الردعلى الإستفسارات النفسية - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

عيادة الاسرة الإجابة على الإستشارات الطبية العامة

موضوع مغلق
قديم 01-11-2009, 03:38 PM
طبيبك النفسي
طبيب نفسي
طبيبك النفسي غير متصل  
الردعلى الإستفسارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني واخواتي الاعضاء
بعد التحيه
هنا الرد علي الاستفسارات والمشاكل النفسيه
ومن لديه اي سؤال او مشكله فليتفضل وان شاء الله برد عليه في اسرع وقت
قديم 02-11-2009, 01:15 PM
ماريا
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية ماريا
ماريا غير متصل  
سؤالي مرتبط بما قرأت
أنا عندي شوية خوف من النظر للماء من مكان مجاور لها تماماً
أخاف من كبر البحر
أخاف من النظر للبحيرات الكبيرة و النهر الجاري !!
مع اني أتقن السباحة منذ طفولتي و بشكل جيد
سبحت في البحر و في المسبح كثيراًو ما عندي مشكلة
لكن اشعر ان للماء على مساحات واسعة رهبة شديدة
لدرجة اني اشعر بهذه الرهبة و انا أنظر إليه عبر ال(google earth)
اشعر الماء بالليل خصوصاً و هو يجري انه شيء غدّار

هل تصنف هذه الحالة على انها فوبيا أم أن الفوبيا تصل بالشخص إلى درجة البكاء و غيره ؟؟؟

استودعتك أهلي في سوريا يا من لا تضيع ودائعه

التعديل الأخير تم بواسطة ماريا ; 02-11-2009 الساعة 10:07 PM
قديم 03-11-2009, 01:36 PM
طبيبك النفسي
طبيب نفسي
طبيبك النفسي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماريا 13 مشاهدة المشاركة
سؤالي مرتبط بما قرأت
أنا عندي شوية خوف من النظر للماء من مكان مجاور لها تماماً
أخاف من كبر البحر
أخاف من النظر للبحيرات الكبيرة و النهر الجاري !!
مع اني أتقن السباحة منذ طفولتي و بشكل جيد
سبحت في البحر و في المسبح كثيراًو ما عندي مشكلة
لكن اشعر ان للماء على مساحات واسعة رهبة شديدة
لدرجة اني اشعر بهذه الرهبة و انا أنظر إليه عبر ال(google earth)
اشعر الماء بالليل خصوصاً و هو يجري انه شيء غدّار

هل تصنف هذه الحالة على انها فوبيا أم أن الفوبيا تصل بالشخص إلى درجة البكاء و غيره ؟؟؟
السلام عليكم
ان شاء الله انت بخير فإن معظم أمراض الفوبيا هي الخوف والذعر من أشياء

وأماكن معينة يمكن علاجها من خلال العلاج السلوكي لأنها أمراض نفسية

خفيفة.

وإن أكثر أنواع العلاج السلوكي المستخدمة في علاج المرض هي العلاج

بالمواجهة الذي يقوم على قيام المريض وبصحبة الطبيب المعالج بالتعرض

للموقف أو الظروف المؤدية للهلع والذعر الشديد، وذلك بشكل منتظم بحيث تؤدي

هذه المواجهة أو بالأحرى سلسلة المواجهات هذه إلى زوال تدريجي لمشاعر

الخوف والهلع المرتبطة برؤية أو التعرض للأشياء والمواقف التي كانت تسبب

قبل العلاج الذعر والخوف والهلع الشديد للمريض.

بشكل عام سياسة المواجهة هذه تتم إما بالتدريج وتسمى طريقة العلاج المتدرج

أو تتم المواجهة رأسا وبدون مقدمات مع مصدر الخوف والذعر
قديم 02-11-2009, 02:03 PM
رسيل الامورة
عضو مثالي
 الصورة الرمزية رسيل الامورة
رسيل الامورة غير متصل  
انا حالتي شبيهه بالاخت ماريا ...

أخاف من البحار كثير ا ولا أحب حتى السباحه فيها وان رأيتها اكون في قلق شديد حتى وان كان من خلف شاشه ..!!

واما ابنتي ... فلدي استفسار عنها ...

تخاف ممن لديهم عيون كبيره وجاحظه ... تبكي وتصرخ ولاتريد رؤيتها ولا يطمئن قلبها حتى يذهب

حتى وان كان من خلف شاشه ما ... !!

والشي الاخر هو ان يكون مجلس ما موجود فيه شخصان مثلا ( في بالها وعارفه منهم ) لكن دخل شخص ثالث وهي لاتدري

ثم تأتي لتدخل المجلس وتلتفت يمينا لتلرى الشخص الثالث موجود فتقوم بالصراخ والبكاء بعدها من المستحيل ان تدخل

او ان ترى هذا الشخص امامها فيعتبر مثل ( الشيطان بوجهها ) لاأدري لما ..!!

حتى وان كان عمها او خالها فبمجرد ان لاتتوقع وجوده ثم تراه تكوون المصيبه لديها ..!!!

لاادري مالحل لها تعبنا معها ...

عمرها 3 سنوات ونصف ..

بارك الله فيك على هذا الوضوع وجعله في ميزان حسناتك ..
قديم 03-11-2009, 02:10 PM
طبيبك النفسي
طبيب نفسي
طبيبك النفسي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رسيل الامورة مشاهدة المشاركة
انا حالتي شبيهه بالاخت ماريا ...

أخاف من البحار كثير ا ولا أحب حتى السباحه فيها وان رأيتها اكون في قلق شديد حتى وان كان من خلف شاشه ..!!

واما ابنتي ... فلدي استفسار عنها ...

تخاف ممن لديهم عيون كبيره وجاحظه ... تبكي وتصرخ ولاتريد رؤيتها ولا يطمئن قلبها حتى يذهب

حتى وان كان من خلف شاشه ما ... !!

والشي الاخر هو ان يكون مجلس ما موجود فيه شخصان مثلا ( في بالها وعارفه منهم ) لكن دخل شخص ثالث وهي لاتدري

ثم تأتي لتدخل المجلس وتلتفت يمينا لتلرى الشخص الثالث موجود فتقوم بالصراخ والبكاء بعدها من المستحيل ان تدخل

او ان ترى هذا الشخص امامها فيعتبر مثل ( الشيطان بوجهها ) لاأدري لما ..!!

حتى وان كان عمها او خالها فبمجرد ان لاتتوقع وجوده ثم تراه تكوون المصيبه لديها ..!!!

لاادري مالحل لها تعبنا معها ...

عمرها 3 سنوات ونصف ..

بارك الله فيك على هذا الوضوع وجعله في ميزان حسناتك ..
السلام عليكم ان شاء الله ابنتك بخير بس انت تعلم ان الاطفال في هذا السن يخافون من اشياء كثيرة ولعلاج هذه المشكله يجب عليك ان تعطيها مجموعة صور لبعض الناس الذي تخاف منهم او صور ناس عامه مع اصطحابها معك في بعض الاماكن العامه ومحاولة اندماجها مع الاطفال من نفس عمرها
وان شاء الله تكون بخير ولو في اي استفسار ان شاء الله مستعد

التعديل الأخير تم بواسطة (نهر الامل) ; 03-11-2009 الساعة 02:14 PM
قديم 02-11-2009, 03:21 PM
دمعة الحب
عضو جديد
 الصورة الرمزية دمعة الحب
دمعة الحب غير متصل  
السلام عليكم
بصراحه يادكتور صار لي فتره حابه اروح لطبيب نفسي لاني حاسه باكتئاب شديد لدرجة احيانا افكر بالانتحار والعياذ بالله وهالشي مستحيل اسويه لاني اخاف من ربي بس احس هالتفكير يجيني غصبا عني عندي مشاكل كثيره مش عارفه اذا بستحمل تسمع مشاكلي كلها انا بكتبلك الحين وانا منهاره حاسه الدنيا سوده بعيوني وكل الناس اشرار حتى اهلي اقرب الناس لي ظلموني ويعاملوني معامله قاسيه طبعا قصة معاناتي بدأت من 8 سنوات لما انخطبت لانسان نذل وافقت عليه وانا مش مقتنعه فيه بس لانه امي قالت لي اذا بتجلسي ترفضي العرسان راح تجلسي بدون زواج وفي نفس الوقت بسبب الحاح الخطيب واهله وافقت بعدها على طول تمت الملكه وكلشي صار بسرعه وانا كنت مش مقتنعه وخايفه من اسلوبه لانه كان طايش واسلوبه غير لائق بعد الملكه حصلت امور كثير انصدمت فيه اكثر واكثر كان بخيل و جرئ كثير وانا كنت بنت خجوله وحساسه كثير كان يحاول يتحرش فيني يعني كلشي كان يسويه غصبا عني وكنت احس بقهر واحس تجيني حاله لدرجة احس ماشعر برجولي احس مثل المشلوله وكنت اخاف من تهديداته لانه كان يقولي اقدر اسوي اكثر طبعا ماعرف كيف اتصرف معاه حاولت اكلم امي حسيتها تطمني وتقولي هالامور عاديه وبعدين كل مره حسيته يتمادى اكثر الى ان صار اللي كنت خايفه منه حسيت وقتها بشرود ذهني وبشلل ماقدرت اتصرف ولما سألته ايش اللي سويته قالي مجرد مداعبات وبعدها بفتره صارت مشاكل بسبب هالموضوع وطلبت الطلاق قبل العرس وطلقني بخلع وهو طبعا ماعطاني مهري لانه قال مؤجل وماعطاني اياه وطبعا الاهل شجعوني على الطلاق بعد الطلاق يادكتور عشت معاناه نفسيه الى هذا اليوم شفت الظلم والقهر صرت اذا دخلت الحمام اعزكم الله ابكي لما اتذكر اللي سواه فيني واحس بعسر بالبول احس اني حاقده عليه وعلى اهله وعلى اهلي بعد لانه مافي احد فيهم راعى مشاعري ابوي يعاملني باحتقار وحتى احسه مايعتبرني بنته وامي بعدت عني حتى صديقاتي انصدمت فيهم انعزلت بغرفتي لدرجة صرت اكلم نفسي واهلي يعاملوني معامله سيئه ويشكون فيني لدرجة اني قبل كنت اخاف اغلط بس بعد معاملتهم صرت ادخل النت وادخل مواقع زواج وشات عشان ابحث عن زوج وطبعا ماشفت من النت الا التعب النفسي لانه اغلب اللي عرفتهم كذابين , انا احس اني مو طبيعيه نفسي اتزوج بس بنفس الوقت خايفه من الزواج وعندي خوف من الجنس مع انه عندي رغبه شديده وعندي خوف من الفشل والمشكله الثانيه اني بصراحه لما اشوف اهل خطيبي السابق تجيني حاله من الضيق الشديد والتعب النفسي ومااحتمل وجودهم بنفس المكان حاولت اتغلب على هذا الشعور لكن ماقدرت احس نفسيتي تعبت وثقتي بنفسي قلت كثير مع اني امتلك صفات كثيره لاتوجد بكثير من البنات لكن الحاله النفسيه اثرت حتى على شكلي اتمنى انك تساعدني يادكتور جزاك الله خير
اسفه على كلامي الغير مرتب وعندي طلب ثاني يادكتور اذا فيه طريقه اقدر اتواصل مع حضرتك لانه عندي كلام مش قادره اكتبه يعني عن طريق الرسائل الخاصه بعد اذن الاداره .
قديم 03-11-2009, 12:55 AM
حبيبها حمودي
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية حبيبها حمودي
حبيبها حمودي غير متصل  
جزاك الله خير يا طبيبنا النفسي

لدي استفسار وهو اني أخاف واتوتر بشدة من تجمعات النساء او الناس بشكل عامل .. أحب الاجتماعات وانا اجتماعية بطبعي لكني اتوتر وتوتري هذا يكون فقط في الساعات الاولى ثم يزول وابتدأ ارتاح وآخذ على الوضع .. لكن هذه سببت لي مشكلة مثلا في وظيفتي لو فيه اجتماع اكون مستعدة من قبل بأيام لكن يوم الاجتماع اصاب بصداع واتوتر واحيانا اسهال اكرمكم الله وبالغالب لا احضر الاجتماع ! ايضاً في دراستي الجامعية أتوتر بشدة في حال أصبح دوري في القاء المحاضرة أو حين تكون لدي مناقشة أمام لجنة من الأساتذه جداً جداً اتوتر وهذا يؤثر بقوة على ادائي .. وهذا شيء مزعجني جداً ..

والأمر الأخير هو توتري وخوفي من ليلة زواجي .. لست خائفة من ليلة الزواج الأولى لا أبداً .. خوفي هو من الفرح نفسه! لمة الناس ونظراتهن لي والزفة والأضواء والأعين علي !! أشعر بارتباك وخوف شديدين وانا اتمنى من الله أن اعيش كل لحظات حياتي لحظة بلحظة دون ان يؤثر علي الخوف وان استمتع بحياتي كما الآخرين ..

جربت الاسترخاء والتنفس بعمق وبطء لكن لم تكن لهم الأثر الواضح .. لا اود أن آخذ أي ادوية ايضاً .. أتمنى لو تدلني على طريقة او بعض النصائح منك كيف يمكن ان اواجه هذا القلق والتوتر واتغلب عليه واعيش حياتي وكل لحظات حياتي طبيعية و بقوة دون هذا الخوف والتوتر اللذان يعكران صفو حياتي ..

وشكراً جزيلاً ..
قديم 03-11-2009, 02:42 PM
طبيبك النفسي
طبيب نفسي
طبيبك النفسي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبيبها حمودي مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير يا طبيبنا النفسي

لدي استفسار وهو اني أخاف واتوتر بشدة من تجمعات النساء او الناس بشكل عامل .. أحب الاجتماعات وانا اجتماعية بطبعي لكني اتوتر وتوتري هذا يكون فقط في الساعات الاولى ثم يزول وابتدأ ارتاح وآخذ على الوضع .. لكن هذه سببت لي مشكلة مثلا في وظيفتي لو فيه اجتماع اكون مستعدة من قبل بأيام لكن يوم الاجتماع اصاب بصداع واتوتر واحيانا اسهال اكرمكم الله وبالغالب لا احضر الاجتماع ! ايضاً في دراستي الجامعية أتوتر بشدة في حال أصبح دوري في القاء المحاضرة أو حين تكون لدي مناقشة أمام لجنة من الأساتذه جداً جداً اتوتر وهذا يؤثر بقوة على ادائي .. وهذا شيء مزعجني جداً ..

والأمر الأخير هو توتري وخوفي من ليلة زواجي .. لست خائفة من ليلة الزواج الأولى لا أبداً .. خوفي هو من الفرح نفسه! لمة الناس ونظراتهن لي والزفة والأضواء والأعين علي !! أشعر بارتباك وخوف شديدين وانا اتمنى من الله أن اعيش كل لحظات حياتي لحظة بلحظة دون ان يؤثر علي الخوف وان استمتع بحياتي كما الآخرين ..

جربت الاسترخاء والتنفس بعمق وبطء لكن لم تكن لهم الأثر الواضح .. لا اود أن آخذ أي ادوية ايضاً .. أتمنى لو تدلني على طريقة او بعض النصائح منك كيف يمكن ان اواجه هذا القلق والتوتر واتغلب عليه واعيش حياتي وكل لحظات حياتي طبيعية و بقوة دون هذا الخوف والتوتر اللذان يعكران صفو حياتي ..

وشكراً جزيلاً ..
السلام عليكم
ان شاء الله ستكونين بكل خير
علاج هذه الحاله سياخذ بعض الوقت وعلي عدة مراحل بعيد عن اي ادويه
المرحلة الاولي ( من يوم الي ثلاثة ايام )
الحل الامثل في مثل هذه المشكلاات يكون
-الصلاة في جماعة
- متابعة اي دروس دينيه او ثقافيه في جماعه ايضا حتي ولو في التلفزيون مع الاسرة
- ممارسة اي نوع من انواع الرياضه ولو الجري لبعض الوقت ويكون ايضا في جماعه
- تنظيم حفلة صغيرة او اجتماع صغير بين الاصدقاء المقربون والاخوات والاحباب
انتهت المرحلة الاولي
وقبل الدخول في المراحل التاليه لابد من معرفة نتيجة المرحلة الاولي
قديم 17-12-2009, 11:21 PM
سونا18
عضو جديد
سونا18 غير متصل  
مرحبا دكتور
انا عندي مشكلة العناكب شو اعمل لما بشوف العناكب
بتصيبني حالة فوبيا وقد اصل الى درجة الاغماء
والغريب انوا
لما بخاف منها بتيجي الدوره الشهريه في غير ميعادها فورا
اذا لا مستني قد اكون مستعده وبغير تفكير من قطع الجزء الذي تلامسه العنكبوت مهما كان
مع العلم انني اسقطت حملي اكثر من مره لشدة صراخي ارجوك ساعدني

ومشكلتي الاخرى
هي النظافه
انا اعاني من وسوسه شديده للنظافه في البيت حتى انها تصل الى زعل زوجي مني كثيرا
ارجوك دكتور ان تساعدني
فقد ابكي احيانا لانني اكون مرهقه وجسدي يؤلمني ومع ذلك لا اقاوم نفسي
انا تعبت كثيراكثيرا انا عمري 18(سونا )
ارج
وك ان تساعدني دكتور
(سونا)
قديم 01-01-2010, 03:44 PM
حبيبها حمودي
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية حبيبها حمودي
حبيبها حمودي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طبيبك النفسي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
ان شاء الله ستكونين بكل خير
علاج هذه الحاله سياخذ بعض الوقت وعلي عدة مراحل بعيد عن اي ادويه
المرحلة الاولي ( من يوم الي ثلاثة ايام )
الحل الامثل في مثل هذه المشكلاات يكون
-الصلاة في جماعة
- متابعة اي دروس دينيه او ثقافيه في جماعه ايضا حتي ولو في التلفزيون مع الاسرة
- ممارسة اي نوع من انواع الرياضه ولو الجري لبعض الوقت ويكون ايضا في جماعه
- تنظيم حفلة صغيرة او اجتماع صغير بين الاصدقاء المقربون والاخوات والاحباب
انتهت المرحلة الاولي
وقبل الدخول في المراحل التاليه لابد من معرفة نتيجة المرحلة الاولي
شكراً لك دكتور
الحمد لله مشيت على تعليماتك عدا عن صلاة الجماعة .. فكوني بنت نادراً اصلي جماعة لكن أحيانا أذا اخي كان سيصلي في البيت أطلب منه أن نصلي جماعة ..
الدروس الدينية التحقت بإحدى دور تحفيظ القرآن وأحضر الدروس الدينية والتربوية أيضاً وحضرت عدد من الدورات خلال الفترة الماضية وكان من ضمن نشاطاتها بعض العمل الجماعي التعاوني
الرياضة أمارسها بشكل يومي .. المشي وطلوع الدرج والهرولة لقرابة نصف ساعة يوميا ( فيه ايام بتكسل ومابعمل رياضة )
ااما بخصوص الحفلة فقد تم اجتماع العائلة والأصدقاء مرتين وانا استغليت الموضوع وكأنه حفله وجلست معهم وانبسطت كثير

دكتور أشعر بتحسن كثير الحمد لله وأصبحت أكثر جرأه لكن لا أزال أعاني من ألم البطن والخفقان وبعض الرجفة في الحالات الشديدة =(

أنتظر تعليماتك مشكوراً ..

مواقع النشر