رد: الى هند كايزن ولوفتي
مداخلة سريعة :
★ اختي العزيزة ، يمنع قطعا التشكيك في النقل التواتري ، فهو نقل جماعة عن آخرى يستحيل تواطؤهم على الكذب ....
و بهذه الطريقة نُقِل القرآن الكريم الكامل المحفوظ بأمر الله و الذي بين يدينا ( ذلك الكتاب لا ريب فيه ) البقرة ....
فلا شك و لا ريب - اذا - في نقلنا المتواتر كلِّه ، فلا تتركي للشيطان مُدخلا و ثغرة !!!
★ لست من زُمرة النامصات و هذا من فضل ربي ...و لست أرى في تغيير خلق الله إلا سخطاً ...
فما الجمال إلا ما كان طبيعياً دونما تغيير !...
عموما مسألة سبب التحريم ترجع لمقاصد الشريعة ....
فهي باب علمي يعمل فيه الفقهاء تبيان أحكام الله ، تقريبا للعقول بإختلافها و تفاوتها و رداً عن الاسئلة المشابهة لما طرحتِ سيدتي !
★ فلستُ أرى في المقصد إلا خيراً ، كيفما كان الحكم !!
فإن عجزت العقول استيعاب سبب تحريم النمص و التشديد فيه حتى اللعن ، فإن القلب مطمئن لصدقِ كلامِ نبوةٍ ، فلا نحتاجُ تبريرا و توضيحا !!!
فلا منعٌ إلا لدفعِ مفسدة و ما ترغيبٌ إلا لجلبِ مصلحة !
و الفرق بين تعديل الحاجبين " نمصاً" و أخرى " تشقيراً " يكمن في في فعل النتف لا التجميل !
اي ان كان في التشقير جمال فلا ضرر في اللجوء اليه - كما أورد مشايخنا - من باب الزينة للزوج غير الاجنبي قطعا !!...
فليس الزينة بحد ذاتها علة التحريم ، و ما الحكمة إلا عند حكيم عليم !!!
فقد اورد بعضٌ من الفقهاء اسباب من بينها : * عدم التشبه باهل الفجور
* و تجنب تغيير خلق الله ...
أما بخصوص اللحية فالحكم فيها بيِّنٌ ،و أمر إعفاء اللحى الواجب جلي في نصوصنا القطعية ...إلا أنها لم تصل مبلغ اللعن مقارنة بما جاء عن النمص لقلة ناتِج الاضرار المترتب عليها خلافَ الثانية !
★ عند البحث في حقيقة علة الزينة كان هذا ما لقيت :
١ -فالمرأة فتنة
2- و نأخذ انقاسم العلماء الى فريقين بعين الاعتبار :
* ١ - أحهما يرى وجوب تغطية الوجه
*2- الآخرُ يرى جواز كشفه.
3 - إذا حصرنا مقصد تحريم النمص بالزينة هنا : تدخل زمرة الكاشفات في التبرج لا محالة ..
4 - ثم يبقى السؤال عن الزمرة الاولى ، التي لاتُظهرُ وجهرا و لا عيناً ... !! ليُثبت هنا قطعا بُعدَ علة التحريم عن هذه الاسباب كل البُعد !!
★ البحثُ في مسألة تغيير خلقِ الله :
وهي الارجح كمقصدٍ رئيسٍ للمنع و التحريم
و وجوب إبقاء الخِلقة كما هي دونما تغيير فكان اللعن على النامصات لشدة مفسدة يعلمها العليم الخبير !!
و لتعملي يا أختي ، ان أمرُ المسلم كلهُ خير ، مهما أبهمت المقاصد ...
وٱعملي على إلاستسلام و الخضوع لأمر رحيم حكيم دونما ريب أو تفكير ..!!
__________________
أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله صلى الله عليه و سلم
التعديل الأخير تم بواسطة Lofty ; 12-02-2016 الساعة 03:27 PM