اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم داليا
|
قلتِ: ليس من الورع عدم قبول الهدية.
أقول: نحن حديثنا في مسألة حكم قبول المعلمة لهدايا الطالبات, وليس في حكم رد الهدايا عموماً.
قلت: فتاوى العلماء واضحة و هي حجة عليها لا لها .. فليس في قبول هدية هذه الطفلة حرج ..
أقول: هذه الطفلة طالبة أم لا؟ إن كانت طالبة فعلى قول ابن باز وابن عثيمين وابن جبرين في هذه المسألة تحرم الهدية فتركها وعدم أخذها من قبيل الأمر الواجب.
وإن كانت ليست طالبة فلا ترد الهدية.
والمسألة التي نحن بصددها مسألة معلمة وطالبة فهل فتاوى العلماء تجيز أخذها أم تحرمه؟
قلت: و كل كلامي الذي ذكرت سابقا مستند على كلام العلماء المعتبرين ..
أقول: ائتيني بفتوى لعالم واحد يجيز للمعلمين أخذ وقبول هدايا طلابهم... وأكن لك من الشاكرين, مع العلم أن ابن باز وابن عثيمين وابن جبرين أفتوا بحرمة ذلك.
قلت: إنظر إلى فتوى إبن جبرين هنا فيها كلام جميل و واضح و موجز .
أقول: هذا خروج عن الموضوع, لكن فتوى الشيخ في هذا الموضوع هي ما نقلته لك سابقاً, وأعيده لك هنا ..
سئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله عن معلمة في مدارس تحفيظ القرآن التابعة للجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم لا تأخذ مقابل تدريسها أجرة ، في نهاية العام الدراسي وبعد توزيعها الشهادات على الطالبات قد يقدمن لها هدية عبارة عن ذهب أو غيره ما حكم قبولها لهذه الهدية ؟ ورفضها للهدية يكسر نفس الطالبات ويحز في نفوسهن خاصة وأنها قد قدمت لهن الهدايا.
فأجاب : إن كانت الطالبة قد أنهت الدراسة وسوف تغادر هذه المدرسة فتنتفي الرشوة هنا ، أما إذا كانت العلاقة المدرسية ستبقى بينهما فيخشى أن هذه الهدية تسبب ميل المعلمة إلى هذه الطالبة والتغاضي عن أخطائها وعدم العدل بينها وبين غيرها .
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجدالرابط: http://www.islamqa.co.cc/m/index.php...%2Fref%2F82386
أرجو أن الصورة قد اتضحت لديك.
أسأل الله أن يبارك فيك
__________________
قرأ وهيب بن الورد رحمه الله قوله تعالى {وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا} ثم بكى! وقال: (يا خليل الرحمن ترفع قوائم بيت الرحمن وأنت مشفق أن لايتقبل منك) تفسير ابن كثير1/167