من هو الذبيح - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الثقافة الاسلامية صوتيات ومرئيات إسلامية ،حملات دعوية ، أنشطة دينية.

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 16-10-2012, 07:03 PM
  #1
Raouf
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 3,446
Raouf غير متصل  
من هو الذبيح

ركزوا معايا شويه
ورد اسم إسماعيل في القرآن اثنتي عشرة مرة .
يذكر أولاً: في السور المكية مع الأخيار، والصالحين،والصابرين ، الذين يفضلهم الله على العالمين . " واذكر في الكتاب إسماعيل . أنه كان صادق الوعد " مريم (54:19).
" واذكر إسماعيل ، واليسع ، وذا الكفل ، وكل من الأخيار " ص (48:38 ).
"… وإسماعيل ، وإدريس ، وذا الكفل ، كل من الصابرين " الأنبياء (85:21) .
"… وإسماعيل ، واليسع ، ويونس ، ولوطا ، وكلا فضلنا على العالمين " الأنعام (86:6) .
والجدير بالذكر أنه لا يرد ، في هذه السور الأربع ، ولا في غيرها من السور المكية ، أية إشارة إلى أن إسماعيل هو ابن إبراهيم ، بل إنها تحصر أبوة إبراهيم بإسحاق ثم بيعقوب من بعده ، كما في " سورة مريم " :
" فلما اعتزلهم (إبراهيم) وما يعبدون من دون الله ، وهبنا له اسحق ، ويعقوب ، وكلا جعلنا نبياً " مريم (49:19)
وفي "سورة الأنبياء" : " ووهبنا له اسحق ويعقوب نافلة ، وكلا جعلنا صالحين " الأنبياء (72:21)
وفي "سورة الأنعام" : " ووهبنا له اسحق ويعقوب ، وكلا هدينا . ونوحا هدينا من قبل. ومن ذريته داود ، وسليمان ، وأيوب ، ويوسف ، وموسى ، وهارون وكذلك نجزي المحسنين " الأنعام (84:6) .
ثم إن الله لم يبشر إلا بإسحاق : " وامرأته قائمة، فضحكت . فبشرناها بإسحاق ، ومن وراء اسحق يعقوب " هود (71:11).
ولا يرد ذكر علاقة البنوة بين إسماعيل وإبراهيم بصورة صريحة إلا في " السورة الرابعة عشرة " الموسومة بإبراهيم . وفي هذه السورة تظهر لأول مرة في القرآن أبوة إبراهيم لإسماعيل ، إذ يقول إبراهيم :
" الحمد لله الذي وهب لي ، على الكبر ، إسماعيل واسحق " إبراهيم (39:14) .
فيدخل ، من ثم ، إسماعيل في سلسلة الآباء المنحدرين من إبراهيم ، فكلما ذكروا ؛ ذكر معهم متقدماً على اسحق : " قالوا : نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم ، وإسماعيل ، واسحق " البقرة (125:2) .
" قولوا : آمنا بالله ، وما أنزل إلينا ، ومــــا أنزل إلى إبراهيم ، وإسماعيل ، واسحق ، ويعقوب ، والأسباط ؛ وما أوتي موسى وعيسى ، وما أوتـــــــــــي النبيون من ربهم ، لا نفرق بين أحد منهم ، ونحن له مسلمون ." البقرة (136:2) .
وكذلك في سورة آل عمران (84:3) فتكرر الآية ذاتها، " أم تقولون : إن إبراهيم ، وإسماعيل ، واسحق ، ويعقوب ، والأسباط ، كانوا هودا …" البقرة (140:2).
"… وأوحينا إلى إبراهيم ، وإسماعيل ، واسحق ، ويعقوب ، والأسباط ، وعيسى ، وأيوب ، ويونس ، وهارون ، وسليمان ، وآتينا داود زبورا ." النساء ( 163:4 ).
أما في تطهير البيت ، ورفع قواعده ، فيذكر إسماعيل وحده مع إبراهيم : "… وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين ، والعاكفين ، والركع السجود " البقرة (125:2).

" وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت ، وإسماعيل . ربنا تقبل منا . إنك أنت السميع العليم ." البقرة (127:2) .
أما قصة " الذبيحة " ، أو التضحية ، فقد لخصتها سورة " الصافات " في ست آيات ، دون أن تذكر اسم " الذبيح " .
" فبشرناه بغلام حليم . فلما بلغ معه السعي ، قال : يا بني ، إني أرى في المنام أني أذبحك . فانظر ماذا ترى ؟ ، قال : يا أبت ، افعل ما تؤمر . ستجدني ، إن شاء اله ، من الصابرين . فلما أسلما ، وتله للجبين . وناديناه أن يا إبراهيم ، قد صدقت الرؤيا ، إنا كذلك نجزي المحسنين . إن هذا لهو البلاء المبين . وفديناه بذبح عظيم " الصافات (101:37-107).
وهو قريب مما ورد في " سفر التكوين " (1:22-13) ؛ إلا أن الحوار كان بين إبراهيم وابنه إسحاق
لا شك في أن التوراة تذكر بصراحة أنه إسحاق ، في مستهل الإصحاح الثاني والعشرين من سفر التكوين " وكان ، بعد هذه الأمور ، أن الله امتحن إبراهيم فقال : يا إبراهيم . قال : لبيك . قال : خذ ابنك وحيدك الذي تحبه ، إسحق ، وامض به إلى أرض مورية ، وأصعده هناك محرقة على أحد الجبال الذي أريك " (سفر التكوين 2:22)
أما قضية الذبيح من هو؟ إسماعيل أم إسحاق ؟ فلقد برهن ابن خلدون أن الذبيح إسحاق ، مستنداً إلى فضيلة البشارة في تعيين الولد المختار من الله . قال : " الراجح أنه اسحق لأن نص القرآن يقتضي أن الذبيح هو المبشر به ، ولم يبشر إبراهيم بولد ، إلا من زوجته سارة ، وإن البشارة كانت قبل هاجر ، أي قبل دخوله مصر . فإن سارة أخذت هاجر من مصر ، وقدمتها لإبراهيم ، بعد البشارة بعشر سنين . فالمبشر به ، قبل ذلك ، هو ابن سارة ، فهو الذبيح بهذه الدلالة القاطعة .
يعنى النصارى يصروا على ان الذبيح اسحق..
والمسلمين يصروا ان الذبيح اسماعيل ..
انا ما يهمنيش مين الذبيح لكن اللى مستغربله ليه الخناقه على الذبيح "
رد مع اقتباس
قديم 16-10-2012, 10:35 PM
  #2
ابو عقيل الهاشمي
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 3,663
ابو عقيل الهاشمي غير متصل  
رد : من هو الذبيح

معلومـه غريبه بالنسبه لي وجديده
اشكرك جدآ
على هذا البحث حول موضوع معين ..

اشعر برغبه كبيرهـ في متابعة مثل هذهـ المواضيع ..
التـي تنمي مدارك معرفتي حتى لو اني لم اتوصل لنهايه مرضيه


...
رد مع اقتباس
قديم 18-10-2012, 09:35 PM
  #3
Raouf
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 3,446
Raouf غير متصل  
رد : من هو الذبيح

اخ عاشق
لن تجد اجابه شافيه
كل جانب لديه اسانيده لكن يمكن احد الاعضاء ممكن يجيب وجهات النظر ويعرضها وكل معلومه نحصل عليها فائده
رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 02:35 AM
  #4
ابو عقيل الهاشمي
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 3,663
ابو عقيل الهاشمي غير متصل  
رد : من هو الذبيح


لم اكن اعلم بوجود هذ1 الخلاف ...
ولكن بعد الاطلاع ...
اعتقد ان حجج من يقولون انه اسماعيل عليه السلام .. اقوى واكثر منطقيه


لا اعرف !؟
رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 03:37 AM
  #5
فدى أمي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فدى أمي
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1,143
فدى أمي غير متصل  
رد : من هو الذبيح

اقتباس:
يعنى النصارى يصروا على ان الذبيح اسحق..
والمسلمين يصروا ان الذبيح اسماعيل ..
انا ما يهمنيش مين الذبيح لكن اللى مستغربله ليه الخناقه على الذبيح "
نحن نؤمن أن محمد عليه أفضل الصلاة والسلام رسول الله وخاتم النبيين وهم لا يؤمنون بذلك فهل نقول ما يهمناش ..... هذا ديننا ويجب علينا إثبات ماهو موجود عندنا والله أعلم


هل يوجد دليل صريح (قرآن او حديث صحيح) على ان الذبيح هو اسماعيل وليس اسحاق؟

الاجابة

إنا لله وإنا إليه راجعون .
لا أظن أصرح من الآيات الكريمة من سورة الصافات من قوله تعالى " فلما بلغ معه السعي " إلى قوله تعالى " وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين " ، ثم قال بعدها بآيات " وبشرناه بإسحق نبيا من الصالحين " فوضح من هنا أن ( الأول ) هو إسماعيل و جاء بعده إسحق .
وأنا أظن أن هذه الشبهة جاءت من حوار مع النصارى أو مع جهلة المسلمين ، فلا داعي للحوار معهم حتى نتمكن من ديننا أولا .

.
.
.
.
.

يتبع
__________________
و ما إنعكاس روحي في طيفك
إلا ظلاً يفر من صاحبه
رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 03:40 AM
  #6
فدى أمي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فدى أمي
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1,143
فدى أمي غير متصل  
رد : من هو الذبيح


قال ابن القيم رحمه الله : وهذا كما في التوراة عندهم : أن الله سبحانه وتعالى قال لإبراهيم عليه السلام :
إذبح ولدك بكرك ووحيدك إسحق ف إسحق زيادة منهم في لفظ التوراة قلت : وهي باطلة قطعا من عشرة أوجه
أحدها : أن بكره ووحيده هو إسماعيل باتفاق الملل الثلاث فالجمع بين كونه مأمورا بذبح بكره وتعيينه بإسحق جمع بين النقيضين


الثاني : أن الله سبحانه وتعالى أمر إبراهيم أن ينقل هاجر وابنها إسماعيل عن سارة ويسكنها في برية مكة لئلا تغير سارة فأمر بابعاد السرية وولدها عنها حفظا لقلبها ودفعا لأذى الغيرة عنها فكيف يأمر الله سبحانه وتعالى بعد هذا بذبح ابن سارة وإبقاء ابن السرعية فهذا مما لا تقتضيه الحكمة


الثالث : أن قصة الذبح كانت بمكة قطعا ولهذا جعل الله تعالى ذبح الهدايا والقرابين بمكة تذكيرا للأمة بما كان من قصة أبيهم إبراهيم مع ولده


الرابع : أن الله سبحانه بشر سارة أم إسحق بإسحق ومن وراء إسحاق يعقوب فبشرها بهما جميعا فكيف يأمر بعد ذلك بذبح إسحق وقد بشر أبويه بولد ولده


الخامس : أن الله سبحانه وتعالى لما ذكر قصة الذبيح وتسليمه نفسه لله تعالى وإقدام إبراهيم على ذبحه وفرغ من قصته قال بعدها : وبشرناه بإسحق نبيا من الصالحين فشكر الله تعالى له استسلامه لأمره وبذل ولده له وجعل من إثابته على ذلك : أن آتاه إسحق فنجى إسماعيل من الذبح وزاده عليه إسحق


السادس : أن إبراهيم صلوات الله تعالى وسلامه عليه سأل ربه الولد فأجاب الله دعاءه وبشره فلما بلغ معه السعي أمره بذبحه قال تعالى : وقال إني ذاهب إلى ربي سيهدين رب هب لي من الصالحين فبشرناه بغلام حليم
فهذا دليل على أن هذا الولد إنما بشر به بعد دعائه وسؤاله ربه أن يهب له ولدا وهذا المبشر به هو المأمور بذبحه قطعا بنص القرآن وأما إسحق فإنما بشر به من غير دعوة منه بل على كبر السن وكون مثله لا يولد له وإنما كانت البشارة به لامرأته سارة ولهذا تعجبت من حصول الولد منها ومنه
قال تعالى : ولما جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام فما لبث أن جاء بعجل حنيذ فلما رأى أيديهم لا تصل إليه نكرهم وأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف إنا أرسلنا إلى قوم لوط وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب قالت يا ويلتا أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا إن هذا لشيء عجيب قالوا أتعجبين من أمر الله
فتأمل سياق هذه البشارة وتلك تجدهما بشارتين متفاوتتين مخرج إحداهما غير مخرج الأخرى
والبشارة الأولى كانت له والثانية كانت لها
والبشارة الأولي هي التي أمر بذبح من بشر فيها دون الثانية السابع : أن إبراهيم عليه السلام لم يقدم بإسحاق إلى مكة البتة ولم يفرق بينه وبين أمه وكيف يأمره الله تعالى أن يذهب بابن امرأته فيذبحه بموضع ضرتها في بلدها ويدع ابن ضرتها


الثامن : أن الله تعالى لما اتخذ ابراهيم خليلا والخلة تتضمن أن يكون قلبه كله متعلقا بربه ليس في شعبة لغيره فلما سأله الولد وهبه اسماعيل فتعلق به شعبة من قلبه فأراد خليله سبحانه أن تكون تلك الشعبة له ليست لغيره من الخلق فامتحنه بذبح ولده فلما أقدم على الامتثال خلصت له تلك الخلة وتمحضت لله وحده فنسخ الأمر بالذبح لحصول المقصود وهو العزم وتوطين النفس على الامتثال ومن المعلوم : أن هذا إنما يكون في أول الأولاد لا في آخرها فلما حصل هذا المقصود من الولد الأول لم يحتج في الولد الآخر إلى مثله فإنه لو زاحمت محبة الولد الآخر الخلة لأمر بذبحه كما أمر بذبح الأول فلو كان المأمور بذبحه هو الولد الآخر لكان قد أقره في الأول
على مزاحمة الخلة به مدة طويلة ثم أمره بما يزيل المزاحم بعد ذلك وهذا خلاف مقتضى الحكمة فتأمله


التاسع : أن إبراهيم عليه السلام إنما رزق إسحاق عليه السلام على الكبر وإسماعيل عليه السلام رزقه في عنفوانه وقوته والعادة أن القلب أعلق بأول الأولاد وهو إليه أميل وله أحب بخلاف من يرزقه على الكبر ومحل الولد بعد الكبر كمحل الشهوة للمرأة

العاشر : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفتخر بقوله : أنا ابن الذبيحين يعني أباه عبدالله وجده إسماعيل
والمقصود : أن هذه اللفظة مما زادوها في التوراة .( اهـ من آخر إغاثة اللهفان لابن القيم رحمه الله )
__________________
و ما إنعكاس روحي في طيفك
إلا ظلاً يفر من صاحبه
رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 03:42 AM
  #7
فدى أمي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فدى أمي
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1,143
فدى أمي غير متصل  
رد : من هو الذبيح

أعجبني هذا التحليل جدا والتفسير جداً

الاجابة
بارك الله فيكم
قال تعالى: " واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيئا "
وعد أباه لأن يكون من الصابرين وصدق عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام.
__________________
و ما إنعكاس روحي في طيفك
إلا ظلاً يفر من صاحبه
رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 03:43 AM
  #8
فدى أمي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فدى أمي
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1,143
فدى أمي غير متصل  
رد : من هو الذبيح

إجابة أخرى

هذه المسألة تكلم عليها ابن القيم رحمه الله في أول كتابه ( زاد المعاد ) .
نعم وصدق أبن القيم رحمه الله ، وقد وضع أدلة واضحة وضوح الشمس ..

ومما لا ينبغي أن ينسى أن اليهود قاتلهم الله أدعو أن الذبيح كان إسحق حسدا وحقدا على العرب ، ومن تأمل الدليل لم يسأل هذا السؤال ؟؟
__________________
و ما إنعكاس روحي في طيفك
إلا ظلاً يفر من صاحبه
رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 03:45 AM
  #9
فدى أمي
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فدى أمي
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1,143
فدى أمي غير متصل  
رد : من هو الذبيح

إجابة أخرى


سبحان الله ...

زلات العلماء دليل على أن الكمال لله والعصمة لرسوله صلى الله عليه وسلم ...

سؤالي:

الله سبحانه وتعالى بشر إبراهيم وسارة بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب,وهذا دليل قطعي على أن إسحاق سوف يعيش ويكبر ويتزوج وينجب ولدا!!!

إذن كيف يأمر الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام بذبح ابنه الذي بشره به وبأبنه من بعده؟؟؟

وإبراهيم يعلم البشارة بالابن وبأبن الابن؟؟؟
__________________
و ما إنعكاس روحي في طيفك
إلا ظلاً يفر من صاحبه
رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 07:28 PM
  #10
Raouf
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 3,446
Raouf غير متصل  
رد : من هو الذبيح

إنا لله وإنا إليه راجعون .
لا أظن أصرح من الآيات الكريمة من سورة الصافات من قوله تعالى " فلما بلغ معه السعي " إلى قوله تعالى " وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين " ، ثم قال بعدها بآيات " وبشرناه بإسحق نبيا من الصالحين " فوضح من هنا أن ( الأول ) هو إسماعيل و جاء بعده إسحق .
وأنا أظن أن هذه الشبهة جاءت من حوار مع النصارى أو مع جهلة المسلمين ، فلا داعي للحوار معهم حتى نتمكن من ديننا أولا .
اخ فدى امى
الذى اعلمه ان اسماعيل لم يكن مع والده ليبلغ معه السعى كما كان اسحق
كما اننى لا اعلم ان ابراهيم زار ابنه اسماعيل الا مرتين عندما امره بتطليق زوجته وفى الثانيه عندما امره ان يبقى على زوجته
والذى اعلمه انه عندما امره الله ان يذبح ابنه وحيده فكان اسحق لان اسماعيل كان من هاجر الجاريه واليهود لا يعتبروا بابن الجاريه لانه لايرث ..
انا اعلم ان اليهود والنصارى يصروا على ان الذبيح هو اسحق ليصرفوا النظر عن نسل اسماعيل وان نسل اسماعيل اهل فتره لم يبعث لهم نبيا قبل محمد ..
لكن لن يزيد الاسلام شيئا كون الذبيح اسماعيل او يقلل شانه ان الذبيح اسحق فكلاهما ابناء ابراهيم ..
اسانيدك قراتها من قبل وقرات اسانيد النصارى وبعض المسلمين الذين افادوا بان الذبيح اسحق ولكل وجاهته ولكنى اشكرك على غيرتك واجتهادك وشكرا لك مرورك الكريم..

التعديل الأخير تم بواسطة Raouf ; 19-10-2012 الساعة 07:31 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:30 PM.


images