اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسداني
نادر ما نجد ان هناك بنت او شاب يعزفون عن الزواج,,,لمبدأ الزواج نفسه 1
هناك بنات كثييير ,,السبب في عدم زواجهن عدم تقدم الكفؤ لهن 2 ,,او عدم تقدم احد لهن اصلا 3,,,و هذا موجود ، و هذا السبب في وجود المتأخرات 4
بالنسبة للتعليم ,,,انا ما ودي انقض الأسباب بس عاد ماسمعت ان البنت تعزف عن الزواج لتأخذ ماجستير و إلا دكتوراة 5
إللي اسمعه تكمل ثانوي بعدين ربي يفرجها و بيكون عمرها 18 يعني مو متأخرة أبد
و إذا كان البنت هواها في التعليم ليش نعيب عليها 6بحجة ان فيه رجال ما توظفوا !!! 7 كل واحد ياخذ نصيبه في الحياة ,,الفرص امامهم و هي لن تأخذ مكانه 9,,
طيب فإذا كان زوجها راضي بوظيفتها عال العال و ايضا اخي الكريم لا ننسى ان من حقها اشتراط تكملتها للدراسة و استمرارها بالعمل كشرط في عقد الزواج 10 و هذا لا هو عيب و لا حرام و لا عزوف عن الزواج 11
من حق المرأة اختيار ما ترتاح له و لن تجبر الخاطب ,,,
وبعضهن يتحججن بأنهن تعلمن من أجل الحصول على وظيفة محترمة تحميها من الفقر وتؤمن لها حياة كريمة ! ،
طيب و إذا هي فعلا تعيش بفقر ..او عندها رغبة للعلم
ما تتوظف عشان الحياة الكريمة عشان في رجال ما توظفوا 12 ,,,هل هؤلاء الرجال سينفقون عليها
و من يضمن اصلا ان احد مناسب منهم سيتقدم لها 13
.........
و أيضا بالنسبة للمادة ..من حق الفتاة ان تطلب المقتدر ماليا 14 ,,,لن اقول الغني جدا لكن على الأقل بحالة قادر فيها ان يعيشها بغنى عن الناس 15 , يعني تطرق لموضوع طلب المرأة للغني و لم يذكر الفقراء أو ليسوا بشر يستحقون الزواج ايضا ! 16
أّذن الفتاة بشكل عام و بكل الأسباب التي ذكرت لا نقول لها وافقي على اي شاب يتقدم لك سواء كان فقيرا او لا يريدك ان تتعلمي و ليس ذو نسب يكافئك ,,,لمجرد الزواج و إلا اصبحت عازفة عنه 17
الشاب يبحث عن مواصفات معينة و لا يعيبه ذلك و قد يتأخر عن الزواج للبحث عن من يريد ,,,صح المرأة فرصتها اقل
لكن لا ننسى ان لها رجل (زوج) واحد يجب ان يُختار جيدا و بمقاييس تناسبها 18
اقول تناسبها لأن هناك فتيات مختلفات 19 ,,,
|
يا أخي أو يا أختي ( المسداني ) مع احترامي لشخصك الكريم كلامي مصبوب في جهة وكلامك في جهة أخرى تمامًا كما قال الشاعر :
سارت مشرقة وسرت مغربي ********** شتان بين مشرق ومغرب !
المشكلة أنك تفترض أمورًا لم نقلها وتلزم بإلزامات غير صحيحة وبيانها كالتالي :
أنا أتكلم عن فتيات وضعن حجج وهمية وهي عوائق في طريق الزواج ، ولم أتطرق لموضوع وجود فتيات لم يتزوجن فالثاني تشمل ما ذكرتي ، أما موضوع يختص بفئة من النساء وليس كل النساء غفر الله لك .
والآن لنعلق على كل فقرة مما ذكرتي وعليها ملاحظة :
1ـ وهذا صحيح إلا ما ندر من الفتيات اللاتي لا يرغبن في الزواج ، ولكن هناك كثير من الفتيات من يضعن أعذارًا وهمية للتأخر في الزواج ، نعم هناك أعذار حقيقية كما ذكرت أنت لكن لا تعم كل فتاة ، فلينتبه وليفرق بين ذلك ، لأن من الأعذار ما هو مقبول ومنه ما ليس بمقبول ، والعذر يعرف بالحجة الصحيحة .
2ـ هذا من جملة الأسباب وليس داخل في موضوعي الذي أتحدث عنه (( العزوف )) إنما هو من أسباب العنوسة .
3ـ نفس الجواب الثاني .
4ـنفس الجواب الثاني .
5ـ إذا ما سمعتِ فغيرك سمع ورأى ما يندى له الجبين .
6ـ نعيب عليها لأن التعليم وسيلة وليست غاية فالغاية هي إخراج جيل مسلم متماسك ، ولن يكون ذلك لأمراة تركت مهمتها الأساسية لأمر يعد بالنسبة للشارع الحكيم أمر ثانوي بالنسبة لوضيفتها الأساسية .
7ـ كلامك ملخبط ما (( توظفوا )) ناقيشه في عمل المرأة ليس في تعلمها ؛ لا تلخبطي الكلامك ، ومع ذلك الحجة واحدة عمل المرأة في بيتها هو الأساس والأهم .
9ـ ومن قال أنها ستأخذ مكانه وإنما مقصود الكلام قلة الوظائف ليس أكثر ، فلا تحملي الكلام أكثر من معناه .
ثم أنني لا أؤيد المرأة أن تعمل إلا إذا كانت مطظرة ، أو لحاجة ماسة ؛ حتى تبتعد عن الرجال قدر الإمكان .
10ـ هذا خارج الموضوع تمامًا ، ومن اتفقت مع زوجها فلا إشكال ، لكن الاشكال أن تجعل عقبة زواجها اكمال التعليم أو العمل .
11ـ أما موضوع ليس بحرام فالله أعلم ، ولو كنت أعلمه لقلت بالفم المليان حرام ، لكنه والله عيب كبير أن توقف سيرتها الحقيقة من أجل أمور أقل أهمية دراسة عمل .
ثم إنني أقول ما الغرض من التعليم والدراسة أليس على حد زعمك تأمين حياة كريمة ، فإذا ما تزوجت أليس الزواج في أصله رباط مقدس وميثاق غليظ ، فهي لن ترتبط إلا برجل تحسب أنه سيكون شريك حياتها ما امتدت بها الحياة ، فلماذا إذن تجعلها كحجر عثرة في اكمال موضوع زواجها .
12ـ سبق الجواب عليه .
13ـ وهل قلنا لها تزوج بأي أحد ، قلنا لها تزوج بالذي ترينه كفئا لك فحسب .
14ـ وهذا الذي نقوله .
15ـوهذا الذي نقوله .
16ـ هل يجب الزواج على الذي غير قادر عليه ؟ الجواب لا قال تعال :
{وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ }[النور:33]
17ـ لا تخلطي الأوراق هناك أمور لا تعد من أسباب العزوف وهناك أسباب تعد والتفصيل هو الصواب وراجعي ما كتبت يتبين لك الصواب ..
18ـ نعم تبحث عمن يناسبها لكن دون أن يكون هناك عزوف بالمعنى الذي وضحته !.
19ـ مختلفات في ماذا في المواصفات ؟ يعني هناك جميلة وغنية وهناك فقيرة وجميلة وهناك فقيرة وغير جميلة وهناك غنية وغيرجميلة وهناك غنية ومتعلمة وهناك فقيرة ومتعلمة وهناك فقيرة وجاهلة .. إلخ من صفات لا تنقضي ..
فما الحل ؟ الحل هو ما قاله سيد الخلق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أرحم الناس بأمته : (( إذا أتاكم من ترون دينه وخلقه فزوجوه ))
وهنا طاح الحطب وأغلق كل قول بعد قوله وأمره .