شاعر المليون حكمه ومشروعيته - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الفتاوى الشرعية الفتاوى الشرعية والدينية وخاصة فتاوى الأسرة والمجتمع

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-2008, 03:08 PM
  #1
الحافظ النووي
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 9
الحافظ النووي غير متصل  
شاعر المليون حكمه ومشروعيته

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على خير الانبياء والمرسلين

هذه فتوى منقولة من موقع الاسلام سؤال وجةواب للشيخ محمد المنجد حفظه الله

حول شاعر المليون

وتوضح الفتوى عدم مشروعية هذا البرنامج

اليكم الفتوى بنصها




حكم إرسال الرسائل لترشيح شاعر المليون
السؤال: ما حكم برنامج ( شاعر المليون) ؟ البرنامج عبارة عن خدمة السبعمائة والرسائل ، والرسالة الواحدة بخمسة ريالات وتصوت لأحد الشعراء ، والذي يفوز بأكثر تصويت هو الفائز مع ما فيه من : المذيعة المتبرجة والتعصب القبلي والأغاني . الرجاء أريد إجابة مفصلة .


الجواب:
الحمد لله
أولا :

المسابقات التي تقام بين الشعراء ، يشترط لجوازها أن يكون موضوع الشعر مباحاً ، ليس محرماً ولا مكروهاً .

فإذا كان الموضوع يحث على مكارم الأخلاق ، والتمسك بهذا الدين الحق ، وبذل الجهد في نصرته ، وبيان محاسنه ، وبطلان الأديان الأخرى ، فلا بأس بهذه المسابقات .

بل فيها مصلحة شرعية ، وقد كان شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم كحسان بن ثابت ينصرون الإسلام ويجاهدون أعداءه بألسنتهم .

أما إذا كان الموضوع محرماً أو مكروهاً ، كالعشق ووصف أحوال العاشقين ، ووصف الخمر، والتغزل الفاضح بالنساء ، أو إثارة العصبية القبيلة ، أو الوطنية ، أو هجاء من لا يستحق الهجاء ، أو مدح من لا يستحق المدح ونحو ذلك ، فهذه المسابقات محرمة ، ولا يجوز الاشتراك فيها ، أو الإعانة عليها بأي وجه من وجوه الإعانة ، لقول الله تعالى : (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) المائدة/2 .


وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن رجلين تراهنا في عمل زجلين (كلام موزون يشبه الشعر) ولكل منها جماعة يتعصبون له ، وفي زجلهما التغزل في المردان ، ونحو ذلك .

فأجاب : "الحمد لله . هؤلاء المتغالبون بهذه الأزجال ; وما كان من جنسها هم والمتعصبون من الطرفين ; والمراهنة في ذلك وغير المراهنة : ظالمون معتدون آثمون مستحقون العقوبة البليغة الشرعية التي تردعهم وأمثالهم من سفهاء الغواة العصاة الفاسقين عن مثل هذه الأقوال والأعمال التي لا تنفع في دين ولا دنيا ; بل تضر أصحابها في دينهم ودنياهم . وعلى ولاة الأمور وجميع المسلمين الإنكار على هؤلاء وأعوانهم ; حتى ينتهوا عن هذه المنكرات ويراجعوا طاعة الله ورسوله وملازمة الصراط المستقيم الذي يجب على المسلمين ملازمته ; فإن هذه المغالبات مشتملات على منكرات محرمات ; وغير محرمات بل مكروهات ، وهذه الأقوال فيها من وصف المردان وعشقهم ; ومقدمات الفجور بهم ما يقتضي ترغيب النفوس في ذلك ; وتهييج ذلك في القلوب . وكل ما فيه إعانة على الفاحشة والترغيب فيها : فهو حرام ، وهؤلاء من المضادين لله ولرسوله ولدينه . ويدعون إلى ما نهى الله عنه ; ويصدون عما أمر الله به ، ويصدون عن سبيل الله ؛ ويبغونها عوجا .
والمغالبة بمثل هذا توقع العداوة والبغضاء ، وتصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة ، وهذا من جنس النقار بين الديوك ، والنطاح بين الكباش ; ومن جنس مغالبات العامة التي تضرهم ولا تنفعهم ، والله سبحانه حرم الخمر والميسر . والميسر هو القمار ; لأنه يصد عن ذكر الله وعن الصلاة ويوقع العداوة والبغضاء ، وهذه المغالبات تصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة ، وتوقع بينهم العداوة والبغضاء " انتهى باختصار من "مجموع الفتاوى" (32/249-255) .

ثانياً :

لو سَلَّمنا أن موضوع هذه الأشعار مباح ، فإن هذه المسابقات قد تضمنت جملة من المحاذير الشرعية ، منها :

1- النظر إلى وجوه النساء المتبرجات ، وقد قال الله تعالى : (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) النور/30 .

2- سماع الأغاني والمعازف ، وقد سبق بيان تحريمها وأدلة ذلك في جواب السؤال رقم (5000) .

3- التعصب للقبيلة أو البلد ، وقد روى البخاري (4905) ومسلم (2584) عن جَابِر بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كُنَّا فِي غَزَاةٍ فَكَسَعَ رَجُلٌ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ ، فَقَالَ الْأَنْصَارِيُّ : يَا لَلْأَنْصَارِ ، وَقَالَ الْمُهَاجِرِيُّ : يَا لَلْمُهَاجِرِينَ ، فَسَمِعَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : (مَا بَالُ دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ ؟ دَعُوهَا ، فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ).

فإذا كان التعصب لاسم "المهاجرين" و "الأنصار" مع شرفهما : محرماً ، ودعوى الجاهلية ، فالتعصب لمجرد القبيلة أو البلد أشد تحريماً .

4- إرسال الرسائل ذات التكلفة العالية ، لترشيح شاعر من الشعراء للفوز بجائزته ، داخل في الإسراف والتبذير المنهي عنهما ، وقد قال تعالى : (وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا) الإسراء/26، 27.

وقال تعالى : (وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) الأنعام/141 .
وروى البخاري (5975) ومسلم (593) عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ َكَرِهَ لَكُمْ قِيلَ وَقَالَ ، وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ ، وَإِضَاعَةَ الْمَالِ ).

وروى الترمذي (2416) عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَا تَزُولُ قَدَمُ ابْنِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عِنْدِ رَبِّهِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ خَمْسٍ : عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ ، وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ ، وَمَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ ، وَمَاذَا عَمِلَ فِيمَا عَلِمَ ) صححه الألباني في " صحيح الترغيب والترهيب " ( 126 ) .

5- تضمنها شهادة الزور ، لأن الواجب على من يشارك في هذه المسابقات أن يشهد بالعدل بأن فلاناً هو الأحسن ، أما ترشيحه لفلان للجائزة من أجل بلده أو قبيلته أو غير ذلك من الاعتبارت فهو داخل في شهادة الزور .

فهذه جملة من المحاذير التي تضمنتها مثل هذه المسابقات .
ولهذا ينصح القائمون على هذه البرامج بتقوى الله تعالى ، وعدم تشجيع الناس على المحرمات.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .


( انشر هذه الفتوى ولك الاجر من الله )




الإسلام سؤال وجواب
رد مع اقتباس
قديم 07-10-2008, 03:22 PM
  #2
غارق في الاحلام
عضو مميز
 الصورة الرمزية غارق في الاحلام
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 488
غارق في الاحلام غير متصل  
اشكرك اخي على موضوعك فعلاً

الأشعار هذه الأيام تكون لشهره او لكسب المال بأي طريقه وليس لرفع الدين ورفع مستوى

تفكير الأمه الأسلاميه انما لتقويم النزعه او كما يقال العصبيه القبليه....

وهذا من وجهة نضري انحطاط وليس بمستوى الرجال العقلاء يااا اخي لقرااأتي لترجمت الشعراء الغربيون القدماء

لم اجد وصف يكون لدرجة وصف جسد المرأه كأنها في خلوه معه انما يكون غزلهم في العيون الشعر وغيره ...

حتى لو وصفو جسدها لا استغرب لأسباب لا تخفى عليكم .......

اما بنسبه للمسلمين الذين لا ينبغي قولهم لمثل هذه الأشعار لأن الدين لايرضى بالغزل الفاحش ....

ارجو تقبل رأيي بصدر رحب تحياتي لجنابكم.............
رد مع اقتباس
قديم 07-10-2008, 03:54 PM
  #3
مدام الاء
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية مدام الاء
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2,657
مدام الاء غير متصل  
مشكور
وبارك الله فيك
__________________
اللهم بارك لي في اولادي ولا تضرهم ووفقهم لطاعتك وارزقني برهم
رد مع اقتباس
قديم 08-10-2008, 01:58 PM
  #4
الحافظ النووي
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 9
الحافظ النووي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غارق في الاحلام مشاهدة المشاركة
اشكرك اخي على موضوعك فعلاً

الأشعار هذه الأيام تكون لشهره او لكسب المال بأي طريقه وليس لرفع الدين ورفع مستوى

تفكير الأمه الأسلاميه انما لتقويم النزعه او كما يقال العصبيه القبليه....

وهذا من وجهة نضري انحطاط وليس بمستوى الرجال العقلاء يااا اخي لقرااأتي لترجمت الشعراء الغربيون القدماء

لم اجد وصف يكون لدرجة وصف جسد المرأه كأنها في خلوه معه انما يكون غزلهم في العيون الشعر وغيره ...

حتى لو وصفو جسدها لا استغرب لأسباب لا تخفى عليكم .......

اما بنسبه للمسلمين الذين لا ينبغي قولهم لمثل هذه الأشعار لأن الدين لايرضى بالغزل الفاحش ....

ارجو تقبل رأيي بصدر رحب تحياتي لجنابكم.............
جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
قديم 08-10-2008, 06:11 PM
  #5
إبن تيمية
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية إبن تيمية
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,360
إبن تيمية غير متصل  
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قال الله تعالى :

{ وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ {224} أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ {225} وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ {226}

إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ {227}

سورة الشعراء

جزاك الله خير أخي في الله

على نقل هذه الفتوى المهمة و نسأل الله تعالى أن يهدي الجميع لسواء السبيل

و الله الموفق
__________________
ألا إن سلعة الله غالية , ألا إن سلعة الله الجنة

هل يجب على المرأة خدمة زوجها ... أم على الزوج إحضار خادمة للبيت ..؟!!!

الأوضاع الجنسية بين الزوجين

إذا أعجبك شيء فلا تقل ماشاء الله

من هنا تحميل الكتب الشرعيه ..

قال ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين :

وقد كان السلف الطيب يشتد نكيرهم وغضبهم على من عارض حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم برأي أو قياس أو استحسان أو قول أحد من الناس كائناً من كان

التعديل الأخير تم بواسطة إبن تيمية ; 08-10-2008 الساعة 06:13 PM
رد مع اقتباس
قديم 08-10-2008, 09:49 PM
  #6
منادي
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 6,830
منادي غير متصل  
بارك الله فيك أخي في الله

الحافظ النووي

على هذا النقل
__________________
اللهم ارحم خالتي رحمةً واسعة
اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة
اللهم ارحم عمتي رحمةً واسعة
اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة
رد مع اقتباس
قديم 09-10-2008, 12:47 PM
  #7
القناصـ
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية القناصـ
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 2,528
القناصـ غير متصل  
جزاك الله خير اخي الكريم الحافظ النووي

وبارك الله فيك

احترامي
رد مع اقتباس
قديم 10-10-2008, 09:05 AM
  #8
الحافظ النووي
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 9
الحافظ النووي غير متصل  
جزاكم الله خيرا
__________________
انا لا أخرج عن عقيدة وأقوال أئمة أهل السنة والجماعة باي حال من الاحوال


وما أنا الا ناقل علم على عقيدة ومنهج السلف الصالح وأحيل على المصدر

واسال الله أن يجعلني متبعآ لا مبتدعآ

واسال الله القبول والغفران
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
المليون, حكمه


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:43 PM.


images