منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الثقافة الاسلامية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=2)
-   -   الاحاديث الضعيفة في رمضان والمتداولة بين الناس (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=238208)

ابوريان النفيعي 25-07-2012 11:42 PM

الاحاديث الضعيفة في رمضان والمتداولة بين الناس
 
حديث : ( اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ) رواه الترمذي 3447 وضعفه . وفي سنده سليمان بن سفيان :ضعيف . وقال الهيثمي : في إسناده عند الطبراني : عثمان بن إبراهيم الحاطبي ضعيف .وقال ابن القيم : في أسانيد طرق هذا الحديث لين . وقال : يذكر عن أبي داود في بعض نسخه أنه قال : ليس في هذا الباب حديث مسند .

حديث : ( أظلكم شهر عظيم .. وذكر فيه : أن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ) ... إلخ . وهو معروف بحديث سلمان الفارسي . مع الأسف كثيرًا ما نسمع من الخطباء من يجعل خطب هذا الشهر في شرح هذا الحديث مع أنه حديث باطل . رواه ابن خزيمة وقال : إن صح الخبر . وفي سنده علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف ، وسعيد بن المسيب لم يسمع منه ، وفي إسناده اضطراب وفي متنه نكارة .

حديث : ( صوموا تصحوا ) أخرجه أحمد 2/380 والطبراني وأبو نعيم والحاكم ، وهوحديث ضعيف .

حديث : ( الصائم إذا أُكل عنده صلت عليه الملائكة ) أخرجه ابن خزيمة والترمذي 784 ، وابن ماجه 1748 ،والطيالسي 1666 ، وهو حديث ضعيف . انظر الضعيفة 1332 .

حديث : ( أحب العباد إلى الله أعجلهم فطرًا ) أخرجه أحمد 2/329 ، وابن حبان 886 ، والبيهقي 4/237 ،والبغوي 1732 ، وفي سنده قرة بن عبدالرحمن حيوئيل وهو ضعيف ، وأخرجه ابن خزيمة2062 ، والترمذي 700 وضعَّفه ، وجاء عند البخاري ومسلم : ( يزال الناس بخير ماعجلوا الفطر ) .

حديث : ( نوم الصائم عبادة ) أورده السيوطي في الجامع الصغير 9293 وعزاه للبيهقي ورمز له بالضعف من طريق عبدالله بن أبي أوفى . وضعفه زين الدين العراقي والبيهقي والسيوطي . انظر الفردوس 4/248 ، وإتحاف السادة 4/322 .
حديث : ( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ، ورب قائم حظه من قيامه السهر ) رواه ابن ماجه 1690 وفي سنده أسامة بن زيد العدوي ضعيف ، ومعناه صحيح .

حديث : ( من أفطر يومًا من رمضان من غير عذر لم يجزئه صيام الدهركله ولو صامه ) أخرجه أبو داود 2396 ، والترمذي 723 وقال : لا نعرفه إلا من هذاالوجه . وقال : سمعت محمدًا - يعني البخاري - يقول : في سنده أبو المطوس ولا أعرفله غير هذا الحديث , وقال ابن حجر في الفتح 4/161 : تفرد به أبو المطوس ولا أردي أسمع من أبي هريرة أم لا ، وقال الذهبي في الصغرى : لا يثبت .

حديث :عند الافطار ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ) رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة 481 ، وأبو داود2358 وفي سنده عبدالملك بن هارون بن عنترة ضعفه أحمد والدارقطني . وقال : قال يحيى: هو كذا . وقال أبو حاتم : متروك . وقال ابن القيم في زاد المعاد 2/51 : لا يثبت هذا الحديث

حديث : ( إن للصائم عنده فطره دعوة لا ترد )
أخرجه أحمد 2/305 ، والترمذي 3668 ، وابن خزيمة 1901 ،وابن جاه 1752 وفي سنده إسحاق بن عبيدالله المدني لا يعرف كما قال المنذري ، وقدضعَّف الحديث ابن القيم في زاد المعاد . والحديث ضعفه الترمذي . وله شاهد عندالبيهقي 3/345 وفي سنده أبو مدلة . قال عنه ابن المديني : مجهول . وقال الذهبي :لا يكاد يعرف . فالحديث ضعيف .وقال الالباني ضعيف

المرجع
رياض الجنان في رمضان ، إعداد : عبدالمحسن بن علي المحسن ، ص31-36
اسأل الله ان ينفع به

البليغ 26-07-2012 01:22 AM

رد : الاحاديث الضعيفة في رمضان والمتداولة بين الناس
 
جزاك الله خيراً.

روح المساء 26-07-2012 01:41 AM

رد : الاحاديث الضعيفة في رمضان والمتداولة بين الناس
 
جزاك الله خير وفي ميزان حسناتك

Raouf 26-07-2012 04:11 PM

رد : الاحاديث الضعيفة في رمضان والمتداولة بين الناس
 
[SIZE="5"][COLOR="DarkGreen"]جزاك الله خيرا على هذا الجهد المبذول[/
دايما باقول خلينا فى المتفق عليه

ثنيـــــان 26-07-2012 04:44 PM

رد : الاحاديث الضعيفة في رمضان والمتداولة بين الناس
 
جزاك الله خير ..،،

ابوريان النفيعي 27-07-2012 01:47 AM

رد : الاحاديث الضعيفة في رمضان والمتداولة بين الناس
 
اللهم امين
اشكركم واشكر تفضلكم بالرد على الموضوع
اسأل الله لي ولكم القبول والعتق من النار




قال بعض اهل العلم الحديث الضعيف لم تثبت نسبته للرسول صلى الله عليه وسلّم لوجود علة في سنده أو متنه، وإن أحدنا لو نزل للسوق ورأى لحماً سميناً وضعيفاً فيأخذ السمين، ويترك الضعيف، وقد أمرنا الإسلام أن نأخذ الذبيحة السمينة في الأضحية، ونترك الضعيفة الهزيلة، فكيف يجوز الأخذ بالحديث الضعيف في الدين، ولا سيما عند وجود الحديث الصحيح ؟! ونص علماء الحديث على أن الحديث الضعيف لا يقال فيه قال رسول الله التي هي للصحيح، بل يقال ( رُوي ) بصيغة المجهول للتفريق بينهما .

ويرى بعض العلماء المتأخرين جواز الأخذ بالحديث الضعيف بشروط :

1- أن يكون في فضائل الأعمال .
2- أن يندرج تحت أصل صحيح من السنة .
3- أن لا يشتد ضعفه .
4- أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته .

شقـردية 27-07-2012 10:01 PM

رد : الاحاديث الضعيفة في رمضان والمتداولة بين الناس
 
مكانه المناسب

صاخب جدا 01-08-2012 08:16 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوريان النفيعي (المشاركة 2836363)
ويرى بعض العلماء المتأخرين جواز الأخذ بالحديث الضعيف بشروط :

1- أن يكون في فضائل الأعمال .
2- أن يندرج تحت أصل صحيح من السنة .
3- أن لا يشتد ضعفه .
4- أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته .

و ساشرح ذلك:

أن يكون في فضائل الأعمال . = كأن يذكر فضلا أو أجرا لعمل ثابت بنصوص أخرى صحيحة ، كأن يذكر فضل من يبر بوالديه ؛ إذ أن البر بالوالدين ثابت في القراءن و السنة. و هذا الحديث عبارة عن تحفيز للمسلم و ليس مُنشئا حكما جديدا.

أن لا يشتد ضعفه .= أي أن لا يكون منكرا من حيث الإسناد أو في رواته كذابين أو وضاعين.

أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته .= يعني أن العمل بالحديث الضعيف من باب التحفيز و التشجيع دون نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم ، فهو اشبه بالمروي عن أهل الكتاب (الإسرائيليات ).

و أغلب الأحاديث التي ذكرها الأخ الحبيب في فضائل رمضان من هذا النوع ؛ إذ أن أغلبها ضعيفة ضعفا محتملا.
سيما و أنها في باب الترغيب. و عليه فلا مانع -على هذا القول- من استخدامها في الوعظ من غير استخدام صيغ الجزم في التحديث بها عن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم ، بل يُستخدم صيغ التمريض ، و من استغنى بالصحيح عنها -و هو كثير- فهو أولى.

صاخب جدا 01-08-2012 08:39 AM

رد : الاحاديث الضعيفة في رمضان والمتداولة بين الناس
 
و عليه فقولهم (العمل بالحديث الضعيف... الخ .. ليس على حقيقته من لفظ (العمل) إذ أن مرادهم عمل خاص و هو استخدامه في جزئية مصغرة من جزئيات الإستخدامات و هو : الترغيب و الترهيب ليس إلا.

و هو مصطلح أول من عُرف به الإمام الترمذي في جامعه. و وافقه عليه كثير من المتأخرين.

و قد ذكرتُ في بعض أبحاثي أن تجوُّز العلماء في العمل بالحديث الضعيف هو نظر جميل من ناحية إثراء مواد الترغيب و الترهيب ,, و لو أن الإسناد لم يرق إلى مرتبة التصحيح ، أو التحسين ، سيما و أن مسالة التوثيق و التضعيف مسألة اعتبارية و تعتمد على الظن الراجح لا القطع. إلا حين التواتر فهذا باب أخر. لأنه : جمع عن جمع إلى رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم.

و أُشَبِّهُ هذا الأمر . بتأثُّرِ الشخص حين يرا مشهدا من باب التمثيل ؛ فإنه قد يبكي إن كان المشهد مُبكيا ، و قد يفرح إن كان المشهدُ مُفرِحا .. مع يقينه أن أشخاص المشهد بارعوا تمثيل ليس إلا ، و هذا يدل على غرابة الوجدان البشري في تأثره بشكل قاطع ولو بما يُتَيقنُ كذبه و عدم صحته ، ناهيك بما هو مرجوح الثبوت نظرا إلى الصناعة الحديثية ، أو أنه يغلب الظن -بناء على ضعف الراوي- أنه لم يصح أو لم يبلغ مرتبة الحُسن.

ابوريان النفيعي 03-08-2012 12:08 AM

رد : الاحاديث الضعيفة في رمضان والمتداولة بين الناس
 
صاخب جدا
شكراً لك على ما قدمته في شرح اقوال بعض العلماء المتأخرين جواز الأخذ بالحديث الضعيف
مع اني ما انصح بأخذ الاحاديث الضعيفة لو كانت في فضائل الاعمال .
إلا اذا كان معنى الحديث صحيح مثل حديث (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا........الحديث )منعاه صحيح والحديث ضعيف .
واما جملة الاحاديث الضعيفة فيغنينا الله عنها بوجود الاحاديث الصحيحة
شكراً لك ِ


الساعة الآن 02:35 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©