منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - أمور تتعلق بالعقم
عرض مشاركة واحدة
قديم 29-05-2004, 03:19 AM
  #18
ريتال
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ريتال
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 2,263
ريتال غير متصل  
- كم يستغرق إنتاج الحيوان المنوي؟

يستغرق حوالي 60 يوم للإنتاج وحوالي 10-14 يوم للمرور خلال القنوات التناسلية الذكرية (Epididymis Vas Deference) .

47- ما هي كمية السائل المنوي أثناء عملية القذف Ejaculation ؟

يتراوح بين 1-6 ملم. وعند القذف يكون السائل المنوي لزجاً لكن سرعان ما يتحول إلى سائل في القناة الانثوية التناسلية ( المهبل) ويستغرق ذلك حوالي 20-30 دقيقة. ويستغرق اختراق الحيوان المنوي للمادة المخاطية في عنق الرحم حوالي دقيقتين.

48- ما هي كمية الحيوانات المنوية التي تتحرر أثناء عملية الجماع؟

حوالي 100-300 مليون. إن تحرر هذا العدد الهائل من الحيوانات المنوية رغم أن واحداً فقط هو الذي يُخصب البويضة سببه أن أكثر هذه الحيوانات تموت أثناء طريقها في القناة التناسلية الأنثوية. عدا ذلك فإن أغلب السائل المنوي ينسكب خارج المهبل، وحوالي 1000 حيوان منوي فقط يصل البويضة لأخصابها، وقد تتمكن بعض هذه الحيوانات المنوية من اختراق الغشاء الخارجي للبويضة ولكن الذي يخصب البويضة هو حيوان منوي واحد فقط.

49-كم يعيش الحيوان المنوي داخل الأعضاء التناسلية للمرأة؟

رغم أن الجواب الأكيد صعب، ولكن يمكن ملاحظة الحيوانات المنوية في المهبل حوالي 16ساعة بعد الجماع وبمجرد أن يخترق الحيوان المنوي عنق الرحم، الرحم وأنبوب الرحم يبقى حوالي 3-4 أيام.

50- هل أن الإمتناع عن الجنس يُحسِّن عدد الحيوانات المنوية؟

في حالة الإمتناع عن القذف فإن الحيوانات المنوية لن تعيش إلى الأبد.

وتفقد مع مرور الزمن قدرتها على الإخصاب ثم تضمحل. كذلك فإن بقاء عددٍ كبيرٍ من الحيوانات المنوية في حالة الإمتناع عن القذف يؤدي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية القديمة، أي بتعبيرٍ أدق الأكبر سناً، وفي هذه الحالة بالرغم من أن التحليل للسائل المنوي قد يشير إلى إرتفاع في عدد الحيوانات المنوية إلا أن نوعيتها تكون سيئة ولهذه الأسباب فإن الإمتناع عن الجماع لا يُحسِّن بالتالي القدرة على الخصوبة.

51- هل يؤثر المرض على عدد الحيوانات المنوية؟

إن أيمرض مهماً كان بسيطاً، حتى وإن كان إلتهاب اللوزتين مثلاً قد يخفف عدد الحيوانات المنوية، ولأن الحيوانات المنوية تحتاج كما أسلفنا إلى حوالي 7-74 يوماً لإنتاجهافإن أي مرض يؤثر على عملية الإنتاج، ومن ذلك نستنتج أنه من الخطأ الحكم على تحليلواحد فقط للسائل المنوي، ويجب إعادة التحليل عدة مرات خلال أشهر للتأكد من صحةالتحليل وتشخيص الخطأ إن وُجد ومعالجته.
52-هل يؤثر التدخين وتناول الكحول على خصوبة الرجل؟

إنالتدخين يؤدي إلى قلة عدد الحيوانات المنوية وتقليل الحركة، أما بالنسبة لتناول الكحول فإن الإفراط في تناوله يؤدي إلى نقص إنتاج الحيوانات المنوية، ويؤثر بطريقةغير مباشرة من خلال تأثيره على هرمونات الذكورة على قدرة الرجل الجنسية، بحيث يؤديإلى تقليل هذه القدرة وبالتالي إلى العجز الجنسي.
53س- هل من الممكن نزول الدورة الشهرية اذا لم يحدث التبويض ؟
نزول الدورة الشهرية عبارة عن انسلاخ لبطانة الرحم تحت تأثير هرموني الاستروجين والبروجسترون في الدم وهذه الهرمونات يمكن أن تفرز من المبيض حتى في عدم وجود بويضات ناضجة .
54س- ما هو سبب حدوث الحمل الكيميائي ؟
وجد علميا أن العديد من الاجهاضات المبكرة يكون سببها تشوهات وراثية ( جينية وكروموسومية ) وهذه تؤدي الى حدوث الحمل الكيميائي وكذلك وجود مشاكل في انغراس الأجنة في بطانة الرحم يؤدي الى حدوث حمل كيميائي .
55س- ما هو سبب الاحساس بالغثيان والانتفاخ وزيادة الوزن والتقلصات في البطن وكذلك احتقان في الثديين مع أن موعد فحص الحمل لم يحن بعد ، هل من الممكن أن تكون هذه أعراض لحدوث الحمل ؟
أعتقد أن هذه الأعراض هي من تأثير هرمونات الابر المنشطة وندر أن تحدث هذه الأعراض قبل غياب موعد الدورة الشهرية .
56س- هل من الضروري تجنب التمارين الرياضية بعد حدوث الاباضة ؟
تجنبي التمارين الرياضية العنيفة التي تؤدي الى بذل مجهود وبالتالي زيادة في الدورة الدموية والشعور بالحرارة كذلك من المستحب تجنب الحمامات أو الدوشات الساخنة حتى لا ترتفع درجة حرارة الجسم .
57س- ما هي الفترة التي يمكن خلالها استعمال الكلوميد ثم الانتقال بعدها الى استعمال المنشطات ( الابر الهرمونية ومن ثم اجراء حقن اصطناعي ) ؟
في معظم الحالات فان الحمل يحدث خلال 4- 5 دورات شهرية واذا لم يحدث الحمل فيجب الانتقال الى طريقة أخرى .
58س- بعد كم محاولة حقن اصطناعي غير ناجحة يمكن الانتقال الى اجراء أطفال الأنابيب ؟
اذا تم اجراء حقن اصطناعي بعد تناول ابر هرمونات منشطة 3 مرات ولم تنجح بعدها يجب الانتقال الى أطفال الأنابيب .
59س- ماهي فرص حدوث سرطان المبيض بعد تناول الابر الهرمونية المنشطة ؟
لم يثبت علميا من خلال الأبحاث والدراسات أن هناك أي علاقة بين ابر الهرمونات المنشطة وحدوث سرطان المبيض .
60س- الى متى تبقى البويضة صالحة للتلقيح ؟ وكم تستغرق فترة انغراس البويضة الملقحة ؟
البويضة تبقى صالحة تقريبا ما بين 24 – 48 ساعة بعد حدوث الاباضة وكلما زاد عمر المريضة كلما قلت هذه الفترة . كما أن التلقيح يحدث خلال 24 ساعة بعد الاباضة . أما انغراس البويضة الملقحة فيحدث 6 أيام بعد الاباضة .
61س- هل طول الفترة بين الدورة الشهرية والأخرى يؤثر على الانجاب ؟
طالما أن الدورة الشهرية منتظمة فذلك يعني حدوث الاباضة وبعض السيدات تكون الفترة الزمنية الفاصلة بين الدورتين حوالي 40 يوما وهذا شيء طبيعي الا أنه يقلل من عدد الأيام المخصبة لدى السيدة .
62س- هل يؤثر اختلاف فصيلة الدم لدى الزوجين على الانجاب ؟
لا علاقة لفصيلة الدم بالعقم .
__________________

[/size][/color]