الموضوع جميل جدا صراحة وحساس في نفس الوقت
الأمر الي أراه من وجهة نظري المتواضعة أنه ليس الإلتزام كما نعتقد الموضوع يا جماعة أكبر من كذا أخوكم على سبيل المثال أحاول أصير من الملتزيمن بإعفاء الحية وكذلك تقصير الثوب والحمد للها أنجح في هذا التطبيق وهو سنة لكن أن كنتم تظنون أن الإسلام جاء ليعلمنا الحية والثوب فهذا خطاء تماماً خطاء الأمر أكبر الأمر عقيدة ودين وليس لحية وثوب مع أني انا من الذين لهم لحية وثوب فوق الكعب لكن لا يعني أني خلاص متلزم ولا يعني أيضا أني ضايع لأنها هذي معاير وموازين كلها خطاء باخطاء كم من واحد وواحد لهم لحاء وأثوابهم قصيرة وثبت أنهم يسافرون للبلاد الغربية لفعل المحرمات بشهادات كثيرة ومتعددة ولكن أيضا لا يعني أن أي واحد معفي لحيته وثوبه قصير أنهم من هذي الأشكال أو من المنافقين الذين يفسدون يعني في نهاية المطاف
أرجع وأقول التقوى في القلب>> والإيمان في العقل>> ومن ثم ينطبع على الشكل من لحية وتقصير لثوب لكن العكس غير صحيح
الشكل لحية وثوب قصير لا يعني التقوى في القلب ولا يعني الإيمان لأن الأمور ليست بالمظاهر
أيضا تجد ناس تقول أنا أقدر على شكلي لكن ما أقدر على العمل لذلك أحاول أتمسك بشئ لعل الله يغفرلي !!!
يعني أنا لو أبزوج مثلا أختى ولا بنتي على المظهر والله ما أقول إلا الله يخلف علي إذا المظهر تطابق مع الي في القلب فهذا خير وبركة وأفضل شئ أما إذا صار القلب فقط فهذا مقبول الحمد لله لكن الأول أخطر شئ
أما التشدد فهذا غلوا أصلا وهذا موضوع ثاني لكن المشكلة أن الجميع يقول انا المعتدل ومعيار الإعتدال عنده يختلف عن شخص أخر قد يكون أنه كفاية أنه يدخن يقول الحمد لله انا ما أشرب والي يشرب يقول الحمد لله أنا مأتعاطى وهلم مجرة
وفيه ناس تقول أنا معتدل الحمد لله ما أصور ولا أشوف تلفزيون ولا أسمع نشيدا مثلاً وفيه ناس أكثر من كذا إذا شاف كاميرا كسرها وإذا شاف صورة مزقها والأصل عنده التحريم ....
والموضوع طويل وأسف على الإطالة وشكرا
التعديل الأخير تم بواسطة ipod ; 06-05-2007 الساعة 03:27 PM