خطيبي يشرب خمر ويشوفه شي عاااادي !! شوروا علي - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 28-03-2008, 09:09 AM
  #1
سلـــــــطانه
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 20
سلـــــــطانه غير متصل  
Angry خطيبي يشرب خمر ويشوفه شي عاااادي !! شوروا علي

السلام عليكم

قبل ما ابدأ في طرح مشكلتي .. بعطيكم نبذه عني .. حتى تكونوا بالصورة بشكل اقرب ..
انا عمري 23 ومتخرجه حديثا من الجامعه الحمدلله .. (بصراحه صعب اتكلم عن نفسي )
يشهد علي الناس بالطيبه والاخلاق العاليه و سمعتي طيبه جدا بين الناس والاقارب وصديقات الجامعه .. حظي وافر من الجمال .. ولله الحمد .. اخاف الله واحافظ على الواجبات الدينيه .. لست متشدده في الدين لكني اخاف الله .. شخصيتي هادئة .. خجولة .. ذكية .. محترمه جدا .. صادقة وامينة لابعد الحدود ..اهلي طيبون جدا (كتبت عن شخصيتي عشان تقارنوها بشخصية خطيبي )

خطبت من قبل كثييييييييرا و قد يصل عددهم 30 .. وذلك من كان عمري 17 .. واسباب الرفض تتفاوت ولكن يغلب عليها عدم الرغبه الجديه في الزواج قبل التخرج وكوني البنت الوحيده في البيت << يعني كان فيه رغبه بس مو مررره .. كنت احرص على دراستي واهلي شجعوني

ولما تقدم لي خطيبي كنت قد خطوت ابواب التخرج .. وافقت بعد ما رأيت فيه صفات جميلة و تم عقد القران خلال فتره قصيييييييييره جدا لظروف سفره للخارج في رحلة عمل

سااااافر للخارج بعد الملكه مباشره .. صرنا نتواصل عبر المكالمات .. كان كلامنا غالبا يميل للجديه و نقاشات حول حياتنا المستقبليه
هو محاور ممتاز .. ذكي .. يملك القدره على الاقناع و يمتلك ذاكرة جيده .. جريء جدا .. صاحب شخصية قوية .. ناجح في عمله والكل يثني عليه (في العمل) ..
عصامي .. معتمد على نفسه تماما من جميع النواحي ..
شاااااااااااطر بالحكي .. وقطع الوعود والعهود .. يعني بياع كلام

بعد مده قصيره من سفره .. لاحظت انه احيانا ما يكون كلامه طبيعي .. وشكيت انه يشرب .. واكتشفت بعد 3 اسابيع من سفره انه فعلااااا يشرب
متى يشرب ؟ هو ليس مدمن خمر .. لكنه لا يرى به بأسا .. كالغربيين
ولما يكون مدعو على عشاء عمل .. مايمانع يشرب لان الخمر يقدم لهم مع العشاء

مره من المرات .. الي هي بعد شهر تماما من الملكة .. كلمني وهو "رايح فيها" .. كانت اول مره اسمعه يتكلم كذا .. وآخر مره
بعدها اتخذت معه موقف .. وصارحني بالحقيقه .. وقال انها نزوه !
وبعدها استدرجته حتى اعترف لي بماضيه مع الخمر .. وانه كان احيانا يسافر بس عشان يشرب .. ولكنه تاب لمدة سنتين .. و هالمره نزوه .. لكن مو هذي المره الوحيده الي لاحظتها .. ولكن هالمره كان مكثر الشرب
طبعا انا كان صعب الموضوع علي جدا .. و جتني حالة كآبه .. وصرت ما اطلع من البيت ولا آكل و لا استمتع بأي شيء في الحياة .. طووووول الوقت افكر بحل .. وافكر فيه .. هل يستحق فرصة اخرى ام لا .. قرأت خلال هذه الفتره عن الخمور وانواعها
والكميات المسكره .. وكيفية معرفة الانسان اذا كان مخمورا ..
لكن .. بعد هذه "النزوه " لم يتب .. حيث اننا في قمة نقاشاتنا عن المشكله .. الاحظ انه في اليوم التالي قد شرب لو كأسا .. و حين اواجهه ينكر ذلك بشدة

استخرت الله .. وقررت ان ننفصل .. وفي تلك الليلة حادثني و قلت له مباشره انا ارغب بالانفصال عنك .. ثارت ثائرته .. وقال بعض الكلمات التي لم اتوقعها منه مثل " انتي المسؤوله عن ما سيحصل بعد وان هذا الانفصال قد جاء برغبتك انت" قلت له نعمممم برغبتي (ما ادري يعني هو معقول يفكر بالفلوس بس في هالحاله؟ لكن بصرااحه انا ما اشوف انه بخيل ابدا .. بس حيرني ) ثم قال .. سأعطيك فرصة يومين لتفكري جيداً .. قلت اوكـــي

خلال هاليومين اعتصرت من التفكير .. والبحث عنه .. وكانت نتيجة افكاري اني اعطيه فرصة اخيره لعله يكون صادق معي

بعدها .. عقدنا هالاتفاقيه .. انه اذا يريد يستمر معاي .. لازم يبعد عن كل ما يغضب الله .. خاصة البارات والملاهي الليلية والخمور والعلاقات المحرمه << تصدقون انه اعترف فيها كلها انه يسويها ... لكن العلاقات وقفها من يوم ما ارتبطنا .. وسامحته انا الوجه السموح الله يخلف علي
على فكره .. هو ماصارحني كذا من نفسه .. كان عندي خيوط تدل على هالاشياء ثم اعترف من نفسه
المهم .. وافق على الاتفاقيه ووعدني وعاااااااهدني انه مايقرب الخمر .. وكان اتفاقنا انه لو قرب منها انا راح اتركه بدون نقاش
وكنا متفقين انه لازم يكلمني كل يوم اسمع صوته واذا شكيت انه شارب لازم يسوي تحليل يثبت لي العكس
وبعدها لم الاحظ عليه شيء ابدا لمدة ثلاث اسابيع .. وبعدها جا للسعوديه زارني لمدة اسبوع .. تناقشنا و هدت نفسي وارتحت .. ورجعت مثل اول

رجع لديرته .. ماكنت ملاحظه عليه شي ابدا .. يمكن لمدة اسبوعين .. ومره من المرات .. خلال الويك اند .. مادق علي وادق عليه مايررررد .. من الساعه 11 ونص ليلا حتى 11 ونص صباح بتوقيتهم .. وانا احااااول اكلمه وارسله مسجات وينك
نمت 11 ونص صباح وكنت حاطه في بالي انه يا اما انه صار له شي او انه سكران .. دق علي 11 ونص وجلست اهاوشه وينك .. قال انه كان نايمممم .. قلت 12 ساعه نايم؟ مو عادتك ؟ قال انتي شكاكه وانا اكره التحقيق ووو وانتي لازم تصدقيني .. قلت اوكي ومشيت السالفه وصدقته بصراحه غصبت نفسي اصدقه ..

الويك اند الي بعده كلمني وما كان سكران .. والويك اند الي بعددددده نفس الحركه عادها .. طنشني .. ماكلمني ولا رد علي ولا شي .. ولما جا الصباح كلمته انا على الساعه 11 تقريبا .. وتهاوشت معاه طبعا .. وقال انا طلعت وخليت جوالي في البيت !!!! عذر اقبح من ذنب !!! يعني هو عارف اني انتظره كل يوم !! ومالقى ينساه الا الويك اند ؟ مااااصدقته طبعا وقلت ابي تحليل .. قال اوكي .. وطبعا كلمته بكرا وبعده ماجاب التحليل ويتحجج لي بأعذار وااااهيه

من بعد هاليوم هذا انا رجعت لي الكآبه من جديييييييد .. وجتني حالة احباط .. وكيف اتصرف معاه ماني عارفه .. ونفس الوقت احيانا يجيني شعور اخاف اكون ظالمته .. او اتمنى اني اكون ظالمته بالاصح ..
بعد 4 ايام بس من هاليوم .. كلمني وحسيت انه شارب شوي .. سألته قال لأ .. ابداااا .. لكني اعرفه زين وطلبت منه يثبت لي والا ماراح تمشي الامور على مايرام .. من بكرا .. كلمني .. وانا صوتي مخنوق من بعد آخر ويك اند .. سألته عن التحليل قال اوعدك بكرا اجيبه .. قلت لا تطول وهذا اهم من شغلك .. قال ليه .. قلت ما يصلح تطول .. وقلت له لعلمك فيه انواع ثانيه من التحليل تبين لو كنت شارب حتى قبل 3 شهور .. وسألته مره اخرى .. انت كنت شارب امس؟ قال بصراحه .. ايه شربت كأس !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
قلت ليه ؟ وين وعدك لي؟ قال انا عند وعدي لكن هالمره كنت اجرب شي جديد !!!!!!!!!!!!!
لان الرجال الي كان معاااااي نصحني فيه وقال جربه هذا نوع جييييد جربه وجربته وبس !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وانا وعدتك وقصدي اني مارح اشرب وانتي عندي !!!!!!!!!!!!!!!!
مع العلم انه اتفاقنا كان انه ما يشرب نهائيا انا معه ولا مو معه ووضحت له كذا .. ووعدني !!!!!!!!!!
انا هنا ثارت ثائرتي .. وقلت اني تسامحت معاك وتجاوزت عنك كثير .. واعطيتك فرصه اخرى .. لكن يبدو لي انك من الناس الي ما يمشي التسامح معاهم .. وقلت له قول المتنبي " اذا انت اكرمت الكريم ملكته .. وان انت اكرمت اللئيم تمردا"
قال لي خلينا نتناقش غدا افضل لنفكر انا وانتي في الموضوع وانتي مكبره الموضوع كثير !!!!!!!!!!!! قلت له ما يفرق معي لانه ماعندي شي اقوله خلاص انا حاولت احل الموضوع معك وطفشت خلاص ..

والى هنا انتهت مكالمة الباااااااااارح

ارجوكم ارجووووووووووووووكم اريد منكم حلولا واقتراحات .. لاني لا ارى ان هناك حلا يجدي معه استنفذت جميع الحلول وتعبت نفسيا وجسديا بسببه فتره ليست بسيطه

يمكن احد منكم يشوف شي انا مو شايفته !! من زاويه اخرى !
الله يكتب الي فيه الخير يارب ويرضينا فيه

جزا الله كل من حاول مساعدتي خير الجزاء .. ولو بدعوة صادقة في هذه الجمعة المباركة ..

بانتظااااااااركم

التعديل الأخير تم بواسطة سلـــــــطانه ; 28-03-2008 الساعة 09:20 AM
قديم 28-03-2008, 09:25 AM
  #2
علىالبال
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 50
علىالبال غير متصل  
كان الله في عونك
اختي
استخيري الله ولن تخيبي باذن الله
قديم 28-03-2008, 09:48 AM
  #3
سلـــــــطانه
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 20
سلـــــــطانه غير متصل  
جزاك الله خير
قديم 28-03-2008, 09:58 AM
  #4
ترستال
عضو مميز
 الصورة الرمزية ترستال
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,546
ترستال غير متصل  
.قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ ....)

وقال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )



والنبي صلى الله عليه وسلم قد أمَر بِتَزْوِيج صاحِب الدِّين والْخُلُق . ولذا فإن شارب الخمر أو مُتعاطِي المسكِرات ، أو مرتكب الكبائر ؛ لا يُزوَّج بِناء على هذا ، ولو كان مُحافِظا على الصلاة ؛ لأن هذا غير مَرْضِيّ الدِّين .

هذا مع كونه مُسْلِمًا يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، إلاَّ أنه أخَلّ بشيء مِن لوازم الشهادتين

من وقع في ذنب مهما بلغ ثم تاب فإن الله يتوب عليه ويغفر ذنبه بل ويبدل سيئاته حسنات إن كانت توبته صادقة وندم على ما فات وعزم على ألا يعود إليه مرة أخرى ثم استقام على الطاعة بعده لقوله تعالى ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى (82) وقوله سبحانه : ( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً (70) وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً (71)0

وعلى هذا التائب الآن الاستمرار على الطاعة والاستغفار ليلا ونهارا سرا وجهارا ، وأن ينس الماضي ويفكر فيما ينفعه عند لقاء ربك يوم القيامة ، فإنه لا ينفع الانسان يوم القيامة بعد رحمة الله إلا العمل الصالح الذي يقدمه في ذلك اليوم العظيم ، فمن يؤمن بالله ويعمل صالحا فله الجزاء الحسن في الدنيا والآخرة قال سبحانه : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (97)0 والله أعلم
أختى فى الله سلطانه ادعو الله ان يهدى خطيبك ويهدينا ويصلح حال جميع المسلمين والمسلمات
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة روح الغالي ; 29-03-2008 الساعة 05:00 PM
قديم 28-03-2008, 10:28 AM
  #5
مبرووكة
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 196
مبرووكة غير متصل  
أعتقد انك كنت على خطأ عندما طلبت منه ان يقلع عن الشرب فقط لأجل استمرار علاقتك، هل ناقشتيه عن الجانب الديني بهذا الموضوع والجانب الصحي والجانب الاجتماعي! هل قلت له ان شرب الخمر يفقد صاحبها الغيرة على عرضه وانك لن تأمني على نفسك في ظل زوج متعاطي للخمور والعياذ بالله!
أختي لقد أعطيته فرصه لكنه ضيعها، اذن بدون تردد اطلبي الانفصال فمثله لا يستحق البكاء عليه والتحسر ابداً عليه! انه شارب للخمر وشرب الخمر يجر معه سلسله طويله عريضه من المعاصي!
لاتستغربي ان واصلت معه ان يطلب منك ان تجربي نوعاً حديداً معه!
عزيزتي لو كنت مكانك لما ترددت بالانفصال عنه فهو صاحب علاقات وبارات والعياذ بالله ابداً لاتتحسري على تركه!
قديم 28-03-2008, 11:49 AM
  #6
مضى عمري
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية مضى عمري
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 245
مضى عمري غير متصل  
أختي الفاضلة الخمر أم الخبائث وصدقني دامك على البر أنفذي بجلدك وحكمي عقلك ودعي العواطف جنب هو الأن يناقش ويعدك ويأخذ بكلامك لتهدية الوضع حتى يتم الزواج وبعد ذلك لن يسمع لك الأن الموضوع بيدك وغداُسوف يخرج من يدك كلمي والدك واخبريه وأنهي هذا الموضوع كوني قوية بقرارك ويعوضك الله خيراًمنه...
__________________
[IMG]http://[/IMG] ((كل نفس ذائقة الموت))
ا((للهم أرحم أخي أبو عبد الإله رحمة واسعة اللهم تجاوز عنه ))
طلب لمن قرأتوقعي أن يدعوا لأخي بالرحمه

(( الم * أحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * ))اللهم فرج كرب أخوي وفك أسرهم...وثبتهم على الحق الذي يرضيك...
قديم 28-03-2008, 11:51 AM
  #7
المجاهد
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية المجاهد
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 14,022
المجاهد غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم


حياك الله يا اختي وبياك


وأسأل الله ان ييسر لكِ الخير أينما كان


اتمنى ان يتسع صدركِ لكلماتي فأنا مثل أخوك الكبير



عندما قرأت موضوعك الطويل من الأول للأخير فوراً تبادر لذهني مقوله دارجة



(( تصوم تصوم ..... وتفطر على بصله ))



يا اختي الكريمة



انا اخواتي رفضت في زواجهم شارب الدخان ...... فكيف بشارب الخمر !!!!!!!!!


رجل يعاقر أم الخبائث


سبحان الله أين عقلك يا اختي ......... شارب خمر !!!!!!!!!!!!!


المفروض ان تطلبِ الطلاق فوراً وبشكل عاجل


لأن هذا الإنسان لا يستحق ظفرك .......... انتِ بنت الناس .. الطاهرة .. العفيفة


******** سجلِ عندك ***********


1 / شارب الخمر ملعون بنص الحديث الشريف .

ففي سنن أبي داود ( 3189 ) عن ابْنَ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ قال : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَعَنَ اللَّهُ الْخَمْرَ وَشَارِبَهَا وَسَاقِيَهَا وَبَائِعَهَا وَمُبْتَاعَهَا وَعَاصِرَهَا وَمُعْتَصِرَهَا وَحَامِلَهَا وَالْمَحْمُولَةَ إِلَيْهِ " وصححه الألباني كما في صحيح أبي داود ( 2/700 ) .

2 / شارب الخمر يشبه عباد الأوثان .

فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مُدْمِنُ الْخَمْرِ كَعَابِدِ وَثَنٍ " رواه ابن ماجه 3375 وحسنه الألباني في صحيح ابن ماجه 2720



3 / محروم من دخول الجنة .

فعن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يدخل الجنة مُدمن خمر " رواه ابن ماجه 3376 وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه 2721




4 / لا تقبل صلاته أربعين يومياً ( بل لا تقبل منه أي عبادة ) .


فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ وَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا وَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَإِنْ عَادَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ رَدَغَةِ الْخَبَالِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا رَدَغَةُ الْخَبَالِ قَالَ عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ " . رواه ابن ماجه 3377 وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه 2722 .
وذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الأمر ليس خاصا بالصلاة ، بل لا تقبل العبادات الأخرى أيضا ، نسأل الله العفو والعافية .قال المباركفوري في تحفة الأحوذي "وَقِيلَ : إِنَّمَا خَصَّ الصَّلاةَ بِالذِّكْرِ لأَنَّهَا أَفْضَلُ عِبَادَاتِ الْبَدَنِ , فَإِذَا لَمْ تُقْبَلْ فَلأَن لا يُقْبَلُ غيرها من العبادات أَوْلَى" اهـ من تحفة الأحوذي بتصرف وكذا قال العراقي والمناوي .




وأختم النقاط بهذه القصة .......


عن عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : " اجْتَنِبُوا الْخَمْرَ فَإِنَّهَا أُمُّ الْخَبَائِثِ إِنَّهُ كَانَ رَجُلٌ مِمَّنْ خَلَا قَبْلَكُمْ تَعَبَّدَ ، فَعَلِقَتْهُ ( أَيْ عَشِقْته وَأَحَبَّتْهُ ) امْرَأَةٌ غَوِيَّةٌ فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِ جَارِيَتَهَا فَقَالَتْ لَهُ إِنَّا نَدْعُوكَ لِلشَّهَادَةِ ، فَانْطَلَقَ مَعَ جَارِيَتِهَا فَطَفِقَتْ كُلَّمَا دَخَلَ بَابًا أَغْلَقَتْهُ دُونَهُ حَتَّى أَفْضَى إِلَى امْرَأَةٍ وَضِيئَةٍ عِنْدَهَا غُلَامٌ وَبَاطِيَةُ خَمْرٍ ( أي إناء ) فَقَالَتْ إِنِّي وَاللَّهِ مَا دَعَوْتُكَ لِلشَّهَادَةِ وَلَكِنْ دَعَوْتُكَ لِتَقَعَ عَلَيَّ أَوْ تَشْرَبَ مِنْ هَذِهِ الْخَمْرَةِ كَأْسًا أَوْ تَقْتُلَ هَذَا الْغُلَامَ قَالَ فَاسْقِينِي مِنْ هَذَا الْخَمْرِ كَأْسًا فَسَقَتْهُ كَأْسًا قَالَ زِيدُونِي فَلَمْ يَرِمْ ( أَيْ فَلَمْ يَبْرَح وَلَمْ يَتْرُك ذَلِكَ ) حَتَّى وَقَعَ عَلَيْهَا وَقَتَلَ النَّفْسَ .


فيا اختي الكريمة


الخمر ليست شئ عادي وينتهي ...... إنه مرض خطير مثل السرطان


يفقد مدمنه عقله ويجيره


ادخلِ على قسم المتزوجين وابحثِ في أخبار المتزوجات الآتي يعانين من أزواج مدمنين للخمر .... كم مرة حاول اصحابه ان يغتصبوها وهم سكارى في بيتها بسبب زوجها السكران .... كم مرة حاول ان يغتصب ابنته .... كم مرة ضربها وسبها وشتمها ... بل حاول قتلها


في ختام كلامي سأضع لكِ نقطتين :


1 / لا تقبلِ ولا تتنازلِ إلا بالطلاق ولا حل اخر بديل .

2 / هذه هدية بسيطة


7
7
7
7

__________________
وليتك تحلـو والحيـاة مـريـرة ... وليتك ترضى والانام غضاب

وليت اللذي بيني وبينك عامر ... وبيني وبين العالمين خـراب

التعديل الأخير تم بواسطة المجاهد ; 28-03-2008 الساعة 11:54 AM
قديم 28-03-2008, 11:53 AM
  #8
المجاهد
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية المجاهد
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 14,022
المجاهد غير متصل  

فتاة خطبها شارب خمر وسألت احد علمائنا الثقات فكان هذا جوابه

7
7
7
7
7



هل تقبل الزواج من شخص يتهاون بالصلاة ويقترف المعاصي ولكن معاملته حسنة



سؤال:
تقدم أحد الشباب لخطبتي بعد ما تجاوز عمري الثلاثين سنة ، وهو يشرب الدخان والخمر ويتهاون بالصلاة ، وهو مع ذلك شديد البر بأمّه ، حسن المعاملة مع الناس ، حريص على عمله .
وإخواني موافقون عليه ، وأشعر أنهم يتضجرون من بقائي معهم بلا زوج .
فهل يمكن أن أقبل الزواج به وأحاول تغييره إلى الأحسن ؟ أشيروا عليّ ، ماذا أفعل ؟.



الجواب:

الحمد لله

جوابنا على سؤالكِ أيتها الأخت الفاضلة يكون بتوجيه ثلاث رسائل فيها توجيهات ونصائح ، لأوليائكِ – وهم إخوانكِ - ، ولكِ ، وبها ينتظم الجواب على مسألتكِ .

أولاً :

رسالة إلى أوليائكِ :

1. أوجب الله عليكم أن تنظروا في مصلحة أختكم الدينية والدنيوية ، ومن ذلك : أن تحسنوا اختيار الزوج المناسب لأختكم ، وأن لا تمنعوا عنها من كان مناسباً ، وأنتم تعلمون أنه لا يتم نكاح إلا بولي ، وأن من أعظم مهام الولي البحث والاستفسار وحسن الاختيار ، حتى لو أدى ذلك لأن يعرض الولي أخته أو ابنته على أهل الصلاح ، وتزويج أختكم لغير المناسب أو منع المناسب من خطبتها هو تضييع للأمانة التي ائتمنكم عليها الشرع .

2. واعلموا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أرشدكم إلى مواصفات الزوج المناسب لأختكم ، وهو ما توفرت فيه صفتان : الدِّين والخُلق ، وهاتان الصفتان تضمنون بهما – إن شاء الله – الخير والسعادة لأختكم ، بل وذريتها ، فصاحب الدِّين يرعى حقها ، ويؤدي ما أوجبه الله عليه تجاهها وتجاه ذريتها ، فهو يحثها على الخير والطاعة ، ويحذرها من الشر والمعصية .

وخُلُقه القويم يمنعه من الإساءة لها ، ويجعله ممسكاً لها بالمعروف ، وإن كره منها خُلُقاً رضي عن غيره ، وهو يصبر على عوَجها الذي جعله الله في أصل خلقتها وطبيعتها ، فإن أراد فراقها سرَّحها بإحسان ، وأعطاها حقوقها .

3. واعلموا أنه لا يجوز لكم تزويج الكافر ، ولا يحسن تزويج الفاسق لأختكم ، أما تزويج الكافر فهو مبطل للنكاح ، وأما تزويج الفاسق فهو تضييع للأمانة وتفريط في صيانتها .

وتارك الصلاة ليس من المسلمين ، وقد جاء تكفيره في القرآن والسنَّة وإجماع الصحابة رضي الله عنهم ، والمصلي لكنه مفرِّط في الجماعة فاسق ، كما أن شارب الدخان فاسق كذلك ، وإن كان يشرب الخمر فقد جاء بأم الخبائث ، ومثله لا يزوج ولا يؤمن على حفظ زوجته ، وصيانة عرضها ، بل ولا يؤمن أيضا على أبنائه .
ولأن الله تعالى قد جعلكم أولياء في زواج أختكم ؛ ولأنه تعالى أوجب عليكم أداء الأمانة والنصح لها على أحسن وجه : فإن هذا يوجب عليكم البحث والاستفسار عن حقيقة دين وأخلاق من تقدم لخطبة أختكم ، فإن علمتموه تاركاً للصلاة : فلا تزوجوه ؛ لأنه يكون بتركه لها كافراً ، وعليكم واجب النصح تجاهه ، وإن كان مفرِّطاً في وقت الصلاة أو تاركاً للجماعة أو شارباً للخمر : فلا تزوجوه أيضاً ؛ لأن مقتضى الأمانة أن تزوجوا من يُرضى دينه وخلُقه .
4. واتقوا الله تعالى في أختكم ، فلا تقسوا عليها ، ولا تأنفوا من تأخر زواجها ، ولا تعيروها بعنوستها ، فهي تحمل من الهموم ما نظن أنكم تعجزون عن تحمله أنتم أيها الرجال . والواجب عليكم بدلا من ذلك أن تسلوها عن مصابها ، وأن تشعروها بالأنس بكم ، حتى ترزق الزوج الصالح والذرية الطيبة التي تأنس بها .

ثانياً :

وأما رسالتنا لكِ :

1. نوصيك بالصبر والثبات على الحق ، ولا ننصحك بالتنازل عن الخُلق والدِّين في كل من يتقدم لك ، ولو طال أمد العمر دون زواج ، والمرأة ضعيفة بطبعها ، وقد تتزوج من هو متلبس بالمعاصي بقصد هدايته وتوجيهه ، لكن الفشل يكون حليف الكثيرات ، فلا تسلكي هذا السبيل وقد سلكه قبلك كثيرات ولم ينجحن فيه ، وقد قيل : النساء على دين أزواجهن .

2. وإذا أراد إخوانكِ الإصرار على الزواج من هذا الخاطب فيجب أن يقفوا على حقيقة امتناعكِ عن الزواج به ، ويجب أن يصارحوه بهذا ، وأن يأخذوا منه عهوداً ومواثيق بالالتزام بشرع الله تعالى ، ويمكن أن يكون ذلك بعلم من أهله ، ليتحقق جديته في الالتزام بما وعد ، إذا لم يبادر هو ويظهر جديته في التوبة والاستقامة ، على أن تكون هناك فرصة كافية لإثبات ذلك في واقعه العملي قبل إتمام الزواج

3. وإذا استثنينا تركه للصلاة : فإن ما عنده من معاصٍ أخرى لا تؤثر في صحة العقد ، وإنما نصحناك بما هو أفضل وأكمل ، فإن اخترتِ الاقتران به على علاته راجية هدايته وتسديده فالأمر إليك ، وإنما قلنا هذا حتى لا تظني أن الاقتران – في الحالة الثانية - به محرَّم ، وإن كنا نختار لك الصبر والدعاء ، فلعلَّ الله أن يجعل لك من أمرك مخرجاً ، وأن ييسر لك زوجاً خيراً منه .

4. واعلمي أن الحياة الزوجية مع صاحب الخُلُق والدِّين هي الحياة السعيدة التي فيها تبني المرأة بيتها وفق الكتاب والسنَّة ، وتستطيع تربية نفسها وأبنائها على ما يحب ربنا تعالى ويرضى ، وأما الحياة مع أهل المعاصي ففيها الهموم والغموم والانشغال بالدنيا والتخلي عن معالي الأخلاق وكمالها ، والمعصية تجرُّ صاحبها إلى أختها ، حتى يكون قلبه أسود لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً ، وصاحب الخلق والدين قد ينقلب حاله إلى السوء ، كما قد ينقلب حال العاصي إلى الخير ، لكنَّ الزواج والشراكة والمحبة والأخوَّة لا تكون إلا على ما هو واقع حاضر لا على ما هو متوقَّع أو مُحتمل .

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :

أهم الأوصاف التي ينبغي للمرأة أن تختار الخاطب من أجلها هي الخلُق والدين ، أمَّا المال والنسب فهذا أمرٌ ثانوي ، لكن أهم شيء أن يكون الخاطب ذا دين وخلُق ؛ لأنَّ صاحب الدِّين والخلُق لا تَفقد المرأة منه شيئاً إن أمسكهَا أمسكها بمعروف ، وإن سرَّحهَا سرَّحها بإحسان ، ثمَّ إنَّ صاحب الدِّين والخلُق يكون مباركاً عليها وعلى ذريتها ، تتعلم منه الأخلاق والدين ، أمَّا إن كان غير ذلك : فعليها أن تبتعد عنه لاسيما بعض الذين يتهاونون بأداء الصلاة ، أو مَن عُرف بشرب الخمر - والعياذ بالله - ، أمَّا الذين لا يصلُّون أبداً فهم كفار لا تحل لهم المؤمنات ، ولا هم يحلون لهن ، والمهم أن تركز المرأة على الخلق والدين ، أما النسب فإن حصل فهذا أولى ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا أتاكم مَن ترضون دينه وخلُقه فأنكحوه ) ولكن إذا حصل التكافؤ فهو أفضل .

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 702 ) .

وقال – رحمه الله - :

أما إذا كان الخاطب لا يصلِّي مع الجماعة : فهذا فاسق عاص لله ورسوله ، مخالف لما أجمع المسلمون عليه من كون الصلاة جماعة من أفضل العبادات ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في " مجموع الفتاوى " ( 23 / 222 ) : " اتفق العلماء على أنها – أي : صلاة الجماعة – من أوكد العبادات ، وأجل الطاعات ، وأعظم شعائر الإسلام " انتهى كلامه رحمه الله تعالى .

ولكن هذا الفسق لا يخرجه من الإسلام فيجوز أن يتزوج بمسلمة ، لكن غيره من ذوي الاستقامة على الدين والأخلاق أولى منه ، وإن كانوا أقل مالاً وحسباً كما جاء في الحديث : ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ) قالوا : يا رسول الله ، ‍وإن كان فيه ؟ قال : ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ) ثلاث مرات ، أخرجه الترمذي ، وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تنكح المرأة لأربع : لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك ) .

ففي هذين الحديثين دليل على أنه ينبغي أن يكون أولى الأغراض بالعناية والاهتمام الدين والخلق من الرجل والمرأة ، واللائق بالولي الذي يخاف الله تعالى ويرعى مسؤوليته أن يهتم ويعتني بما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه مسؤول عن ذلك يوم القيامة قال الله تعالى : ( وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ ) ، وقال : ( فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ . فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ ) ، أما إذا كان الخاطب لا يصلِّي أبداً لا مع الجماعة ولا وحده فهذا كافر خارج عن الإسلام ، يجب أن يستتاب ، فإن تاب وصلى تاب الله عليه إذا كانت توبته نصوحاً خالصةً لله ، وإلا قتل كافراً مرتداً ، ودفن في غير مقابر المسلمين من غير تغسيل ، ولا تكفين ، ولا صلاة عليه ، والدليل على كفره نصوص من كتاب الله تعالى ، ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ... – وساق أدلة كفر تارك الصلاة – ثم قال :

وحيث تبيَّن من نصوص الكتاب والسنة أن تارك الصلاة كافر كفراً مخرجاً عن ملة الإسلام فإنه لا يحل أن يزوج بمسلمة بالنص والإجماع قال الله تعالى : ( ولا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ) ، وقال تعالى في المهاجرات : ( فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ ) ، وأجمع المسلمون على ما دلَّت عليه هاتان الآيتان من تحريم المسلمة على الكافر ، وعلى هذا فإذا زوَّج الرجل من له ولاية عليها بنته أو غيرها رجلاً لا يصلي لم يصح تزويجه ، ولم تحل له المرأة بهذا العقد ؛ لأنه عقد ليس عليه أمر الله تعالى ورسوله ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أنه قال : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) أي : مردود عليه .

وإذا كان النكاح ينفسخ إذا ترك الزوج الصلاة ، إلا أن يتوب ويعود إلى الإسلام بفعل الصلاة فما بالك بمن يقدم على تزويجه من جديد ؟!

وخلاصة الجواب : أن هذا الخاطب الذي لا يصلي إن كان لا يصلي مع الجماعة فهو فاسق لا يكفر بذلك ، ويجوز تزويجه في هذه الحال ، لكن ذوي الدين والخلق أولى منه .

وإن كان لا يصلي أبداً لا مع الجماعة ولا وحده فهو كافر مرتد ، خارج عن الإسلام ، لا يجوز أن يزوج مسلمة بأي حال من الأحوال ، إلا أن يتوب توبة صادقة ويصلي ويستقيم على دين الإسلام .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 12 / السؤال رقم 31 ) .

واستعيني – يا أختنا – بالصبر والصلاة والدعاء ، ونسأل الله تعالى أن يثبتك على طاعته ، وأن ييسر لك زوجاً صالحاً ، وذرية طيبة .

والله أعلم .




ملاحظة .... الفتوى كان فيها رسالة للخاطب

ولكني اقتصيتها بسبب طول الفتوى

ولأن موضوعه لا يهمني بقدر ما يهمني موضوع اختنا الكريمة





حفظكم الباري ورعاكم



بوركتم
__________________
وليتك تحلـو والحيـاة مـريـرة ... وليتك ترضى والانام غضاب

وليت اللذي بيني وبينك عامر ... وبيني وبين العالمين خـراب

التعديل الأخير تم بواسطة المجاهد ; 28-03-2008 الساعة 11:56 AM
قديم 28-03-2008, 12:53 PM
  #9
هند ام احمد
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 2,344
هند ام احمد غير متصل  
صحيح دامك على البر انفذي بجلدك
وكلام اخونا المجاهد اكبر دليل

واحين تعذبتي وانتي في فتره خطوبه
بعد الزواج راح تتعذبين اكثر
وبصراحه سالفه كثره السفر حتى لأجل العمل فيها شك احيانا
الفتن بالخارج كثيره وقليل جدا من يتجنبها ...
كان الله في عونك ...
__________________
الحمد لله على نعمه وفضله وكرمه ..
قديم 28-03-2008, 01:09 PM
  #10
( أبوفلان )
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ( أبوفلان )
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1,248
( أبوفلان ) غير متصل  
,
,

أعتقد أنه سيحاول جرُّك إليها بعد زواجكم ..

لأن صاحب المعصية يحب أن يرى شريكه يشاركه ..

ثم إعلمي يا أختي أن شارب الخمر لايعلم من هو أمامه ..

إن لم تنفذي بجلدك منه الآن فغدا سيدخل وهو ( معبي الطاسه ) ويبدأ الضرب والإهانه ويتحجج بقوله كنت سكران ..

فارقيه ففراق هذه الأشكال أرحم للإنسان ..

,
,
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:27 PM.


images