اقتباس:
|
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bambou
اختى تلميذة الايام ..........
طلبتى رأينا و شرطكى أن يكون
((بعيدا عن الاسباب وطبيعة الحياة التي كانت قائمة بينهم اومن كان المقصر او هل كان بينهم اطفال او لا ماذا سيكون رد فعلك كشخص سمع بهذا الخبر)) .
أنا عن نفسى لن اهتم للخبر و سأعتبره طلاق عادى ولكن من المهم معرفة الاسباب و طبيعة الحياة التى كان يعيشها الزوجين مع بعض .
فالخلع ممكن ان يكون من مصلحة الزوجة فى حالة ان كان زوجها سئ الخلق  و هو ذو شخصية مادية يضر بها حتى يدفعها لدفع المال ثمنا لحريتها  .
و من الممكن أيضا ان يكون من مصلحة الزوج عندما تكون زوجته سئية الاخلاق  او مستحيلة المعشر او مستهترة  فتوجد العديد من الحالات يعانى الرجل الامرين من زوجته بعد ان يكون قد صرف عليها بسخاء فيكون بذلك قد خسر نفسيا و ماديا و الخلع يعوضه عما فقده من اجلها .
لا اعتقد ان الخلع لمصلحة المرأة اكثر من الرجل فكلاهما مستفيد.
|
أخي الفاضل
أحترم وجهة نظرك واتفهمها جيدا ...
لكن احب ان اوضح لك امرا .. بما يتعلق بقولك ان الخلع يعوض الرجل عن ما فقده ...
في قانون بلادنا اذا ثبت ان الزوجة كانت متضررة من احد الجانبين التاليين او كلاهما وهما
- الزوج لا يصرف على البيت لمدة سنة كاملة
-الزوج لم يعاشر زوجته لمدة عام كامل وهو موجود داخل البلاد او لم يعاشرها لمدة سنتين وهو خارج البلاد
في احد هذه الحالتين عندما يثبت ضرر الزوجة فيقوم القاضي بعد اثبات ذلك بخلعها من زوجها بحكم فسخ نكاح دون ان تدفع لزوجها ريال واحد .... مالم يلتزم الزوج ويحضر ضمين له امام المحكمة ويكون الضمين مقبول وموافق علية من قبل الزوجه بان يبعد الضرر الذي كان قائم على زوجته وبعد ان توافق هي على ذلك ..
اما في حالة كرهت الزوجة زوجها حتي وان التزم عليها بان يبعد الضرر ... في هذه الحالة يطلقها القاضي وتدفع هي لزوجها المهر الذي كان قد دفعة لها فقط او ربما اقل منه اذا كان لديها اطفال وكانت تعولهم هى ...
احببت فقط ان اوضح لك هذه النقطة ..
فجزاك الله خيرا ..
__________________
يا من لطفت بحالي عند تكويني
لا تجعل النار يوم الحشر تكويني
- لفظ الجلالة يكتب ( الله ) وخطأ ان يكتب بالتاء ( ة ) في اخره
- لفظ المشيئة يكتب ( ان شاء الله ) وخطأ ان يكتب ( انشاء )