هل اتزوج واطلق اليتيمه - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 13-06-2009, 03:42 PM
  #1
الكريبه
عضو جديد
 الصورة الرمزية الكريبه
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 8
الكريبه غير متصل  
هل اتزوج واطلق اليتيمه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجوا من جميع الاعضاء المشاركه بالرئي السديد لاني احترت في الموضوع مرة يضيق الصدر
استشارتني صديقتي في موضوع اخيها تقول انه متزوج من زوجتين وهو شيخ ومحترم
وتقول ان اخي وقف على مشكلة احد النساء التي حصلت لها مصيبه دمرت حياتها
والمشكله هي :-تقول ان هناك فتاة يتيمه توفي والدهاوعمرها 13 سنه وبعد سنتين تزوجت امها من رجل ليس من العائله وبعد مده من زواجه من امها وقد كان عمرها 16 سنه استغل عدم وجود امها في المنزل وقام باغتصابها بالقوه وتهديدها اذا اخبرت امها بجميع الاساليب وقد كان يرد عنها الزواج حتي بلغت من العمر 38 سنه بعدها ذلك تقول انها تعبت في يوم ما وذهبت لا حد المشايخ وكان زوج امها مسافر وتقول كأنها بهد القرأءة مولوده جديده تقول اني صحيت من سحر كان زوج امي قد وضعه لي لكي يسخرني له دائما ولم ارجع اليبيت امي ذهبت لابيت اخي
وهو لايدري عن موضوع الاغتصاب لانها تقول لو اعلم اخوي اعرف انه بيذبحه اكيد
وتقول انها اتصلت بالشيخ وشرحت له المشكله ووضحت له انه لايعلم بامرها الا الله
الشيخ عرض الموضوع علي اخو صديقتي وتقول تقبل الموضوع اخوها ووافق واستشارنا وشجعناه ووافقت ام صديقتي وبعدها ذهب وخطبها طبعاً هو عنده زوجتين ولما شاف اليتيمه ماعجبته ابداً ويقول ودي اعقد عليها وبعد شهرين اواكثر اطلقها والله يوفقها
وكلنا بين مؤيدين ومعارضين ايشششششششششش الحال؟؟؟؟؟

قديم 13-06-2009, 04:19 PM
  #2
GREEN222
VIP
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 11,121
GREEN222 غير متصل  
من ستر على مؤمن ستره الله في الدنيا والآخره
__________________
http://live.gph.gov.sa/
اللهم اني استودعك اولادي
قديم 13-06-2009, 05:49 PM
  #3
سيد الرجال
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 557
سيد الرجال غير متصل  
ياسلام على طيبة اخو صديقتك وقلبه الحنون والرقيق ؟!

يعني ها البنت اليتمية المسكينة المغتصبة ناقصه عقد وبلاوي وحرمان ومصائب حتى يزيدها اخو صديقتك الطيب بالطلاق ايضا ؟!

اذا كان نيته الطلاق لا يتزوجها احسن ، ولا هو فاكر انه بهذا التصرف قاعد يمـن ويتفضل عليها بشهرين زواج؟!
قديم 13-06-2009, 05:55 PM
  #4
بكر الشايب ياسمين
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية بكر الشايب ياسمين
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 3,613
بكر الشايب ياسمين غير متصل  
اكيد لا يتزوجها

الزواج بنية الطلاق باطل باطل باااطل


اذا أراد الزواج بها فليستر عليها وتكون نيته الاستقرار معها
__________________
اللهم ارزقني بالذرية الصالحة يا رب
قديم 13-06-2009, 06:50 PM
  #5
الفهدي25
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 857
الفهدي25 غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بكر الشايب مشاهدة المشاركة
اكيد لا يتزوجها

الزواج بنية الطلاق باطل باطل باااطل


اذا أراد الزواج بها فليستر عليها وتكون نيته الاستقرار معها

انا مع رأي الاخت بكر شايب


كيف شيخ وهو مبيت نية الطلاق ؟


اغلب المشايخ يمشون ويتزوجون


تحياتي
__________________

متى زرت والدك آخر مرة ؟
قديم 13-06-2009, 07:01 PM
  #6
جداوية و أفتخر
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 2,089
جداوية و أفتخر غير متصل  
يخليها أرحم من يطلقها بعدين حرام يكسر نفسيتها و خاطرها

الطلاق مو شيئ هين
قديم 13-06-2009, 07:16 PM
  #7
كومبو11
عضو نشيط
 الصورة الرمزية كومبو11
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 185
كومبو11 غير متصل  
أفضل له أن يسأل العلماء لأنهم أقدر في فهم وقعها وواقعه
وأنصحه أن يسأل من العلماء المعددين
__________________
أدعو لي بالزوجة الصالحة ,, اللهم أرزقني الزوجة الصالحة
قديم 13-06-2009, 07:17 PM
  #8
وردة بين الثلوج
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 4,491
وردة بين الثلوج غير متصل  

الزواج بنية الطلاق محرم
ما حكم الزواج بنية الطلاق ؟ الرجل يكون مسافراً فترة مؤقتة فيتزوج وفي نيته أن يطلقها إذا أراد الرجوع إلى بلده .


الحمد لله
يرى بعض العلماء أن الزواج بنية الطلاق زواج باطل ، لأنه مؤقت ، فيشبه زواج المتعة .
وممن رأى هذا : علماء اللجنة الدائمة للإفتاء ، وقد نقلنا فتواهم في جواب السؤال رقم (91962).
ويرى آخرون أنه زواج صحيح ، ولكنه يحرم لما فيه من الغش والخداع ، لأن المرأة ووليها لو علموا أن الزوج إنما يتزوج بنية الطلاق بعد أيام أو شهر أو نحو ذلك لما وافقوا على ذلك .
وممن يرى ذلك : الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله ، فقد سئل :
شخص أراد أن يذهب إلى الخارج لأنه مبتعث فأراد أن يحصن فرجه بأن يتزوج من هناك لمدة معينة ثم بعد ذلك يطلق هذه الزوجة دون أن يخبرها بأنه سوف يطلقها ، فما حكم فعله هذا ؟
فأجاب :
"هذا النكاح بنية الطلاق لا يخلو من حالين : إما أن يشترط في العقد بأنه يتزوجها لمدة شهر أو سنة أو حتى تنتهي دراسته فهذا نكاح متعة وهو حرام ، وإما أن ينوي ذلك بدون أن يشترطه ، فالمشهور من مذهب الحنابلة أنه حرام وأن العقد فاسد ، لأنهم يقولون : إن المنوي كالمشروط ، لقول النبي عليه الصلاة والسلام : (إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى) ولأن الرجل لو تزوج امرأة من شخص طلقها ثلاثاً من أجل أن يحلها له ثم يطلقها فإن النكاح فاسد ، وإن كان ذلك بغير شرط لأن المنوي كالمشروط فإذا كانت نية التحليل تفسد العقد فكذلك نية المتعة تفسد العقد . هذا هو قول الحنابلة . والقول الثاني لأهل العلم في هذه المسألة : أنه يصح أن يتزوج المرأة وفي نيته أن يطلقها إذا فارق البلد كهؤلاء الغرباء الذين يذهبون إلى الدراسة ونحو ذلك ، قالوا : لأن هذا لم يشترط والفرق بينه وبين المتعة ، أن المتعة إذا تم الأجل حصل الفراق شاء الزوج أم أبى بخلاف هذا فإنه يمكن لأن يرغب في الزوجة وتبقى عنده . وهذا أحد القولين لشيخ الإسلام ابن تيمية .
وعندي أن هذا صحيح ليس بمتعة لأنه لا ينطبق عليه تعريف المتعة ، لكنه محرم من جهة أنه غش للزوجة وأهلها ، وقد حرم النبي صلى الله عليه وسلم الغش والخداع ، فإن الزوجة لو علمت بأن هذا الرجل لا يريد أن يتزوجها إلا لهذه المدة ما تزوجته وكذلك أهلها . كما أنه هو لا يرضى أن يتزوج ابنته شخص في نيته أن يطلقها إذا انتهت حاجته منها ، فكيف يرضى لنفسه أن يعامل غيره بمثل ما لا يرضاه لنفسه . هذا خلاف الإيمان لقول النبي عليه الصلاة والسلام : (لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ) ، ولأنني سمعت أن بعض الناس اتخذ من هذا القول ذريعة إلى أمر لا يقول به أحد وهو أنهم يذهبون إلى البلاد للزواج فقط . يذهبون إلى هذه البلاد ليتزوجوا ثم يبقوا ما شاء الله مع هذه الزوجة التي نوى أن زواجه منها مؤقت ثم يرجع ، فهذا أيضاً محظور عظيم في هذه المسألة فيكون سد الباب فيها أولى لما فيها من الغش والخداع والتغرير ولأنها تفتح مثل هذا الباب ، لأن الناس جُهال وأكثر الناس لا يمنعهم الهوى من تعدي محارم الله" انتهى .
فتاوى المرأة المسلمة" (2/757، 758) .
وجاء في قرارات المجمع الفقهي :
"الزواج بنية الطلاق وهو : زواج توافرت فيه أركان النكاح وشروطه وأضمر الزوج في نفسه طلاق المرأة بعد مدة معلومة كعشرة أيام، أو مجهولة ؛ كتعليق الزواج على إتمام دراسته أو تحقيق الغرض الذي قدم من أجله.
وهذا النوع من النكاح على الرغم من أن جماعة من العلماء أجازوه، إلا أن المجمع يرى منعه ؛ لاشتماله على الغش والتدليس. إذ لو علمت المرأة أو وليها بذلك لم يقبلا هذا العقد.
ولأنه يؤدي إلى مفاسد عظيمة وأضرار جسيمة تسيء إلى سمعة المسلمين.
والله ولي التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه" انتهى .


http://islamqa.com/ar/ref/111841

__________________

(اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
قديم 13-06-2009, 08:30 PM
  #9
3thooooooob
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 2,407
3thooooooob غير متصل  
ناقصها البنت انها تكون مطلقه بعد!
يمكن يكون لها نصيب مع غيره
__________________


قديم 13-06-2009, 09:04 PM
  #10
ملَك شادي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 6,393
ملَك شادي غير متصل  
حرام تتزوجها وتطلقها
لكن لو هادا صار بكون في ميزة وحدة انو لو تقدم حد بعد الطلاق الها
بتكون غير بكر غير عذراء وبكون شي طبيعي
لانها تزوجت قبل هيك
ماحد ممكن يعرف انها اغتصبت
بس لو ماتزوجت الاخ المذكور فما حتتزوج بعدو الا لو الله راد لانها غير بكر ولن تقدر على ان تخبر الخاطب بالموضوع

بس كل هادا لاااااا يببرر الزواج بنية الطلاق طبعا انا بقول لو تم طلاق عادي نصيب يعني
وحكم الشرع كما اورده الاخوة فوق ان هالزواج بكون حرام

الله يرزقها ويوفقها

خليه يستخير و يفكر منيح
__________________
{ اللهم صل و سلم على سيدنا محمد }
رفيق العمر سافر حيث شئت وجرب في حياتك ماأردت
سترجع ذات يوم حيث كنت فعمرك في يدي والعمر أنت

موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:56 AM.


images