منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المشاكل المحلولة (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=42)
-   -   أريد أخذ إبنتي (تم حل المشكله) (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=174446)

خبير الأعشاب 12-10-2008 12:39 PM

أريد أخذ إبنتي (تم حل المشكله)
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساكم الله بالخير جميعا


بختصر لكم السالفه ..


عندي بنت تبلغ من العمر عشر سنوات تقريبا ...وامها مطلقه وهي بحضانة امها ...


في شهر شعبان....تزوجت ام بنتي ...وفرحت كثيرا بخبر زواجها ......

الان اهلي يريدون مني ان اخذ ابنتي ..ويقولو ما يصير البنت تقعد مع امها ..دام انها تزوجت ...

مع العلم ان طليقتي اتصلت فيني قبل فترة وكانت تريد مني ان ارجعها ..فاعتذرت لها ...

فقالت لي طيب لو تزوجت ..توعدني انك ما تاخذ مني بنتي ؟

فوعدتها بذلك .......

الحين ما ادري ويش اسوي ..اسمع كلام امي واخذ بنتي عندي ..ولا اخلي البنت عند امها حسب وعدي السابق لها ....ياليت اللي صادف وصار معه زي حالتي يفيدني ...


ولكم فائق التحية والاحترام ..............


ملاحضة .......زوجتي الاولي ايضا تطالبني بان اخذ البنت ووعدتني بانها ستعاملها احسن معامله ...

سيد الرجال 12-10-2008 12:47 PM

وعـود الرجال سيوف حادة على عناقهــم .. ومتى ما اخلفوا وعودهم قطعت رقــاب رجولتهــم

كريم مرو 12-10-2008 12:49 PM

النبي صلى الله عليه وسلم قال للأم: "أنت أحق به ما لم تنكحي".

قال ابن قدامة رحمه الله: (إن الأم إذا تزوجت سقطت حضانتها، قال ابن المنذر: أجمع على هذا كل من أحفظ من أهل العلم، قضى به شريح، وهو قول مالك، والشافعي، وأصحاب الرأي، وحكي عن الحسن ـ البصري ـ أنها لا تسقط بالتزويج، ونقل مهنا عن أحمد: إذا تزوجت الأم، وابنها صغير، أخذ منها. قيل له: فالجارية مثل الصبي؟ قال: لا، الجارية تكون معها إلى سبع سنين. فظاهر هذا أنه لم يزل الحضانة عن الجارية لتزوج أمها، وأزاله عن الغلام، ووجه ذلك ما روي أن علياً وجعفراً وزيد بن حارثة تتنازعوا في حضانة ابنة حمزة، فقال علي: ابنة عمي، وأنا أخذتها. وقال زيد: بنت أخي. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم بين زيد وحمزة، وقال جعفر: بنت عمي، وعندي خالتها. فقال رسـول الله صلى الله عليه وسلم: "الخـالة أم"، وسلمها لجعفـر، رواه أبـو داود بنحو هذا المعنى، فجعل لها الحضانة وهي متزوجة، والرواية الأولى هي الصحيحة، قال ابن أبي موسى: وعليها العلم، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنتِ أحق به ما لم تنكحي" ، ولأنه إذا تزوجت اشتغلت بحقوق الزوج عن الحضانة، فكان الأب أحفظ له... وأما بنت حمزة ، فإما قضى بها لخالتها لأن زوجها من أهل الحضانة، ولأنه لا يساويه في الاستحقاق إلا علي ، ولقد ترجح جعفر بأن امرأته من أهل الحضانة، فكان أولى.
وعلى هذا متى كانت المرأة متزوجة لرجل من أهل الحضانة كالجدة تكون متزوجة للجد لم تسقط حضانتها). ا.هـ ( المغني )

وقال ابن شاس: (ويشترط أيضاً كونها فارغة، فإن كانت متزوجة، أونكحت ودخلت بطل حقها، إلا إذا كان الزوج جد الطفل، فإنها لا تسقط حضانتها، وقـال ابن وهب: تسقط. قال أصبغ والحـارث بن مسكين: العمل على ما قال مالك، ولا يؤثر رضى الزوج، ولا يرجع حقها إن طلقت، وقيل يرجع، وإذا كانت في مسكن الزوج، فللزوج ألا يرضى بدخول الطفل داره). ا.هـ (عقد الجواهر الثمينة )

أميرات 12-10-2008 12:50 PM

انت والد البنت و انت من يقرر وليس امك او زوجتك ..

الحين تذكرت عائلتك ان لديك بنت!!!؟؟؟

حاملة الهم 12-10-2008 12:58 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اخوي بارك الله فيك .. اكيد البنت من حقك ومحد يقدر يمنعك عنها .. لكن انت وعدت امها وعد مسلم حر !!!! ويتهيأ لي انه هي تزوحت على هالاساس .. ومثل هالام والله حرام ينكسر بخاطرها :

1) لانها طلبت منك تراجعها واكيد هاي كان شي كبير على كرامتها خاصه انك رفضت
2) خذ منك وعد انها حتى لو تزوجت راح تخلي البنت عندها ...



ولاتنسى اخوي انه مايجوز انك تخلف وعدك معاها ولاتنسى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : آية المنافق ثلاث .. وذكر منهم :

إذا وعد أخلف


الله لايجعلنا واياك منهم ..

واذا قررت و قدرت انك تاخذ بنتك بدون ماتحط سالفة او اعتبار لوعدك .. فحسب زوجتك الله ونعم الوكيل ...


اختك أم فاطمة ..

جوزي عمري 12-10-2008 01:04 PM

حرام عليك خلي هالبنت تتربى بحضن امها وانا متاكدة انو زوجتك الاولى ما رح اتربيها متل امها شو هالظلم وحدة امها عايشة وتتربى بحضن غيرها

ذو الفقار 12-10-2008 01:05 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد الرجال
وعـود الرجال سيوف حادة على عناقهــم .. ومتى ما اخلفوا وعودهم قطعت رقــاب رجولتهــم

هل من ذهبٍ أو ألماسٍ .. أعيد به كتابة هذه التحفة ؟

سلام

دانة الرياض 12-10-2008 01:08 PM

السلام عليكم اخوي خبير الاعشاب .. المساله مايبي لها اخذ اراء ,,

اولا .. اهلك ما سالوا عن بتنتك الا يوم تزوجت امها ...


ثانيا ... ام البنت كلمتك وسالتك سؤال صريح .. هل بتاخذ البنت والا بتخليها .. يعني لو قلت انك بتاخذ بنتك

اعتقد انها ماراح تتزوج

ثالثا .. لا تصغر نفسك بتغيير رايك فجاءه ..

رابعا زوجتك الثانيه .. لو سوت وش سوت .. ماراح تكون زي الام مهما كان .. الام غير خاصة مع البنت


خامسا .. انت الان متزوج ومرتاح .. حرام خل طليقتك تتزوج وتشوف حياتها لاتنكد عليها وان شالله انها بتاخذ بالها من البنت لانها واضح من كلامها انها متعلقه فيها مره

اللللللللللللللللللللللللللله يوفقك ويوفقها ويهدي بنتك ويجعلها باره فيك .. امين

واخيرا لاتنسى بنتك ابدا واحرص على رؤيتها والسؤال عنها فالبنت حساسه بطبعها ..

الله يجزاك خير

واسفه على الاطاله ..

خبير الأعشاب 12-10-2008 01:10 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد الرجال (المشاركة 1984231)
وعـود الرجال سيوف حادة على عناقهــم .. ومتى ما اخلفوا وعودهم قطعت رقــاب رجولتهــم

انا كنت اتوقع ان بنتي ستعيش مع جدتها .ام والدتها ....

لكن اللي وصلني انها ساكنه مع امها ...وزي مانت عارف زوج الام مو مثل الاب ...

خبير الأعشاب 12-10-2008 01:16 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريم مرو (المشاركة 1984232)
النبي صلى الله عليه وسلم قال للأم: "أنت أحق به ما لم تنكحي".

قال ابن قدامة رحمه الله: (إن الأم إذا تزوجت سقطت حضانتها، قال ابن المنذر: أجمع على هذا كل من أحفظ من أهل العلم، قضى به شريح، وهو قول مالك، والشافعي، وأصحاب الرأي، وحكي عن الحسن ـ البصري ـ أنها لا تسقط بالتزويج، ونقل مهنا عن أحمد: إذا تزوجت الأم، وابنها صغير، أخذ منها. قيل له: فالجارية مثل الصبي؟ قال: لا، الجارية تكون معها إلى سبع سنين. فظاهر هذا أنه لم يزل الحضانة عن الجارية لتزوج أمها، وأزاله عن الغلام، ووجه ذلك ما روي أن علياً وجعفراً وزيد بن حارثة تتنازعوا في حضانة ابنة حمزة، فقال علي: ابنة عمي، وأنا أخذتها. وقال زيد: بنت أخي. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم بين زيد وحمزة، وقال جعفر: بنت عمي، وعندي خالتها. فقال رسـول الله صلى الله عليه وسلم: "الخـالة أم"، وسلمها لجعفـر، رواه أبـو داود بنحو هذا المعنى، فجعل لها الحضانة وهي متزوجة، والرواية الأولى هي الصحيحة، قال ابن أبي موسى: وعليها العلم، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنتِ أحق به ما لم تنكحي" ، ولأنه إذا تزوجت اشتغلت بحقوق الزوج عن الحضانة، فكان الأب أحفظ له... وأما بنت حمزة ، فإما قضى بها لخالتها لأن زوجها من أهل الحضانة، ولأنه لا يساويه في الاستحقاق إلا علي ، ولقد ترجح جعفر بأن امرأته من أهل الحضانة، فكان أولى.
وعلى هذا متى كانت المرأة متزوجة لرجل من أهل الحضانة كالجدة تكون متزوجة للجد لم تسقط حضانتها). ا.هـ ( المغني )

وقال ابن شاس: (ويشترط أيضاً كونها فارغة، فإن كانت متزوجة، أونكحت ودخلت بطل حقها، إلا إذا كان الزوج جد الطفل، فإنها لا تسقط حضانتها، وقـال ابن وهب: تسقط. قال أصبغ والحـارث بن مسكين: العمل على ما قال مالك، ولا يؤثر رضى الزوج، ولا يرجع حقها إن طلقت، وقيل يرجع، وإذا كانت في مسكن الزوج، فللزوج ألا يرضى بدخول الطفل داره). ا.هـ (عقد الجواهر الثمينة )


جزاك الله خيرا علي المعلومات المفيده ...


الساعة الآن 05:54 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©