منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - *( هل يصح ان يكون الحب اساسا للزواج ) *
عرض مشاركة واحدة
قديم 01-10-2008, 08:08 PM
  #19
سفير الروح
قلم مبدع
 الصورة الرمزية سفير الروح
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 506
سفير الروح غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيافي نجد مشاهدة المشاركة
هذا معنى الحديث اخي الكريم للشيخ السحيم حفظه الله
الحديث رواه ابن ماجه بلفظ : لم يُـرَ للمتحابَّين مثل النكاح .

وأما معناه فقال المناوي في فيض القدير :
" لم يُـرَ للمتحابين " قال الطِّيبِي : هو من الخطاب العام ، ومفعوله الأول محذوف ، أي لم تَـرَ أيها السامع ما تزيد به المحبة مثل النكاح . لفظ ابن ماجه . والحاكم " مثل التزوج " ، أي : إذا نَظَر رجل لأجنبية وأخَذَتْ بمجامع قلبه فنكاحها يُورِثه مزيد المحبة ، كذا ذكره الطيبي . وأفصح منه قول بعض الأكابر : المراد أن أعظم الأدوية التي يعالج بها العشق النكاح ، فهو عِلاجه الذي لا يعدل عنه لغيره ما وجد إليه سبيلا . اهـ .


ثانياً : الحديث جاء فيه " لم يُـرَ للمتحابَّين مثل النكاح " وليس فيه : لم يُـرَ للـنِّـكاح مثل الحبّ !
وهذا يَعني أنه ليس هو الأصل ، أي : ليس الأصل أن يكون الزواج بعد حُبّ ، إلا أن الإسلام راعى هذه العلاقة إذا ما وَقَعَتْ .

كأن يُقال : ليس أنفع للمريض من العَسَل .
فغير المريض لا يَحتاج للتداوي بالعسل .

ولذلك وَصَف النبي صلى الله عليه وسلم شُرْب العَسَل للمريض ، كما في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أخي يشتكي بطنه ، فقال : اسْقِه عسلا ، ثم أتاه الثانية ، فقال : اسقه عسلا ، ثم أتاه الثالثة ، فقال : اسقه عسلا ، ثم أتاه فقال : قد فعلت . فقال : صدق الله وكذب بطن أخيك ، اسقه عسلا ، فسقاه ، فَبَرَأ .

والشاهد من هذا أن ما جاء في حديث " لم يُـرَ للمتحابَّين مثل النكاح " إنما هو بِمنْزِلة وصْف الدواء ، وليس من باب التشريع ابتداء .
وهو حَلّ لأمر قد يَقع ، وليس وَصيّة لكل مُتزوِّج .

وهذا بِخلاف وصيته صلى الله عليه وسلم للشباب بالزواج عند الاستطاعة ، وبِخلاف حثّـه صلى الله عليه وسلم على الفوز بِذاتِ الدِّين .

والله تعالى أعلم .

بوركتي اختي قد كتبت صباح اليوم بعض النقاط التي تحتاج لوقت حتى اقوم بصفها وكتابتها 00
ووجدت حقيقة بعد قرائتي لتعليقك ان الشيخ وفقه الله قد وافقني حتى حتى في بعض النصوص التي كتبتها 00
وهذا يحتاج الى الة هي فقه النص والقياس 00وفقكِ الله

وانتظروا ردي بس يحتاج وقت لأني بطيئ في الكتابة و الوقت ضيق 00
__________________
*********

الذنوب جراحات ورُبَ جرح وقع في مقتل 00

**********