![]() |
المداعبة التي تفطر الصائم ... أدخلوا لأهمية الموضوع !!!
الموضوع الذي أنقله لكم عن موقع إسلام أون لاين
و هو عبارة عن فتوى يجب علىالجميع معرفتها ... و عنوان الفتوى المداعبة التي تفطر الصائم و نص السؤال في رمضان كنا نتداعب أنا وزوجتي حتى نصل إلى درجة تلامس الفرجين غير أني لم أكن أعلم أن المداعبة إلى هذا الحد توجب الغسل ولكن تلك المداعبة لم تصل إلى حد الإيلاج ما حكم ذلك ؟ الجواب من فضيلة الدكتور القرضاوي و بنك الفتوى في الموقع كما يلي يقول الدكتور القرضاوى لا حرج على الصائم في القبلة، إذا لم يخف على نفسه أن تحرك شهوته وتوقعه في المحذور. وقد قالت عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقَبِّل ويُباشِر وهو صائم وكان أملككم لأربه (متفق عليه). أي لشهوته. وعن عمر بن أبي سلمة: أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم :أيُقَبِّل الصائم؟ فقال: " سل هذه لأم سلمة" فأخبرته أن النبي صلى الله عليه وسلم يصنع ذلك، فقال: يا رسول الله، قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:" والله إني أتقاكم لله وأخشاكم له" (رواه مسلم، وعمر بن أبي سلمة هذا هو الحميري، وليس هو ابن أم سلمة). وعن عمر رضي الله عنه، قال: هششت يومًا، فقبلت وأنا صائم، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: إني صنعت اليوم أمرًا عظيمًا: قبلت وأنا صائم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أرأيت لو تمضمضت بماء وأنت صائم؟ " قلت: لا بأس بذلك، قال " ففيم؟ " (رواه أبو داود). ومن السلف من رخَّص في القُبلة للشيخ الكبير دون الشاب كما روى ابن ماجة عن ابن عباس: رُخِّص للكبير الصائم في المباشرة، وكُرِه للشاب. وظاهره أنه مرفوع. ورواه مالك والشافعي والبيهقي بأسانيدهم الصحيحة عن عطاء بن يسار: أن ابن عباس سئل عن القبلة للصائم فأرخص فيها للشيخ وكرهها للشاب. هكذا رواه أبو داود موقوفًا عن ابن عباس (ذكر ذلك النووي في المجموع -354/6). وعن أبي هريرة: أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن المباشرة للصائم فرخَّص له، وأتاه آخر فنهاه. هذا الذي رخص له شيخ، والذي نهاه شاب. رواه أبو داود بإسناد جيد ولم يضعفه، وعن ابن عمرو بن العاص قال :كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء شاب فقال: يا رسول الله، أقبل وأنا صائم؟ فقال: "لا" فجاء شيخ فقال: أقبل وأنا صائم؟ قال: "نعم" رواه أحمد بن حنبل بإسناد ضعيف من رواية ابن لهيعة (قاله النووي في المجموع أيضًا، وصححه الشيخ شاكر في تخريجه للمسند، بناء على توثيقه لابن لهيعة بإطلاق). وعن الأسود قال: قلت لعائشة: أيباشر الصائم؟ قالت: لا، قلت: أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يباشر؟ قالت: كان أملككم لأربه. رواه البيهقي بإسناد صحيح (المجموع -355/6). وهذا هو الضابط عندي: أن يملك أربه، ويقدر على ضبط نفسه، وإن كان شابًا، فكم من شيخ لا يملك نفسه انتهى كلام الشيخ هذا عن المداعبة أما المداعبة التى توجب الغسل وتفطر الصائم وتوجب عليه القضاء والكفارة فهى التى تنتهى بدخول حشفة الذكر أو مقدارها من مقطوع الحشفة فى فرج المرأة يقول فى ذلك الشيخ سيد سابق التقاء الختانين: أي تغييب الحشفة في الفرج وإن لم يحصل إنزال، لقول الله تعالى: (وإن كنتم جنبًا فاطهروا)، قال الشافعي: كلام العرب يقتضي أن الجنابة تطلق بالحقيقة على الجماع وإن لم يكن فيه إنزال، قال: فإن من خوطب بأن فلانًا أجنب عن فلانة عقل أنه أصابها وإن لم ينزل. قال: ولم يختلف أحد في الزنا الذي يجب به الجلد هو الجماع، ولو لم يكن منه إنزال، ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل. أنزل أم لم ينزل" رواه أحمد ومسلم، وعن سعيد ابن المسيب: أن أبا موسى الأشعري رضي الله عنه قال لعائشة: إني أريد أن أسألك عن شيء وأنا أستحي منك، فقالت: سل ولا تستحي فإنما أنا أمك، فسألها عن الرجل يغشى ولا ينزل، فقالت عن النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أصاب الختان فقد وجب الغسل رواه أحمد ومالك بألفاظ مختلفة. ولا بد من الإيلاج بالفعل، أما مجرد المس من غير إيلاج فلا غسل على واحد منهما إجماعًا انتهى كلام الشيخ. ولذلك نقول للسائل إذا كانت هذه المداعبة فى نهار رمضان ولم تنته بالإيلاج أو الإنزال فهذا لايفسد الصيام ولكن يكره حتى لايوقع الإنسان فى الحرام ولكن إذا كان هناك إنزال أو دخول الحشفة فهذا يبطل الصيام ويوجب القضاء والكفارة يقول الدكتور يوسف القرضاوى من المفطرات: ما يوجب القضاء والكفارة على الصائم: وهو الجماع لا غير عند الجمهور. وقد روى الشيخان عن أبي هريرة: أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هلكت يا رسول الله، قال "وما أهلكك؟" قال: وقعت على امرأتي في رمضان، فقال: "هل تجد ما تعتق رقبة؟" قال: لا، قال: "فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟" قال: لا، قال: "فهل تجد ما تطعم ستين مسكينًا؟"، قال: لا، ثم جلس، فأتى النبيُّ صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر، فقال: "تصدق بهذا"، فقال: أفقر منا؟ فما بين لابتيها أهل بيت أحوج إليه منا! فضحك النبي صلى الله عليه وسلم، حتى بدت أنيابه، ثم قال: "اذهب فأطعمه أهلك". وفي رواية البخاري: أعلى أفقر مني يا رسول الله؟. وفي رواية أبي داود قال: فأتى بعرق فيه تمر قدر خمسة عشر صاعًا، وفيها قال: "كله أنت وأهل بيتك، وصم يومًا، واستغفر الله" (قال النووي: وإسناد رواية أبي داود هذه جيد، إلا أن فيه رجلاً ضعفه وقد روي له مسلم في صحيحه ولم يضعف أبو داود هذه الرواية. |
طرح مفيد جزاكي الله ألف خيرا ،،
لايوجد شيء أحبه أكثر من قراءة مواقف عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بوركتييييييييييييي |
بارك الله فيك اخي الكريم ،،
طرح موفق اخي الكريم ،، وجزاك الله كل خير ،، ومشكور ع الفتوى المهمه ،، وتقبل فائق احترااامي... |
يعطيك ألف عافيه ياأخووووي الفاضل .. والله يجزيك الجنة ونعيمها ... تقبل تحياتي لك .. والله لايحرمنا من طلتك ونشاطك الملحوظ ماشاءالله عليك .. |
الأخت سيدرا شكرا على مرورك الكريم .. بالمناسبة اسمي محمد و لست أنثى
شكرا أخ أدمني على طلتك البهية على الموضوع ... الله يحفظك أختي الهنوف ... النشاط هو نتيجة تشجيعكم المستمر و تفاعلكم الطيب ... بارك الله فيك |
طرح موفق اخي الكريم ،،
وجزاك الله كل خير ،، خالص تحياتى |
اظن هذه فتوى مفيدة جداص للمتزوجين حديثاً عافنا وعافاهم الله
|
ينقل إلى عالم المتزوجين مع الشكر الجزيل لأخي الفاضل محمد أكرمك الله |
بارك الله فيك ..
موضوع في غاية الأهمية.. |
تشكر خوي وجزاك الله خيرا
تحياااتي |
الأخ أحمد شوبير مشكور على مرورك العطر ..
الأخ fanirabieh أشكر على مرورك الكريم المشرف المميز الأخ OMAX مشكور على الاهتمام بوضع الموضوع في مكانه المناسب .. بارك الله فيك و أكرمنا جميعا بمشيئته بالجنان أختي المشرفة زرقة البحر .. مشكورة على مرورك المميز الأخت دلال .. لا شكر على واجب ... شكراً على مرورك بارك الله فيكم جميعاً |
عندي سؤال مهم....
اللي يفطر يوم برمضان بسبب الجماع....كفارته.....عتق رقبه .....صيام شهرين متتابعين او اطعام ستين مسكين.... هذا الشي اعرفه.... طيب اللي يقدر على اطعام ستين مسكين....وفطر اكثر من يوم برمضان بسبب الجماع... اذا يطعم ستين مسكين على اليوم الواحد .....يعني كل يوم فطره يطعم فيه ستين مسكين؟؟؟ام ستين مسكين كفارة عن كل الايام اللي فطرها؟؟؟ ارجو الاجابه علي للضروره.... لاني طرحت موضوع بهالخصوص...والله يهديها الاخت لتل لولو....اغلقته و انا ما انتهيت من اسئلتي..... ارجو الاجابه....وشكرا للاخ الفاضل دوووووووت |
جزيت الجنة على نقلك وبارك الله فيك على الفائدة
|
جزاك الله خير الجزاء على هذا الطرح المفيد ، كما أود ان احذر الخوه المتزوجين من خطر المداعبه في نهار رمضان وخاصه إذا كان في بيت لوحده وليس لديه اولاد قد يقاطعون هذا الأمر لأن الشيطان يكون هو أساس المداعبه في وقت الصيام كي يوصلكم غلى المحظور فالحذر الحذر .
وشكرا |
الأخ شرقي ... مشكور على مشاركتك الكريمة ... بارك الله فيك
اقتباس:
|
تسلم أخي على موضوعك القيم والمهم
|
مشكورةأختي JN على اطلالتك الكريمة
|
أين الأخ وليد المتحدث الرسمي ياليت يشوف لنا حل والحد من تداخلات الفتاوى كما ذكرت آنفاً
جزاكم الله خيرا |
مشكور على المشاركة و الاقتراح
|
السلام عليكم ورحمة الله ...
بالنسبة لسؤال الأخت الفاضلة/ دوت .. كفارة الجماع في نهار رمضان هي على الترتيب: 1ـ عتق رقبة ,, فمن لم يجد... 2ـ صيام شهرين متتابعين. فمن لم يستطع,, 3ـ إطعام ستين مسكينا ,,, والجماع في نهار رمضان أمر محرم ويجب على فاعله التوبة النصوح والرجوع إلى الله والندم على ما فعله... والحكم في ذلك: أنه في حالك يجب صيام شهرين متتابعين عن كل يوم جماع في نهار رمضان مع قضاء تلك الأيام,, وينبغي عند عدم معرفة الأيام تحديدا الاحتياط وذلك في إذا كان مترددا بين 3 أيام أو اربعة فيكفر ل4 أيام وهكذا ,, ولا ينتقل من الصيام إلى الإطعام إلا في حال عدم الاستطاعة المتحققة لا المتوهمة.. والزوجة إذا كانت مكرهة فلا كفارة عليها ,, واما إذا كانت مطاوعة فعليها الكفارة مع القضاء ... ولكن لو تعدد الجماع في نفس اليوم فالواجب كفارة واحدة ,, لكن إذا كان في أيام متعددة فالواجب عن كل يوم كفارة .... وإليك هذه الفتوى في الموضوع: http://www.islam*****.net/questions/show_question_content.cfm?id=1112 كما أود أن ألفت نظر الأخ الفاضل كاتب الموضوع وغيره من الأعضاء الكرام أن المسائل الأحكام الشرعية لا يمكن أن تؤخذ بالرأي والتوقع ولا مكان لمثل ذلك في المنتدى ,, لذا آمل من الجميع مراعاة ذلك حرصا على الابتعاد عن مزالق خطيرة .. والسلام عليكم ورحمة الله .. |
يعاد الموضوع لقسم المتزوجين بعد تفضل الأخ الوليد المتحدث الرسمي بالإجابة تحياتي |
بارك الله فيك أخ الوليد .. و جزاك الله خيراً ....
و نأمل أن تستفيد الأخت "دووت" من هذه الفتوى و أن يغفر الله لها و لزوجها و لنا و شكراً و الشكر موصول للأخت الراقبة على الاهتمام و وضع الامور في نصابها |
يرفع الموضوع لأهمية الفتوى التي تفضل بتوضيحها المتحدث الرسمي للمنتدى الأخ الوليد
|
| الساعة الآن 06:17 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©