منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - ممسوس مسحور ارقي نفسك بنفسك
عرض مشاركة واحدة
قديم 30-09-2023, 03:09 PM
  #5
اتعبني المسير
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jun 2016
المشاركات: 313
اتعبني المسير غير متصل  
رد: ممسوس مسحور ارقي نفسك بنفس

بسم الله الرحمن الرحيم
المس الشيطاني

1- تعريف المس قيل ان المس هو الجنون قال تعالى الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس قال ابن كثير رحمه الله يقومون من قبورهم يوم القيامة كالمصروع حال صرعه وتخبط الشيطان له وقال ابن عباس رضي الله عنهما اكل الربا يبعث يوم القيامة مجنون يخنق حاله كحال الذي يتخبطه الشيطان من المس
2- قيل ان المس لغة هو الجنون و اصطلاحا امكانية دخول الشيطان الجسد او امكانية دخول الشيطان الحسد
3- من خلال ما ذكر المس نوعان
أ‌- مس داخلي اي دخول الشيطان الجسد
ب‌- مس خارجي هو اذية الشيطان للإنسان ادلة مس الشيطان الانسان خارجيا عن ابي هريرة رضي الله عنه قال ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخا من مس الشيطان غير مريم وابنها متفق عليه ثم يقول أبو هريرة وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم متفق عليه وفي رواية ان النبي صلى الله عليه وسلم صياح المولود حين يقع نزغة من الشيطان رواه مسلم وفي رواية البخاري كل بني آدم يطعن الشيطان في جنبيه بإصبعه حين يولد غير عيسى ابن مريم ذهب يطعن فطعن في الحجاب يتبين من هذه الاحاديث ان هناك مس خارجي
أ‌- حقيقة دخول الشيطان جسم الانسان
ب‌- حقيقة دخول الشيطان جسم الانسان ثابتة في لبقران والسنة النبوية واجماع اهل السنة على ذلك خلاف المعتزلة
ت‌- قال تعالى الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس .
قال ابن القيم رحمه الله في كتابه زاد المعاد المجلد الرابع صفحة 66 قال الصرع صرعان صرع من الارواح الخبيثة الارضية والمقصود بها الشياطين وصرع من الاخلاط الرديئة اي الامراض العضوية ثم قال رحمه الله اما صرع الارواح فان أئمتهم وعقلائهم فيعترفون به ولا يدفعونه ويعترفون ان علاجه بمقابلة الارواح الشرفة الخيرة العلوية لتلك الارواح الشريرة الخبيثة فتدافع اثارها وتعارض افعالها وتبطلها حتى قال هذا انما ينفع من الصرع الذي سببه الاخلاط والمادة اما الصرع الذي يكون من الارواح فلا ينفع فيه هذا العلاج ثم ذكر ابن القيم وقال الى لن جاءت زنادقة الاطباء فلم يثبتوا الا صرع الاخلاط فمن له عقل وعرفة بهذه الارواح وتأثيرها يضحك من جهل هؤلاء وضعف عقولهم وقال علاج هذين الامرين يكون من جهتين امرا من جهة المصروع وامر من جهة المعالح وبهذا الكلام حقيقة دخول الشيطان جسم الانسان وقال حتى شاهدت شيخنا يرسل الى المصروع من يخاطب الروح فيه ويقال قال لها الشيخ اخرجي ان هذا لا يحل لك وهذه القصة معروفة لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله الشاهد ان الشيطان عنده القدرة على دخول الجسد حتى قال يفيق المصروع وربما خاطبها بنفسه اي شيخ الاسلام قال وربما كانت الروح ماردة فيخرجها بالضرب فيفيق المصروع ولا يحس بألم وقال شاهدنا منه ذلك مرارا الى ان قال هذا العلاج لا ينكره الا قليل الحظ من العلم والعقل والمعرفة
قال عبد الله ابن الإمام أحمد‏‏ ‏قلت لأبي‏: إن قوماً يزعمون أن الجني لا يدخل في بدن الإنسي فقال‏ يا بني يكذبون هذا يتكلم على لسان المصروع وهذا ذكره شيخ الاسلام في كتابه مجموع الفتاوى في المجلد 24 صفحة 277
ذكر في كتاب فتح القدير للأمام الشوكاني بقوله تعالى لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس قال قياما كقيام الذي يتخبطه قال الضرب بغير السياط كخبط العشواء وهو الجنون وقال ان في الاية دليل على قول من قال ان الصرع لا يكون من جهة الجن وزعم انه من فعل الطبائع
قال شيخ الاسلام رحمه الله في كتاب الفتاوى المجلد 9 صفحة 11 انكر طائفة من المعتزلة كدباسي وابي بكر الرازي دخول الجني بدن المصروع ولم ينكروا وجود الجن قال الامام القرطبي رحمه الله في تفسيره في هذه الآية دليل على فساد انكارمن انكر الصرع من ناحية الجن وزعم انه من فعل الطبائع وان الشيطان لا يدخل الانسان
4- الأدلة من السنة على دخول الشيطان الجسد
أ‌- عن عثمان بن العاص قال لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ابن أبي العاص قلت نعم يا رسول الله قال ما جاء بك قلت يا رسول الله عرض لي شيء في صلواتي أو عَرض عرض لي نعم شيء فصلاتي حتى ما أدري ما أصلي قال ذاك الشيطان ادنه فدنوت منه فجلست على صدور قدمي قال فضرب صدري بيده وتفل في فمي وقال اخرج عدو الله ففعل ذلك ثلاث مرات ثم قال الحق بعملك
هذا الحديث صححه الشيخ الالباني رمه الله في السلسة الصحيحة
الشاهد ان الشيطان دخل وقال له صلى الله عيه وسلم اخرج
قال الالباني رجمه الله في الحديث دلالة صريحة على ان الشيطان قد يتلبس الانسان ولو كان مؤمن صالح
ب‌- حديث أسامة بن زيد قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته التي حجها فلما هبطنا بطن الروحاء عارضت رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة معها صبي لها فسلمت عليه صلى الله عليه وسلم فوقف لها فقالت يا رسول هذا ابني فلان والذي بعثك بالحق مازال في خنق واحد منذ ولدته إلى الساعة أو كلمة تشبهها فاكتنع أي حضر ودنا إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فبسط يده فجعله بينه وبين الرحل ثم تفل في فيه ثم قال اخرج عدو الله فإني رسول الله ثم ناولها صلى الله عليه وسلم إياه فقال خذيه فلن ترى معه شيئا يريبك بعد اليوم إن شاء الله تعالى قال أسامة رضي الله عنه وقضينا حجتنا ثم انصرفنا فلما نزلنا بالروحاء فإذا تلك المرأة أم الصبي فجاءت ومعها شاة مصلية فقالت يا رسول الله ، أنا أم الصبي الذي أتيتك به قالت والذي بعثك بالحق ما رأيت منه شيئا يريبني إلى هذه الساعة صلى الله علبه وسلم هذ الحديث صححه ابن حجر وقال اسناده حسن
ت‌- عن عطاء بن أبي رباح قال قال لي ابن عباس رضي الله عنهما ألا أريك امرأةً من أهل الجنة قلت بلى قال هذه المرأة السوداء أتت النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم فقالت إني أُصرع واني أتكشّف، فادع الله لي قال إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئتِ دعوت الله تعالى أن يعافيَك قالت أصبر فقالت إني أتكشّف فادع الله ألا أتكشف فدعا لها
قال ابن حجر وعند البزار من وجه اخر عن ابن عباس نحو هذه القصة انها فالت اني اخاف الخبيث ان يجردني اي الشيطان قال ابن القيم في زاد المعاد المجلد الرابع صفحة 71 الضاهر ان صرع هذه المرأة من نوع الاخلاط وممكن من ناحية صرع الارواح
ث‌- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه فإن الشيطان يدخل
ج‌- ان النبي صلى الله عليه وسلم اذا تثائب احدكم في الصلاة فليكتم فان الشيطان يدخل
ح‌- قال شيخ الاسلام ابن تيمية المجلد 24 صفحة 276 دخول الجني جسم الانسان قابت بأجماع اهل السنة والجماعة
5- اسباب اقتران الشيطان في الانسان
أ‌- الانتقام
كيف ذلك كان يصب الماء الحار في الحمام دون ان يذكر اسم الله او يرمي شيء فيتأذى الشيطان فينتقم
ب‌- البول في الشقوق وعلى بيوت الحشرات
ت‌- اذية الحيوانات كالكلاب والقطط والطيور الخ...
ث‌- الصراخ الشديد دون سبب او البكاء الشديد
ج‌- قرات القران في الحمام
ح‌- السقوط من مكان عالي دون ان تذكر اسم الله
خ‌- قرات كتب السحر وتحضير الجن
6- هماك انتقامان للشيطان من الانسان
أ‌- انتقام مباشر وهو اذية الشخص مباشرة
ب‌- انتقام غير مباشر حين لا يستطيع الانتقام من الشخص فيؤذي زوجته او احد اولاده
7- قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله صرع الجن للأنس قد يكون عن شهوة وهوى وعشق كما يتفق الانس مع الانس كما يتناكح الجن مع الانس

رد مع اقتباس