منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الفتاوى الشرعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=96)
-   -   مالحكم في المداعبة بين الزوجين بعد الفجر في رمضان (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=105608)

روان على 17-10-2006 08:37 PM

مالحكم في المداعبة بين الزوجين بعد الفجر في رمضان
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
يا ريت لو احدشيوخنا يجاوب عن الاستشارة دى لو حدث بين الزوج وزوجته المداعبات التى تحدث قبل الجماع مع لمس اعضاء كليهما قبل الفجر ولكن امتد بعدالفجروذلك فى رمضان ولكن لم يحدث دخول او انزال فهل هذا يبطل به الصوم ويكفر عنه ام ماذا

وشكرا

الفهدي23 17-10-2006 09:00 PM

سؤال:
داعبت زوجتي في نهار رمضان - و نحن صائمون - حتى حصل عندي إنزال " مني " والله أعلم أحصل عندها أم لا ! لكني أشعر بتأنيب شديد ، وألم يعتصر قلبي لإحساسي بأننا قد أتينا جرما عظيما .
فهل - فعلا - علينا وزر ؟ وإن كان فما الكفارة ؟ .



قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :

" إذا باشر ( الرجل ) زوجته سواء باشرها باليد ، أو بالوجه بتقبيل ، أو بالفرج ( بدون جماع ) فإنه إذا أنزل أفطر ، وإذا لم ينزل فلا فطر بذلك ." الشرح الممتع (6/388)

وهذا الحكم لك ولزوجتك فإن كانت قد أنزلت من هذه المداعبة فقد فسد صومها ، وعليها التوبة إلى الله وقضاء يوم آخر ، وإن لم تنزل فلا شيء عليها .

والله أعلم .




سؤال : داعب رجل زوجته في نهار رمضان وبعد أن ابتعدت عنه وجد في ثوبه بللاً ماذا عليه؟ د. عبد الحي يوسف

الإجابة الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.

فالواجب على الصائم أن يحتاط لصومه ولا يعرضه لما يجرحه، ولذلك قرر علماؤنا كراهة القبلة والمباشرة لمن كان يملك نفسه ويأمنها ويعلم من حاله السلامة، أي من كان يعرف من حاله أنه لن يخرج منه شيء، ومن كان لا يملك نفسه فإنه تحرم القبلة والمباشرة في حقه؛ لما رواه مالك في الموطأ أنه بلغه أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت إذا ذكرت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبِّل وهو صائم، تقول: وأيكم أملك لنفسه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال يحيى: قال مالك: قال هشام بن عروة: قال عروة بن الزبير: لم أر القبلة للصائم تدعو إلى خير.

فهذا البلل الذي في ثوبه يبطل به الصوم لأنه لا يخلو من حالين إما أن يكون منياً أو أن يكون مذياً، وكلاهما خارج باللذة المعتادة، فإن كان منياً لزمه القضاء والكفارة، وإن كان مذياً لزمه القضاء فقط عند جمهور العلماء والعلم عند الله تعالى.







تحياتي


الساعة الآن 08:43 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©