منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - فلسفه الحب الزوجي عند الاديب على الطنطاوي
عرض مشاركة واحدة
قديم 17-12-2012, 01:09 AM
  #10
عمران الحكيم
عضو مبدع
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,643
عمران الحكيم غير متصل  
رد : فلسفه الحب الزوجي عند الاديب على الطنطاوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة unlimited مشاهدة المشاركة
اشعر بان هناك حلقة مفقودة بالنص تركها المرحوم كي لا يحجر على عقولنا وقلوبنا فننساها بعد ان نقلب صفحته فتركنا لنتدارسها ونناقشها معا
ان كانت المودة والرحمة بين الزوجين مازالت موجودة فأقول
ان القلب كالطفل العنيد ان لبينا له تمرد وان حرمناه تمرد وان تعاملنا معه وفق خططنا اللحظيه سنسرف الثواب والعقاب وهو بدوره سيسرف العقوق حتى نتعثر و نقع في فخ سيطرته هههههههه ، لذلك تجدنا بين ملهوث و فاتر بين مصلح ومطلق !
الخطط الإلهية المدروسة وحدها تجعل من طفلنا العنيد تحت سيطرتنا وبارا لنا ا ما سلاحنا العقل المتعقل بتلك الدروس يلعب مع ذلك الطفل لعبة مسلية
بتناول هذا الحب على انه المودة والرحمة التي انزلها الله على الزوجين لحظة اقترانهما اي انه شعور رباني وليس اجتهاد قلب! والتصرف به في الله فقط
الدرس الام هو انت/ي يا زوج/ت/ي نعمة ثمينة من الله واانس بها لانها من الله واجد عذوبة العطاء والتلقي لانها من الله
لا يا نعمتي لن تخدر الايام عقلي عن سبب اقتراننا ونزول ذاك الشعور الرباني ليحل ضيفا على قلبي طوال ضيافتي بهذه الدنيا
لا لن تبدل السنين قلبي لانه ارض بمحمية -من الانصياع لخطط ربانيه في غايته باقتراننا -عن تخدير مجريات الحياة وتبدل المعطيات
حبا لله سأعطي بحزم ورخاء بعقل ثم قلب
حبا لله لن يشيخ قلبي وانت نعمتي التي وهبت لي من الله!
حبا لله لن انتصر لذاتي فتكبر والله اكبر وسابكي الشيطان غيظا
حبا لله نعمتي سأخبرك كيف نحبه بيننا
سنبقى على الجادة قلبا وعقلا بتولي الايام وانصرام السنين ليس من أجلك نعمتي الثمينة بل لأنك من الله


مرحبا بك


نحن نقصد بالحب الحب الجنسي المرتبط بالشهوه وهو ما تغني

به الشعراء وهام به قلوب العاشقين

اما اذا تغير نوع الحب بأن كان حب عقلي او عقائدي او اجتماعي

فهو قابل للبقاء


لان الحب يختلف بأختلاف متعلقه

فحب الوالد يختلف عن حب الله

وحب الزوجه اذا كان سببه جمال الصوره فهو حب مؤقت

اما اذا كان سببه اجتماعي مثل (( طلب الولد )) او ديني

مثل (( حب الدين )) اوفكري مثل (( التقارب الفكري ))

او روحي مثل (( التقارب الروحي ))


فهذا الحب قابل للاستمرار



الزبده

ان الحب يختلف بأختلاف متعلقه او سببه


فاذا ارتبط بشي يثبت فهو ثابت مثل الحب في الله او حب

الوالدين لان الوالديه غير قابله للذبول


واذا ارتبط بشي غير ثابت فهو لحظي مؤقت مثل حب العاشقين


تحيتي
رد مع اقتباس