![]() |
هل الأصل في الزواج التعدد أم الإفراد؟!
هل الأصل في الزواج التعدد أم الإفراد؟
سؤال يطرح نفسه أجاب عنه سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله فقال: الأصل في ذلك شرعية التعدد لمن استطاع ذلك ولم يخَفِ الجور؛ لما في ذلك من المصالح الكثيرة في عفة فرجه وعفة من يتزوجهن والإحسان إليهن وتكثير النسل الذي به تكثر الأمة ويكثر من يعبد الله وحده, ويدل على ذلك قوله تعالى: {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا}. ولأنه صلى الله عليه وسلم تزوّج أكثر من واحدة, وقد قال الله سبحانه وتعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}, وقال صلى الله عليه وسلم لما قال بعض الصحابة: أما أنا فلا آكل اللحم، وقال آخر: أما أنا فأصلي ولا أنام، وقال آخر: أما أنا فأصوم ولا أفطر, وقال آخر: أما أنا فلا أتزوج النساء, فلما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: 'إنه بلغني كذا وكذا, ولكني أصوم وأفطر, وأصلي وأنام, وآكل اللحم وأتزوج النساء, فمن رغب عن سنتي فليس مني', وهذا اللفظ 'النساء' منه صلى الله عليه وسلم يعم الواحدة والعدد, والله ولى التوفيق. |
اخوي حارس الازواج
السلام عليكم انت تبي ترفع ضعط الاخوات و يشنون عليك هجوم مضاد لي موضوع حول هذا الامر قوبلت فيه بهجوم عنيف جوي و بري و بحري بل احد الاخوات قالت : انتم ( رجال هذا الزمن ) نص رجل!!! تجده على هذا الرابط الصورة النمطية للرجل المعدد ( خاص للمطلقات و العوانس فقط ) تحياتي |
ياويلك ياحارس الأزواج ..
لازم تضبط إعدادتك لمقاومة هجوم نسائي مكثثثثثثثثثثثثثثف سيترك آثار دامية على هذه الصفحة ... موفق عموما .. |
fahd 656
زرقة البحر شكرا على مروركما وردودكم اللطيفة .. لكن .. ليس الهدف من الموضوع اثارة موضوع التعدد مجددا او إثارة النساء .. وانما بيان رأي العلماء الشرعي في مسألة الاصل والافراد في الزواج .. لأني لاحظت ان البعض يستنكر أن الأصـل في الزواج هو التعدد .. لكن أصولية التعدد لا تلزم الرجــل بالقيام بـه .. ومن يكتفي بواحدة لا يلام ابدا طالما وجد سعادته وراحته بذلك ووجد قبل ذلك المرأة التي يضخع لها قلبه دون غيرها طيلة حياته .. هيهــات للأذن لغيــر همسهـــا تسمع .................................. ولا القلــب لغيــر قلبهـــا يخضــع |
رغم ان فتوى العلامة عبدالعزيز بن باز كافية
الا اني سوف اضيف السؤال هل الأصل في الزواج التعدد ؟ وهل الزواج بأخرى ينبغي أن يكون بعذر؟ الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فإن الأصل في الزواج التعدد لقوله تعالى: "وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا" [النساء:3]، فدلت الآية على أن الأصل هو التعدد وهذه القضية ثابتة شرعاً وعقلاً فإن عدد النساء أكثر من عدد الرجال، سيما إذا حدثت حروب وغيرها وليس شرطاً أنه لا يعدد إلا من كان له عذر في ذلك ؛ لأن التعدد أبيح بدون شروط إلا شرط العدل والعدل المقصود في الآية هو في الأمور الظاهرة المقدور عليها كالقسم في المبيت، والعدل في النفقة والتعامل، وأما الميل القلبي فلا يشترط فيه ذلك لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – "اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك". رواه أبو داود (2134)، والترمذي (1140)، والنسائي (3943)، وابن ماجة (1971) من حديث عائشة –رضي الله عنها-. أما إذا كان الإنسان متيقناً أنه سيظلم إحدى زوجاته ويضر بها ولا يعطيها حقوقها؛ فإن التعدد يكون في حقه حراماً؛ لقوله تعالى: " فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً" [النساء: 3]. وأما إذا كان الإنسان يخشى على نفسه الوقوع في الفاحشة لمرض زوجته الأولى، أو عدم قيامها بحقه، أو كبرها أو غير ذلك؛ فإن التعدد يكون في حقه فرضاً واجباً والله أعلم. د. عبد الرحمن بن علوش المدخلي عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين من موقع الاسلام اليوم |
مادام هي ترفض التعدد ،،،،،،،،،،،،،،، ليش كثير منهن اذا جاها واحد محترم وعنده حررررررررررمه توافق وتصير الثانيه ،،،،،،،،،، شفت كيف كثير منهن يفعلون مالا يقولون ،،،،،، لا وتبرر لنفسها
لايهمكم اللي يبي يعدد ياشباب تراه بيحصل وابكار وبعد تحت سن 24 |
ماشالله اجتمع حارس الازواج وفهد ماصدق راح يجيب تاكيد الكلام حارس
اوكي كلام الممشايخ على عينا وراسنا وانا اول واحده مقتنع فيه ان التعددبوقتنا الحالي ضروري لكن سؤال يطرح نفسه من الي كره الحريم بالتعدد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا تقولون الغيره لالالا انتم السبب بعدم العدل الا من رحم الله ابي اجابتكم بالرجال |
اقتباس:
انا عزوبي يعني الاولى حتى الان ماجت ولكن توضيح للحق اقتباس:
وردي هنا وهو في مشاركتي الاولى بعنوان الصورة النمطية للرجل المعدد حتى تعرفي من شوه صورة الرجل المعدد |
موضوع قيم اتمني ان ربي يوفقنا ونطبق السنه
(((((((((((((((((ونعدد)))))))))))))))) |
في طريقي للتعدد ..
|
الساعة الآن 04:25 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©