معلومات حول صعوبات التعلم - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 02-03-2009, 05:57 PM
  #1
sak029
عضو جديد
 الصورة الرمزية sak029
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 2
sak029 غير متصل  
معلومات حول صعوبات التعلم

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .. ولاعجابي بمواضيعك
احببت ان اضيف هذه المعلومات التى لااستغنى عنها .. فتخصصي صعوبات تعلم

ارجوا ان تنال اعجابكم

بعنوان

معلومات حول صعوبات التعلم

خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم :
تتضمن فئة ذوي صعوبات التعلم مجموعة متغايرة من المشكلات ، التي لا تنطبق على فئة أخرى من فئات التربية الخاصة ،فمن الأطفال من يظهر في هذه الفئة من يظهر عليهم تخلف في تعلم المشي مقابل آخرين يحبطون المعلمين بكثرة حركتهم ، وهناك منهم من لا يستطيعون التعلم بأساليب التعلم العادية ولكنهم ليسوا معاقين عقلياً ،وبالرغم من أن مثل هولاء الأطفال يشكلون مجموعة غير متجانسة ويفشلون في التعلم لأسباب متنوعة ويكشفون عن أنواع واسعة من المشكلات السلوكية والشخصية إلا انهم يشتركون في مجموعة من المميزات التي قد يظهر بعضها على هذا الطفل أو ذاك ولكنها لا تظهر جمعياً على طفل بعينه ، ثم أن معاناة أحد الأطفال لصفة من هذه الصفات لا تعني أنه يعاني صعوبة تعلمية إذ يجب النظر إلى الصعوبة التعلمية كمتلازمة أو مجموعة من السلوكات تؤثر بمجملها تأثيراً سلبياً على الوظيفة الأكاديمية أو الاجتماعية للطفل
وللحديث عن مميزات الأطفال ذوي الصعوبات التعلمية يمكن تصنيف الصعوبات التعلمية إلى أربعة مجالات رئيسية هي :
01 المجال المعرفي :تتضمن العمليات المعرفية ( الحكم ، المقارنة ، الحساب ، الاستقصاء ، التفكير المنطقي ، التقويم ، التفكير الناقد ، تكوين المفاهيم ، التفكير الناقد ، حل المشكلات ، صنع القرار) ومما يلاحظ على الطلاب ذوي الصعوبات في هذا المجال انهم يتجهون نحو المواقف والمهام المتنوعة بطريقة غير منتظمة ودون إعمال النظر بما يقومون به أو بالكيفية التي يكون عليها رد فعل الآخرين نحوهم أنماط المشكلات المعرفية :
أ ـ الانتباه : أن مشكلات الانتباه لدى الأفراد ذوي الصعوبات التعلمية تقع في ثلاثة فئات : 01 تكوين الانتباه 02 اتخاذ القرار 03 الحفاظ على الانتباه .
وقد ركزت معظم الأبحاث في صعوبات التعلم على الانتباه الانتقائي والحفاظ على الانتباه.
ويشار إلى مشكلات الانتباه بانها اضطراب نقص الانتباه ، ويمكن التميز بين نوعين من نقص الانتباه : 1ـ نقص الانتباه المصحوب بنشاط زائد
2ـ نقص الانتباه غير المصحوب بنشاط زائد
ب ـ الذاكرة : أن القدرة على التعلم ترتبط بدرجة عالية بالذاكرة ، فأثار الخبرة التعليمية يجب أن يتم الاحتفاظ بها بهدف جمع المعلومات جمع هذه المعلومات وتراكمها والاستفادة منها في عملية التعلم ، أن صعوبة الذاكرة قد ينتج عنها أعراض مختلفة وذلك بالاعتماد على طبيعة ودرجة القصور الذاكرة من جانب والمهمة المتعلمة من جانب آخر ،فإذا كان لدى الطفل صعوبة في معرفة أو استدعاء المعلومات السمعية ،والبصرية ، واللمسية _ الحركية فان أداءه لأي مهمة تتطلب معرفة واستدعاء مثل تلك المعلومات سوف تتأثر بهذا القصور.
هناك عدة أنواع من الذاكرة يمكن أن يعاني الطفل في قصور في أي نوع من هذه الأنواع وهي :
01 الذاكرة طويلة المدى
02 الذاكرة قصيرة المدى
03الذاكرة السمعية
04الذاكرة البصرية
05 الذاكرة القائمة على الحفظ أو المعنى
06 الذاكرة التسلسلية
02المجال اللغوي:اللغة نظام من الرموز الصوتية نستخدمه لتقل أفكارنا ، ومعتقداتنا ، واحتياجاتنا، واللغة هي ذلك النظام المزي الذي نمثل به الأفكار حول العالم الذي نعيشه من خلال نظام اصطلاحي لرموز ثقافية يتفق عليها مجموعة من الناس تقوم بينهم وشائج مشتركة وصلات قربى ، وذلك لغايات تسهيل عملية التواصل بين بعضهم البعض
كما أننا باللغة نتمكن من خزن معارفنا في الذاكرة الطويلة بشكل منظم يمكن من استرجاعها واستخدامها حيثما تقتضي عمليات التواصل ذلك.
أنماط المشكلات اللغوية:
أ ـ اللغة الداخلية: وهي اللغة التي يتحدث بها الفرد مع نفسه ، تعتبر اضطرابات اللغة الداخلية اضعف من غيرها من الاضطرابات اللغوية ، ويبدو ان جزء من هذه الصعوبة يرجع إلى عدم مقدرة الفرد على تحويل الخبرات إلى رموز لفظية .
ب ـ اللغة الاستقبالية : وهي قدرة الفرد على فهم اللغة ويعاني الطلاب ذوي الصعوبة التعلمية في مجال اللغة الاستقبالية من الصعوبات التالية :
01اتباع التعليمات
02 استيعاب معاني المفاهيم
03 أدراك العلاقات بين المفاهيم
04 استيعاب معاني الجمل المركبة والمعقدة
05ادراك أصوات اللغة
ج ـ اللغة التعبيرية : وهي القدرة على استخدام اللغة المحكية كوسيلة للاتصال ، ويغلب على الطلاب الذين يعانون من تأخر في اللغة التعبيرية انهم يواجهون صعوبة في :
01استخدام قواعد اللغة الصحيحة
02استخدام الجمل المركبة والمعقدة
03ايجاد الكلمة المناسبة
04الحفاظ على نفس الموضوع عند المناقشة
05 مناقشة المفاهيم المجردة ، أو مفاهيم الزمان والمكان
د ـ اللغة الكتابية : تتضمن المشكلات الكتابية : الخط اليدوي التهجئة و التعبير الكتابي
03المجال الاجتماعي : الكفاية الاجتماعية مرتبطة بشكل وثيق بالتطور الانفعالي،فالطريقة التي ينظر بها الأطفال أو الطلبة إلى أنفسهم أو التي يستجيبون فيها للآخرين ومفهوم الذات الإيجابي تسهم في إيجاد علاقات ناجحة ومستمرة بين الأشخاص ،والعامل الآخر الذي يؤثر على الكفاية الاجتماعية هو موضع الضبط وهذا المفهوم يشير إلى معتقدات الأفراد حول درجة سيطرتهم على أفعالهم ،فالطلبة ذوو موضع الضبط الداخلي يعزون نجاحاتهم و فشلهم إلى عوامل تقع ضمن سيطرتهم ، مثل الجهد أو الكفاية .أما ذوو صعوبات التعلم فإن لديهم موضع ضبط خارجي ولذا فهم يعزون نجاحاتهم وفشلهم إلى عوامل خارج نطاق تأثريهم وفعلهم كالحظ أو الصدفة .
وتتجلى مشكلات الطلبة ذوي صعوبات التعلم في هذا المجال عندما :
1. لا يتقبلهم أقرانهم.
2. يكونون غير قادرين على إقامة صدقات مع أقرانهم أو عاجزين عن المحافظة على استمرارها .
3. لا يدركون المضامين الاجتماعية لأنماط سلوكية .
4. يتحملون القليل من المسؤولية عن أعمالهم أو مسالكهم.
5. يتطلعون إلى مرافقة الكبار بدلاً من أقرانهم .
6. يجدون صعوبة في ضبط دوافعهم .
7. يجدون صعوبة في السيطرة على انفعالاتهم.
8. يجدون صعوبة في قراءة التلميحات غير اللفظة مثل تعبيرات الوجه.
04المجال الحركي : ابرز المشكلات في المجال الحركي
01صعوبة في المهارات الحركية الدقيقة
02صعوبة في المهارات الحركية الكبيرة
03 صعوبة في المهارات الادراكية الحركية
بهذا نكون قد استعرضنا مجمل المميزات للأطفال ذوي الصعوبات التعلمية .
ويوجد عشر خصائص إجمالية كثيراً ما تردفي الأبحاث والدراسات وهي :
01 ضعف في الحركات الكبيرة والصغيرة
02الفشل المدرسي في مادة دراسية أو اكثر
03ضعف في التآزر العام
04الاندفاع
05 النشاط الزائد
06اشارات لوجود اضطرابات عصبية بسيطة
07 ضعف في التعبير اللغوي
08عدم استقرار انفعالي
09 اضطراب في الذاكرة القصيرة والبعيدة
010اضطرابات في الانتباه
وفي نهاية الحديث عن مميزات الأطفال ذوي الصعوبات التعلمية لا بد من التركيز على الأمور التالية :
01 لا أحد يمتلك جميع هذه المميزات
02 تكون بعض الصفات اكثر شيوعاً من الأخرى بين الأفراد ذوي الصعوبات التعلمية
03 لدى جميع الناس اثنتان أو ثلاث من هذه المشكلات إلى حد ما
04لا يعطي عدد الأعراض الملاحظة عند طفل معين دليلاً فيما إذا كانت الصعوبة بسيطة أو شديدة

وللموضوع بقيـــــــــــــة

التعديل الأخير تم بواسطة سلو قلبي ; 02-03-2009 الساعة 10:52 PM
قديم 02-03-2009, 06:00 PM
  #2
sak029
عضو جديد
 الصورة الرمزية sak029
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 2
sak029 غير متصل  
تقييم وتشخيص صعوبات التعلم

عملية التقييم التربوي للطلبة ذوي صعوبات التعلم هي عملية منهجية في جمع معلومات تربوية ذات صلة بهذه الصعوبة وذلك بهدف الوصول إلى قرارات قانونية وتعلمية عند تقديم خدمات خاصة ، ومن المهم إنجاز هذه المهمة بأسلوب مخطط له من جهة وفردي من جهة أخرى . دون التقيد بالاستخدام الروتني لهذه الإجراءات فالتركيز ينبغي أن يكون على طبيعية الصعوبة التعلمية آي القراءة والكتابة والرياضيات وغير ذلك. ولضمان صدق هذه العملية وموضوعيتها وارتباطها بالصعوبة فإنه يسهم فيها عدد من ذوي الاختصاصات المختلفة و أولياء أمور الطلبة . وتستخدم المعلومات التي تتوفر لهذا الفريق في إجابة الأسئلة الضرورية التي تطرح حول مشروعية تقديم الخدمات الخاصة بالصعوبة التعلمية ووضع أهداف تعلمية للبرنامج .
أسباب التقييم صعوبات التعلم :
1. فرز وتشخيص الذين قد يعانون من صعوبات التعلم
2. تقرير ما إذا كان الطالب يستحق تقديم خدمات خاصة
3. تحديد نقاط القوة والضعف عند الطالب
4. وضع أهداف وأساليب البرنامج التربوي الفردي
5. تقييم فعالية البرنامج التربوي



أنماط التقييم

هناك نمطان من أدوات التقييم هما أدوات التقييم المقنن ، وأدوات التقييم غير المقننة ، ويزود كل من هذين النمطين بمعلومات تقييمية لها طابع معين.:
01 التقييم المقنن : أساليب تستخدماً غالباً الاختبارات المقننة معيارية المرجع ، التي تقارن أداء الفرد مع أداء مجموعة مناظرة له ،هي التي قنن أ عيّر عليها الاختبار
تستخدم الاختبارات المقننة غالباً لأغراض التصنيف والاحلال و تستخدم كذلك لقياس ا[هداف طويلة المدى ، وهذه الأساليب قد تكون ملائمة لقياس العماليات التعليمية والغقلية والقدرات الأكاديمية والحسيّة بهدف تحديد الاحلال ودرجة الخدمات المساندة . كذلك يمكن استخدمها في تطوير وقياس أثر البرامج التربوية.
02 التقييم غير المقنن : أساليب تمثل عينات من المهارات والسلوكات المتصلة بالمنهاج ، وتستخدم الاختبارات التي يعدها المعلم والاختبارات محكية المرجع ، أن الهدف من هذه الاختبارات التحليل المستمر للطالب يمكن أن هذه الاختبارات غير المقننة في قياس الأهداف طويلة وقصيرة المدى . ويمكن أن توجد إلى جانب الاختبارات أنواع أخرى من المقاييس مثل سلالم تقدير السلوك وقوائم الرصد والاستبانات والملاحظة والسجلات .
__________________

أتطلع أن أكون معلماً متميزاً في الأداء والعطاء بإذن الله
قديم 02-03-2009, 11:04 PM
  #3
سلو قلبي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية سلو قلبي
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 1,961
سلو قلبي غير متصل  
اخي الفاضل ....جزاك الله خيرا على هذه المعلومات

القيمة ... والتي من شانها ان تفيد كل من عنده اطفال يعانون من صعوبات في التعلم

يسرنا انضمامك لاسرة المنتدى ... وان شاء الله تفيد وتستفيد


عذرا تم فصل مشاركاتك في موضوع مستقل لتلقى التفاعل المطلوب
__________________



اللهم اغفر لوالدتي وارحمها واعفو عنها

اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة

اللهم ادخلها الجنة مع النبيين والشهداء

والصديقين والصالحين ... آمين ... آمين
قديم 02-03-2009, 11:26 PM
  #4
وجدانا
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 49
وجدانا غير متصل  
ممكن ارشادنا الى كيفيه التعامل مع طفل صعبات التعلم في الاماكن التي لايوجد بها معاهد
قديم 07-03-2009, 12:17 AM
  #5
saapna81
عضو متألق
 الصورة الرمزية saapna81
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 5,688
saapna81 غير متصل  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي معلم طموح أنا من تلميذاتك المتابعات لك وان كنت أنت هو فلديك كتاب سأحاول أن أجد الوقت لأقتنائه وقرائته..
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
قديم 15-03-2009, 09:25 PM
  #6
زهقانه من روحي
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 39
زهقانه من روحي غير متصل  
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:03 PM.


images