طفلي عمرة اربع سنوات و لم يقطع الحفاضة ... - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

ركن الطفل مستلزمات الطفل في الغذاء والرضاعة والصحة.

موضوع مغلق
قديم 25-06-2008, 08:26 PM
ميني ماوس
عضو نشيط جدا
ميني ماوس غير متصل  
طفلي عمرة اربع سنوات و لم يقطع الحفاضة ...

السلام عليكم

الان تم طفلي عامة الرابع و لاني قادرة اقطع عنة الحفاضة ...

استطعت و بعد جهد ان اسيطر على البراز و لكن الحمام الماء لا ....

امس حاولت ادربة و فهمتة بكلام طويل عريض ... و الحمد لله عدا اليوم على خير

و لكن اليوم هاذي ثالث مرة يسويها على حالة مليت و قرفت البيت كلة بقع بلل و ابوة عصب علي ... و بصراحة اكتافي وجعتني من كثر من ادعك و امسح .....

رجعت لبستة الحفاظة و الولد منهار من البكاء و لا يبي يكلمني لانه يقول انا كبير الحفاضة لاخوي الاصغر ...

و بصراحة انا مرة معصبة منه ...

اللي عندها خبرة ممكن تفيدني ؟؟؟ لو صبرت على ولدي كم يوم و معليش اتحمل و امسح هل بيتعود و يقطعها ؟؟؟؟

بليز اللي مجربة تقولي رايها انا هذا طفلي الاول و كل التجارب فيه ...

التعديل الأخير تم بواسطة ملاك الغربة ; 25-06-2008 الساعة 09:03 PM
قديم 25-06-2008, 11:46 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  
عزيزتي..

في بعض محال الأطفال يبيعون ملابس داخلية بنفس هيئة الحفاظ .. يعني يتم إغلاقها من الجوانب كالحفاظات تماماً .. ولكنها مصنوعة بالكامل من القطن .. وهي سميكة أكثر من الأسفل حتى تمنع أي تسرب.

وبهذا سترتاحين من أية حوادث قد يسببها صغيركِ.

الآن..

مسالة التدريب ليست بسيطة وليست بالتأكيد سريعة .... يعني أي طفل يحتاج لوقت حتى يتمكن من إتقان التحكم في عملية الإخراج .. وغالب ظني أن ولدكِ لن يستغرق وقتاً طويلاً جداً كونه بالفعل لا يحب استخدام الحفاظ الآن.

المحاضرة التي ألقيتها على ابنكِ ليست كافية بالتاكيد .. لأن عملية التحكم ليست بمزاجه ... يعني هو لا يتبول في ملابسه قاصداً .. هو ببساطة لم يتعود على استخدام الحمام .. لذلك فإنه يحتاج لوقت حتى يتدرب على ذلك.

ابدأي معه بإدخاله الحمام كل نصف ساعة أو كل ساعة تقريباً .. ولا تنتظري منه أن يطلب بل احمليه بنفسكِ وأدخليه الحمام .. واجلسي بالقرب منه في الحمام حتى لا يشعر بالوحدة أو الخوف.

مع مرور الأيام زيدي الفترة .. يعني أدخليه الحمام كل ساعة ونصف أو ساعتان.

طبعاً ستكون هناك حالات ناجحة وبالتأكيد ستكون هناك حالات فاشلة .. فلا تصرخي ولا تضربي .. ولكن فقط استخدمي أسلوب الثواب والعقاب .. فهو فعال جداً جداً.

بمعنى .. إذا نجح في استخدام الحمام فهناك القبل والأحضان والتشجيع واللعبة التي يحبها والمكان الذي يفضل الذهاب إليه أو أي شيء آخر تدركين أنه يحبه كثيراً .. وإذا بلل ثيابه فالحرمان من كل تلك الأشياء .. وأخبريه سبب الزعل وسبب الحرمان بوضوح وصراحة.

مع الوقت سيتمكن أكثر من التحكم في نفسه حتى يصل إلى مرحلة أن يطلب هو بنفسه الذهاب إلى الحمام ... فقط المسالة تحتاج لصبر ووقت.

الأمر الهام جداً .. ما دمتِ قررت نزع الحفاظ فلا تلبسيه إياه مرة أخرى ابداً .. فهذا قد يسبب إرباكاً للطفل ويصعب عليه فهم الموضوع ويطيل عملية التدرب.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.

التعديل الأخير تم بواسطة مهره ; 25-06-2008 الساعة 11:50 PM
قديم 26-06-2008, 12:37 PM
ميني ماوس
عضو نشيط جدا
ميني ماوس غير متصل  
السلام عليكم

اختي مهرة كثير استفدت من كلامك الله يجزاك خير و يثيبك يا رب .....

انا فعلا لما مليت امس رجعت لبستة الحفاظة و مررررررررة تأثر و راح غرفتة يبكي ....

بس ببدا اودية الحمام زي ما ذكرتي كل نصف ساعة ... ان شا الله يمشي الحال ....

انا اليوم من الصباح ما لبستة و طاير من السعادة ما هو مصدق كل ما شاف احد يقولة ....

دعواتك لي و الله يعطيك العافية ...
قديم 28-06-2008, 04:57 PM
سحب77
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية سحب77
سحب77 غير متصل  
tongue3

عزيزتي: ولدك كبر على الحفاضة والمفروض إنك دربتيه على تركها من زمان أي في عمر السنتين والنصف، وبما إنكِ بدأتِ فلا تلبسيه الحفاض مرة أخرى.
الشئ الثاني كمان لا تنتظري من طفلكِ في الوقت الحالي أن يطلب منكِ الذهاب للحمام بل مثل ما وضحت الأخت مهرة أحمليه بنفسكِ إلى الحمام (بدون سؤاله لأنه سينكر في البداية) كل نصف ساعة في البداية أو حتى ربع ساعة
أهم شئ العملية محتاجة هدوء أعصاب ومرونة مع الطفل أي إذا بلل نفسه لا تصرخي ولا تضربي بس وضحي له بهدوء إنه كبر ولازم يعملها في الحمام وأستشهدي له مثلاً بولد عمه أو خاله او أي احد مقرب (إن فلان شاطر وبيعملها في الحمام) كذا هيبدأ يغار شوية وهيحاول يقلد.
مع تحياتي

قديم 28-06-2008, 05:02 PM
aboanas
من كبار شخصيات المنتدى
aboanas غير متصل  
أعانك الله أختنا الكريمة ...

من الأفضل عرضه على مختص ...
قديم 28-06-2008, 09:05 PM
-نوران-
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية -نوران-
-نوران- غير متصل  
اعرضيه على طبيب

ربما عضلات المنطقة ضعيفة فلا يستطيع التحكم

اذهبي به لطبيب مسالك بولية فربما الموضوع صحي صغيرك مظلوم

لا تستهوني و اذهبي به للطبيب

ربنا يسهلكم أموركم

الحمد لله

و لا إله إلا الله

قديم 28-06-2008, 09:45 PM
رسيـــل
كبار شخصيات المنتدى
رسيـــل غير متصل  
التذبذب هو السبب في عدم انقطاعه ..

حتى لو مليتي وقرفتي يا اختي اثبتي على وضع واحد ...لانك شتتي الولد ..

أؤكد لك من تجربة الموضوع ما راح ياخذ معك اكثر من 7 الى 9 ايام والولد ملتزم ..

ونصيحة ...من تجربة برضه

خلي قيصرية الطفل خارج الحمام .. جنب الباب مثلا ...في مكان يشوفه دائما ..

وكمان ...انتي كل ربع الى عشرين دقيقة خذيه من يده وجلسيه على القيصرية واجلسي عنده واحكي له حكاية او غني معاه .. او جيبي كتاب واقري معاه ..

شوي شوي يتعود ..

ولا تنسي التعزيز ...في كل مرة يسويها في المكان المخصص اعطيه مكافأة وصغيرة جدا ..

مثلا ...حبتين امنمز ... مش كيسة كاملة ..بس حبتين ..وخلي الكيسة في مكان قريب ..يشوفه ولا يطوله

لكن نصيحة لا تلبسيه الحفاظات اللي زي السراويل لأنه يستسهل يعملها فيها ..

الحكاية يبي لها بس صبر واعملي اللي قلتلك عليه بالحذافير تلاقيه تعلم في اقل من الوقت اللي قلت عليه كمان

فكرة كنت عاملتها لأولادي ساعدت ايضا بالاضافة الى ما سبق ...واذا لم تستطيعي فيكفي ما سبق ..

كنت جايبة لهم قيصرية فيه حساس للماء والحاجة الثانية ...فأول ما يعملوا تلاقيه طلع اصوات وموسيقى فيصير الطفل يحرص انه يعملها هناك علشان يسمع هذا المعزز..

حاجة مهمة ايضا : لو حصل وبلل او وسخ نفسه وعلى ملابسه ...احذري ان تظري له ضيقك ..فقط بكل هدوووء خذيه من يده الى غرفته وغيري ملابسه ..وان استطعت ضبط نبرة الصوت فقولي له بحناااان : المرة الجاية يا حبيبي نسويها في الحمام ..علشان تكبر وتصير رجال زي بابا .. شوف بابا ما شاء الله عليه يروح الحمام ..وانا اروح الحمام ...وانت كمان رجال والمرة الجاية بنروح سوا للحمام ...صح يا حبيبي ؟

صدقيني ان اللين نتائجه باهرة ..

اتمنى انك تنفذين اللي قلت لك عليه وتبشرينا بالنتيجة ..

دمتي في حفظ الرحمن,,

التعديل الأخير تم بواسطة رسيـــل ; 28-06-2008 الساعة 09:51 PM
قديم 28-06-2008, 10:44 PM
ميني ماوس
عضو نشيط جدا
ميني ماوس غير متصل  
السلام عليكم

اشكر كل الاخوات اللي تقدموا لي بنصايح و راح اطبق نصايحك اختي رسيل بالحرف الواحد و الله يعيني ....

تدرون امس طلعنا و اضطريت البسة الحفاظو لانة اول اجرب .. و ما شا الله علية ما سواها طلب حمام و درنا لين لقينا مسجد و دخلتة بقسم النساء سوا الحمام

و اليوم فاجئني انة حتى الكبيرة مسويها على حالة .... بجد صار فيني احباط ... و ماسكة اعصابي غصب عني خايفة يتعقد ... مدري كذا طبيعي ؟
قديم 28-06-2008, 10:52 PM
رسيـــل
كبار شخصيات المنتدى
رسيـــل غير متصل  
ايه طبيعي ....

على فكرة ...مفهوم الثبات يشمل الخروج ..

فاذا حابة تقللون من الطلعات مؤقتا فلا باس

الله يوفقك
قديم 28-06-2008, 11:11 PM
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
مهره غير متصل  
هناك خطأ ترتكبه كثير من الأمهات عندما يبدأن تدريب أبنائهن على استحدام الحمام ... وهو اعتقادهن بأن العملية ستتم في يوم وليلة .... يعني مثلاً تأتي أم وتقول (قررت أن أوقف استخدام الحفاظ وقلت لابني أنه يجب ان يستخدم الحمام لأنه كبير .. وأفهمته كيف يجب أن يتصرف و ... و .... ) ........ ثم تشتكي من عدم استيعاب ابنها وأنه غير متجاوب وأنه لا يتعلم و ... و ...

المسألة لا يمكن أن تتم وكأننا نضغط على زر ليصبح الطفل قادراً على استخدام الحمام فجأة .... المسألة لا يمكن أن تتم إلا بالتدريج .. وهذا التدريج يحتاج لوقت دون شك .. وهذا الوقت يختلف من طفل لآخر .. لذلك نحذر بالطبع من المقارنة مع أطفال الآخرين.

وخلال هذا التدريج من الطبيعي أن تحدث كبوات وهفوات وعثرات .... مثل الطفل عندما يبدأ في تعلم المشي .. فهل نراه قام وقفز فجأة واقفاً وبدأ يمشي .. أم أنه تدرج ما بين ترنح وعدم توازن وسقوط حتى تمكن أخيراً من إتقان المشي؟

وحتى نحن الكبار فإننا مستحيل أن نتقن أي شيء بدون تدريب متواصل نمر خلاله ببعض الهفوات والكبوات حتى نتمكن تماماً من الأمر الذي نتدرب عليه .. مثل تعلم اللغة أو قيادة السيارة مثلاً.

إذا تفهمنا هذا الأمر جيداً فإننا لن نصاب بكل هذا الإحباط بسبب الأخطاء التي يرتكبها أطفالنا في بدايات تدريبهم على استخدام الحمام.

اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
موضوع مغلق

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
الحفاضة, اربع, يقطع