![]() |
هل الزواج العرفي حلال ؟
اريد ان اعرف ما هو الزواج العرفي
و هل هو حلال و هل هو نفس المسيار وما هي شروط الزواج الشرعي الحلال ؟ وشكرا لكل من يجيب على اسئلتي |
اخي ابو ثنيان انا اختك نسايم
ولا اعرف عن العرفي الا انه يتم في السر بالاتفاق مع الفتاه نفسها ولا اعرف مدى شرعيته ارجو الشرح و بالتفصيل |
اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم أختي الفاضلة أولا الزواج العرفي إذا تم في السر حرام حرام حرام ويكون زواج باطل وأشبه با الزنا ولكن بصوره أخرى إما إذا كان فيه شهود وحضور ولى الأمر وفيه إشهار فانه زواج جائز المشكلة في الزواج العرفي إن العقد لايوثق في المحكمة أو الدوائر الرسمية وهنا تسقط وتضيع حقوق المرأة فلذلك رأى كثير من جمهور العلماء بطلان الزواج !!! فقط من اجل ضمان حقوق المرأة. ولكن في الأصل هو زواج صحيح إذا توفرت فيه الشروط اللي إنا قلتها على العموم الحديث طويل وسوف تجدين روابط سوف توضع ولكن من الممكن إن نتحاور بعقلانيه كلامي لم ينتهي عند هذا الحد للحديث بقيه. |
شكرا لك اخي هذا ما كنت اريد معرفته
اي انه يعتبر باطل بدون الشهود وولي الامر |
-
بسم الله الرحمن الرحيم - - أركان عقد النكاح : أركان عقد النكاح ثلاثة : * الركن الأول : الزوجان الخاليان من الموانع التي تمنع صحة النكاح - ·الركن الثاني : الإيجاب وهو اللفظ الصادر من ولي المرأة – أو من يقوم مقامه – بأن يقول زوجتك أو أنكحتك فلانة الركن الثالث : القبول وهو اللفظ الصادر من الزوج – أو من يقوم مقامه – بأن يقول قبلت هذا النكاح أو التزويج . - وينبغي أن يتلفظ الولي والزوج بأحد هذين اللفظين ( الإنكاح والتزويج ) خروجاً من الخلاف , ولأنهما اللفظان اللذان ورد بهما القرآن , قال تعالى : ) فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا((الأحزاب: من الآية37) , وقال تعالى:) وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ((النساء: من الآية22) وأما شروط صحة الزواج الشرعي إذن : لا بد فيه من الإيجاب والقبول ، ووجود ولي المرأة ، وحضور اثنين من الشهود ويوثق عند المأذون أما الزواج العرفي : فهو بدون شهود وبدون عقد أو بدون المأذون وبدون علم ولي المرأة فهل هذا زواج ؟ هذا أخو الزنا والعياذ بالله. متى يكون الزواج السري مشروعا ( السري) يعني بدون إشهار ولكن أمام المأذون وفي وجود شهود ومع وجود ولي الزوجة، والرضا من الطرفين . يا أيها الأخوة الأفاضل أيتها الأخوات الفاضلات كيف تخدع الفتيات هكذا لابد من التحذير من الزواج العرفي ، وبئس التسمية من الخطأ أن نطلق عليه اسم الزواج أصلا فكما نحذر البنات من الشات والماسنجر والهاتف وغير ذلك لابد من التحذير من الذئاب البشرية التي تستغل الساذجات منهن ونسأل الله تعالى السلامة والعافية للجميع. |
اختي نسايم سارد على اسئلتك في حدود علمي
اولا الزواج العرفي سمي هكذا لانه زواج على العرف المتبع وهو ان يقوم الزوج والزوجه بكتابه عقد الزواج بانفسهم وان يكون هناك شاهدان عدل وان يكون هناك ولي وان يكون مهر وان يكون هناك اشهار بسقوط اي شرط من هذه الشروط يسقط الزواج وذلك للاحاديث الكثيره الداله على هذا اما زواج المسيار فله اسبابه ان سيده توفي عنها زوجهاولها اطفال منه وهي غنيه وقادره على فتح بيتها ماديا دون الحاجه للاستعانه باحد فتبحث عن رجل ليتزوجها ياتي اليها في بيتها ليعفها ويرجع الى بيته الاخر اذا كان متزوج من اخرى او الى اي مكان ان لم يكن متزوج او يبيت لديها وتتحمل هيا الصرف على البيت وعلى ابناؤها دون الاستعانه بزوجها وانما هو وظيفته الوحيده ان يعفها ولقد سمعت بعض المشايخ الذين يفوقونني علما وتراب احدهم اعظم مني قد قال انه حلال ولكنه لم يذكر ادله من الحديث الشريف ولكني اعلم بقول الله تعالى انا خلقنا لكم من انفسكم ازواجا لتسكنو اليها ولا اجد في زواج المسيار اي نوع من السكن بس كده فارس |
الأخت الفاضلة/ نسايم
بالنسبة لسؤالك عن حكم النكاح العرفي والفرق بينه وبين المسيار ,, هذا الأمر قد خاض فيه الكثير من الناس دون معرفة لحقيقة واقع كل من الأمرين ,,, والحكم الشرعي ينطبق على الحقيقة والمعنى لا على اللفظ ,, والغالب أنه يقصد بالزواج العرفي/ اجتماع الرجل والمرأة على عقد بدون ولي . وهذا لايسمى زواجا ؛لأنه فقد شرطا من شروط صحته وهو الولي . أما زواج المسيار/ فهو عقد نكاح مكتمل الشروط من الشهود والولي وغيرهما ,, ولكن تنازلت فيه الزوجة عن بعض الحقوق الواجبة لها من السكنى والنفقة ... وهذه بعض الفتاوى التي توضح الأمر .. ما رأي الشرع بالزواج العرفي الذي يتم بين الرجلوالمرأة الثيب؟ تولي فيه المرأة الرجل الذي سيتزوجها ليتم الإيجاب منه كوكيل عنهافي عقد الزواج فيقبل بصفته الزوج، فيكون أصيلاً عن نفسه ووكيلاً عن زوجته، وبحضورشاهدين وعلى مهر مسمى؟ الشيخ/د. خالد بن علي المشيقح عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: هذا لايجوز؛ لأن من شروط صحة النكاح الولي لقول النبي –صلى الله عليه وسلم-: "أيما امرأةنكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل" من حديث عائشة –رضي الله عنها- في سنن أبيداود(2033) وغيره. فيشترط الولي، ومن شروط الولي الذكورة لا بد أن يكون الولي ذكراً، فلا يصلح أن تتولى بنفسها لا بالأصالة ولا بالنيابة، فقد ورد في حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- في سنن الدارقطني(3/227): "لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها"، والصواب أنه لا فرق بين الثيب والبكر في ذلك خلافاً لمن فرق من أهل العلم، أو لم يشترط الولاية للمكلفة الحرة. ........ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أريد تزويدي ببعض المراجع التي تتكلم عن نكاح المسيار. الشيخ/ أحمد بن عبدالرحمن الرشيدعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمدبن سعود الإسلامية وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد: فإن نكاح المسيار عقد نكاح كسائر عقود النكاح، لا فرق بينه وبينها فيحقيقة العقد، ولا في أركانه وشروطه، وإنما يفترقان في بعض متعلقات العقد، وذلك بتنازل أحد طرفي العقد عن بعض حقوقه المشروعة، ووجه ذلك أن المرأة في نكاح المسيارتتنازل عن بعض حقوقها على زوجها؛ فهي تتنازل عن حقها في النفقة والمبيت بحيث لايلتزم الزوج بالنفقة عليها ولا المبيت عندها، والإنسان كما يجوز له المطالبة بحقوقه الخاصة به، فإنه يجوز له أن يتنازل عنها أو عن بعضها، وبما أن نكاح المسيار لايختلف عن غيره من عقود النكاح في الماهية، وإنما يختلف عنها في إسقاط بعض الحقوق؛فإن كتب الفقه التي تناولت عقد النكاح عموماً تعد من المراجع والكتب التي تتحدث عن نكاح المسيار، وذلك عندما يتعرض مؤلفوها لحقوق الزوج على زوجته وحقوق الزوجة على زوجها، وما يجوز إسقاطه من هذه الحقوق وما لا يجوز ونحو ذلك، ومن الكتب المؤلفةفيما يتعلق بنكاح المسيار بخصوصه كتاب: (زواج المسيار دارسة فقهية واجتماعية نقدية) لعبد الملك بن يوسف المطلق. والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه. |
الساعة الآن 12:16 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©