سؤال الله يخليكم ؟؟؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-2005, 10:43 AM
  #1
Girllllllll
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 214
Girllllllll غير متصل  
Angry سؤال الله يخليكم ؟؟؟

من الناحية الإسلامية
من له الحق في قرار قيمة المهر هل الوالد أم الفتاة صاحبة المهر؟؟؟
و هل يجوز للفتاة أن ترفض المهر الذي حدده الوالد للعريس و أن تقرر هي المبلغ؟؟؟

جزاكم الله ألف خير
أختكم
قديم 03-02-2005, 10:52 AM
  #2
الشـــوووق
قلم مبدع
 الصورة الرمزية الشـــوووق
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 554
الشـــوووق غير متصل  
الاخت Girllllllll

انا بصراحه ما كان يهمني المهر كان يهمني نفس الشخص وعاداته واسلوبه ومدى احترامه

واعتقد انو ذا الشي المهم ؟؟؟؟

اما قيمة المهر فذي ما كانت تهمني !!!!!!

(( الوحده وش تبي بالفلوس لو كان الشخص ما يحترمها ويقدرها ))

ذا رايي الشخصي !!!! >>>>>>>>> وجهة نظر

تحياتي ,,,, شوووق
__________________
ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

يا وليّ في نعمتي .. يا صاحبي في وحدتي .. يا عدتي في كربتي..
اللهم فرج همي .. ويسر امري

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليه





قديم 03-02-2005, 11:04 AM
  #3
Girllllllll
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 214
Girllllllll غير متصل  
أختي الشووق
شكرا لك على ردك
و أنا بعد مثلك م أهتم أبدا بموضوع المهر و أتمنى يكون مهري القران الكريم فهو أكبر مهر
المشكلة إن والداي يريدوا تحديد مهر مرنفع بعض الشىء و انا رافظه رفضا كليا و أريد أن أنقص من قيمته إلى أقل حد ممكن فهل يجوز لي ذالك ؟؟
قديم 03-02-2005, 11:16 AM
  #4
ابوهشام
قلم مبدع
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 124
ابوهشام غير متصل  
tongue3 عقلٌ راجح

أختي Girllllllll

كلامك يدل على عقلك الراجح وليس قيمة المهر هي التي تحدد قيمة الزوجة كما يظن

البعض ولكن إذا كان المهر الذي حدده والداك هو المهر المتعارف عليه في وسطكم

الإجتماعي فلا بأس وإن كان مرتفعاً في نظرك أما إذا كان مبالغاً فيه فلك الحق في

طلب تخفيضه حتى لايكون ذلك سببا في نفور المتقدمين لخطبتك .

وأقترح أن تدخلي في الموضوع لإقناع والديك من تثقين فيه ومن ترين ممن له القبول

والإحترام من قبل والديك الكريمين

بارك الله فيك وفي عقلك الراجح ووفقك لما فيه الخير ورزقك الزوج الصالح الذي

يستحقك .
قديم 03-02-2005, 11:37 AM
  #5
hamam129
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 3,190
hamam129 غير متصل  
بسم الله

من الشروط المطلوبة في الزواج

أن يكون النكاح على مهر :

ويُسمّى الصّداق وهو ما يدفع للمرأة بسبب النكاح, قال تعالى

:)وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ((النساء: 4) .

عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم

قال لمن أراد الزواج : (التمس ولو خاتماً من حديد) أخرجه البخاري ومسلم .

يتعلق بالمهر ما يلي :


أ- ليس لمقدار المهر حد معين لا في القلة ولا في الكثرة .

فيصح بكل ما له قيمة حسية أو معنوية،

ويدل لذلك ما جاء في حديث سهل بن سعد – المتقدم وفيه :(زوّجتكها بما معك من القرآن) .

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ أبا طلحة خطب أم سليم , فقالت :

والله يا أبا طلحة ما مثلك يرد ولكنك رجل كافر , وأنا امرأة مسلمة , ولا يحل لي أن

أتزوجك , فإن تُسْلم فذاك مهري , وما أسألك غيره , فأسلم ,

فكان ذلك مهرها , قال ثابت : فما سمعنا بامرأة كانت أكرم مهراً من أم سليم)

أخرجه النسائي .

ب- يصح تأجيل المهر أو بعضه, فإن عيّن أجله وجب أداؤه

في الوقت المعيَّن، كبعد سنة مثلاً . وإن لم يتعين له أجل,

وترك تحديد الوقت، فيلزم أداؤه عند الطلاق أو الموت، والأفضل قبل ذلك .


ج- المغالاة الباهظة التي وصل الناس إليها في هذا الزمن لاشك

في كراهتها أو تحريمها فيجب محاربتها , والقضاء عليها , وتنقية الزواج من عراقيلها .


قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : (ألا لا تُغَالوا في صدقات النساء ,

فإنّه لو كان مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله

كان أولاكم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ,

وما أصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من نسائه ,

ولا أصدقت امرأة من بناته أكثر من اثنتي عشرة أوقية ,

وإن الرجل ليُغْلِي بصدقة امرأته حتى يكون لها عداوة في قلبه)

أ,هـ أخرجه أبو داود والنسائي والترمذي وأحمد .

وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي e قال : (خير النكاح أيسره) أخرجه أبو داود والحاكم .
د- مما ينبغي التنبيه عليه أن المهر في شريعة الله للزوجة دون وليها أو غيره : )

وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً((النساء: 4) .

فالمطلوب الاتفاق على قيمة المهر بين الولي والمرأة المخطوبة

وعد الاختلاف، والخلاف يحصل عندما تشعر المرأة أة الفتاة أن الولي

يشترط مهرا كبيرا ليعرقل الزواج

فالأمر في هذه الحالة للبنت وما ترضاه

أو لو لم ترض الفتاة بقلة المهر الذي رضي به الولي

فما الحكم ؟

أرجو من السائلة التحديد ؟

عن المسألة المطلوبة بالضبط

وشكرا .
__________________
(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)سورة الطلاق
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، رَضِيَ الله عَنْه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

{ ما مَنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعٌو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إلاّ قَالَ الْمَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ }.[size=1]رواه مسلــم [/

size]،

أخوكم المحب الناصح همام hamam129

التعديل الأخير تم بواسطة hamam129 ; 03-02-2005 الساعة 11:42 AM
قديم 03-02-2005, 11:52 AM
  #6
أسير الدليل
قلم مبدع
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 60
أسير الدليل غير متصل  
أختي المكرّمة Girllllllll

المهر من حق الفتاة وليس من حق الأب ، وليس للأب فيه حق إلا أن ترضى الفتاة ، وتُعطيه بِطيب نفس ، لقوله الله تعالى : (وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا) .

قال ابن جرير : بذلك تعالى ذكره وأعطوا النساء مهورهن عطية واجبة وفريضة لازمة . اهـ .


و لقوله عليه الصلاة والسلام : فإن دَخَلَ بها فلها المهر بما استحلَّ من فرجها . رواه الإمام أحمد وغيره ، وصححه الألباني .

ولقوله عليه الصلاة والسلام : أحق الشروط أن تُوفُوا به ما استحللتم به الفروج . رواه البخاري ومسلم .

وهذا يعني أن لها الْمُقدَّم والمؤخَّر في حال وُجوده واشتراطه .

فإن رَضِيتْ وتنازلت عن شيء منه فهذا راجِع إليها .
سواء تنازلت لزوجها أم لوليِّها .

والله تعالى أعلم .


قال سماحة الإمام ابن باز ـ رحمه الله ـ :

يجب على الأباء وعلى جميع الأولياء أن يتقوا الله وأن يحرصوا على تزويج بناتهم بما يسر الله من المهر وليس لهم أن يشددوا في ذلك بل عليهم أن يقبلوا القليل إذا رضيت به البنت فإن تزويجها ولو بالقليل خيرا من بقاء البنت ولا يجوز لهم الإعسار عليها إذا سمحت ولا أكل صداقها بغير حق وهي بحاجة إليه إنما يجوز للأب أخذ الفضل أما الحاجة التي تحتاجها البنت فهي مقدمة وليس لبقية الأولياء أن يأخذوا منه شيئا إلا بإذنها إذا كانت راشدة فالمقصود من هذا أن الواجب على الأباء وعلى جميع الأولياء النظر في مصلحة تلك البنات والعناية بتزويجهن ولو بمهر قليل ولو بدرهم واحد ولو بدرهمين المقصود عفتها وسلامتها والحرص على ستر عرضها مع ما يسر الله بذلك من الخير العظيم والتسبب في وجود الذرية وعفة الرجال والنساء جميعا فالواجب على الأولياء أن يساعدوا في هذا وألا يهلكهم الطمع في المال حتى يمنعوا مولياتهم من الزواج كل هذا خطر عظيم وهذه نصيحتي لجميع الأولياء في أي مكان في المملكة العربية السعودية أو في حلب أو في أي مكان من أرض الله ، نصيحتي لهم جميعا أن يتقوا الله وأن يزوجوا بناتهم وأخواتهم ومولياتهم بما يسر الله من المهر ولو كان قليلا وأن يحرصوا على الطيب صاحب الدين ونصيحتي أيضا للبنات وجميع النساء أن يرضين بالقليل في سبيل العفة واختيار الزوج الصالح ولا يهمهن المال فالمال أمره سهل إذا يسر الله الزواج جاء المال فينبغي للمؤمن أن يحذر ما حرم الله عليه وأن يحرص على ما شرع الله له كما قال عز وجل وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله بين سبحانه أن النكاح من أسباب الغنى في الحديث الآخر ثلاثة حق على الله في حديثه عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ثلاثة حق على الله عونهم منهم المتزوج يريد العفاف أو كما قال عليه الصلاة والسلام المقصود أن النساء والرجال في حاجة إلى التشجيع على الزواج وبحاجة إلى الإعانة وبحاجة إلى تخفيف المهور وبحاجة إلى تخفيف الولائم وتقليلها كل هذا من أسباب تسهيل الزواج للجميع فنسأل الله أن يوفق الأولياء والناس جميعا لما فيه صلاح الجميع ولما فيه سعادة الجميع وأن يعيذ الأولياء من الطمع وأن يعيذ النساء من الطمع أيضا والتأسي بمن لا يبالي بهذه الأمور فإن القدوة بأهل الشر لا خير فيها وإنما القدوة في أهل الخير والاستقامة والعفة وإيثار الآخرة رزق الله الجميع التوفيق.

مصر الفتوى : موقع الشيخ الرسمي


وقال العلامة الإمام محمد بن صالح العثيمين :

أحث إخواني المسلمين أن يقللوا من المهور فان أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة أيها الأخوة المؤمنون أيها المتقون لله عز وجل إن كثيرا من الأولياء الآباء أو غيرهم يشترطون على الزوج الخاطب مالا يدفعه إليهم وسيكون هذا المال بالتأكيد على حساب مهر المرأة وهذا أكل للمال بالباطل فالمهر كله للزوجة ليس لأبيها ولا لأخيها ولا لعمها ولا لأحد من أوليائها ليس له فيه حق المهر كله للزوجة وأسمعوا الله تعالى يقول ( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شئ منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا) فاضاف الله الصداق إليهن وجعل التصرف فيه إليهن وفي الحديث عن النبي صلي الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال (أيما امرأة نكحت على صداق أو حباء أو عدة قبل عصمة النكاح فهو لها وما كان بعد عصمة النكاح أي بعد عقده فانه لمن أعطيه فاتقوا الله عباد الله ولا تشترطوا شيئا من مهر المرأة ولا من غير مهر المرأة على الزوج إنه ليس لكم حق في ذلك إنكم إن فعلتم أكلتم المال بالباطل دعوا مهور النساء لهن إنكم إن اشترطتم لانفسكم شيئا منه فانه اقتطاع بغير حق وسبب للتلاعب بولاية النكاح حيث يلاحظ الولي هذا الشرط فيزوج من يعطيه أكثر ويمنع من لا يعطيه ضاربا بمصلحة وليته عرض الحائط وهذا إهدار للأمانة وخيانة للولاية فأدوا الأمانة رحمكم الله وأحفظوا الولاية ولا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة وأن الله عنده أجر عظيم

مصدر الفتوى : موقع الشيخ الرسمي .
__________________

استمع لمحدّث العصر الألباني وهو يبكي لسماعه رؤيا قيلت فيه :


http://box.emanway.com/droos/mkate3/albaniRoya.rm

وهنا يبكي لثناء أحد الأشخاص عليه :

http://www.sohari.com/nawader_v/mona...bany-bukaa.ram


التعديل الأخير تم بواسطة أسير الدليل ; 03-02-2005 الساعة 11:54 AM
قديم 03-02-2005, 12:00 PM
  #7
hamam129
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 3,190
hamam129 غير متصل  
بسم الله

بعد ما كتبت

وجدت التوضيح من السائلة

بأن وليها يريد رفع المهر

والسؤال واضح الآن

والجواب : ما نقله الأخ الفاضل أسير الدليل

والذي أقول به

أن المهر من حق المرأة ولها أن تقرر

لكن تحاول الاتفاق مع الولي بالرفق واللين

وشكرا .
__________________
(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)سورة الطلاق
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، رَضِيَ الله عَنْه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

{ ما مَنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعٌو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إلاّ قَالَ الْمَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ }.[size=1]رواه مسلــم [/

size]،

أخوكم المحب الناصح همام hamam129
قديم 03-02-2005, 12:31 PM
  #8
faisal
موقوف
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 2,710
faisal غير متصل  
شرعا من حق الفتاه
ولاكن العادات والاشياء التي صارت ثقل على عاتق كثير من المتزوجين والمتزوجات اهل البنت الي ياخذون فلوس كثير يخربون بيت بنتهم يتعبون زوجها وهي بكره في بيته لاكن الاب المحترم الي يهمه ستر بنته يزود من ماله وحلاله
اتمنى لك كل الوفيق والله اعلم
فيصل
قديم 03-02-2005, 12:49 PM
  #9
سليل الجد
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,498
سليل الجد غير متصل  
ما قصرو الشباب وأتمنى لك التوفيق والزوج الصالح المصلح
__________________




قديم 03-02-2005, 02:52 PM
  #10
Girllllllll
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 214
Girllllllll غير متصل  
بارك الله فيـــــــــــــــــــــكم جميـــــــــــــــــــــــــعا أخواني أخواتي
شكرا لكم على التوضيح القيم , ما قصرتوا
و إنشاء الله بكلم الوالد في الموضوع
أختكم
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:32 PM.


images