر الله تعالى

إذا كانت التسمية قد شرعت قبل الطعام، فكذلك تشرع عند اللباس لأن البركة تحصل فيه بسبب ذلك وإلا فالشيطان يشرك الإنسان فيما لم يذكر اسم الله عليه كما ورد في حديث جابر(رضي الله عنه ) الذي أوردناه سابقا : (إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله و عند طعامه ، قال الشيطان لأصحابه : لا مبيت لكم و لا عشاء . و إذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت. و إذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال : أدركتم المبيت و العشاء) و شرع لمن لبس ثوبا جديدا أن يتأدب بأدب رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي رواه أبو سعيد الخدري (رضي الله عنه) قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا استجد ثوبا سماه باسمه –عمامة، أو قميصا، أو رداء –يقول : اللهم لك الحمد كما كسوتني ،أسألك خيره ،و خير ما صنع له ، و أعوذ بك من شره و شر ما صنع له)


سابعا : اجتناب المحرم من اللباس و الزينة و المظهر

إن الإسلام قد شرع للمسلم أن يظهر أمام الآخرين بمظهر جميل و امتن الله عليه بأنه خلق له كل ما يتمتع به من زينة و لباس و ريش : ((يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم و ريشا )) بل طلب ذلك بقوله سبحانه ((يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد )) و استنكر على من حرم تلك الزينة التي خلقها لعباده ((قل من حرم زينة الله التي أخرج لععباده و الطيبات من الرزق )) و لكن الإسلام حرم أنواعا من الزينة و اللباس و المظهر لحكم عظيمة ،


و من تلك المحرمات



1) تحريم الذهب و الحرير على الرجال

عن علي (رضي الله عنه ) قال : أخذ النبي صلى الله عليه و سلم حريرا فجعله في يمينه ، و أخذ ذهبا فجعله في شماله ثم قال : (إن هذين حرام على ذكور أمتي ) و زاد ابن ماجة : (حل لإناثهم ) روى البخاري عن حذيفة (رضي الله عنه ) : (نهانا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نشرب في آنية الفضة ، و أن نأكل فيها ، و عن لبس الحرير و الديباج ، و أن نجلس عليها ) و العلة في تحريم الذهب و الحرير على الرجال هو البعد عن التخنث الذي لا يليق بشهامة الرجال ، و محاربة الترف الذي يؤدي إلى الانحلال ، و قطع دابر التفاخر و الخيلاء من نفسية الإنسان ، و الحفاظ على القوة ، و ترك مشابهة الكفار. و أما النساء فقد استثنين من ذلك ، مراعاة لأنوثتهن و تلبية لفطرتهن في حب الزينة و تشويقا للزوج حين يراها في أبهى منظر و أجمل هيئة.


2)تحريم تشبه المرأة بالرجل ، و الرجل بالمرأة

عن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال: (لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم المخنثين من الرجال ، و المترجلات من النساء) و في رواية : (لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم المتشبهين من الرجال بالنساء ، والمتشبهات من النساء بالرجال) وقد ذكر العلماء أن اللعن في الحديث يدل على أن التشبه من الكبائر. والحكمة من التحريم أن المتشبه و المتشبهة كل منهما يخرج نفسه عن الفطرة والطبيعة التي وضعها أحكم الحكماء رب العالمين سبحانه. و عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال ( لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم الرجل يلبس لبسة المرأة ، و المرأة تلبس لبسة الرجل)


3)تحريم لبس ثياب الشهرة و الاختيال

لقوله صلى الله عليه و سلم : ( من لبس ثوب شهرة ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ) و المقصود أن يلبس الشخص ثوبا غير معهود أو شديد الفخامة و باهظ السعر لأجل لفت الأنظار اليه أو المباهاة و التعاظم و الافتخار على الناس . و هذا أمر لا يحبه الله و رسوله ((ان الله لا يحب كل مختال فخور )). كما روى الشيخان أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله اليه يوم القيامة ) و في حديث عن معاذ بن أنس (رضي الله عنه) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من ترك اللباس تواضعا لله و هو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي حلل الايمان شاء يلبسها )


4)تحريم تغيير خلق الله

لقوله صلى الله عليه و سلم : ( لعن الله الواشمة و المستوشمة و الواشرة و المستوشرة ) والوشم : هو تشويه الوجه و اليدين بالنار أواللون أوالنقش. و الوشر: هو تحديد الأسنان وتقصيرها، وقد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم و لعن من يفعله لما فيه من تغيير لخلق الله و عدم الرضا بقدره سبحانه و خلقته. وقد اعتبر القرآن الكريم هذا التغيير من وحي الشيطان حيث يقوم بمهمة التضليل لأتباعه : (( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله )) و يستثنى من ذلك ما يكون بقصد إزالة ما يسبب للإنسان ألما حسيا أو نفسيا كاستئصال الزوائد



حفظك المولى ورعاك اخي الفاضل حازم

على مرورك الرائع


واشكرك من كل قلبي على تعقيبك بنقلك الرائع

الذي يحتاج موضوع مستقل لوحده


ربي يسعدك ويفرج همك وينولك مرادك ويألف بين قلبك وقلب زوجتك

ورزقكم ربي الذريه الصالحه
__________________




إلهي احفظ لي(سلطان وسعود) واقر عيني ببرهم وصلاحهم وعوضني واياهم الرجل الصالح الذي يخافك فينا
قديم 20-07-2007, 02:53 AM
  #7
نـــايف
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 636
نـــايف غير متصل  
روح الغالي


ضربتي على الوتر الحساس نقلتي موضوع في غايه الاهميه فعلا انا اتحسر لتلك المناظر المقززه

اليوم كان هناك برنامج على أحدى القنوات يتكلم عن الشباب ومتابعه اخر صيحات الموضه بالبس والشعر

واسفي على شباب هذا الوقت رجال المستقبل كيف ستقوم هذه البلاد بعد 20 او 30 سنه ولبنة هذا المجتمع تافهه ضعيفه من سيقود المركب
شباب بلا هدف
قديم 20-07-2007, 06:50 AM
  #8
سلامات يا قلبي
عضو متألق
 الصورة الرمزية سلامات يا قلبي
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 5,152
سلامات يا قلبي غير متصل  
لو تيجي يا حبيبتي هون ببلاد الغربة وتشوفي ابناء المسلمين والعرب
والله شئ بيقهر وبيطق
اشئ مكياج ع اشئ حواجب معدلة ع اشئ جينز ملمع وملون
لا والمشية الله وكيلك كانه راقصة باليه والا عارضة ازياء
وكله كوم وطريقة الحكي كومين
اشئ بيشيب الراس
لا وتعي شوفي ابناء البعثات شباب مسخرة ضياع في ضياع
والله ما ادري الخطأ وينه
يسلمو ع هالموضوع
أم وليد
__________________


اللهم بارك لي في أولادي ولاتضرهم بإحد من خلقك او بشي ووفقهم لطاعتك وارزقني برهم,اللهم يامعلم موسى وآدم علمهم , ويا مفهم سليمان فهمهم , ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب,اللهم علمهم ماجهلوا وذكرهم مانسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات, اللهم أني أسألك لهم قوة الحفظ وصفاء الذهن وسلامة القلب وسرعة الفهم ,اللهم اجعلهم هداة مهتدين غير ضآلين ولا مضلين
قديم 20-07-2007, 07:13 PM
  #9
Dr.ShOShO
من كـبار شخصيـات المنتدى
 الصورة الرمزية Dr.ShOShO
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 1,850
Dr.ShOShO غير متصل  
قال رسولناالحبيب« إذادعاالرجل لأخيه بظهرالغيب قالت الملائكة:ولك بالمثل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

طرحك لهذا الموضوع في محله .. جزاك الله خيراً

وضعتي يدك على الجرح ..

لأني مصدومة من حالهم ومما وصلوا إليه ..


وبعض الأسباب التي جعلتنا نصل لهذا الحد..

1- التربية .. الأم والأب .. مافي مسؤولية اتجاه تعليهم دينهم وأصول الرجال والاعتزاز بنفسهم ودينهم والحزم معهم في أخطائهم .. باختصار تركوا الحبل على الغارق ..

معللين ذلك * بعدم القدرة على السيطرة على ما يقومون بفعله وكأن الآية انقلبت ..
أو *هي فترة وتعدي مراهقة " وولدهم يكون عدى الـ 25 سنة " يكبر ويعقل و نسوا هذا المقولة ( من شاب على شيء شب عليه )
أو * مثله مثل غيره خليه يعيش وينبسط ..

2- حقيقاً ندر الناصحين وكثر المستسلمين لهذا الوضع والمتماشين معه ..

3- الغزو الفكري الثقافي العقيدي والتساهل معه ..

4- والأهم البعد عن الله وضعف الدين لكل الأطراف ...

وهذا نقطة من بحر همي في محاولة الإسهام بحل الأوضاع الراهنة في مجتمعنا ولو بهذا الحروف..

أعننا ووفقنا الله وإياكم لذلك والله يهدي الجميع ويحفظ ذريتنا ...

والله يرزقكِ ويرزقني برجال بكل ما تحمله الكلمة من معاني ويبعد عننا أمثال هؤلاء..
__________________
قديم 21-07-2007, 07:45 PM
  #10
روح الغالي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية روح الغالي
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 9,203
روح الغالي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخي في الله
جزاك الله خير

والله ان حالهم قاهرني

أنا ماأدري لو هجمت علينا احدى الدول لاقدر الله وش بنسوي ومع هذولا ، بدلاً من أن يساعدونا على التحرير هم انفسهم يحتاجون الى من يساعدهم .

الله يهديهم ويعيدهم الى جادة الطريق ، وأحلى تحية لأهاليهم الذين تركوا أبناؤهم لكي يتفرغوا للهث وراء ملذات الدنيا .

الله يرحمنا برحمته

الله يستر علينا ويهدي شبابنا

والله خوفتني لو هجمت علينا احدى الدول


والله الحال الشباب جدا مزري

الله يهديهم


شاكره لك مرورك الكريم

الله يسعدك ويشرح صدرك ويفرج همك وينولك مرادك
__________________




إلهي احفظ لي(سلطان وسعود) واقر عيني ببرهم وصلاحهم وعوضني واياهم الرجل الصالح الذي يخافك فينا
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:08 AM.


images