بسم الله الرحمن الرحيم
بصراحة وجود اسم الاخت الفاضلة أم جمانة على الموضوع شجعني للكتابة فيه
ما أود أن أشير اليه أن ما اعتاده الاباء من أساليب للتربية هي التربية بالعقاب ومتى ما أراد أحدنا أن يتذكر موقفا تربويا له مع والديه أو غيرهما تنحو به ذاكرته نحو مواقف عوقب فيها وتعلم من ذلك العقاب
ولكن من منا جرب التربية بالمكافأة؟
باعتقادي أن التربية بالعقاب قد تمنع الولد من الوقوع بالخطأ، ولكن هل هذا هو غاية طموحنا في التربية؟
يفترض أن نسعى لنربي أولادنا ليس لتجنب الوقوع بالخطأ فقط ولكن لعمل الافضل وهذا لا يكون الا بالتربية بالمكافأة، فمثلا أخونا الذي ذكر تجربته بالاعلى بعد العقاب لم يذهب الى البقالة ثانية ، هذا امتناع عن الخطأ ولكن لو تعلم أن ينصح زميله كذلك ويوجه الى عمل آخر ايجابي فذلك الافضل
ولله المثل الاعلى فهو سبحان وتعالى بتربيته لعباده المؤمنين جعل التربية بالعقاب لمنعهم من ارتكاب المعاصي والمحرمات وفي نفس الوقت يعلمنا سبحانه أروع المثل بالتربية بالمكافأة من خلال رصده جنان النعيم لمن يحسن وحتى المكافأة درجات بحسب الاحسان جعلنا الله واياكم من أهل الاحسان
آسف على الاطالة ولكن هذا ما خطر لي من خلال قراءتي لردود الاخوة والاخوات الافاضل ورأيت أنه قد يسد فجوة في الموضوع
جزاك الله خيرا أم جمانة وابقي زورينا في مواضيعي المتواضعة
والسلام خير ختام