السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فيه كثير من الاحيان الزوجة الاولى تحاول ان تخرب بيت الزوجة الثانية .. ليس حبا في زوجها بل انتقاما لكرامتها التي جرحها زوجها بزواجه عليها.. وهو ما تعتبره انتقاصا لها وهضما لحقها..
لماذا نعتبر الزوجة الثانية هي زوجة معتدية واخذت حق غيرها..
مثلما تفكرين ايتها الزوجة الاولى بسعادتك فالزوجة الثانية ايضا من حقها ان تحافظ على سعادتها..
والزوجة الثانية لم تتعد على حقوق غيرها فهي قد تزوجت على سنة الله ورسوله لاجل احصان نفسها واعفافها.. فهل اصبحنا في هذا الزمن نعيب على الزوجة الثانية لانها تزوجة برجل متزوج وهذا شرع شرعه الله واحله وهو التعدد.. واحيطك علما الزوجة الثانية تظلم كثيرا بسبب الزوجة الاولى التي تحاول تبعدها عن طريقها وتستعمل الاولاد كضغط على الزوج وتفتعل المشاكل مع الزوج وتتهجم على الزوجة الثانية بالسب والشتم والقذف والتبلي وتحاول تشويه صورتها امام اهل زوجها وتفتعل المشاكل معها لتجعل زوجها يطلق الزوجة الثانية وذلك بالضغط عليه بقولها يا تطلقني يا تطلقها وتناست تعاليم ديننا الكريم بتحريم طلب الطلاق او التسبب به من غير وجه حق فهذا هو الاعتداء والظلم بعينه ( ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين).. فبالله عليك اليس هذا من الحرام ان تسعى الزوجة الاولى في طلاق الثانية .. لماذا لا نجعل مخافة الله امام اعيينا في تعاملنا مع الناس بما يرضي الله.. لماذا تنسين انه ( اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرت الله عليك ) فمن يظلم من في هذا المثال الذي ذكرته.. اليست الزوجة الاولى هي الظالمة.. واعانت زوجها على ظلم الزوجة الثانية ايضا اذا ما تسببت بطلاقها.. فاتقوا الله في اقوالكم وافعالكم.. ولماذا تحللون لكم وتحرمون على غيركم الزواج.. واعلمي انه كل شئ قسمة ونصيب فما كان ليحدث الزواج الثاني لو لم يقدره الله من سابع سماء وياذن به ..
ولا تشترطي العدل على حسب اهوائك ومزاجك.. فالعدل ليس بكيفية العرس او السفر وتذكري قول الله (ومتعوهن على الموسع قدره) فلكل وقت له ظروفه واحتياجاته يختلف عن الزمن التالي.. فكل يوم يختلف عن الاخر.. فالعدل يبدأ من يوم الزواج بالمبيت والنفقة والمعاملة الحسنة ..وليس من حقك تحديد كيفية العرس او السكن او السفر.. فانتي قد رضيتي بما قدمه لكي زوجك بالاول حسب استطاعته..وكان بالامكان الرفض اذ لم يعجبك الوضع.. فليس لزاما على الزوجة الثانية ان ترضى بما رضيتي انتي به.. بل يكون حسب الاتفاق بينهما وبتراضي.. مثلما اتفقتي انتي مع زوجك وحصل برضاكي طريقة ( العرس والسفر)..واما بخصوص السكن فهو حسب مقدرة الزوج من حيث تحمله مسؤلية الصرف والنفقة بما يراه مناسب لكل الاطراف ولا يقع فيه اي ضرر لاحد الاطراف.. واقول لكل من تنتقد التعدد فليتقوا الله في اقوالهم ولا يحاولوا تشويه ما احله الله فمن اهم شروط التعدد هو العدل (فالخطأ ليس بالتعدد بل بالتطبيق) فنصيحة لكل رجل لا يعرف العدل ان لا يظلم نساء المسلمين وليتقي الله فيهم سواء الزوجة الاولى او الثانية..او الرابعة..
واخيرا سؤال لك ايتها الزوجة الاولى يامن ترفضين التعدد ( لوكانت لديك ابنة وقاربتي على الموت ولم يكن لها احد من بعدك.. اتتركيها بدون زواج اذا لم يكن نصيبها في الزواج رجل اعزب لاي سبب كان وتقدم لها رجل متزوج) الا تخافين عليها من ان تقع في الحرام.. ام سوف ترضين بالرجل المتزوج لابنتك من اجل احصانها واكمال نصف دينها؟؟
نصيحة للزوجة الثانية.. اعيني زوجك على العدل بينك وبين زوجته الاولى واعينيه على طاعة الله والعشرة بالمعروف معك ومع زوجته الاولى ومع اهله..
ودمتي بحفظ الله ورعايته
__________________
[IM
التعديل الأخير تم بواسطة bluskay2006 ; 27-09-2007 الساعة 09:50 AM