![]() |
ذكرى الميلاد وذكرى الزواج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي تساؤلات أشوف اغلب الناس يمرون فيها ولايدقّرون وانا من النوعيه اللي مقدر اجامل ابداً وخصوصاً بأمور الدين وأي شي ثاني بالحياه أصير مرن واتقبّله الا الدين لان ماراح احد ينفعني إذا صرت في القبر أشوف اغلب المتزوجين من اقاربي قامو يسوون حفله ذكرى يوم زواج مع زوجته وهي تسوي ذكرى يوم ميلادها ببيت زوجها ومافي أي مشكله وقسم بالله في ناس كنت اذكرهم متشددين ع اهاليهم وها اليوم اشوفه يحتفل بعيد ميلاد زوجته ووردت عندي تساؤلات بسيطه أعتقد ان زوجتي قد سوت حفلة ميلاد وانا مادريت وجاني خبر وواجهتها وقلت لها حكمه الشرعي وقعدت تبرر انه يوم ومهب عيد ,جبت لها فتاوى من شيوخ دين وعلماء بالدين كلهم يحرّمونه ولو تبدّلت الأسامي وماعاد ردّت علي وانا التزمت الصمت ولاعاد فتحت الموضوع (ونقاشي معها متعمّد لاني ابغاها تعرف ردة فعلي بخصوص هالحاجات وابغاها تعرف اني ماجامل بالدين) , وانا داري ان بالمستقبل بتصير مشكله عشان هالشي اللي جاي يبي يهجم علي بالموضوع يتابع هالفتوى http://islamqa.info/ar/ref/157945 ابن باز+ بن جبرين http://www.islamweb.net/fatwa/index....waId&Id=123636 بن عثيمين هل هناك من يستطيع أن يقنعني بجواز ذكرى الميلاد وذكرى الزواج؟؟ وبالنسبه لي أميل للمنع بالمستقبل لكن نستفيد من تجاربكم وردودكم ونصائحكم |
رد : ذكرى الميلاد وذكرى الزواج
أخى
بالنسبة ليه مايهمنى هذه الفتاوى هناك عقل وهبنى الله أفكر بيها وموظوع عيد الميلاد هو ذكرى جميلة لو أحتفلنا بيها مانظر نفسنا ولا نظر بيها أحد ولانكفر ونفرح بيها ويمر ساعات حلوة بحياتنا وحيات أحبابنا فلماذا النكد ؟ الدين وجود لسعادة البشرية وليس لممنوعات لمجرد المنع فقط أن كان هناك ظرر بيها نفهمها حتى مانحتفل ببيها وان لا فلماذا نمنعها |
رد : ذكرى الميلاد وذكرى الزواج
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،
أخي الفاضل وليكن منهج حياتك: العبرة بما قاله الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فالعبرة بما ورد به الشرع لا بما عليه حال كثير من الناس ((الشرع مقدم على العقل ؛؛ والشرع لا يأتي بما يخالفه العقل السليم)) وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بما معناه والله لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به إذا فالقاعدة العمل بما ورد به الشرع لا بما عليه حال كثير من الناس وليرجع للعلماء الثقات في الفتاوى كابن باز وابن عثيمين رحمهم الله |
رد : ذكرى الميلاد وذكرى الزواج
اقتباس:
اقتباس:
|
رد : ذكرى الميلاد وذكرى الزواج
الاخ الكريم
مادمت لا تسعد بالاحتفال بتلك المناسبات فلا تفعلها الامر مش محتاج فتاوى علشان تبرر وجهة نظرك بلاها حفلة عيد الميلاد مادام تستطيع اسعادها بطرق اخرى قضى الامر الذى فيه تستفيان |
رد : ذكرى الميلاد وذكرى الزواج
ياخي كلنا نعرف ان مافية الا عيدين عيد للفطر وعيد الاضحى
بس مافية مانع تسوون حفلة صغيرة لذكرى الزواج تراها مو عيد حفلة صغيرة بينك انت وزوجتك مااحس الموضوع كبير .. |
رد : ذكرى الميلاد وذكرى الزواج
اقتباس:
اقتباس:
|
رد : ذكرى الميلاد وذكرى الزواج
أخي الكريم يجب ألا نضع كل شي هو عبارة عن تقليد أو حرام، هذه طبيعة الحياة الحضارات تستفيد من بعضها من حيث الأفكار والعادات ويتأثرون ببعضها، أخي هناك الكثير من العلماء أجازوا هذه الأحتفالات مثل الشيخ سلمان العودة وغيره، هناك فرق أن تحتفل بتاريخ معين أحتفال ذكرى، وبين أن تحتفل معتقداً أن ذلك أمراً دينياً، الناس تحتفل لتجدد حياتها، علينا ألا نكون نسخ مكررة نردد ونسمع دون أن نتفحص هل هذا صح أو خطأ، الله أعطانا العقول لنميز، أخيراً أستفتى قلبك، ولا تستفتي العادات أو المجتمع أو النشئة، فليس كل مانشأنا عليه هو صحيح.
|
رد : ذكرى الميلاد وذكرى الزواج
فعلاً كل شيء يهوون ويهوون إلا التجآوزات في الدين والاحتيال عليه..
بالنسبة الاحتفال بذكرى الزواج بين الزوجين آنتشرت آقوى شيء بين معآريسنآ هالزمن!! من وجهة نظري الخآصةة لاتعني شيء مادآمت المحبةة والمودةة قآئمة بين الزوجين, فالمناسبات الدينية من أعياد وشهررمضان وغيرها من الأيام الفضيلةة كفيلةة لتجديد العلاقة بين الزوجين لامآنع من اقآمة حفلات بين الزوجين لكن دون التقيد بزمان أو مكان:) نتذكر من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه فليس نجآح أوفشل العلاقات الزوجية مُرتبط بمثل تلك الحفلات" أمآآ حفلات عيد الميلاد فحدث ولاحرج أصبحت تقام حتى في المدآرس وللأسف صآر الأهل هم الدآفع للأبناء في إقامةة حفلات عيد الميلاد وحتى عيد الأم!!! الزمن الآن أصبح صعب والفتتن كثُرت نسأل الله السلامةة والقآبض عَ دينه كالقآبض عَ الجمر". |
رد : ذكرى الميلاد وذكرى الزواج
اقتباس:
{ قد أبدلكم الله بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر } " (1) فلم يقرهم صلى الله عليه وسلم على تخصيص هذين اليومين باللعب مع أنه لم يكن لهم فيهما غير اللعب ، مما يدل على انتفاء شبهة التعبد فيهما ، وهذا اللعب المجرد يحمل معنى العفوية التي عبر بها الشيخ ، ومع ذلك لم يأذن لهم النبي صلى الله عليه وسلم في الاستمرار على هذين العيدين وأبدلهم بهما الأضحى والفطر . ماكتب بالأحمر رد عليك ياأخي وإلى الآن لم يستطع إقناعي أحد فأنا هنا لآخذ وأعطي ونستفيد ولست من ذوي العقول المتشبثه برأيها فأنا بسهولة أقتنع أن رايت مايطمئن قلبي وأعيد وأكرر الا الدين مانستطيع نجامل فيه |
الساعة الآن 04:01 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©