![]() |
عندي مشكلة وابي حل سريع
بسم الله الرحمن الرحيم انا سيدة في ال27 من العمر تزوجت من رجل متزوج وللأسف لم تستمر الحياه بيننا اكثر من شهرين وذهبت الى بيت اهلى بسبب بخله الشديد وتزمته في معاملتي وشاء الله ان اكون حاملا وبقيت هناك طوال فترة الحمل ولم يحاول ارجاعي اليه أو حتى الصرف علي بحجة اني انا من ذهبت والأدهى من ذلك قام بالزواج علي واحضار الزوجة الجديدة في بيتي وبعد الولادة بشهرين حاول اعادتي اليه ولكن بشروط فيها كثير من الظلم لي فرفضت فما كان منه الا أن قام بطلاقي ............. وبقيت الطفلة معي ولي الآن حوالي سنه منذ طلاقي وفي كل مره يهددني بأنه سوف يأخذ الطفلة في حال بلوغها السن القانوني وهو 7 سنوات .................. مشكلتي الان أني لا استطيع العيش بدون ابنتي وارغب في العودة له من اجلها ولكن كيف يكون لي ذلك من دون اهدار لكرامتي وكيف اطلب ذلك منه وهو لم يطلبه مني ارجو منكم حل سريع ولكم جزيل الشكر مطلقة حديثة |
السلام عليكم ... اختى الفاضلة مسألة الطلاق هنا يجب الافتاء فيها من اهل الدين والعلم لذا عليك التوجه بسؤال احد العلماء عن شرعيه الرجوع الى زوجك السابق خالص احترامي |
أنتي ماوضحتي .. زوجك في الأخير أخذها وإلا لا ... وإن كان الجواب نعم أخذها .. طالبي بحضانة الطفله :15: ...... ولصغر سنها بيعطونك إياها ...... الله يفرج همك إن شاءالله تحياتي |
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي وجه الخير : زوجي طلقني طلقة واحدة ويجوز الرجوع له بعقد جديد انا لا اسأل من هذه الناحيه ولكن من ناحية رغبتي انا في الرجعة اليه من اجل البنت من دون اهدر كرامتي اختي : الهنوف لا لم يأخذ الطفله حتى الآن ولنه يهدد بأخذها في حال بلغت السن القانوني , (كيف استطيع العيش من دونها او حتى مجرد النوم من دون ان تكون بجواري : قمة المأساة ) مطلقة حديثة |
شخص من عندهم وشخص من عندك انتي ويحالوا قدر المستاطع في حل هذه المشلكه ولتكوني أنتي من يكلم الشخص اللي من طرفك إنتي على أن يقوم بمشاركة الشخص اللي من طرف زوجك في حل هذه القضية مع حضور الزوج طبعاً وإنهاء المشكلة بحذ ذاتها ربي إن شاء الله ييسرلك امورك وتعيش الطفله بين ابويها تحياتي لكي |
اختي الحبيبة..أنا احس يمعاناتك..فأنا غي نفس ظروفك وزوجي يريد ان يأخد ابني بعد السن السابعة...وأنني ألان منقصلة وأنتظره يطلقني ويرحمني
وانظر الى ابني وأبكي كلما اعرف أم ليس بيدي حيلة لو بلغ وأحتار ابوه ولكن عليك أنت ان تهنمي بتربية ابنتك وتعطينها كل الحنان بحيث تختارك انت عندما تكبر لأأنك انت من احتضنتها كل السنين فالتربية الجيدة ما تضيع ببلاش دعواتي لك ولي ولكل المطلقات |
أختي العزيزة .. زوج كهذا لا يستحق المعاشرة أبدا أبدا
لا تفكري به واقبلي على الحياة من جديد .. فأنت لازلت صغيرة والحياة أمامك باسطة ذراعيها لك :) وابشري بأن الشرع والقانون معك فحضانة الأم لابنتها تمتد إلى أن تتزوج البنت ويدخل بها ، فهي ليست كالولد (7 سنوات) :) وكذلك اعلمي أنك أيضا إذا تزوجت برجل آخر غير والد بنتك مستقبلا .. فسوف تنتقل حضانة البنت إلى والدتك أنت وليس هو بأي حال من الأحوال.. وبامكانك سؤال محامي للتأكد من ما قلت .. أتمنى لك التوفيق والخروج من هذه الدوامة بسرعة تحياتي،، |
الولد يخير عند بلوغه السن اما العيش مع والده او والدته
اما البنت فيأخذها الاب وهو المسؤل الاول والاخير عن تربيتها وتزويجها وبخصوص سؤالك : حاولي ان تغرسي في ابنتك محبتك بقدر المستطاع ثم تخبريها عن سبب الطلاق وانك مظلومه من غير تشويه لمكانة الاب ! فأصعب شئ على الابناء تشوية سمعة الاب او الام ( لأنهم القدوة ) إذا انهارت تنهار القيم بعدها سوف تسعى البنت الى حل المشكلة لانها الضحية وهذه مايجب ان تشعر به من الآن أعرف شخصياً اب كره زوجته ورماها عند أهلها ومعها ولد صغير وكان الاب في اي لقاء للولد يصرخ بوجهه لن أعيش معك حتى ترجع والدتي للبيت بعدها رجعت للبيت وخلف منها ثلاثة ابناء وثلاث بنات بفضل الله ثم عزيمة وصبر هذا الولد الصغير .. تحياتي / هتــان |
أختي ... هو قاتوتا لن يستطيع أن يأخذ ابنتك قبل مضي سبع سنوات من ولادتها
ولو حاول قبل ذلك .. لك حق اللجوء إلى المحكمة .......لإعادة ابنتك .. أما لو بلغت البنت السابعة وأراد أن يأخذها ورغبت أن تكوني معها .... فساعتها ... لك أن توسطي أطرافا في الموضوع ....ولكن انتبهي من أجل ابنتك لابد أن تقدمي الكثير من التنازلات .. وتنسي موضوع البخل وسوء العشرة ... لابد أن تكوني بحجم قرارك وفقك الله |
الاخت العزيز
انا عندي اقتراح اشوف انك تطلبين منه ان يأخذ البنت وتقولين له ان مصاريفها كثيره ولا استطيع ان اصرف عليها من باب الخدعه لانه رجل بخيل حسب كلامك وقولي له انكي سوف تتزوجين رجل كريم طيب لا يرغب ابنتي معي !و ترجيه وقولي بالحرف الواحد أرجوك ان تأخذ ابنتك لأن الرجل الذي سوف يتزوجني لا يرغب ابنتي وبهذه الحاله سوف يعاند ويترك ابنتك معك إنشاالله . أنا اسف على هذا الحل ان قبلتيه او اتركيه مع النسيان |
الله المستعان...............الله المستعان..................الله المستعان
اكتفي بالتعليق التالي: الله يعين النسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسساء على الظلمة من الرجال................الام لاتطلق مهما كانت الاسباب. أسأل الله أن يعينك أختي وفرج همك. |
عفوا أختي مطلقة حديثا .. أولا ( استدراك ) أولا و قبل كل شيء تأكدي أن هل من حقه أخذ البنت من عمرها سبع سنوات ؟؟؟؟؟
لأني أنا نفس حالتك عندي بنت لكن القانون كفل لي حضانتها حتى تتزوج ... و قال لي ان هذا حقها الشرعي و القانوني ..... و أظن أنك اذا تأكدت من ذلك فستحتاجين لاعادة النظر في الرجعة لزوجك .. طمنينا .. قلبي معاج |
بسم الله الرحمن الرحيم
أختي علياء 2005 :.................................................. ..................فعلا انا ليس لي رغبه في الرجوع اليه الا من اجل ابنتي فإذا كان هناك حل يكفل لي بقائها من غير رجعه الي به والف شكر لكل من اتعب نفسه وقرأ مشكلتي واعطاني حل والله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه أختكم : مطلقة حديثة |
أختي المطلقه حديثا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
.................... لا أحد سينتزع منك أبنتك من بالقوة,ولا تجرمين أذا حافظت على أبنتك أنا عندي خلفية عن المحاكم أذا وجد زوجك رجل يمنعه من أخذ البنت لا سبيل له ألا خطفها صدقيني هذا ما يحدث. كل ما تحتاجين أليه وقفت رجل من أهلك,, أولا ثانيا بعد سبع سنين يحله العلي القدير ,,, قولي أمين |
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الفاضل : ماجد لم افهم بالضبط ماذا تقصد ؟؟ فطليقي يستطيع اخذ البنت مني بحكم المحكمة وقولك اني لا احتاج الا لوقفة رجل من اهلي فهذا هو المستحيل بعينه فهم يقولون لي هل تريدين منا ان ندخل المحاكم من اجل رجل يريد ان يأخذ ابنته وهي من حقه يعني قضيه خسرانه ايضا لي استفسار بما انك عندك خبره في المحاكم هل صحيح ان زواج الأم قبل بلوغ البنت سبع سنوات يسقط الحضانه عنها ؟؟ويحق للأب ان يأخذها قبل بلوغ سبع سنوات ام تنتقل البنت للعيش لدى جدتها ام امها ؟؟ الف شكر على المرور وجزاك الله خير اختك : مطلقة حديثة |
هو بخيل سوف ينظر للمسأله من ناحية مادية.. فكما فهمتك من قصتك أنه لا يأبه بالحياه الأسرية المستقرة ودليل على ذلك أنه يتزوج واحدة تلو الأخرى دون الإهتمام لمشاعر غيره أو حتى مشاعره.. فأنا أظن أن مشاعر الأبوة لا تهمه أيضاً
توكلي على الله ولا تفكري بالرجوع اليه.. فأني لا زلتي صغيرة و الحياه أمامك لم تبدأ بعد |
حسبي الله ونعم الوكيل على الجهل
اختي العزيزة تأكدي بأن البنت من حقك قانونا فالبنت لاتسقط حظانة امها لها الا اذااستطاع الاب ان يثبت بأن الام غير صالحة للحظانه وفي هذه الحالة تنتقل الحظانة الى ام الزوجة ومن ثم اختها يعني تطمني من هذه الناحية عليك ان توكلي ( محامي ) وهو اللذي سيقف في المحاكم في هذه القضيه حتى تأخذي حكم الحظانه والنفقة والمتعه والسكن والسيارة والسائق والخدامة فكا هذه الامور من حقك شرعا وقانونا نصيحتي الشخصية العيش بدون الزوج البخيل ابرك الف مره فالبخيل يرخص بعرضهو كرامته ولا يرخص بديناره اعانك الله والسلام ختام |
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الفاضل :بو عبد الله الف شكر لك على المرور وتقديم الحلول ولكن للأسف كل هذه الأشياء التي قلت انها من حقي ليست من حقي فالقانون يختلف في السعودية عن الكويت ( المطلقة عندنا حقها ضايع ولا تقدر تطالب بشي حتى اولادها ) جزاك الله كل خير مطلقة حديثة |
على عجل.......
أختي تأملي ما قلتي..: ( المطلقة عندنا حقها ضايع ولا تقدر تطالب بشي حتى اولادها ).........!!!! ( وإذا قلتم فاعدلوا ) ( ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ) ( اللهم إني أسألك كلمة الحق في الغضب والرضى ) إن استطعتي أن تغيري هذه العبارة أختي فجزاك الله خيراً وسأعود قريباً إن شاء الله لموضوعك |
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الفاضل : متأمل انا لم أقل كلمة فيها كفر والعياذ بالله ولم اقصد شخصا بعينه وانما تحدثت عن واقع تعيشه جميع المطلقات فأحيانا يكون للمطلقة حقوق كفلها لها الدين والقانون ولكن ليس بيدها المطالبه بها اما عن جهل بهذه الحقوق او عدم وجود احد يقف معها ويساندها في ما تطلب وهي ابسط حقوقها ولعلمك اعرف نساء كثير مطلقات أخذ منهم أبنائهم ( اولاد وبنات ) بحجة انه الأب ومن حقه اخذهم والأكثر من ذلك حرموا حتى من رؤيتهم !! فأين العدل بربك في هذه المسأله ؟؟ اتمنى ان اكون وضحت وجهة نظري وعموما إختلاف الأراء لا يفسد للود قضية مطلقة حديثة |
جزاك الله خيرا اختي...
ومعاذ الله أن تتفوهي بالكفر...!!! ولكن تعميم الكلمات.....وعدم وزن الألفاظ وتقييدها....... ينتج فهماً خاطئاً...بل قد يكون ظالماً... ما المانع أن تقولي : بعض المطلقات...!! ثم إني أقول لك: إن حقها محفوظ لها في بلادنا بلاد الإسلام.... ولكن هل عرفت كيف تأخذه....؟؟؟ ولعلك توافقيني أن هناك فرق بين إعطاء الحقوق وأخذها...!! فالشرع قد أعطاها.....ولكن هل عرفت كيف تأخذه...!! أعتذر إليك... وهي وجهة نظر وضعتها بين يديك... فإن لم ترغبي فيها فمزقيها ولا عليك... وإن نالت القبول عندك...فادع لأخيك... أخوك متأمل |
الله يفرج همك وينفس كربك ويلهمك الصواب ويحفظ لك ابنتك بين احضانك
ااااااااااااااااامــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــين اختك شوووووق |
لا حول ولا قوة الا بالله....
الله يعينك و يوفقك.... اقول انه من الافضل ان تعودي الى زوجك علشان خاطر البنت...... اما عن اخذه لابنتك بمجرد بلوغها ال7......هذا الشيء مو بكيفه.....تقدرين تطالبين بالحضانه عن طريق رفع قضيه.... لكن بالاول فكري بالرجوع اليه و بشروطك الخاصه... وشكرا دووووووووت |
( إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه )
أختي الفاضلة : مطلقة حديثاً.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... لاشك أن ما نزل بك....قد أبكى عينك ....وأحزن قلبك.... وإني أشاطرك همك....وأقاسمك ألمك..... فالمؤمنون تجتمع قلوبهم...ولا سيما حال همومهموكروبهم... فالقلب لحالك مجروح.......والدمع مسفوح.... أختي الفاضلة.. لقد نزلت شريعة السماء...لتطبق في أرض الله... فيها الصلاح والإسعاد......ودفع الضرر عن العباد.... ومن تلك الأحكام العظام ذات المكانة...أحكام الحضانة.... فقد جاءت لحفظ ذلك الإنسان الذي لا يستطيع أن يستقل بأمره كالصغير والمعتوه.. فيحفظ عما يضره ويربى ويقام بمصلحته حتى يكبر الصغير ويشفى المعتوه من مرضه.. لذا أقول لك أختااااه... اعلمي أختي ....وعلمي أخواتك المؤمنات : أن الولاية على الطفل قسمين اثنين : قسم يقدم فيه الأب على الأم : وذلك في ولاية مال الصغير ونكاحه وهذا فيه مصلحة للمحضون. وقسم آخر تقدم فيه الأم على الأب: وهي ولاية الحضانة والرضاع وهذا فيه مصلحة للمحضون. ثم اعلمي بارك الله فيك : أن للحضانة شروط لا بد من توفرها في الحاضنة فمنها : _أن تكون مسلمة فلا حضانة لكافر على مسلم ...!! قال تعالى : ( ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً ) _أن تكون قادرة على التربية : فلا حضانة لمعتوهة أو كفيفة البصر أو المريضة مرضاً مقعداً أو معدياً ولا المهملة لشؤون البيت ولا التي لا تجلس في البيت إلا قليلاً كل ذلك صيانة للمحضون من الضياع. _ولا حضانة لغير أمين على المحضون لا يقوم بمصالحه . _ألا تكون الأم متزوجة فقد جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت له : يا رسول الله إن ابني هذا كان بطني له وعاء وثديي له سقاء وحجري له حواء وإن أباه طلقني وأراد أن ينزعه مني فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أنت أحق به مالم تنكحي )) وهذا ما ذهب إليه جماهير الفقهاء رحمهم الله أخذاً بهذاالحديث طبعاً هذا في حال طالب فيه الزوج المحضون أما في حال تنازله وعدم مطالبته فيبقى عند الزوجة حتى ولو تزوجة ما دام أنه قد تنازل عن حقه فهذا أنس بن مالك رضي الله عنه كان عند أمه وهي متزوجة . وكذا أم سلمة تزوجت بالنبي صلى الله عليه وسلم وبقي ولدها في كفالتها . وكما قلت سابقاً هذا في حال منازعة الزوج ومطالبته بكفالة المحضون بعد زواج أمه. وأما ترتيب الحضانة : فهذه مسألة فيها خلاف بين العلماء لابد فيها من الرجوع للقضاء في البلد التي أنتي فيه فمن القضاة من يأخذ بقول مذهب أحمد بن حنبل رحمه الله فيقضي بالحضانة للأم ثم أمهاتها القربى فالقربى ثم الخالة ثم الأب ثم أمهاته ثم الجد ثم أمهاته.. وهكذا المهم لا بد أن تعلمي أن أمر الحضانة يرجع إلى أصل واحد هوحفظ المحضون والعناية به ورعاية مصالحه فهذا الأصل لا يقدم عليه شيء فلا يترك محضون بيد من لا يحفظه ويصونه ويرعى مصالحه. _ أما بالنسبة للغلام إذا بلغ سبع سنين وكان عاقلاً خير بين أبويه عند بعض الفقهاء فيكون مع من اختار منهما. _ وأما البنت فإذا بلغت سبع سنين فالأحق بها الأب فهي بحاجة لمن يحتاط لها ويحفظ عرضها والأقوى في ذلك هو الأب فتبقى عنده حتى تتزوج وليس للأب أن يمنع البنت من زيارة أمها أو زيارة الأم لها . ولكن لتعلمي رعاك الله أن هذا الحكم يكون إذا تحققت مصلحة البنت المحضونة ولم يوجد ضرر عليها في الانتقال عند أبيها كأن تؤذيها زوجة أبيها وغيرذلك فإن كان هناك ضر وأذية عليها عادت البنت إلى أمها حتى ولو بعد بلوغ البنت سبع سنين وكذلك تبقى البنت عند أمها بعد سبع سنين إذا تنازل الأب ورضي أن تبقى عند أمها . أخيراً : على الزوج أن ينفق على من يحضن ابنه وبنته إذ لها أجرة الحضانة وكذلك لها أجرة الرضاعة وكذلك على الزوج نفقات الطفل الخاصة به من طعام وشراب ولباس ودواء. هذه بعض حقوق النساء في هذه الشريعة الغراء... كتب الله أحكامها....وأخذت محاكمنا الشرعية بها... ولكن من قرع بابها بيده....... ليأخذ حقه.....!! أختي في الله...ثقي بربك..... فإن مع العسر يسراً إن مع العسر يسراً ... أرفعي يدي إلى السماء ... وأتوجه إلى الله بالدعاء.... أن يجمع لك شملك...ويفرج عنك همك... وييسر أمرك ....وأن يقر عينك بصلاح بنتك... والله أعلم بالصواب... وإليه المرجع والمآب... أخوك متأمل |
اختي العزيزة
تأكدي بأن أي قاضي أو مشرع سيراعي حق الام في حظانة ابنتها يجب ان توكلي محامي أو على الاقل تستشيرينه حول المشكلة وباذن الله سيجد الحل للموضوع والسلام ختام |
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي متأمل جزاك الله الف خير على ما وضحته من امور كانت خافيه علي وجعل الله ذلك في موازين حسناتك ولا تنساني من دعائك مطلقة حديثة |
بسم الله الرحمن الرحيم أولا : أشكر جميع من أبدى رأيه في مشكلتي أو أعطاني حل وأقول لهم جزاكم الله خير وجعله في موازين حسناتكم ثأنيا : لقد قررت قرار نهائي بعدم العودة له (والله يصبرني ) لأنه فعلا ما يسوى ولا يستحق اني ارجع له ثالثا : بإذن الله اذا استجد اي شي في الموضوع راح اوافيكم به هنا في المنتدى والى لقاء قريب أختكم في الله : مطلقة حديثة |
اختي الفاضلة مطلقة حديثة .. اكثري من الاستخارة ..
وعليك بالدعاء .. وتفائلي خيرا تجدينه .. والله قادر على ان يسعدك ويعوضك خير ..مهما كانت الظروف .. ومن حيث لا تحتسبي .. واذا اراد الله ذلك فلا راد لفضله .. نرجوا الإنتباة هذة المساعدة تخالف تعليمات المنتدى المراقب / وجه الخير |
الساعة الآن 04:41 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©