هل تصرفي خاطىء - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 13-05-2004, 08:35 PM
  #1
ميثى
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 227
ميثى غير متصل  
doodah هل تصرفي خاطىء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا بصراحة حدث معي موقف وتصرفت بطريقة ربيعاتي قالوا اني غلط :
والموقف هو انه ولد عمي قبل شهر جاء ويا اخوه الكبير وعطا ابوي دبله ( لان ابوي رفض سالفة العقد ) يعني لا شفته ولا شافني . المهم قبل يومين جات اخته الكبيرة عندنا ( وطلبت مني امي اني البس الدبلة تقول انهم بيزعلون اذا ما لبستها وخاصة انه جاء متعني هو اخوه عشان يجيب الدبلة هم مب ساكنين قريب لنا ) المهم بعد كم ساعة بس حصلت اختة الي اصغر عنه تتصل فيني وتقول ليش ما لبستي الدبلة اخوي زعلان اونه انا كسرت خاطره رحت سالتها شو اعرف اخوج اني مب لابسه راحة جاوبتني وقالت وصله خبر وهو زعل قال اكيد ما عجبتها ,
انا سكت وما رديت عليها وعلى طول رحت وخبرت ابوي بسالفة وقعدت اقوله اني ما اريد احد يدخل في حياتي والمهم خليت ابوي يعصب , عاد ابوي عصب وتصل فيه وصار موقف بينهم لدرجة انه حلف انه يضرب اخته الصغيرة لانها راحت ونقلت كلامه عندي ( انه هو زعل .... )
ودخل اخوه الكبيرة في السالفة وانتهت . المشكلة اني كنت مستانسة كنت اقول احسن عشان ماحد فيهم يفكر يدخل في حياتي وبعد عشان هو يحس اني راح اخبر اهلي بكل شي , لكن وحده من ربيعاتي قالت اني غلطانه وانه هذا الموقف راح يترك اثر في نفسه اول شي انج ما شرفتيه جدام ناس وجدام اخته ولبستي الدبلة وثاني شي انج رحتي وخبرتي ابوج بسالفة . وانه راح يردلي اياه بعد الزواج
الله يخليكم خبروني هل تصرفي غلط وليش غلط
قديم 13-05-2004, 09:12 PM
  #2
زوج فاهم
من كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية زوج فاهم
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 3,146
زوج فاهم غير متصل  
أختي ميثى
إذا كان سوف يزعل من هذا التصرف فهو خاطئ ، وما المانع لو لبست الدبلة ولكن ربما تستفيدين أنت من هذا التصرف بحيث لن يتدخل أحد في حياتك
بصراحة الموضوع ما يستاهل
أتمنى لك التوفيق
__________________
قديم 13-05-2004, 09:34 PM
  #3
الزيزفونة
عضو جديد
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 5
الزيزفونة غير متصل  
الاخت ميثي
اولا اذا كنت لا ترغبي في ابن عمك من الاول ليه لم
تحدثي والدك عن ذلك
ثانيا الاسلام اعطاك حق القبول والرفض ليه ما رفضت من الاول
ثالثا هل انت قنل ان توافقي او ترفضى استخرت
وقبل كل ذلك وهذا ارجعي الي الله وان شاالله يكون خير لك في دينك
ودنياك

تنبيه اول واخير
يمنع ارفاق البريد الالكتروني في المشاركات
تعديل المشرفة شموخ ...
قديم 13-05-2004, 09:34 PM
  #4
hamam129
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 3,190
hamam129 غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم

مما فهمت من هذه الاستشارة

أن البنت ترفض هذا الخطيب ، والأهل يريدون لها الزواج بمن تكره


جاء في الصحيحين البخاري ومسلم والسنن الأربعة ومسند الإمام أحمد عن أبي هريرة

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تنكح البكر حتى تستأذن ولا الثيب حتى تستأمر ،

فقيل يا رسول الله كيف إذنها ؟ قال إذا سكتت .

هذا الحديث يجعل المرأة قسمان :

الأول : بكر لم يسبق لها الزواج .

الثاني : ثيب سبق لها الزواج وانتهت علاقتها بزوجها السابق بوفاته أو طلاقه أو خلعها .

فالنوع الأول : لا ينبغي أن تـُزوج إلا بعد أن تستأذن ، فمن كان وليا على


بنت ٍ بكر وجاءها خاطب فإنه لا يجوز له أن يزوجها له إلا بعد أن يستأذنها .


والبكر مع كونها تستحي لعدم خبرتها بالرجال إلا أن الشرع الحنيف أعطاها هذا الحق ،


والدليل ما ورد في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : يا رسول الله إن


البكر تستحي قال رضاها صمتها .


فمع كون هذا النوع من النساء يستحي

إلا أن الشرع لم ينفي حقهن في الاختيار

وجعل علامة ذلك الصمت ،

فإن صمتت البنت عند سؤالها عن

رأيها في زوجها من فلان ؛ فإن هذا الصمت يعتبر منها رضا .

، فإن لم يستأذن الولي موليته في شأن زواجها ؛ فهو عاص ٍٍ لله

ولرسوله صلى الله عليه وسلم .

وهذه البنت إن شاءت رضيت بما اختاره لها وليها ، وإن شاءت رفعت أمرها للقاضي .


ودليل هذا ما ثبت عن ابن عباس رضي الله عنه


أن جارية بكرا أتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له

أن أباها زوجها وهي كارهة فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم .

رواه ابن ماجة في سننه وأحمد في مسنده .

وفي سنن النسائي عن عائشة أن فتاة دخلت عليها فقالت :

إن أبي زوجني ابن أخيه ليرفع بي خسيسته وأنا كارهة


قالت اجلسي حتى يأتي النبي صلى الله عليه وسلم فجاء

رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فأرسل

إلى أبيها فدعاه فجعل الأمر إليها ، فقالت : يا رسول الله قد أجزت ما صنع أبي ولكن


أردت أن أعلم أللنساء من الأمر شيء ؟ . ، وفي رواية مسند أحمد قالت :


ولكن أردت أن تعلم النساء أن ليس للآباء من الأمر شيء .




وأما النوع الثاني ـ أعني الثيب ـ : فإنه لا ينبغي مطلقا

أن يزوجن بمن لا يرتضينه بل لا يكفي مجرد الصمت ، فلابد من موافقة صريحة .

وقد حصل أن امرأة ثيب زوجها أبوها بمن تكره فرفعت أمرها للنبي صلى الله عليه وسلم

كما ثبت في صحيح البخاري والسنن الأربعة إلا الترمذي ، ورواه أحمد في مسنده ومالك في موطأه


عن خنساء بنت خذام الأنصارية أن أباها زوجها وهي ثيب فكرهت ذلك فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فرد نكاحه .

و في الختام أوجه نصيحة ل كل ولي أمر أن يتقي الله في من ولاه الله أمرها

فإن سيسأل كل راع عما استرعاه ، وسبحان الله كيف يقف الإنسان بين يدي الله

وهو ظالم والمظلوم يطالبه بحقه ، ويا ترى من هذا المظلوم الذي يطالب بحقه ؟ إنها ابنته .

.
__________________
(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)سورة الطلاق
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، رَضِيَ الله عَنْه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

{ ما مَنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعٌو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إلاّ قَالَ الْمَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ }.[size=1]رواه مسلــم [/

size]،

أخوكم المحب الناصح همام hamam129
قديم 13-05-2004, 09:38 PM
  #5
hamam129
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 3,190
hamam129 غير متصل  
بسم الله

اعتقد أن ما فهمته صحيح

والحمد لله ، أظن الجواب السابق كافي
__________________
(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)سورة الطلاق
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، رَضِيَ الله عَنْه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

{ ما مَنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعٌو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إلاّ قَالَ الْمَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ }.[size=1]رواه مسلــم [/

size]،

أخوكم المحب الناصح همام hamam129
قديم 14-05-2004, 12:48 PM
  #6
مش معقول
عضو متألق وموسوعي
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 84
مش معقول غير متصل  
الأخت ميثى:
السلام عليكم ورحمة الله
انت تقولى أنك ماشوفتى العريس ولا شافك من السنه أن يكون هناك رؤيه لأن الرسول أوصى الصحابى الذى اراد أن يتزوج بأن ينظر إلى من أراد الزواج بها وذلك ادعى لأن تكون هناك محبه بينهما فلابد من الرؤيه أولا ممكن أن تقولى لأمك هذا وهى تبلغ والدك وهذا تنفيذا لسنة الرسول
قديم 14-05-2004, 01:37 PM
  #7
غرام الورد
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 7
غرام الورد غير متصل  
شكلك موافقه على خطيبج هذا اللي فهمته انا بعكس الاخوان..بس انا ويا ربيعتج لان الموضوع تافه ماله داعي تكبرينه...بالعكس جي انتي بتخسرين اهله وبحطون في بالهم انج تبين تسوين مشاكل..

نصيحتي لج يالغاليه...

اذا تبين تكسبين زوجج اكسبي اهله
قديم 14-05-2004, 04:53 PM
  #8
Game Over
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Game Over
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 2,796
Game Over غير متصل  
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .....

ما شاء الله و تبارك الله .. اخي الفاضل .... < hamam129 > ..... اعطى جواب في الصميم .... وليس لدي مما ازيد به ... عن ما قال ..

و لكن ... لدي بعض الاضافات على شكل نقاط .....


النقطة الأولى .....

وهو انه .... عندما .... قدم إليكم .... و اعطى والدكي الدبلة .... هذا يعني ... بانه يطلب يدك من والدك ..... فلذلك ... عندما .... اخذ ..

والدك الدبلة .... هذا دليل ... على موافقة والدك ... فلذلك .... نقطة الموافقة مفروخ منها .... لانها حصلت الموافقة ....





النقطة الثانية .....

انه عندما قدمت الاخت .... الصغير .... فإنها لم تقدم إليكي .... من فراغ .... بل ... هنالك ... طرف موجه لها .... بأن قال لها .... بأن ...

يذهب إليكي .... و يطلب منكي .... لبس الدبلة ..... ليرى .... ما هية ... ردة فعل ... هل هي القبول ام الرفض .... فبرفضك ... لبس ...

الدبلة .... هذا يعني ..رفضك للخطبة .... و لهذا الشاب ..... فلذلك .... حصلت منه ردة فعل ...معاكسة ...لانه توقع منكي الموافقة ...

فلذلك ... حصل ما حصل .....





النقطة الثالثة ......


اذا انتي فعلاً ... لم ترغبيه و صليتي صلاة ..... الاستخارة ... ولم يحصل القبول .... فقولك لوالدك ...ليس خطأ .... كما قالت رفيقتك ...

لانه ما فعلتيه .... هو عين الصواب .... ليك لا تضعي والدك اما الامر الواقع ..... فلذلك .... انتي الآن ..... انتهت مهمتك ... وفوضتي ...

امرك بعد الله تعالى .... إلى والدك .... و هذا قد يسبب .... نزاعات ...بين اوساط العائلة .... و العائلة المتقدمة لكي .....

و لكن .... ثقي تماماً .... بأنكي لستي مجبوبة .. على شئ لا ترغبيه ... مهما كان الثمن ....





النقطة الرابعة و الآخيرة ....

بما ان الشاب .... لم يراكي اطلاقاً .... كبف اصبح يريدك ... بدرجة الجنون هذه !! .... فهل انتي واثقة بانك لم تسربي ....

اي صورة .. او اي شئ يتعلق بكي .... إلى اخته او ممن ... حولك ممن يعرفوه .... لانه لم يراكي ... و زعل ... واشهر غضبه ....

وهو لا يعلم عنكي و لا عن مظهرك ...شئ .... فلذلك .... فكري في الأمر ملياً ..... و فوضي امرك ... إلى الله تعالى .... فإنكي ..

لن تخيبي ... بإذن الله تعالى .... ثم اوصيكي بالاستخارة ..... فهي ... خير تلجئين إليه ....


و الله يفرج همك ..... و يسهلك امورك ... ويبعد عنكي كل مكروه .....

وشكراً ....

Game Over
__________________








قال أحد العقلاء في وصفه للظالم:-
أي صفة سيئة تنطبق على الظالم ... و أتوقع أنه يكفيك كلمة ( ظالم )
قديم 14-05-2004, 05:28 PM
  #9
جرح الصراحه
موقوف
 الصورة الرمزية جرح الصراحه
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 314
جرح الصراحه غير متصل  
المفروض تكونو أكبر من هالامور اذا ماتبينه ليش توافقى عليه000000أذا بتستمرى كذا بكره بتلقى مشاكل أصغر من ذبلتك تأثر عليكم
لاحظى شلون تفكيرك ((((كنت مستانسة كنت اقول احسن عشان ماحد فيهم يفكر يدخل في حياتي )))) يعني كأن الدعوه عندك حقد او وحده بوحده ليش تسوي كذا وهالانسان بعدين راح يكون زوجك وحبيبك ورفيقك وابو عيالك هذا اقرب الناس لك بيكون وأظن يستحق معامله أحسن0

لاحظى بعد انك تقولى(((عشان هو يحس اني راح اخبر اهلي بكل شي ))) الله يهديك كذا ناويه تبدأى حياتك هذا هو تفكيرك 0000خلى اهلك خارج هالمواضيع انتى مو صغيره ولا هو صغيره أظن انكم أشخاص ناضجين وقادرين تحلو مشاكلكم لوحدكم مو تدخلى اهلك

ما أظن هاذى اخر مشكله بتصير لك فى فتره الملكه اذا بتفكرى كذا
رفعو أنفسكم عن هالامور التافهه
وأتمنى لك التوفيق فى حياتك

وفى الختام السلا111111111111111م
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:48 PM.


images