أخي .. أختي .. من المخطئ؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 26-10-2013, 10:09 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  
أخي .. أختي .. من المخطئ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

لعل بعضكم يعلم أن لي إخوة أشقاء من والداي رحمهما الله .. ولي أخوين غير شقيقين يعيشان في بلد آخر يحملان جنسيته.

ولعل بعضكم يعلم أن حكومتنا وقيادتنا الله يخليها لنا تقدم منحاً سكنية بين الحين والآخر .. سواءً أراضي أو مساكن جاهزة.

ما حدث في الماضي عندما كنا أطفالاً أن والدي رحمه الله مُنِح أرضاً سكنية .. وقام ببنائها على حسابه .. فيلتين متجاورتين سكنّا في إحداها وقام بتأجير الأخرى .. وفي تلك الأثناء وعند تمليك الأرض قام والدي بتسجيل الأرض باسمه ونحن معه (فلان وأبناؤه .. وفي نيته أن هذا يشملنا جميعاً الأشقاء وغير الأشقاء)

بمعنى أن حصصنا في البيت تعتبر ملكاً وليست إرثاً .. وإرثنا هو في حصة والدي رحمه الله فقط.

بعد وفاة والدي رحمه الله قمنا جميعاً بتوكيل أخي لمتابعة حصر الإرث .. ومتابعة شؤون البيت والإيجار .. وعندما راجع أخي البلدية لتقديم شهادة وفاة والدي وتعديل ملكية الأرض تفاجأ بمشكلة وهي صدور الملكية القديمة باسم والدي وأختي الكبرى وأخواي غير الشقيقان فقط ..دون اسمي واسم أخواي الشقيقان.

ولم تُحل هذه المشكلة حتى الآن لوجود إشكالية أخرى تتعلق بمدى قانونية وجود اسمي أخواي غير الشقيقان في الملكية كونهما لا يحملان جنسية الدولة أصلاً .. ولأن موظفي البلدية لم يتفقوا على حل واحد .. فبعضهم قال لأخي كلام .. وبعضهم الآخر قال لأختي كلام آخر .. والمسألة تحتاج لوقت وإصدار كتاب رسمي وتفاهم مع أخواي غير الشقيقان.

ولكن في نفس الوقت تمكن أخي من تأجير البيت الآخر .. وكان يرسل لنا جميعاً (الأشقاء وغير الشقيقين) حصصنا من الإيجار حال استلامه .. وبشكل عام أخي ملتزم جداً ناحيتنا فيما يخص الأمور المالية .. ولم يحدث أبداً أن تقاعس أو بخس حق أحد.

أختي خلال الفترة الماضية كانت تسعى للحصول على بيت حكومي .. ولكنها كانت تواجه عقبتين: الأولى أنها مطلقة غير حاضنة والثانية أنها تعتبر ذات ملك باعتبار أن اسمها موجود في ملكية البيت القديمة.

وفي نفس الوقت تمكن أخي من الحصول على أرض سكنية .. ويفترض أن يقوم ببنائها إن شاء الله على حسابه الخاص .. وحقيقةً لا أدري هل كان سيحصل عليها إن كان اسمه موجوداً في ملكية بيت والدي أم لا.

المهم .. تيسرت أمور أختي ولله الحمد وتمكنت من تجاوز العقبة الأولى وتمت الموافقة المبدئية على منحها بيتاً حكومياً .. ولكنهم طالبوها بكتابة تنازل عن حصتها في بيت والدي مقابل الحصول على البيت الحكومي.

اتصلت بي حينها وأخبرتني بما حدث معها .. وقالت لي إنها ستكتب التنازل ولكنها تريده أن يكون تنازلاً صورياً وأن تحتفظ بحصتها في بيت والدي .. وطلبت مني أن أخبر أخي وأن نكتب لها ورقة بذلك وأن نوثقها عند الكاتب العدل (لم تتحدث هي معه مباشرة لوجود خلاف بينهما بعيد تماماً عن موضوع البيت)

في الحقيقة استغربت طلبها .. ولكنني وافقت وقلت لنفسي: مب مشكلة.

إلا أنني عندما أخبرت أخي رفض رفضاً قاطعاً .. ورأى أن كتابة مثل تلك الورقة يعتبر أمراً غير قانوني .. وما دامت الجهة الرسمية طالبتها بالتنازل عن حصتها فيجب أن تلتزم بذلك دون أن تضطرنا للف والدوران حتى لو كان هذا بينا وبين بعض.

وهو يرى أن أختي طماعة .. لأنها تريد البيت الحكومي وفي نفس الوقت تريد الاحتفاظ بحصتها من بيت والدي في نفس الوقت!

قلت له: طيب أنت طلعت لك الأرض .. ويمكن لو كان اسمك موجود في ملكية البيت ما كانت طلعت .. قال: انا ما ضحكت على حد .. أنا رحت قدمت على الأرض حالي حال غيري .. لا دورت على وسايط ولا شي .. ولو تعدلت الملكية وقالو لي تنازل عن حصتك مقابل الاحتفاظ بالأرض باتنازل على طول وبدون نقاش.

عدت لأختي وأخبرتها بما قاله أخي .. وطبعاً زعلت زعل كبير .. وتكلمت كلاماً كثيراً في حق أخي .. فقلت لها: هونيها يا بنت الناس .. إذا حصتج في بيت ابوي راحت فانتي بتحصلين اللي أكبر عنها .. بيت كامل لا يقل عن ثلاث غرف كما وعدوها .. واضطررت أن أذكرها بأن أخي عمره ما أكل حق حد .. والحق أن أخي له وقفات كثيرة معها وأعطاها مرات عديدة هي وبناتها قبل ما تتوظف ويصبح لها راتب.

ولكنها لم تهدأ .. وزادت بأن ختمت المكالمة بـ (حسبي الله ونعم الوكيل)!!!!!

ودخلتُ بعدها حسابها في الانستغرام .. فوجدتها قد وضعت صورتين تحملان عبارة حسبي الله ونعم الوكيل .. والدنيا دوارة! .... ساءني هذا كثيراً لأنني أعلم أنها ستقول ما حدث لبعض صديقاتها وستُظهر أخي وكأنه أكل حلالها!!

هل معها حق .. وهل أخطأ أخي.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
قديم 26-10-2013, 10:30 PM
آفاق المجد
كبار شخصيات المنتدى
آفاق المجد غير متصل  
رد : أخي .. أختي .. من المخطئ؟

كلام أخيك وموقفه لا غبار عليه أبدا ، وهو محق تماما .

هنا من ينقذك
قديم 26-10-2013, 10:52 PM
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
خاله بيتا غير متصل  

اااااااه من مشاكل الميراث وهمه

أتفق مع رأي افاق ... شعور مزعج وموقف مقلق لما تحاولي تلفي وتدوري على القوانين الرسمية . ماله داعي الصراحة والطمع مو زين
قديم 26-10-2013, 11:15 PM
ام يوسف وسما
عضو مثالي
ام يوسف وسما غير متصل  

مهورتي اشتقت لك عساك بالف خير حبيبتي

شوفي انا فاهمة مشاعر اختك وموقفها
صعب انها تتنازل عن حقها بورث ابوها
خلاص تشوفه حقها وماله دخل بمال الدولة
والمفترض مايتعارض مع بعض

حاولي تكلميها من منطلق انه الموضوع مش مستاهل تورط
حالها مع الدولة .. فهميها وخوفيها انه ماذا لو انكشف
امر الورقة،،! اذا مثلا انباع البيت وجاها مبلغ
وسالواا من اين لك هذا!!؟

كلميها بالمنطق قولي لها تحسب حصتها ببيت الوالد
اذا انباع مثلا كم بيطلع لها !!! وقيمة بيت الحكومة كم؟؟
وتوازن

حل ثاني اذا حابين ماتحصل مشاكل
شوفي كم حصتها بالبيت .. وجمعوها بينكم
واعطوها ياها كاش وتتنازل عن حصتها
كانكم اشتريتو حصتها يعني
اسالي اخوانك اذا مستعدين يعملو كدا!؟

الله يهديها ان شالله
قديم 26-10-2013, 11:53 PM
مبتعثة متفائلة
عضو مثالي
مبتعثة متفائلة غير متصل  

عطوها نصيبها من البيت
تقدر ترفع دعوة بيع البيت ويباع وكل من ياخذ نصيبه
ليه اخوكي يساومها او يضيق عليها المره ماتبغى تتنازل خلاص يعطونها اصحاب البيت فلوس نصيبها
قديم 27-10-2013, 12:20 AM
فاكهة الشتاء
عضو متألق
 الصورة الرمزية فاكهة الشتاء
فاكهة الشتاء غير متصل  

حقيقة مهره أنا معاها
صحيح قانونيا علشان تحصل البيت لازم تتنازل عن أي شيء باسمها
ولكن أخوها حرصاً منه على أخته يتعاون مع أخته في أن يبقى نصيبها لها
بالنهاية ممكن البيت ينباع وكلن ياخذ نصيبه وهي تطلع ببلاش وهي أصلا مطلقة ..

أنا أقول اقنعي أخوج وخليه يعطيها حقها ..
رزق وجاها مب لازم يطلع من عينها ..

بالنهاية القانون شيء والميراث وحقها فيه شرعاً شي ثاني

قديم 27-10-2013, 09:41 AM
أم خالد.
عضو مميز
أم خالد. غير متصل  

و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته

اهلين مهرة .. ان شاء الله تكوني باحسن حال

بالنسبة لاختك حزنت عليها

صحيح انها بالغت بردة فعلها الله يهدينا و اياها لكن بكل صدق انا معها

بما انه المبلغ قليل مقارنة ببيت الدولة معناته ما يسوى ليش اخوك قاعدلها

حتى لو كان طيب معها ماله داعي يتعامل معها بالقانون

هي تظل فوق القانون لانها ( اخته )

انا من رأيي تجلسين مع اخوك و تقنعينه يعطيها حقها

تعالي له بالطيب و قولي اكيد انها بحاجته و ﻻ ما تكلمت

الاخ ﻻ شعوريا ببيفزع لاخته ان حس ان الدعوة احتياج

الله يعينك و يوفقك

الوعي هو الملاذ ..

أستغفر الله العظيم ؛
( الفردوس غايتي )
قديم 27-10-2013, 09:55 AM
Bushra~
عضو مميز
 الصورة الرمزية Bushra~
Bushra~ غير متصل  

انا معاها صراحة
اوكي حتى لو هي حصلت على بيت لا تنسين وراها مسؤولياااااااااااااااات لين يجهز هالبيت
هم الظاهر عشان هالاختلاف اللي بينهم شوي متحسسين

والله محد كاسر خاطري غيرج وانتي في النص لا هني ولا هناك ههههههههههه
فيج الخير وانتي في وجه المدافع
قديم 27-10-2013, 11:01 AM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  

حبيباتي الحلوات العصفورات .. الكتاكيت الأطائيت <------- حلوة الأطائيت

شاكرة لكن جميعاً.

بعض ما سأقوله هنا قد لا يعني رداً معيناً على إحداكن بقدر ما هو رغبة مني في الفضفضة وقول كلمة أعتقد أنها حق وأعتقد أن أخي لن يجد من يقولها عنه .. وحقيقةً يهمني كثيراً على المستوى النفسي ألا يُظن بأخي أي سوء . وألا يُعتقد أنه يريد مضايقة أختي أو مساومتها.

نعم هو صارم في قرارته ولا يحب اللف والدوران .. ولكن أحسب أنه لا يسعى أن يكون ظالماً بأي حال.

الرجل له وقفات كثييييييرة مع أختي ومع بناتها في الماضي .. وقفات مادية على وجه الخصوص .. كون أختي لم تكن موظفة في السابق وطليقها لم يكن يصرف على البنتين إلا في السنة حسنة كما يقولون .. وكون والدي لم يكن قادراً على إكفائهن جميعاً براتبه التقاعدي.

ويشهد الله أن أخي لم يكن ينتظر منهن أي مقابل ولم يحدث يوماً أن جرح أختي بكلمة في هذا الخصوص.

الأمر الآخر .. منذ وفاة والدي وأخي ـ كما قلت ـ قائم بالمسؤوليات المالية كما يجب (إيجار البيت) .. لم يحدث أبداً أن تأخر علينا أو أنقص علينا فلساً.

وأنا شخصياً عندما يتصل بي ليخبرني بأنه سيرسل لي حصتي من الإيجار فإنني لا أسأله كم المبلغ ولا أناقشه .. لأنني متأكدة أنه سيرسل لي حقي بالتمام والكمال.

مشكلته الوحيدة أنه ليس متفرغاً دوماً .. وعمله ليس مرتبط بدوام رسمي ويتطلب السفر كثيراً .. ولهذا تأخر حل مشكلة الملكية القديمة .. وأذكر أنه لهذا السبب عرض علينا منذ حوالي سنتين أن نبيع البيتين وكلٌ يأخذ نصيبه .. ورفضنا هذا الاقتراح ـ بما فينا أختي ـ لأننا لا نريد التفريط في بيت والدي الذي يجمعنا كلنا.

الأمر الآخر .. ويبدو أن بعضكن لم ينتبه له .. الإشكالية ليست في حصتها في الإرث.

قلت سابقاً إن البيت باسم والدي رحمه الله وبأسمائنا جميعاً .. يعني كل منا له حصة في (ملكية) البيت وكلنا نعتبر مُلاكاً أو شركاء في المُلك .. بالإضافة إلى حصصنا الشرعية كإرث في حصة والدي.

والجهة الرسمية طلبت من أختي التنازل عن حصتها في الملكية .. أما حصتها في الإرث فهي محفوظة بالطبع.

ولو لم تطالبها تلك الجهة بالتنازل لم يكن أخي سيفكر في هذه النقطة أساساً ولم يكن سيخطر على باله أن يمنع عنها نصيبها في الملكية.

ليست مشكلة أخي كبر أو صغر نصيبها في ملكية البيت .. ولكنه يرى أنه ما دام القانون يلزمها بالتنازل فعليها أن تلتزم خاصةً أن المقابل أكبر .. وهو يرى أن طلبها يعتبر تحايلاً على القانون .. وهو غير مستعد لأن يجاريها في هذا!

أما من اقترح أن أقنع أخي بأن أختي محتاجة .. فبصراحة هي لم تعطيني مجال لأن أفعل .. فقد اشترت لنفسها سيارة في السنة الماضية .. ومنذ شهور اشترت سيارة لابنتها الكبرى .. وكلا السيارتين لا يقل سعرها عن 200 أو 250 ألف .... وفي المقابل أخي عمره ما أخذ قرض وهو مستعد لاستخدام سيارة مستعملة حتى يتمكن من ادخار قيمة سيارة جديدة .. ولم يفكر في حياته أن يدفع أكثر من 80 أو 90 ألف في سيارة.

وعلى مستوى ملاحظتي الشخصية أرى أن تدلع نفسها وبناتها بشكل جيد إلى حد ما فيما يخص الكماليات.

فكيف يمكنني أن أقنعه بأنها محتاجة؟!

صدقتي يا بشرى .. أنا اللي في ويه المدفع

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.

التعديل الأخير تم بواسطة مهره ; 27-10-2013 الساعة 11:04 AM
قديم 27-10-2013, 12:33 PM
Bushra~
عضو مميز
 الصورة الرمزية Bushra~
Bushra~ غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره مشاهدة المشاركة
حبيباتي الحلوات العصفورات .. الكتاكيت الأطائيت <------- حلوة الأطائيت

شاكرة لكن جميعاً.

بعض ما سأقوله هنا قد لا يعني رداً معيناً على إحداكن بقدر ما هو رغبة مني في الفضفضة وقول كلمة أعتقد أنها حق وأعتقد أن أخي لن يجد من يقولها عنه .. وحقيقةً يهمني كثيراً على المستوى النفسي ألا يُظن بأخي أي سوء . وألا يُعتقد أنه يريد مضايقة أختي أو مساومتها.

نعم هو صارم في قرارته ولا يحب اللف والدوران .. ولكن أحسب أنه لا يسعى أن يكون ظالماً بأي حال.

الرجل له وقفات كثييييييرة مع أختي ومع بناتها في الماضي .. وقفات مادية على وجه الخصوص .. كون أختي لم تكن موظفة في السابق وطليقها لم يكن يصرف على البنتين إلا في السنة حسنة كما يقولون .. وكون والدي لم يكن قادراً على إكفائهن جميعاً براتبه التقاعدي.

ويشهد الله أن أخي لم يكن ينتظر منهن أي مقابل ولم يحدث يوماً أن جرح أختي بكلمة في هذا الخصوص.

الأمر الآخر .. منذ وفاة والدي وأخي ـ كما قلت ـ قائم بالمسؤوليات المالية كما يجب (إيجار البيت) .. لم يحدث أبداً أن تأخر علينا أو أنقص علينا فلساً.

وأنا شخصياً عندما يتصل بي ليخبرني بأنه سيرسل لي حصتي من الإيجار فإنني لا أسأله كم المبلغ ولا أناقشه .. لأنني متأكدة أنه سيرسل لي حقي بالتمام والكمال.

مشكلته الوحيدة أنه ليس متفرغاً دوماً .. وعمله ليس مرتبط بدوام رسمي ويتطلب السفر كثيراً .. ولهذا تأخر حل مشكلة الملكية القديمة .. وأذكر أنه لهذا السبب عرض علينا منذ حوالي سنتين أن نبيع البيتين وكلٌ يأخذ نصيبه .. ورفضنا هذا الاقتراح ـ بما فينا أختي ـ لأننا لا نريد التفريط في بيت والدي الذي يجمعنا كلنا.

الأمر الآخر .. ويبدو أن بعضكن لم ينتبه له .. الإشكالية ليست في حصتها في الإرث.

قلت سابقاً إن البيت باسم والدي رحمه الله وبأسمائنا جميعاً .. يعني كل منا له حصة في (ملكية) البيت وكلنا نعتبر مُلاكاً أو شركاء في المُلك .. بالإضافة إلى حصصنا الشرعية كإرث في حصة والدي.

والجهة الرسمية طلبت من أختي التنازل عن حصتها في الملكية .. أما حصتها في الإرث فهي محفوظة بالطبع.

ولو لم تطالبها تلك الجهة بالتنازل لم يكن أخي سيفكر في هذه النقطة أساساً ولم يكن سيخطر على باله أن يمنع عنها نصيبها في الملكية.

ليست مشكلة أخي كبر أو صغر نصيبها في ملكية البيت .. ولكنه يرى أنه ما دام القانون يلزمها بالتنازل فعليها أن تلتزم خاصةً أن المقابل أكبر .. وهو يرى أن طلبها يعتبر تحايلاً على القانون .. وهو غير مستعد لأن يجاريها في هذا!

أما من اقترح أن أقنع أخي بأن أختي محتاجة .. فبصراحة هي لم تعطيني مجال لأن أفعل .. فقد اشترت لنفسها سيارة في السنة الماضية .. ومنذ شهور اشترت سيارة لابنتها الكبرى .. وكلا السيارتين لا يقل سعرها عن 200 أو 250 ألف .... وفي المقابل أخي عمره ما أخذ قرض وهو مستعد لاستخدام سيارة مستعملة حتى يتمكن من ادخار قيمة سيارة جديدة .. ولم يفكر في حياته أن يدفع أكثر من 80 أو 90 ألف في سيارة.

وعلى مستوى ملاحظتي الشخصية أرى أن تدلع نفسها وبناتها بشكل جيد إلى حد ما فيما يخص الكماليات.

فكيف يمكنني أن أقنعه بأنها محتاجة؟!

صدقتي يا بشرى .. أنا اللي في ويه المدفع

لا والله ما غلط اخوج
دام هي جي وضعها ..
هو بعد يزاه الله خير ورايته بيضا ماشاء الله

الله يهديها ويهدينا

خلاص لو ينباع وكلن يروح بحاله وايد ابرك من القيل والقال والانستقرام
الله يكتب اللي فيه الخير ..

مواقع النشر