منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - منع استخدام اشرطة الزواج ، الارتباط ، الولادة في خانة التوقيع
عرض مشاركة واحدة
قديم 07-09-2008, 11:49 PM
  #20
أبو فيصل
المدير العام
 الصورة الرمزية أبو فيصل
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 15,836
أبو فيصل غير متصل  
الأخوة والأخوات الأفاضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

كانت لدى البعض منكم بعض التساؤلات والاستفسارات بشأن وجود فتوى في هذا الأمر ،
وللتوضيح: قرار المنع الصادر بخصوص هذه التواقيع هو قرار إداري بناء على ملاحظة شرعية وعنوان الموضوع "منع التواقيع و لم يكون تحريم التواقيع"
و الادارة في حيثيات قرارها اشارت و بشكل واضح ان التواقيع تذكر و بشكل متكرر بالاحتفال و رمزية المناسبة و حتى انشاء هذه التواقيع يندرج تحت بنود:
Baby & Kids Birthday أعياد ميلاد الاطفال
Wedding Ticker شريط الزواج

هذه التواقيع و باستثناء اشرطة الحمل تعتمد على التواريخ و التذكير بشكل مستمر فيها باعتبارها مناسبات للاحتفال و للاسف توقف البعض عن حرمة الشريط نفسه و تجاوز عن مسألة الاحتفال وهو ما أشرنا له مراراً و تكراراً الا اننا وجدنا من البعض اصرار على طلب فتوى بتحريم التوقيع و كأن عيد الميلاد و عيد الزواج لم يصدر بها فتوى و مازالت تتداول للتشاور عند هيئات الافتاء

حين تم اقرار هذا البند ، لم يكن اعتباطاً و لم نأخذ على عاتقنا مسألة الافتاء لاننا لا نجرؤ على الفتوى وخاصة في الامور المستحدثة فقط لكي نجبر العوام عليها ، و هنا يقتضي التنويه ان نعود للاساس الشرعي باطاره العام و هو حكم الاحتفال بأعياد الزواج و الميلاد و نحوها و التي طرحت بخصوصها فتوى موثقة على هذا الرابط:


http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=80171

وقد جاء في هذه الفتوى نصوصا تمنع أية إعلان ليوم الزواج أو أعياد الميلاد للآخرين . وترى الإدارة أن في مثل هذه التواقيع إعلانا للاحتفال بيوم الزواج ويوم الميلاد حيث يحدد في شريط التوقيع موعد الزواج أو موعد الميلاد ليظهر هذا أمام جميع الأعضاء . وإذا جاء يوم الزواج والميلاد تظهر عبارات مثل( عيد ميلاد سعيد ) و( ذكرى سعيدة ) وبهذه العبارات سيعرف الجميع يوم الميلاد ويوم الزواج .

وفي الفتاوى التي في هذا الرابط كما ذكر أعلاه نصوصا تمنع ذلك وتحرمه ، لا سيما أن بعض الأعضاء قد يقولون بأننا (لا نحتفل بهذه الأيام ، وأن هذا الشريط يذكرنا بهذا اليوم فقط) ، لكن وجود هذا الشريط لا يذكركم فقط بل يذكر غيركم من الأعضاء وهو بمثابة إعلان لهذا اليوم مع حسن ظننا بالأعضاء الكرام وبنواياهم الطيبة إلا أن درء الشبهات أمر مهم وهو من مسؤولية إدارة المنتدى أمام الله عز وجل .

وقد نصت الخلاصة في تلك الفتوى على


1ـ الاحتفال بيوم الزواج على أنه عيد ـ تسمية أو مضمونا بالفعل والتهنئة ـ : محرم شرعا , ولاشك في تحريمه لما سبق من الأدلة .

2ـ تخصيص يوم ومن الأفضل ألا يكون محددا بتاريخ معين لا يتأخر بما يدخل السرور على الزوجين بشكل يجعل من العلاقة الزوجية أكثر ترابطا ومودة : لايدخل في المحرم , بشرط تقيده بالضوابط التالية :

1) عدم تسميته أو قصده عيدا .

2) اختصاصه بهما دون إعلانه.


3) عدم فعل شيء يخرجه عن التحريم كمثل التقليد للكفار فيه , وهذا يخص بشكل أساسي :

§ عبارات التهنئة .

§ طريقة الاحتفال .


§ نشر خبره أو التعبير عنه بأسلوب تقليدي للكفار ..


فهذه الأمور يجب أن تكون بعيدة عن التقليد للكفار ..

والله أعلم ..

وقد رأت الإدارة أن في هذه التواقيع
إعلان لهذا اليوم،
وفيها
عبارات التهنئة
التي تظهر في هذا اليوم كما أسلفنا
ونشر خبره
، مع علمنا بحسن النوايا .

مع العلم أنه لأي صاحب سلطة ( وهو هنا الإدارة ) الحق في منع ما لا يريد ما دام لم يمنع واجبا أو ركنا حتى لو منع أمرا حلالا.
وقد كان من بين الردود من أدرك ذلك وفهمه جيدا حيث قال البعض ( أنا لا أحتفل ، لكنني ألتزم بتعليمات المنتدى وقراراته وأحترمها ) .