منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المطلقات والأرامل والمتأخرات (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=36)
-   -   رأيي الخاص أيتها العانس !! والمطلقة (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=45000)

عركتني الحياة 15-02-2005 11:40 AM

رأيي الخاص أيتها العانس !! والمطلقة !!
 
بسم الله الرحمن الرحيم


أخواتي الفاضلات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :




بدايةً آمل أن تتسع صدوركم على كاتب هذه الأسطر , وتأكدوا أن مبعث الكتابة الحب والنصح لكم ...


نعم كثرت العوانس عندنا !!


وكثرت وللأسف المطلقات !!


وكثرت الفتن كذلك !!


وتعقدت الحياة رغم التقدم التكنولوجي !!


أمور كثيرة تغيرت ولكن للأسوأ في الغالب !!



المهم .. وما يهمنا شأن الفتيات سواء كن ينتظرن الزواج ... أو كتب لهن الطلاق ... بسببهن أو بسبب أزواجهن ... والحمد لله على كل ..


أخيتي الفاضلة .. تأكد أن كل قضاء يقضيه الله تعالى على المؤمن (( خير )) نعم خير , ولا تسبقي الأحداث , فالله سبحانه هو علام الغيوب ... فيجب أن ترضي بما قدره الله لك ... وسيلطف الله بك فهو الحنان ذو الرحمة الواسعة ... وثقي بالله وحسبك .


ولكن !! أحياناً تكون المرأة سبباً في واقعها الذي تعيشه !! كيف ؟



أعرف كثير من الرجال ... وخاصة في زمن الفتنة الآن ... يرغب في التعداد ... وهم من خيرة الرجال علماً وخلقاً .. وجميع ما تتمناه المرأة في الرجل ... بل وتجدهم يتقدمون لكثير من البيوت ... لوجود فتاة إما كبر سنها قليلاً , أو أنها مطلقة وهي صغيرة ... ومع ذلك يرد الرجل بحجة أنه متزوج ولديه أطفال !!!!!!!


ولا شك أن المرأة عندما تريد أن تستقل بزوج واحد فهذا من حقها ... ولكن هذا المطلب صحيح ولو على حساب ذهاب عمرها وزهرة شبابها ... في إنتظاره ... أليس من الأولى أن توافق على المُعدّد ولو ذهبت بعض ميزاته , ما دام أنه رجل سيوفر لي ما أتمنى , وسيكون فارس أحلامي ولو كانت لديه زوجه ثانية أو ثالثة ...

إن بعدنا عن المنهج الرباني أوقعنا في مشاكل اجتماعية كثيرة , ومنها العنوسة , نعم أما قال تعال (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة )) أعلم أن الزواج مسئولية عظيمة , ولكن لماذا نفترض مسبقاً أن المتقدم المعدّد سيظلم ولن يكون موفقاً في زواجه من الثانية !! أليس في ذلك تجني على الزوج وعلى من أراد أن يتقدم لها ...


الأصل في الآية التعدد , والإستثناء هو الواحدة , فهل ندرك ذلك , ثم إن الواقع يشهد بزيجات لمتعددين وناجحة لأبعد المقاييس , ففكري أخية واعتصمي بالمنهج الشرعي الصحيح ... حتى لا تكوني سبباً في تفاقم المشكلة .. وفقك الله .



اخوكم في الله : معروك







تم تعديل العنوان مراعاةً لشعور أخواتنا المطلقات والعوانس
المشرف / وجه الخير

mona777 15-02-2005 12:18 PM

انا باعتقادى ان البنت هى صاحبة القرار وحدها
فكم من بنت صغيره ولم يسبق لها الزواج رضت ان تكون زوجه ثانيه برضاها
وكم من عانس او مطلقه لا تقبل بذات الشىء فالامر راجع لها ونحن لا نستطيع التدخل بقناعات واختيارات الناس
فكم من عانس او مطلقه تفضل ان تظل بما هى عليه ولا ترضى حتى برجل اعزب اذا كان الشخص خارج نطاق قناعاتها

السـ نجمة ـماء 15-02-2005 02:34 PM

الله المستعان كل ما حصل شي قالوا الحرمه اهي السبب

وجه الخير 15-02-2005 06:14 PM


000اخي الغالي000

000طرح موفق000

000جزاك الله خير000

000إحترامي000

الكبير 15-02-2005 09:33 PM

لي تعليق

رفض الارتباط بمتزوج او التردد بذلك تقف خلفه اسباب كثيرة ومنها :

1- الخوف من تكرار الفشل
2- الخوف من ان لاتتحقق الأهداف المرجوة من الزواج او أهمها
3- الخوف من المفاضلة

الحل في نظري / ولا اعلم عن شرعيته 00

اعتقد لو أن المطلوبة للزواج طلبت قبل الرفض او القبول التحدث مع راغب

الزواج منها هاتفيا على الأقل للتعرف على حيثيات طلبه ومسبباته فلربما

وجدت من بين تلك الحيثيات والأسباب مالا تستطيع توفيره له 0

كذلك تكوين تصور مبدئي عن الشخص كأسلوبه في الحوار وثقافته ومرونته

ثم انها هي لها متطلبات في الشخص الراغب بها ومنها مايجب ان تتحدث به

بكل جرأة وصراحة وخلال تلك المحادثة تكون قد تعرفت على بعض مايخفى من

راغب الارتباط وعرفته على بعض مايخفاه منها 0 وربما كان هناك اقتناع بدل الرفض

أما ان نقبع خلف ستار الحياء ثم نفتحه على حقائق مؤلمة وخيارات صعبة

فهنا تكمن أهم اسباب الرفض وتفضيل خياره على خيار المفاجأت 0

واسف للإطاله

أخوكم / الكبير

كنت ثم أصبحت ؟؟ 15-02-2005 10:51 PM

أخي معروك نشكر لك طرحك لوجهة نظرك التي لا نشك في مقصدها السامي .

أخي الكبير الكريم صاحب الرأي السديد والعقل الكبير رأيك صحيح مئة بالمئة وهذا ما نحتاجه بالفعل لنتخذ قرارنابلا تردد أو خوف بعد إقتناعنا بالشخص نفسه شخصيته , طريقة تفكيره , إهتماماته ...........
فالمرأةالثيب بحكم تجربتها هي الوحيدة القادرة على تحديد هل الشخص يناسبها أم لا ؟ هل تتوفر فيه الصفات التي تهمها ؟ هل تتوفر فيها الصفات التي يبحث عنها الخاطب ؟ هل هناك توافق بينها أم لا ؟ فالولي عادة ما يسأل عن الأصل ومن أي القبائل هو ! عن صلاته وهذه أشياء بالفعل مهمه ولكن هناك صفات تهم المرأة ايضا وتعتبرها في الأولوية
ولكن من المستحيل أن تكتشفها المرأة الا بعد حديثها مع الرجل الخاطب , وكما تعلمون أن الشرع جعل لذلك ضوابط وبوجود المحرم
ولكن دعونا نتحدث بصراحه ماذا ستكون ردة فعل الخاطب لو أن المرأة تحدثت معه ولو بوجود المحرم سيعاود التفكير ويقول انها إمرأة جريئة ,وينقصها الحياء , رغم أن حديثها عادي ولم يتجاوز أي حدود .

وتبقى هذه مشكلتنا زواج بلا تكافئ = الندم مع الصبر أو الندم ثم الطلاق :( .

الكبير 15-02-2005 11:20 PM

الاستاذه كنت ثم اصبحت

اشكرك جدا 0 لااعرف عن رؤية الآخرون ولكن عني شخصياً وإن كنت ارغب التعدد

لكنني لن اقبله باحتمالات الفشل وخياراته الصعبه فإذا لم اجد ماينقصني في الطرف

الآخر ويجد فيني ما يأمله وإلا فلا 0 ولن يتضح ذلك إلا بحوار صريح ولو بالهاتف كما

قلت ولن أقول انها جريئة وينقصها الحياء بل سأقول مثقفة وواعية تؤمن بالتحاور

لبناء مشروع ناجح كفيره من المشاريع التي تحتاج لمعرفة واطلاع وتخطيط 0

تحياتي / الكبير

عركتني الحياة 16-02-2005 08:35 AM

أولاً : أشكر أخي المشرف الخيّر وجه الخير ... على تعديله للموضوع ... واحترم وجهة نظر ... رغم تحفظي على التعديل ... ويبقى أنني ضيف يجب أن أحترم المضيّف .



ثانياً : قصدت من الموضوع أن المرأة (( تحمل )) جزء من المسئولية لا يستهان به ... فمثلاً المطلقة قد لا يكن لها من الأمر شيء وقد تكون سبباً ... وأيضاً العانس قد تكون هي السبب الرئيسي في مشكلتها وقد تكون العكس ...

وأذكر في هذا المقام قصة لأخت شقيقة لي ... عندما تقدم خاطب لها ... وهي قد تجاوزت الثلاثين !! ولم يسبق لها الزواج ... وأثناء الخطبة ترددت هي كثيراً ... وكادت تقضي على مشروع الخطبة ... بأفكار غريبة .. وتوقعات مسبقة خطيرة !! المهم (( عسفتها )) بأسلوب حكيم , وأخبرتها بعد السؤال عن الرجل .. أنه نعم الرجل ... وهي عندما رأته كان لها عليه تحفظات (( شكلية )) , أذكر أني عشت أياماً صعبة في محاولة إقناعها , وتمرير هذه الزيجة على خير , وفي النهاية مع الصبر , تيسر الأمر , وتم الزواج ولله الحمد , والآن لديها منه أربعة ولدان وبنتان , ويا ويلك يا معروك أو أي واحد يتكلم فيه , جاء فلان , وراح فلان , واعزموه الأول , وقلطوه الأول , وهات من التوصيات التي منبعها الحب , أسأل الله لهما التوفيق والسعادة , ولكل مسلم ومسلمة .

فلنتأمل .. كادت هذه الزيجة ألا تتم بسبب تعنّت بنت ... لا تعرف مصلحتها في وقتها , ونظرت إلى الزواج من منظار آخر , ولو طاوعناها كما طاوعناها سابقاً ... لذهب الرجل وبقيت هي والحسرات , والفضل والمنة لله أولاً وآخراً ..



ثالثاً : المهم أني أعتذر ... إن كان في الموضوع جرح لمشاعر أي أخت كريمة ... والتوبة (( ما عاد أعودها )) ... فمشاعرهن من مشاعري ... وما دخلت هذا المنتدى إلا لأكون سبباً - بإذن الله - في سعادتهن بقدر ما استطيع .



محبكم في الله : معروك ...

البقية لاحقاً

عركتني الحياة 16-02-2005 08:48 AM

أختي الكريمة / منى , صانها الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


أتفق معك في بعض الطرح ... أما أن يكون الأمر للمرأة أو الفتاة دائماً ... فاختلف معك ... وهذا فيه مضرة لها (( غالباً )) فكثير من الفتيات ... نظرتها قاصرة وغير بعيدة المدى في الزوج ...

ولعل قصة أختي التي أوردتها في ردي الأول ... دليل على صحة كلامي ... وإن كنت أعتقد أن بعض النساء ... حباهن الله بالعقل والحكمة ... ويمكن أن يكون الحق والصواب معها ... ولكن قلة قليلة ...


فالمسألة أخية .. ليست قناعات فقط , بقدر ما هي نصح وتوجيه وحب للخير ... وكما أن الرجل قد يوجه أخاه فكذلك المرأة يمكن أن توجه ... ولا نفهم من ذلك أنه فرض !! ومدار هذا الأمر (( النصح والشفقة )) على الأخت .


أما قولك أن المرأة تفضل أن تبقى عانس أو مطلقة ... ولا ترتبط برجل خارج نطاق قناعاتها !! فهذا رأيك واحترمه ... والواقع يشهد بعكس هذا ... وأرى أن الشخص سواء كان رجل أو أمرأة ... يصعب أن يكون مقنع للآخر (( القناعة )) التي تقصدينها أخية , فالحياة تكامل , وكل يكمل الآخر ... والواقع يشهد بذلك ...


يبدو أني أطلت !!



محبكم في الله : معروك

البقية لاحقاً ....

وجه الخير 16-02-2005 08:56 PM

000اخونا الفاضل / معروك000

000شكرا لتنبيهك تم التعديل000

000اكثر الله من امثالك000

000ونهنئك بهذا الفكر الناضج والواضح من طريقة طرحك وردودك000

000إ حترامي وتقديري000


الساعة الآن 12:29 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©