استراتيجية الحب لدى الزوجين N L P البرمجة اللغوية العصبية ( الجزء الاخيـــــــــــر ) - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
قديم 08-10-2004, 04:35 PM
أيمن الخرس
مختص في تطوير الذات
 الصورة الرمزية أيمن الخرس
أيمن الخرس غير متصل  
icon42 استراتيجية الحب لدى الزوجين N L P البرمجة اللغوية العصبية ( الجزء الاخيـــــــــــر )

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني اخواتي الاعضاء .. آن الأوان أن اختم هذه السلسلة المتواضعة من علم البرمجة اللغوية العصبية والتي بذلت فيها قصارى جهدي كي لاأُثقِل عليكم في الطرح و لِأقدم فيها خلاصة اساسيات البرمجة دون الخوض فيما هو اعلى من مرتبة الدبلوم في هذا العلم ..

ولذى كما وعدكم بتقديم اطروحة بسيطة وموضوع له محبين ولشريحة معينة من الناس .. وهم الخاطبين(كتب الكتاب ) وبالأخص هم الأزواج ( كحياة زوجية مستمرة ومستقرة بعدما تخطو مرحلة الخطبة ) ..

وعلى هذا اقدم لكم ...

استراتيجية الحب لدى الزوجين

تبداء هذه المرحلة اللطيفة منذ بداية ارتباط الخطيبين .. وغالباً مايغلب عليهما شوقاً وحباً وحناناً واخلاص .. الخ ،، ولذى نرى ان الطرفين يبذل قصرى جهده لأسعاد الطرف الأخر بشتى الوسائل .. من كلمات حب وغزل ..لمسات وهمسات .. احضان وقبلات وتقديم الهدايا في المناسبات وغيرالمناسبات .. المهم ان يتقرب كل طرف لطرف بشتى ماعنده ويحتويه .. ( هنا اخاطب الاخوة والاخوات المتابعين والمتابعات منذ الجزء الاول) لو فكرنا و امعنا ودققنا النظر لعرفان من مماسبق ان الطرفين يستخدمان النظام البصري والسمعي والحسي على حد سواء .. تقديم الهديا والأشياء المرئية هي من النمط البصري .. كلمات حب وغزل هي استخدام من نمط سمعي ..احظان وقبلات هي من نمط حسي.. ( اليس كذلك ؟! )

اذا .. هل استخلصنا من الآن ماهي سبب المشاكل بعد انتهاء الخطبة او القران ؟؟!

نعم ..

هو ان كل شخص يرجع الى نمطه او نظامه المفضل عند الحياة المستقرة .. ولذى اكثر المشاكل تنجم من عدم التوافق في الأنماط ( قف هنا !! التعليق من خلال الآتي )

اذا .. دعونا نتعرف على استراتيجية الزوج من النوع السمعي والزوجة بصرية ،،
يأتي الرجل من عمله .. مشتاقاً الى زوجته .. يملئ قلبه الحب والحنان لهذه الزوجة ..يطرق الباب .. تفتح الزوجة .. يقول : آآآآه قد اشتقت إليك يازوجتي الحبية انني احبك ،، تقول الزوجة متذمرةً :انت لا تُحبُني .. يقول : ماذا وكيف ذلك وانا اقولها بحرارة ؟ تقول : نعم فانت .. لم تهتمي بي قط .. لِتُحضِر لي باقة من الزهور .. تعبيرا عن حبك لي .. لم تهتم الى شكلي ومنظري .. لم تتعجب وتحب ما البسه لك .. من ثياب وعطور .. نعم فعندما كانا يتلاطفان في السابق فقد بين ولمس واخبر كلما من هما الاخرى استخداما للأنماط الثلاث ..وبذا تنجم المشكلة من عدم مراعاة كل طرف لنمط الآخر ..

دعونا نتناول جانب العكس .. الزوج بصري والزوجة سمعية .. فترى يقدم لزوجته باقة الزهور .. ويأخذها هنا وهناك ..من ملاهي وزيارات ..من حدائق وحفلات .. فتتأثر الزوجة من جانب نمطها .. لتقول لزوجها في اخر المطاف : انت لا تُحِبُني فيقول: ماذا ؟؟ وكيف ؟؟ فقد اصطحبتك لكل مكان وذهبنا هنا وهناك .. لتقول : نعم فانت لم تقل لي قط انا احبك .. فيثور الرجل قائلا : كل هذاااااااا ولم احبك فتنشب المشاكل من جراء هذا ..

اممممم .. ما رأيكم ان نتطرق لأسوء الحالات واصعبها على النفس .. وهذا اكثر حالا في منتدى عالم الحياة الزوجية .. زوجتي لم تعد تريدني زوجتي لا تحب الجماع .. زوجتي لا تمكث في حضني .. زوجتي .. زوجتي الخ

الزوج ذا نمط حسي والزوجة ذات نمط بصري .. وكالعادة يأتي الزوج من عملة مسرعاً و مشتااااقاً الى حظن زوجته.. يطرق الباب .. تفتح الزوجه .. فيلاقيها زوجها بحظن حميم مع قبلة من القلب .. فتنفر الزوجة قائلةً : انت ممسك بي .. انت لصيق بي .. انت..انت..انت لم تصطحبني الى مكان ما .. لم تحضر لي زهورا قط .. لم تشتري .. لم .. لم .. ياحسرتاه على هذا الزوج ماشعور الزوج حينما يتلقى هذا التصرف عن طريق مباشر او غيره؟؟

ولذى اخواني بعدما تعرفنا على هذه الحالات .. فلنجلس مع ازواجنا وزوجاتنا لنتعرف على ماتحب وتكره ..ويجب ان نتنوع كما في ايام الخطوبه ونتبع التجديد والتغير .. ونهتم ونراعي كل شخص حسب نمطه ونظامه الغالب ..

المرجع : كتاب.. قدرات غير محدودة لـــــ انتوني روبينز

اتمنى من كل قلبي في هذه السلسلة بتقديم النفع والمفيد وكل ماهو جديد ..واهدى هذا العمل المتواضع اولا :
لمدربي الأستاذ محمد جواد الخرس
مدرب مرخص وعضو في الهيئة العالمية للبرمجة اللغوية العصبية.
ماجستير ادارة جودة شاملة .
رئيس وحدة ادارة الجودة الشاملة-كلية التقنية-الاحساء .

وثانياً :لمنتداي العزيز من مديرنا العام ومراقبين ومشرفين واعضاء من اخوة واخوات .

تحيتي
أخوكم أيمن
قديم 08-10-2004, 04:56 PM
alhanoof
شمعة المنتدى التى لاتنطفئ
 الصورة الرمزية alhanoof
alhanoof غير متصل  
tongue3

بارك الله فيك ياأخي الفاضل على هذهِ المواضيع القيمه التي تطرحها من أجل الأعضاء لنشر الفائده والتفاهم في حياتهم ... ودائماً ياأخي أيمن تكون متميزاً في الطرح ...
والله يجعله في ميزان حسناتك ... وعز الله ماقصرت في أي حاجه ..
وعلى فكره أنا لسه انتظر السر . .. وموافقه على كل الشروط ...؟

أختك في الله ..
الهنوووووووف

بنت المنتدى

تعديل خفيف..
معالم

التعديل الأخير تم بواسطة صفاء ; 09-10-2004 الساعة 05:00 PM
قديم 08-10-2004, 05:22 PM
Wingz_of_Hope
شيف مع مرتبة الشرف
 الصورة الرمزية Wingz_of_Hope
Wingz_of_Hope غير متصل  
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...

أخ أيمن موضوع جميييل جداً..و طرح رااااائع..و طريف بعض الشيء..هههه

نعم فما طرحته بغاية الأهمية.. حتى للعزابية "للمستقبل "

اقتباس:
فلنجلس مع ازواجنا وزوجاتنا لنتعرف على ماتحب وتكره ..ويجب ان نتنوع كما في ايام الخطوبه ونتبع التجديد والتغير .. ونهتم ونراعي كل شخص حسب نمطه ونظامه الغالب ..
لم تترك لي المجال للتعليق ..

الله يديم السعادة و يبعد الخلافات عن كل بيوت المسلمين..

و إن شاء الله دايماً تنورنا بمواضيعك الرائعة

تحيتي لك..
قديم 08-10-2004, 05:54 PM
أيمن الخرس
مختص في تطوير الذات
أيمن الخرس غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Wingz_of_Hope
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...

أخ أيمن موضوع جميييل جداً..و طرح رااااائع..و طريف بعض الشيء..هههه

نعم فما طرحته بغاية الأهمية.. حتى للعزابية "للمستقبل "

لم تترك لي المجال للتعليق ..

الله يديم السعادة و يبعد الخلافات عن كل بيوت المسلمين..

و إن شاء الله دايماً تنورنا بمواضيعك الرائعة

تحيتي لك..
اختي اجنحة الامل .. اختي المتابعة باستمرار .. اختي الداعمة لي في جميع الاطروحات .. حضورك في الموضوع يكفيني ويسعدني .. وانتي كمان نورتي المنتدى بالمعلومات .. وخصوصا مؤخرا في عالم طب الاسرة والمجتمع

اخوك
قديم 08-10-2004, 05:47 PM
أيمن الخرس
مختص في تطوير الذات
أيمن الخرس غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alhanoof
بارك الله فيك ياأخي الفاضل على هذهِ المواضيع القيمه التي تطرحها من أجل الأعضاء لنشر الفائده والتفاهم في حياتهم ... ودائماً ياأخي أيمن تكون متميزاً في الطرح ...
والله يجعله في ميزان حسناتك ... وعز الله ماقصرت في أي حاجه .. وأنا متوقعه لك شي حلوه بيصير في القريب العاجل إن شاءالله .. والله لايحرم المنتدى من إنسان زيك .. وجزاك الله الف خير .. والله يوفقك في الدنيا والآخره ....

وعلى فكره أنا لسه انتظر السر . .. وموافقه على كل الشروط ...؟

أختك في الله ..
الهنوووووووف

بنت المنتدى
اختي الهنووووووووووووووووووف اخيرا شرفتينا بتواجدك في موضوع البرمجة .. واشكرك على مشاركتك وتشجيعك لي ..

امممم الحقيقة .. مواضيعك الي تطرحينها تتميز بأسلوب لطيف .. ممزوج بحس روح الدعابة مع توجيه الكلام في الصميم بكل شفافية وصراحة .. ولذلك تتمتعين بشعبية لابأس بها في المنتدى .. يعني بالنهاية لم يخطئ من اطلق عليك بنت المنتدى ..

طيب .. شرطي الوحيد .. ان تدخلي الى

تعرف على نفسك من خلال هذا الأختبار ، هل انت ( بصري ، سمعي ، حسي ) ؟؟؟

الصراحة رشحتك لنمط معين وحبيت اتأكد .. ان كان الي نسبته لك صح .. كان بها واحيي نفسي بمعرفة الاشخاص دون مقابلتهم وسماع اصواتهم .. وانما من خلال الكتابة .. طبعا هذا غير كافي .. بس ممكن انه مختلف معاك .. لانك تكتبين بعفوية .. وان طلع تصنيفي خاطئ .. اممم فلا باس .. لنقص المعطيات السابقة ( المقابلة واسلوب الكلام ولغة العيون ونمط التفكير ونبرة الصوت ) امممم .. يعني حلتك ومالك مجال لو اخطأت

اخوك
قديم 08-10-2004, 06:44 PM
وردة الاسلام
قلب المنتدى النابض
وردة الاسلام غير متصل  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والله يا اخي بامانة الموضوع رائع جدا ومهم للغاية للمتزوجين والمقبلين على الزواج .. واسلوب الطرح اروع
بصراحة سلسلة هادفة جدا وفيه نوع من الفكاهة من خلال عرض الموضوع بحيث اى واحد يقرا الموضوع يتشوق للمزيد
جزاك الله خيرا وربنا يسعدك فى الدنيا والاخرة وتنفعنا دائما بمواضيعك المميزة
بارك الله فيك
اختك وردة الاسلام

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
قديم 08-10-2004, 07:00 PM
أيمن الخرس
مختص في تطوير الذات
أيمن الخرس غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والله يا اخي بامانة الموضوع رائع جدا ومهم للغاية للمتزوجين والمقبلين على الزواج .. واسلوب الطرح اروع
بصراحة سلسلة هادفة جدا وفيه نوع من الفكاهة من خلال عرض الموضوع بحيث اى واحد يقرا الموضوع يتشوق للمزيد
جزاك الله خيرا وربنا يسعدك فى الدنيا والاخرة وتنفعنا دائما بمواضيعك المميزة
بارك الله فيك
اختك وردة الاسلام
اهلا اختي وردة الاسلام .. انت الرائعة بوجودك .. نعم اختي فهذه اسلوب التعليم بالفكاهة .. ولو لا حضنا الموضوع من دون رموز تعبيريه راح يكون جدا ممل .. وربنا يوفقك .. كذلك طرحك رائع .. الى الامـــــــــــــــــــام

اخوك
قديم 08-10-2004, 06:50 PM
deema72
عضو نشيط جدا
deema72 غير متصل  
icon14

1000 شكر أخ أيمن ع الموضوع المفيد والمميز

لي سؤال إذا ممكن ..

إذا كان الزوجان حسيان أو بصريان أو سمعيان أي كلاهما فيه نفس الخاصية

فهل هذا لصالحهما ؟

أرجو التوضيح
قديم 08-10-2004, 07:13 PM
أيمن الخرس
مختص في تطوير الذات
أيمن الخرس غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة deema72
1000 شكر أخ أيمن ع الموضوع المفيد والمميز

لي سؤال إذا ممكن ..

إذا كان الزوجان حسيان أو بصريان أو سمعيان أي كلاهما فيه نفس الخاصية

فهل هذا لصالحهما ؟

أرجو التوضيح
اخت ديما .. حياك الله .. هذه زيارتك الاولى في احدى مواضيعي فاهلا وسهلا بك .. اختي ياحبذا لو تقراين السلسلة .. وهي ليست طويلة .. ولكن اختصار لسؤالك ..

بالطبع اذا كانت هنالك سمات وميزات مشتركة كان افضل ولصالح كل منهما .. فهذا يساعد على فهم وتواصل الطرفين .. وليس المطلوب من الرجل ان يبحث عن شريكة حياته من نفس نمطه .. اولا هذا جدا صعب .. لما يتميز به الطرفين في بداية العلاقة بالتلون والتنوع الثلاثي للانماط (كما اشرت في بداية العلاقة) .. وانما المطلوب هو كيفية تفهم العلاقة .. وتلبية رغبات كل منهما حسب ارادته ومطلبه .. ولو تمعنا في اقول حبيبنا المصطفي صلواة الله وسلمه عليه وعلى آله .. لتعرفنا على اسلوب الحياة السوية .. من حقوق وواجبات .. ولذلك دائما يجب ان نتنوع مرة في قول الكلام الصادق في الحب .. وتوفير مكان هادئ يأمن فيه الطرفين ( احظان كل منهما ) وهدايا رمزية تفرح كل منهما في المناسبات والاعياد وغيرها ..

ارجو ان الموضوع قد اتضح .. ولو بشكل مبسط ..

اخوك
قديم 20-10-2004, 10:48 AM
شريفه
عضو دائم
شريفه غير متصل  
أخي أيمن أشكرك و أهنيك على هذا الموضوع الأكثر من رائع وبصراحة أنا قرأت آخر جزء واستفدت منه الكثير فرجعت واطلعت على الأجزاء السابقة واعتقد إن جميع الأزواج استفادوا عظيم الإستفاده من هذي المعلومات

فلو عرف الطرفين هذي الأنماط الثلاثة لعرفوا سبب الاختلاف بينهم فأنا وخطيبي مثلاً خليط من الأنماط الثلاثة بس أحس إني أميل للجانب البصري فتلاقوني دائماً أهتم بشكلي ومظهري قدامه ودائماً أقدم له هدايا بينما هو يركز على الجانب السمعي ودائماً يطلب مني أسمعه كلام حلو و كنت أحسه مقصر معي لأنه ما يهتم بمظهره معاي بس ألحين تفهمت الموضوع أكثر

أشكرك مره ثانيه على الموضوع الرائع والمفيد والعرض الشيق وأشكر لك أيضاً اهتمامك بالمشاركين
وعساك على القوه
موضوع مغلق

مواقع النشر